ADVERTISEMENT

ما هو تحليل Ast ولماذا يتم إجراؤه وما هي نتائج فحص الدم الطبيعية لإختبارات وظائف الكبد

تعرف على تحليل Ast وعلى ما هو تحليل Ast ولماذا يتم إجراؤه وما هي نتائج فحص الدم الطبيعية لإختبارات وظائف الكبد عبر موقع محيط، حيث يعرف Ast بإنه إختصار لإسم أحد الإنزيمات المتواجدة في الكبد، وتعد إنزيمات الكبد في غاية الأهمية لصحة وحياة الإنسان، حيث أنها تدخل بشكل أساسي ورئيسي أيضا في عمليات الأيض اليومية، وعند وجود خلل في هذه الإنزيمات المهمة، يتعرض الإنسان إلى الكثير من المخاطر والمشاكل الصحية، لذلك يجب التعرف على ما هو تحليل Ast ولماذا يتم إجراؤه وعلى نتائج فحص الدم الطبيعية والنموذجية لإختبارات وظائف الكبد.

تحاليل وإختبارات وظائف الكبد

تعرف إختبارات وظائف الكبِد بأنها عبارة عن إختبارات دم يتم إجراؤها والقيام بإستخدامها للمساعدة في رصد وتشخيص أمراض الكبد أو تلَفها، حيث تقيس هذه الإختبارات مستويات بعض الإنزيمات والبروتينات المتواجدة في الدم.

ADVERTISEMENT

كما تقيس بعض هذه الإختبارات والتحاليل كيفية أداء الكبِد لجميع وظائفه الحيوية والطبيعية التي تتمثل في إنتاج البروتين والتخلص نهائيا من البيليروبين الذي يتم إنتاجه من مُخلفات الدم.

هذا وتقيس تحاليل وإختبارات وظائف الكبد الأخرى مستوى الإنزيمات التي تطلقها جميع خلايا الكبِد نتيجة الإستجابة للتلَف أو المرض.

وليس بالضرورة أن تُشير نتائج إختبارات وتحاليل وظائف الكبد غير الطبيعية دائمًا إلى وجود أحد الأمراض في الكبد، وبالتأكيد سيقوم طبيبك المعالج بشرح نتائج التحاليل والإختبارات الخاصة بك وإخبارك بماذا تعني.

ADVERTISEMENT

ويتواجد نوعان أساسيان من تحاليل وإختبارات وظائف الكبد، وهما تحليل Alt وتحليل Ast، وفيما يلي بيان شامل بكل منهما:

ما هو تحليل إنزيم Alt

يعد إنزيم (Alanine transaminase) الذي يعرف بالإختصار Alt أحد إنزيمات الكبد المهمة جداً، حيث أن هذا النوع من الإنزيمات المتواجدة في الكبد يساعد بشكل كبير على عملية الأيض الخاصة بعنصر البروتين.

ويتم إستخدام تحليل إنزيم Alt للدلالة على كفاءة وقدرة وظائف الكبد على العمل بشكل طبيعي، وفي حالة تم تجاوز نسبة وجود هذا الإنزيم في الدم عن 25 وحدة دولية لكل لتر لدى الأنثى.

وما تصل نسبته إلى أكثر من 33 وحدة دولية لكل لتر لدى الذكر. فإن هذا الأمر يدل على وجود بعض المشاكل الصحية التي تستدعي القيام بإجراء عدة فحوصات أخرى.

ما هو تحليل إنزيم Ast

يعتبر إنزيم (Aspartate aminotransferase) المعروف طبيا بالإختصار Ast أحد أهم الإنزيمات المتواجدة في الكبد، فضلاً عن تواجده في الكثير من أعضاء الجسم المختلفة، والتي تتمثل في العضلات والقلب.

لذا في حالة إرتفاع نسبة هذا الإنزيم في الدم، فإن ذلك من الممكن أن يدل على وجود خلل ما في وظائف الكبد أو العضلات.

ويبلغ المعدل الطبيعي لهذا الإنزيم في الدم 40 وحدة دولية لكل لتر لدى الأشخاص البالغين، وأعلى من تلك النسبة لدى كلا من الرضع والأطفال.

النسبة بين كلا من AST/ALT
النسبة بين كلا من AST/ALT

لا تفوت فرصة التعرف على: سعر تحليل الدم الشامل في معمل البرج واسعار التحاليل الاخرى

النسبة بين كلا من AST/ALT

في العادة يتم إستخدام النسبة بين كلا من الإنزيمين AST وALT للقيام بتشخيص أمراض الكبد بدقة عالية، إذ ترتفع مستويات إنزيم ALT في الدم بصورة كبيرة ومفاجئة عند تعرض كبد الإنسان لإصابة شديدة أو ضرر بالغ بالكبد.

أما في حالة وجود أمراض الكبد المزمنة والتي من المعروف أنها تتفاقم بشكل تدريجي، فتبدأ مستويات إنزيم AST بالإرتفاع بشكل ملحوظ في الدم، وذلك بعد تضرر باقي الأعضاء الأخرى.

لذلك فإنه يمكن القيام بالتنبؤ بالحالة المرضية للمريض والتمكن من تشخيص أمراض الكبد المتواجدة لديه بناءً على نتائج نسبة تحاليل الإنزيمين AST/ALT ، وفيما يلي بيان شامل وموضح للنسبة بين هذين الإنزيمين:

  • إذا كانت نسبة AST/ALT أعلى من 1: في تلك الحالة يكون مستوى إنزيم Ast في بالدم أعلى من مستوى إنزيم Alt، وهو الأمر الذي يدل على إصابة المريض بتشمع الكبد (cirrhosis).
  • إذا وصلت نسبة AST/ALT إلى أقل من 1: حينها يكون مستوى إنزيم Alt في الدم أعلى من مستوى إنزيم Ast، وهو الأمر الذي قد يشير إلى إصابة المريض بمرض الكبد الدهني اللاكحولي (Non-alcoholic fatty liver disease).
  • إذا تساوت نسبتي الإنزيمين AST/ALT وكانت تساوي 1: ففي حالة تساوي مستوى إنزيم Alt مع مستوى إنزيم Ast في الدم، فإن ذلك قد يكون مؤشراً كبيراً وواضحاً على الإصابة بمرض إلتهاب كبدي فيروسي (Acute viral hepatitis)، أو الإصابة بمرض تسمم الكبد الذي ينتج عن كثرة تناول الأدوية (Drug-related liver toxicity).
  • إذا وصلت نسب الإنزيمين AST/ALT إلى أعلى من 2: إذا تواجد إرتفاع في إنزيم Ast بما يقارب ضعف نسبة إنزيم Alt، فإن ذلك يعد دلالة كبيرة على إصابة المريض بإلتهاب الكبد الكحولي (Alcoholic liver disease).
ما هي أسباب إرتفاع الإنزيمين Alt وAst
ما هي أسباب إرتفاع الإنزيمين Alt وAst

لا تفوت فرصة التعرف على: أهمية تحليل الفيتامينات وسعره في مصر لعام 2023

ما هي أسباب إرتفاع الإنزيمين Alt وAst

تتواجد العديد من الأسباب التي تعمل على إرتفاع هذين الإنزيمين، فمن تلك الأسباب ما هو مرضي، ومنها ما ينتج بسبب تناول بعض الأدوية والعقاقير الطبية، وفيما يلي سنتعرف على تلك الأسباب بالتفصيل:

الأسباب المرضية لإرتفاع الإنزيمين Alt وAst

من المؤكد أنه تختلف درجة وشدة إرتفاع كلا من الإنزيمين Alt وAst بإختلاف شدة وحدة المرض المصاب به المريض.

حيث ترتفع نسبة هذه الإنزيمات الكبدية إلى ما يفوق عشرة أضعاف المستوى والمعدل الطبيعي عند إصابة الكبد إصابة شديدة وضرر كبير.

إلا أن الإرتفاع في نسبتها قد يكون بسيطاً في أغلب الأحيان، حيث ينتج هذا الإرتفاع البسيط بسبب الإصابة بإلتهاب أو إصابة الكبد إصابة خفيفة جداً، وفي ما يلي بعضاً من هذه الأمراض:

  • الإصابة بمرض إلتهاب الكبد الفيروسي الحاد، مثل كلا من إلتهابي الكبد الفيروسي A وB.
  • تضرر الكبد وإصابته بإلتهاب الكبد الفيروسي المزمن، مثل إلتهاب الكبد B وC.
  • الإصابة بتشمع الكبد.
  • الإدمان الشديد للكحول.
  • الإصابة بمرض الكبد الدهني الكحولي.
  • تلف الكبد نتيجة لفرط حمل الحديد (Hemochromatosis)، وهو عبارة عن مرض وراثي يؤدي فيه التراكم الزائد من عنصر الحديد في الكبد إلى تلفه.
  • التعرض إلى قصور القلب أو إلى صدمة (Shock)، وهو الأمر الذي يقوم بالتسبب في نقص تدفق الدم للكبد.
  • تعمل كثرة الوحيدات العدوائية (Mononucleosis) على إرتفاع إنزيم Ast، كما يؤدي إلتهاب البنكرياس إلى ذلك أيضا.
إرتفاع الإنزيمين Alt وAst بسبب تناول بعض الأدوية
إرتفاع الإنزيمين Alt وAst بسبب تناول بعض الأدوية

لا تفوت فرصة التعرف على: أهم المعلومات حول تحليل وظائف الكلى والكبد

إرتفاع الإنزيمين Alt وAst بسبب تناول بعض الأدوية

قد يؤدي تناول بعض أنواع الأدوية والعقاقير الطبية أو تناول جرعة زائدة منها إلى إرتفاع ملحوظ في إنزيمات Alt وAst، ومن هذه الأدوية والعقاقير الطبية ما يلي ذكره:

  • تناول بعض الأدوية المعالجة للأمراض النفسية، والتي تتمثل في مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات (Tricyclic Antidepressants).
  • جميع الأدوية التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول، مثل كلا من الأتورفاستاتين (Atorvastatin) والسيمفاستاتين (Simvastatin).
  • تناول بعض الأدوية التي تعالج مرض السل، مثل دواء آيزونيازيد (Isoniazid).
  • كافة الأدوية التي تساعد على تسكين الألم، والتي تتمثل في كلا من الديكلوفيناك والنابروكسين.
  • تناول بعض المضادات الحيوية القوية، مثل كلا من المضادين الحيويين سلفوناميد (Sulfonamides) ونيتروفورانتوين (Nitrofurantoin).
  • تناول بعض الأدوية التي تعالج مرض الصرع، وتتمثل تلك الأدوية والعقاقير الطبية في كل من فينيتوين (Phenytoin) وحمض الفالبرويك (Valproic acid) وكاربامازيبين (Carbamazepine).
  • إستخدام أدوية مضادات الفطريات، مثل كلا من الدوائين فلوكونازول (Fluconazole) وإيتراكونازول (Itraconazole).
نتائج فحص الدم الطبيعية لإختبارات وظائف الكبد
نتائج فحص الدم الطبيعية لإختبارات وظائف الكبد

لا تفوت فرصة التعرف على: ما هو تحليل CRP | ما هي الأمراض التي يكشف عنها 2023

لماذا يتم إجراء تحليل Ast

يتم القيام بإجراء تحليل إنزيم Ast لعدة أسباب وأغراض صحية، ومن هذه الأسباب ما يلي ذكره:

  • التمكن من الكشف عن أمراض الكبد المتنوعة، مثل إلتهاب الكبد.
  • القيام بمُتابعة تطوُّر أحد الأمراض الكبدية إن تم الإصابة بها بالفعل، مثل مرض إلتهاب الكبد الكحولي أو الفيروسي، بالإضافة إلى التمكن من تحديد مدى كفاءة بعض العلاجات.
  • القدرة على تقييم مدى شِدَّة أحد الأمراض الكبدية، خاصة مرض تندُّب الكبد أو ما يعرف بإسم (تليُّف الكبد).
  • رصد كافة الآثار الجانبية المُحتملة التي تنتج عن تناول الأدوية المعالجة لأمراض الكبد.

نتائج فحص الدم الطبيعية لإختبارات وظائف الكبد

تشمل نتائج فحص الدم الطبيعية لإختبارات وظائف الكبد النموذجية كل ما يلي:

  • نسبة إنزيم ناقلة أمين الألانين (ALT): تتراوح بين كلا من 7 إلى 55 وحدة لكل لتر (وحدة/لتر).
  • معدل إنزيم ناقلة أمين الأسبارتات (AST) في الدم: من 8 إلى 48 وحدة/لتر.
  • نسبة إنزيم الفوسفاتاز القلوي (ALP): تبلغ من 40 إلى 129 وحدة/لتر.
  • نسبة الألبومين: من 3.5 إلى 5.0 غرام لكل ديسيلتر (غم/دل).
  • معدل البروتين الكلي: من 6.3 إلى 7.9 غم/دل.
  • معدل البيليروبين: تتراوح بين كلا من 0.1 إلى 1.2 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملغم/دل).
  • نسبة إنزيم ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل (GGT): من 8 إلى 61 وحدة/لتر.
  • نسبة إنزيم نازعة هيدروجين اللاكتات (LD): من 122 إلى 222 وحدة/لتر.
  • زمن البروثرومبين (PT): من 9.4 إلى 12.5 ثانية.

ويجب العلم أن هذه النتائج نموذجية للرجال البالغين فقط، وقد تختلف النتائج الطبيعية من مُختبر إلى آخر بشكل طفيف، وقد تكون هذه النتائج الطبيعية مختلفة قليلًا عن نتائج كلا من النساء والأطفال.

وسيقوم الطبيب المعالج بإستخدام هذه النتائج للمساعدة في تشخيص حالتك المرضية، أو للتمكن من تحديد العلاج الذي قد تحتاجه.

إذا كنت قد أُصبتَ بأحد أمراض الكبد من قبل، فيُمكن أن تقوم إختبارات وظائف الكبد بتوفير المساعدة اللازمة في تحديد مدى تقدُّم مرضك ومدى إستجابتك للعلاج.

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هي تحاليل وإختبارات وظائف الكبد وعلى النسبة بين كلا من AST/ALT، كما تعرفنا على ما هي أسباب إرتفاع الإنزيمين Alt وAst، بالإضافة إلى أننا قد تعرفنا على لماذا يتم إجراء تحليل Ast وعلى نتائج فحص الدم الطبيعية لإختبارات وظائف الكبد بالتفصيل.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق