صحة عامة

ما هي اسباب نقص المغنيسيوم في الجسم

ما هي اسباب نقص المغنيسيوم في الجسم

المغنيسيوم هو من أحد المعادن المهمة التي تدخل في التركيب الطبيعي للعظام في جسم الإنسان، فمن السهل أن نحصل على ما نحتاجه يومياً من المغنيسيوم في نظامنا الغذائي.

وفي بعض الأحيان يكون اسباب نقص المغنيسيوم في الجسم مرتبط ببعض الأمراض مثل أمراض هشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم والسكر وأمراض القلب الوراثية والسكتات الدماغية.



فوائد المغنيسيوم واستخداماته في جسم الإنسان

يلعب عنصر المغنيسيوم دورًا مهمًا وكبيرًا في كثير من العمليات الموجودة في الجسم مثل أنه يساعد على إنتاج الطاقة اليومية التي يحتاجها كل منا ويدخل في بناء العظام والأسنان ويقوم بعمل نشاط للعضلات والأعصاب بالإضافة إلى المساعدة في إفراز البروتين.

وأيضًا يستخدم المغنيسيوم في علاج حالات الإمساك ومن الممكن استخدامه كمضاد للحموضة ولحرقة المعدة وأيضًا يدخل في علاج مضاعفات الحمل مثل تسمم الحمل.

طرق علاج نقص المغنيسيوم في الجسم

فإذا كان هناك بعض اسباب نقص المغنيسيوم في الجسم فيجب معالجتها أولاً ثم البدء في رفع مستوياته ومن هذه الطرق



  • تناول الأطعمة الطبيعية الغنية بالمغنيسيوم مثل تناول بذور القرع واللوز والفستق والفشار وبذور الكتان وبذور الشيا والكاجو والبندق والشوفان والحبوب الكاملة وبذور السمسم والتوفو والموز والفاصولياء السوداء بالإضافة إلى الأنواع المختلفة من الخضار الورقي ذات الألوان الغامضة والشوكولاتة الداكنة.
  • أو أن يخضع الشخص لرقابة طبية من أجل تحديد اسباب نقص المغنيسيوم في الجسم والعمل على التخلص من هذا النقص بالأدوية التي يكتبها الطبيب.
  • ومن الممكن أن يقوم الشخص المصاب بنقص عنصر المغنيسيوم بجسمه وذلك بعد عمل التحاليل اللازمة للتأكد من وجود هذا النقص بأخذ مكملات الماغنيسيوم.

اسباب نقص المغنيسيوم في الجسم

هناك العديد من اسباب نقص المغنيسيوم في الجسم منها

  • عدم امتصاص الجسم ما يكفيه من معدن المغنيسيوم من نظامه الغذائي.
  • عندما يقوم الجسم بالتخلص من نسبة كبيرة من المغنيسيوم من خلال الكلى أو من خلال الجهاز الهضمي.
  • عند السيدات في فترة الرضاعة الطبيعية والحمل وذلك لأن في هذه المرحلة يقوم الجسم فيها باحتياج كميات كبيرة من المعادن المختلفة مثل الماغنيسيوم فمن الممكن أن يكون نقص المغنيسيوم موجودًا عند أغلب السيدات.
  • إذا أصاب الشخص من الإسهال المزمن لأنه يؤدي إلى خلل في مستويات المعادن في جسم الإنسان.
  • عند التقدم في العمر فكلما تقدم الإنسان في العمر يصبح امتصاصه للمغنيسيوم أكثر صعوبة.
  • من كان مريض بمرض السكري حيث أثبتت الدراسات أن المستويات المرتفعة من الجلوكوز الموجود في الكلى يمكن أن تتسبب بطرح الجسم الكثير من المغنيسيوم فبالتالي يحدث نقص لمستوى المغنيسيوم في الجسم.
  • عند حدوث فشل كلوي فقد يتسبب هذا الفشل في طرح الكثير من المغنيسيوم من الجسم في البول وبالتالي ينقص نسبة المغنيسيوم في الجسم.
  • من كان مدمن للكحوليات فالكحول هو من اسباب نقص المغنيسيوم في الجسم وذلك لأن الإفراط في تناوله يؤدي إلى اختلال التوازن بين العناصر الغذائية بعضا البعض وهذا قد يتسبب في إفراز الجسم للمغنيسيوم بشكل كبير مما يؤدي إلى نقصه في الجسم بصورة كبيرة.

أعراض نقص المغنيسيوم

لا تظهر أعراض نقص المغنيسيوم على الإنسان في العادة حتى يصبح نقص مستوى المغنيسيوم لديه كبير وحاد، فمن الممكن أن يؤدي هذا الأمر إلى مضاعفات قد تصل إلى الخطرومن هذه الأعراض:

تشنجات تحدث في العضلات واتفق العلماء أن هذه التشنجات تحدث لأسباب كثيرة منها تدفق الكالسيوم بكميات كبيرة إلى الخلايا العصبية، مما يتسبب فيفرط تحفيز الخلايا العصبية الموجودة في العضلات، أو إذا زاد الشخص من توتره، أو في حالة إذا زادت نسبة الكافيين في الجسم، وعند تناول أدوية معينة تؤدي إلى نقص المغنيسيوم، وأيضًا من يصاب بمرض عصبي كالتقلص العضلي الموجي.

يوجد بعض الأمراض النفسية التي قد تؤدي إلى نقص المغنيسيوم مثل مرض اللامبالاة، فيعرف هذا المرض في علم النفس على أنه مخدر يصيب المشاعر والأحاسيس، ومرض الاكتئاب فإنه يزيد من النقص الموجود في المغنيسيوم في الجسم كما أنه يزيد من فرصة الإصابة به.

إذا عان الشخص من هشاشة العظام فإنه لا محالة لديه نقص في نسبة المغنيسيوم، وقد لا تتضعف العظام فقط عند وجود نقص في المغنيسيوم فمن الممكن أن يحدث خفض لمستويات الكالسيوم في الدم، والذي يعتبر أيضًا من العناصر الهامة في بناء العظام مثله مثل المغنيسيوم.

إذا كان الإنسان دائمًا مرهق بصفة مستمرة ووجود ضعف عام في العضلات قد تكون في بعض الأحيان علامة من علامات نقص المغنيسيوم في الجسم، والسبب العلمي هو أن اسباب نقص المغنيسيوم في الجسم تؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الخلايا العضلية وهو ما يسبب إصابة العضلات بوهن وضعف عام.

وجدت بعض الدراسات التي أجرت على بعض الأنواع من الحيوانات أن نقص المغنيسيوم في الجسم يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم ارتفاع في ضغط الدم، وهذا الأمر قد يرفع من فرص الإصابة بأمراض القلب.

ومن يعانوا من نقص المغنيسيوم يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالربو، حيث يرجح الباحثون أن النقص في المغنيسيوم قد يسبب تراكم الكالسيوم في العضلات الممتدة الموجودة على بطانة المجاري التنفسية وفي الرئتين، وبالتالي يتسبب في انقباض المجاري التنفسية، فمن هنا يحدث صعوبة في التنفس، ووجد أن من يصابون بالربو يكون لديهم نقص في مستوى المغنيسيوم.

إذا حدث اضطراب في ضربات القلب وعدم انتظام ضرباته، فإن هذا يعتبر مؤشر كبير لوجود نقص في مستوى المغنيسيوم بالجسم.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق