الصحة النفسية

ماهو الوسواس القهري الاسباب والاعراض والعلاج

ماهو الوسواس القهري ، يردد العديد من الأشخاص السؤال الشائع ماهو الوسواس القهري، نظرا لانتشار هذا المرض وذلك للتعرف على أعراضه من أجل علاجه بشكل جيد وسريع للحفاظ على الصحة النفسية والجسدية للأشخاص حول العالم، لمساعدة الأشخاص على استعادة حياتهم الطبيعية وممارسة حياتهم بشكل منطقي، سنساعدك في التعرف على ما هو الوسواس القهري في محيط

ماهو الوسواس القهري بالتفصيل

ماهو الوسواس القهري
ماهو الوسواس القهري

يعد الوسواس القهرى من أحد الأمراض النفسية الأكثر انتشارا في الوقت الحالي بين الملايين من الأشخاص حول العالم، والذي يصفه علماء النفس بأن نوع من الاضطرابات التي تتعلق بالقلق مع وجود مخاوف تتناسب الأشخاص وأنها غير منطقيه تجعل الأشخاص يقومون ببعض التصرفات القهرية والغير مرغوب فيها.



يلاحظ على الأشخاص المصابون بهذا المرض أنه يقوم بتصرفات وسواسية غير منطقية نتيجة القلق الكثير والخوف من التعرض لأي عدوى أو مرض يصاب به الأشخاص، أو الخوف الشديد من الزحام وغيرها من المخاوف الكبيرة من أشياء بطريقة غير منطقية، توجد العديد من المحاولات التي يسعى الأشخاص إلى الابتعاد عنها والتخلص من الأفكار المزعجة التي يشعرون بها نتيجة هذا الوسواس إلى أنه يقوم بالتصرفات المعينة وشائعه بشكل متكرر.

تكون تلك المواقف والتصرفات خارجة عن السيطرة نتيجة تلك الهواجس التي يشعر بها الأشخاص ويشعرون بالأخطار التي تتطلب تلك التصرفات الغير منطقية، والتي تؤثر على هؤلاء الأشخاص على حياتهم سواء التي تتعلق بالعلاقات الاجتماعية أو الدراسة والعمل بطريقة سلبية وغير مرغوب فيها، مما يتطلب التخلص من هذا المرض بشكل أسرع.

أعراض الوسواس القهري

ماهو الوسواس القهري
ماهو الوسواس القهري

توجد مجموعة من الأعراض التي تظهر على  الأشخاص والذي يشير إلى إصابتهم  بمرض الوسواس القهري، وخاصة أن تلك الأعراض متكررة وتدل على مدى اندفاع الأشخاص وعدم القدرة على التحكم والسيطرة في دوافعهم وتظهر تلك الأعراض لتسبب إزعاج لهؤلاء  الإزعاج والمشاكل لأصحابها بشكل، ومن أهم تلك الأعراض الآتي:



  1. الشعور بالخوف والفزع بشكل كبير من كافة الأمور المحيطة بالأشخاص حتى لو كانت بسيطة التعرض للتلوث  وغيرها.
  2. وجود رغبات عدوانية لدى هؤلاء الأشخاص تجاه الآخرين.
  3. لديهم الكثير من الخيالات والأفكار الغير منطقية بشكل كبير.
  4. الشعور بالحاجة إلى التناظر والترتيب.
  5. الشعور بالشكوك حول كافة الأشياء الغير متوقعة ومنها عدم قفل الباب أو اغلاق الفرن، مع الشعور بالخوف من التعرض للعدوى بمجرد  مصافحة الآخرين.
  6. الشعور برغبة شديدة في الصراخ الشديد.
  7. التعرض لالتهابات الجلدية من كثر غسل الأيدي، والتعرض لندب وغيرها من أساليب الشعور بالأمراض الجلدية نتيجة النظافة الشديدة والإجراءات الوقائية.
  8. التعرض لتساقط الشعر مع إمكانية الوصول الصلع الموضعي وذلك نتيجة قيام الأشخاص بنتف الشعر والشعور بالقلق الشديد لفترات كبيرة.

اقرأ أيضًا: دعاء الخوف والقلق والوسواس مجرب

أشهر عادات المصابين بالوسواس القهري

توجد  مجموعة من التصرفات الأكثر انتشاراً نتيجة الرغبات الجامحة لدى هؤلاء الأشخاص، والتي لا يمكنهم السيطرة على تلك الأعراض، يُمكنك الاطلاع عليها مع معرفة ماهو الوسواس القهري، ومنها الآتي:

  1. النظافة والاستحمام بشكل مستمر.
  2. الفحص المستمر والذهاب الدائم للطبيب خوفا من المرض والعدوى.
  3. الاهتمام بالترتيب والنظام بشكل كبير، مع العودة للمنزل أو العمل أكثر من مرة قبل الانصراف من أجل التأكد من إنهاء المهام المطلوبة منه.
  4. القيام بغسل اليدين والذي يؤدى إلى تعرض الجلد للالتهابات، وتقشير  الجلد.

أسباب الوسواس القهري

توجد مجموعة من العوامل والأسباب التي تؤدى إلى الإصابة بالوسواس القهري، وحدوث اضطرابات نفسية غير مرغوب فيها، ومن أهم تلك الأسباب الآتي:

أسباب بيولوجية: يتعرض العديد من الأشخاص إلى الإصابة بالوسواس القهري نتيجة جينات وراثية أو التعرض لأي تغير كيميائي في الجسم والذي يؤثر على أداءه العقلي والنفسى.

أسباب بيئية: تمثل البيئة المحيطة بالأشخاص عامل مؤثر في تكوين شخصيه وتعرضه لأي مشاكل نفسيه أو جسديه، فهناك بعض التصرفات والعادات التي يتعرض لها الأشخاص مع تكرارها تجعل الأشخاص يشعرون بالقلق والتعرض للوسواس القهري مع الوقت.

تشخيص الوسواس القهري

ماهو الوسواس القهري
ماهو الوسواس القهري

بعد التعرف على ماهو الوسواس القهري يتبع الأطباء والمختصين عدد من الأساليب النفسية والطبية من أجل تشخيص وفحص الأشخاص الذين يتوقع إصابتهم بالوسواس القهري.

وذلك من خلال القيام بعدد من الإجراءات الهامة، عقب ظهور الأعراض على الأشخاص، ومن أهم الفحوصات والإجراءات المتبعة للتشخيص السليم الآتي:

  • عمل فحوصات جسدية للأشخاص المشكوك في إصابتهم بهذا المرض.
  • وجود شكوى بخصوص أمراض أخرى.
  • الفحص النفسى، والذي يخضع فيها المريض للعديد من الاختبارات النفسية بناء على التصرفات والعادات التي يقوم بها الأشخاص، مع ملاحظة كافة ردود الأفعال المختلفة ووضع المعايير الملائمة التي تعبر عن التخيلات والدوافع الخاصة بهم.

علاج الوسواس القهري

نظراً لان هذا المرض من الأمراض النفسية المعقدة الغير مضمون لها علاج طبي، لذلك يعتمد فيها الأطباء والمختصين على وصف علاج طويل المدى للأشخاص لمساعدتهم على السيطرة على دوافعهم وتصرفاتهم تجاه الأشياء من أجل المساعدة في مواصلة حياتهم والتعامل مع مجريات الأمور بشكل جيد.

في ختامنا نرجو أن نكون قدمنا لك عزيزي القارىء إجابة وافيه وواضحه عن ماهو الوسواس القهري وكيفية علاجه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق