ما هو تحليل CRP | ما هي الأمراض التي يكشف عنها 2022

تعرف على تحليل CRP  وعلى أهم الأمراض التي يكشف عنها عند إجراؤه عبر موقع محيط، حيث يعرف تحليل CRP بإسم C-reactive protein، وهو تحليل يُقاس به نسبة بروتين سي التفاعلي في الدم، ويتم إفراز وإنتاج ذلك البروتين من الكبد، وغالبا ما يحدث تغيرات في مستويات ذلك البروتين إذا تعرض الجسم لأحد أنواع الإلتهابات المختلفة، فيمكن إعتبار ذلك التحليل أحد أفضل الإختبارات التي تكشف عن وجود الإلتهابات بالجسم، وفيما يلي سنتعرف على كل ما يخص تحليل CRP بالتفصيل.

معلومات عن بروتين سي التفاعلي

يتم إنتاج بروتين سي التفاعلي إستجابة لحدوث الإلتهابات بالجسم، حيث أن الإلتهابات تعد أحد وسائل حماية أنسجة الجسم عند تعرضها للعدوى والجروح.

فينتقل ذلك البروتين من الكبد خلال الدورة الدموية في الجسم لعلاج تلك الإلتهابات، وهو المسبب الأساسي لتلك الآلام ولإحمرار وتورم المنطقة المصابة.

لذا فإن القيام بإجراء تحليل بروتين سي التفاعلي يقوم بالكشف عن العديد من الأمراض ويساعد في تشخيص الكثير من المشاكل الصحية المزمنة التي تسبب الإلتهابات.

وفي أغلب الأحيان يطلب الطبيب المختص إجراء تحليل بروتين سي التفاعلي للتأكد من صحة الفرد والإطمئنان على عدم وجود أي نوع من الإلتهابات كإلتهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة (Lupus).



بالإضافة إلى أن تحليل بروتين سي التفاعلي من أهم التحاليل التي يجب إجراؤها لتقييم خطر إصابة الفرد بمرض الشريان التاجي (Coronary artery)، وهي حالة مرضية يتم فيها تضييق شرايين القلب.

لذا فإن تحليل بروتين سي التفاعلي هام جدا لحماية الفرد من التعرض للإصابة بنوبة قلبية، بالإضافة إلى حمايته من بعض أمراض القلب الأخرى.

أسباب إرتفاع مستويات تحليل CRP
أسباب إرتفاع مستويات تحليل CRP

لا تفوت فرصة التعرف على: ما هو تحليل RDW | أبرز المعلومات الطبية عنه 2022

أسباب إرتفاع مستويات تحليل CRP

تتواجد بعض الأسباب التي تتسبب بإرتفاع في مستويات بروتين سي التفاعلي عند إجراء تحليل CRP، وتتمثل أبرز تلك الأسباب في الآتي:

  • الإصابة ببعض أنواع الحروق الشديدة والمعاناة منها.
  • عند التعرض لصدمة شديدة يصعب إستيعابها.
  • الإصابة بأحد أنواع الإلتهابات المزمنة مثل الإلتهاب الرئوي والسل (Tuberculosis) وإلتهاب الأوعية الدموية والذئبة وإلتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • الإصابة بالنوبات القلبية والمعاناة منها.
  • المعاناة من مرض إلتهاب الأمعاء المزمن.
  • الإصابة بأحد أنواع السرطانات المزمنة.

فعد الإصابة بأحد الأمراض السابق ذكرها ووجود سبب من تلك المسببات يتم إرتفاع مستوى بروتين سي التفاعلي في الجسم وهو ما يظهر بشكل جلي وواضح عند إجراء تحليل CRP.

لا تفوت فرصة التعرف على: تحليل المغنيسيوم | اهم المعلومات عن فوائد المغنيسيوم للانسان

أعراض تستدعي إجراء تحليل CRP
أعراض تستدعي إجراء تحليل CRP

أعراض تستدعي إجراء تحليل CRP

تتواجد بعض الأعراض والمخاوف التي تستدعي إجراء تحليل CRP، فقد يطلب الطبيب المعالج إجراء ذلك التحليل عند الشك بوجود أحد أنواع العدوى البكتيرية أو إلتهابات العظم وتسمم الدم.

فهي حالات مرضية مزمنة وشديدة وقد تهدد حياة الفرد، وينبغي في تلك الحالات التدخل الطبي بشكل مباشر لإنقاذ حياة المريض، ومن الرائع في تحليل CRP أنه يكشف عن تلك الأمراض والإلتهابات المزمنة في وقت مبكر.

ويجب العلم أن مستويات بروتين سي التفاعلي ترتفع بصورة كبيرة خلال بضع ساعات من الإصابة بمختلف أنواع العدوى كالعدوى الفيروسية والعدوى الفطرية والعدوى البكتيرية.

وقد يعاني الفرد من بعض الأعراض التي قد تدل على وجود عدوى بكتيرية، الأمر الذي يستدعي القيام بإجراء تحليل CRP، ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • الشعور الدائم بالقشعريرة في جميع أنحاء الجسد.
  • حدوث أضطراب في التنفس والقيام بالتنفس بشكل سريع.
  • الإصابة بالحمى الشديدة.
  • زيادة ملحوظة في سرعة معدلات ضربات القلب.
  • الشعور الدائم بالغثيان والرغبة في التقيؤ.

وإذا تم التأكد من إصابة الفرد بعدوى بكتيرية أو بأحد أنواع الإلتهابات المزمنة، فيجب حينها القيام بإجراء تحليل CRP بشكل دوري لمتابعة الحالة الصحية ولأخذ العلاج المناسب.

حيث أن كلا من الإرتفاع والإنخفاض لمستويات بروتين سي التفاعلي في جسم الإنسان يعتمدان على مقدار الإلتهاب أو العدوى المصاب بها الفرد.

وفي حال إنخفاض مستوى ذلك البروتين في جسم الإنسان، فإن ذلك يدل على إستجابة الجسم للعلاج والتخلص من تلك العدوى والشفاء منها.

كيفية إجراء تحليل CRP
كيفية إجراء تحليل CRP

لا تفوت فرصة التعرف على: تحليل MCV | كيفية قياس حجم كريات الدم الحمراء 2022

كيفية إجراء تحليل CRP

لا يتوجب القيام بأي إستعدادات للقيام بإجراء تحليل CRP، فهو لا يشبه بقية التحاليل الأخرى التي تستوجب الصيام وما إلى ذلك.

ولكن يجب العلم أنه يوجد بعض الأدوية والعقاقير الطبية التي قد تؤثر سلبا على مستويات بروتين سي التفاعلي في الجسم، مما يؤثر على نتائج تحليل CRP ويفقده دقته.

لذا يجب على المريض إخبار الطبيب المختص بكافة أنواع الأدوية والعقاقير التي يتناولها قبل القيام بإجراء ذلك التحليل.

وتتمثل خطوات إجراء تحليل CRP في الآتي:

أثناء القيام بإجراء تحليل CRP

يقوم الطبيب المختص بلف شريط مطاطي حول الذراع كي تمتلئ الأوردة الموجودة في ذلك الذراع بالدم، مما يسمح له القيام بإدخال الإبرة وسحب الدم من وريد ذلك الذراع.

وبعد القيام بإدخال الإبرة وسحب كمية مناسبة من الدم من الوريد إلى الأنبوب المتصل بالإبرة، يتم عادة تطهير موقع البزل عن طريق إستخدام أحد المطهرات الطبية.

ثم يقوم الطبيب المختص بفك الشريط المطاطي حتى تعود الدورة الدموية في أوردة الذراع إلى طبيعتها، بالإضافة إلى أن الطبيب المختص يضع على موقع البزل ضمادة جروح صغيرة حتى لا يتلوث مكان إدخال الإبرة، ولا يستغرق هذا الإجراء سوى بضع دقائق قليلة.

بعد الإنتهاء من إجراء تحليل CRP

من الطبيعي أن يتمكن الفرد من القيام بأداء أنشطته اليومية المعتادة بكل سلاسة، كقيادة السيارة وغيرها من الأمور الحياتية دون الشعور بالتعب والإرهاق والدوخة.

وقد يستغرق تحليل CRP بضعة أيام حتى تظهر نتائجه، ويجب على الطبيب المعالج شرح نتائج التحليل بالتفصيل للمريض حتى يتعرف على حالته المرضية وينتبه لها ويستمر على تناول الأدوية العلاجية ليتمكن من الشفاء.

ما هي نتائج تحليل CRP
ما هي نتائج تحليل CRP

لا تفوت فرصة التعرف على: ما هو تحليل الصفائح الدموية واسباب ارتفاع الصفائح الدموية

ما هي نتائج تحليل CRP

تتراوح القراءة الطبيعية لتحليل CRP ما بين 10 مللي غرام/ لتر وأقل، وإن زادت نتائج التحليل عن 10 مللي غرام/ لتر فهذا مؤشر قوي لإحتمالية إصابة الفرد بعدوى خطيرة أو بأحد أنواع الإلتهابات المزمنة.

وينبغي حينها القيام بكافة التحاليل والفحوصات اللازمة للتعرف على السبب الكامن وراء إرتفاع معدل نتائج تحليل CRP.

وتتواجد بعض القراءات والدلالات التي تدل على الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، ومن تلك القراءات ما يلي:

  • 3-10 مللي غرام/ لتر: حيث تدل تلك القراءة على زيادة نسبة بروتين سي التفاعلي في جسم الإنسان بشكل معتدل ولا يدعو للقلق، ويكون السبب عادة هو إصابة الشخص بأحد الأمراض المزمنة كالضغط والسكري، كما يمكن أن تكون سلوكيات الحياة الخاطئة هي السبب وراء زيادة معدل بروتين سي التفاعلي في الجسم.
  • 10-100 مللي غرام/ لتر: تشير تلك القراءة إلى وجود إرتفاع بشكل متوسط لنسبة بروتين سي التفاعلي في جسم الإنسان، ويكون السبب وراء ذلك هو وجود إلتهاب غير معروف سببه أو مكان تواجده.
  • أعلى من 100 مللي غرام/ لتر: تعد تلك القراءة دليلا واضحا على إرتفاع مستوى بروتين سي التفاعلي بشكل كبير، مما يدل على وجود عدوى بكتيرية شديدة جدا يجب علاجها في أسرع وقت.

وبذلك نكون قد تعرفنا على كل ما يخص تحليل CRP، حيث أننا تعرفنا على المعلومات التفصيلية التي تخص بروتين سي التفاعلي، وكذلك أسباب إرتفاع مستويات تحليل CRP.

بالإضافة إلى أننا قد تعرفنا على الأعراض التي تستدعي إجراء تحليل CRP، وعلى كيفية إجراء ذلك التحليل، كما تعرفنا على نتائجه وأهم قراءاته وإلى ما تشير تلك القراءات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق