الحمل والولادةالعناية والجمال

 ما هي اعراض الحمل

 ما هي اعراض الحمل

يتم الحمل عند إخراج البويضة لدى المرأة أثناء فترة الاباضة، ويتم تخصيب هذه البويضة عن طريق الحيوان المنوي للرجل ثم تنتقل البويضة إلى الرحم لإكمال مراحل الحمل وقد تعاني المرأة من بعض الأعراض خلال الأسابيع الأولى للحمل لذا يجب عليها معرفة ما هي اعراض الحمل التي تساعدها على اكتشاف الحمل واتباع النصائح اللازمة لسلامتها، وسلامة الجنين. 

 ما هي اعراض الحمل

ألم، وانتفاخ الثدي: تعاني المرأة الحامل في هذه المرحلة من ألم، وانتفاخ في الثديين نتيجة للتغيرات الهرمونية لجسم المرأة خلال الحمل، ولكن مع تقدم الحمل يتأقلم الجسم مع هذه التغيرات.

الغثيان والقيء:عادة ما تشعر المرأة بالغثيان في الشهور الأولى من الحمل وقد يبدأ الشعور بالغثيان لدى بعض النساء خلال أسبوعين من حدوث الحمل في اى وقت من اليوم، وقد يكون لا يصاحبه قيء ويزول الشعور بالغثيان عند بدء الثلث الثاني من الحمل.

ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية: ارتفاع درجة حرارة الجسم عن الطبيعي، واستمرارها لمدة أسبوعين قد يشير إلى حدوث الحمل.

كثرة التبول: تزيد حاجة المرأة الحامل إلى التبول نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الكليتين مما يزيد تكون البول، وشعور المرأة بالحاجة إلى التبول، وتزيد أيضا مع تقدم الحمل بسبب ضغط الجنين على المثانة.



التعب والإعياء: من أعراض الحمل المبكر الشائعة هو شعور المرأة بالتعب، والإعياء، وذلك نتيجة زيادة هرمون البروجسترون الذي يسبب الشعور بالنعاس كما أن الشعور بالحاجة إلى التبول تسبب الاستيقاظ ليلا مما يزيد الشعور بالتعب، وقد يقل هذا الشعور في الثلث الثاني من الحمل، ولكنه يعود مرة أخرى في المراحل الأخرى من الحمل نتيجة لزيادة حجم الجنين.

النفور من الطعام: قد تشعر المرأة الحامل بالنفور من بعض الأطعمة، والمشروبات نتيجة للتغيرات الهرمونية في الجسم.

تقلب المزاج: يعد تقلب المزاج من الأعراض الشائعة الدالة على الحمل.

النزيف المهبلي الخفيف: قد تلاحظ المرأة نزول قطرات خفيفة من الدم، وذلك نتيجة انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، وقد بحث في موعد الدورة الشهرية.

الإمساك: في هذه المرحلة من الحمل تسبب التغيرات الهرمونية الشعور بنفخة في البطن أو المعاناة من الإمساك نتيجة بطء حركة الجهاز الهضمي.

توهج الحمل: حيث إن زيادة نسبة الهرمونات في الجسم، وارتفاع معدل الدم يؤدي إلى زيادة عمل الغدة الزيتية التي تزيد لمعان البشرة، وتوهجها، واحيانا تزيد فرص المعاناة من الحبوب في البشرة.

زيادة سرعة نبضات القلب: تزداد سرعة نبضات القلب في الفترة من الأسبوع الثامن إلى العاشر من الحمل.

انخفاض ضغط الدم:غالبًا ما ينخفض ضغط الدم في معظم الحالات خلال الشهور الأولى للحمل مما يسبب الشعور بالدوخة.

حرقة المعدة: بعض التغيرات الهرمونية تؤدي إلى استرخاء الصمام الذي يفصل بين المعدة والمريء مما ينتج عنه الشعور بحرقة المعدة، ويمكن تفادي هذا الشعور لتوزيع الوجبات الغذائية إلى عدة وجبات صغيرة خلال اليوم.

ما هي اعراض الحمل النادرة 

الانفعال الشديد: قد تلاحظ المرأة الحامل إنها أكثر تفاعلاً مع الكثير من الأشياء أكثر من المعتاد بطريقة مختلفة ففي بعض الأمور التي كانت تتجاهل ها دون تفكير تلاحظ تأثرها، وتفاعلها معها، ومن المحتمل شعورها بالغضب أو البكاء، ويرجع ذلك إلى التغيرات في هرمونات الحمل.

انسداد الأنف ونزلات البرد: الحمل يقلل من مناعة المرأة مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالميكروبات أو الجراثيم المسببة للإصابة بنزلات البرد أيضًا إمداد الدم حول الجسم يسبب التهاب في الممرات الأنفية مما ينتج عنه انسداد الأنف.

الإفرازات المهبلية: قد تعاني المرأة الحامل من الإفرازات المهبلية بيضاء اللون، وكثيفة بعد انقطاع الدورة الشهرية، وذلك نتيجة  لسمك جدران المهبل.

التشنج الخفيف: قد يكون التشنج ناتج من الدورة الشهرية أو علامة على انغراس البويضة حيث يكون الجنين المخصب ينقسم وينمو، ومن الممكن أن يصاحبه وجود بعض بقع الدم نتيجة انغراس البويضة.

سلس البول: قد تشعر المرأة الحامل في الشهور الأخيرة للحمل بكثرة الحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد وذلك ما يعرف بسلس البول ويحدث ذلك بسبب كبر حجم الجنين الذي يضغط على المثانة، وعضلات الحوض ولكن من الغريب ظهور هذه العلامة في الأشهر الأولى من الحمل.

الشعور بالحكة: من الممكن أن يصاحب الحمل الشعور بالحكة، وذلك نتيجة ضخ كميات كبيرة من الدم في جسم المرأة الحامل والتي تصل إلى الجلد، مما قد يثير الحكة لديها.

ما هي اعراض الحمل والنصائح التي يجب اتباعها

يجب على المرأة الحامل اتباع بعض النصائح والإرشادات لتخفيف أعراض الحمل منها ما يلي:

اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة: من الضروري اتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على الوزن مع ممارسة التمارين الرياضية المناسبة للحمل التي تساعد على تقوية عضلات البطن مع تجنب التمارين التي تعتمد على الاستلقاء على الظهر لفترة طويلة بعد الثلاث أشهر الأولى.

ارتداء أحذية مريحة: إذا كانت المرأة الحامل تعاني من  تورم في الساقين.

تجنب حمل الأشياء الثقيلة أو رفع الأطفال: يجب مراعاة ثني الركبتين عند رفع الأشياء الثقيلة، ومحاولة إبقاء الظهر مستقيمًا.

النوم على فراش مريح: يجب النوم على جانبك مع وضع وسادة بين ساقيك للحصول على نوم مريح.

ارتداء حمالة الصدر مناسبة: اختيار حمالة صدر توفر دعما جيدا إذا كانت هناك افرازات بالثدي أو قرحة.

تناول الكثير من الألياف: يجب تناول كميات كافية من الألياف التي تساعد على الهضم، وتجنب الإصابة بالإمساك.

تناول وجبات صغيرة ومتكررة: تجنب الأطعمة التي تسبب الغثيان مثل الأطعمة الدهنية، وشرب الكثير من السوائل.

الوسوم
اعراض الحمل الاكيده قبل الدورة باسبوع اعراض الحمل الكاذب اعراض الحمل المبكرة جدا جدا اعراض الحمل بعد الدروة اعراض الحمل للبكر قبل الدروة علامات الحمل في الايام الاولى ماهي اعراض الحمل المبكرة ماهي اعراض الحمل في الاسبوع الاول

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق