السعودية

نظام نور برقم الهوية فقط ومتابعة ولي الأمر لابنه بسهولة

نظام نور برقم الهوية فقط من أشهر الأنظمة التي أنشأها التعليم السعودي، وتم إنشائه بغرض تيسير الخدمات التعليمية لطلاب المملكة، حيث يسهل على ولي الأمر تسجيل الأطفال المتقدمين حديثًا إلى المدرسة دون الحاجة للتوجه إلى المدرسة، ويمكن الطلاب من الاطلاع على نتائج اختباراتهم أثناء التواجد بالمنزل، ويتيح الدخول برقم الهوية دون الرمز السري.

نظام نور برقم الهوية فقط

يمر بعض الطلاب بأحداث أو ظروف تجعلهم يفقدون بعض الأشياء المهمة، فقد يفقد الطالب الرمز السري الخاص بالدخول لنظام نور، وقد وضح نظام نور حل لأمر فقدان الرمز السري، حيث أتاح للطالب الدخول للنظام والاستعلام عن أي موضع يحتاج إليه بواسطة رقم الهوية؛ كالتالي:



  • يتوجه الطالب لموقع هيئة التعليم https://noor.moe.gov.sa/  ومنها يدخل لنظام نور، ويختار فقدان رمز المرور أو اختيار التسجيل كولي أمر.
  • إدراج هوية الأب واختيار متابعة، تظهر استمارة بها اسم أخ من الأخوة ويطلب النظام إدراج الهوية الخاصة به.
  • إضافة رقم التليفون وانتظار الرسالة التي تتضمن الرمز السري والمستخدم الجديد.
  • بذلك يتمكن الطالب من الدخول للنظام بواسطة المعلومات الجديدة، ويفضل تغيير رمز المرور إلى رمز آخر بسيط لكي يتمكن الطالب من تذكره دائمًا.
  • الخروج من النظام والدخول إليه مرة أخرى للتأكد من أنه يعمل، ويمكن الاطلاع على ما يرغب به الطالب عند الدخول مرة أخرى.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: افضل الجامعات الخاصة في السعودية للاجانب والمقيمين 2021 

التسجيل في نظام نور

نظام نور برقم الهوية فقط
نظام نور برقم الهوية فقط

يتيح التعليم السعودي لأولياء الأمور تسجيل الأطفال في نظام نور برقم الهوية فقط بداية من مرحلة الروضة، كما يتيح التعليم السعودي تسجيل طلاب المراحل الأعلى، ويعمل نظام نور على تنظيم المتقدمين وتيسير سبل التسكين في المدارس المناسبة لهم، ويستطيع ولي الأمر التسجيل للطالب وفقًا للتالي:

  • مستندات التقدم

يفضل أن يجهز ولي الأمر عدد من المستندات الخاصة بالطفل المتقدم للروضة أو المرحلة الابتدائية منها؛ شهادة الميلاد، صورة شخصية، شهادة التطعيمات، بطاقة العائلة، بالإضافة إلى صورة ضوئية من كل مستند.



  • إجراءات التسجيل

يتجه ولي الأمر لموقع نور ويسير على التعليمات الخاصة بالتسجيل، حيث يطلب منه الموقع تدوين جميع البيانات التي تتضمنها مستندات التقدم للمدرسة، وبعد انتهاء التسجيل، يقوم ولى الأمر بطباعة البيانات التي تقدم بها وإضافة مستند التقديم مع المستندات الورقية لتوصيلها للمدرسة التي قبلت الطفل.

نتائج الطلاب برقم الهوية

يستطيع كل طالب انضم إلى نظام نور برقم الهوية فقط رؤية نتائج الاختبارات السنوية التي أنهى امتحانها، كما يمكن مشاهدة نتائج الاختبارات الشهرية، حيث يسر النظام للطلاب مشاهدة النقاط التي استطاع الطالب إنجازها في الامتحانات؛ وكي يتمكن الطالب من مشاهدة بيانات النتيجة عليه الذهاب لموقع التعليم السعودي بواسطة محرك البحث.

بعد ذلك يقوم الطالب بزيارة موقع نور والبحث عن نتائج الصف الذي يدرس به، ثم إضافة هويته أو هوية الأب، والاتجاه إلى يمين القائمة لمشاهدة النتيجة، ويختار الطالب بيان الدرجات الذي يوضح النقاط التي تمكن من اجتيازها، ويمكن مشاهدة نتائج أي مراحل أخرى من خلال التوجه إلى القوائم الخاصة بها في نفس الصفحة.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: التعلم الذاتي وأهم استراتيجياته في 2021

نظام نور ولي الأمر

يتيح نظام نور برقم الهوية فقط لأولياء الأمور الكثير من الخدمات الخاصة بالتواصل مع المدرسة ومعرفة النظام التعليمي الخاص بابنه؛ كالتالي:

  • الدخول للنظام

يسمح نظام نور لأولياء الأمور الدخول للنظام؛ وذلك بعد التسجيل في النظام وامتلاك حساب يتيح لولي الأمر الانضمام في أي وقت يريده، ويتم التسجيل بواسطة الرمز السري الخاص بأحد الأبناء الملتحقين بالمدارس السعودية.

  • الغياب

يُمكن النظام الأب من معرفة أيام حضور الابن، وهل تغيب عن المدرسة خلال الفترة الماضية أم أنه يحضر كافة الدروس.

  • تأخر الطالب

يتيح نظام نور للآباء معرفة الأيام الذي تأخر بها الطالب عن الذهاب للمدرسة، ويساعد ولي الأمر في معرفة التوقيت الذي يصل به الطالب للمدرسة في كل يوم.

  • جدول الحصص

ييسر النظام للآباء رؤية الجدول الدراسي ملحقًا به مواعيد بدء كل حصة ومواعيد الانتهاء، كما يبين موعد انتهاء كل الأيام الدراسية.

  • المخالفات الدراسة

يمكن لأولياء الأمور الاطلاع على المخالفات الدراسية الصادرة من أبنائهم عن طريق موقع نور.

  • الدرجات التحصيلية

يسجل النظام الدرجات التي يتمكن الطلاب من الحصول عليها في مختلف المواد الدراسية، ويتم رفع إشعار في حساب الطالب بالدرجات، كما يتم رفع نفس الإشعار في حساب ولي الأمر.

  • تذكرة سفر

يقدم نظام نور تذاكر مخفضة للطلاب عند السفر لمنطقة داخل البلاد، ويمكن لولي الأمر الاستفادة من هذه الفرصة عند اتخاذ قرار السفر.

  • متابعة النتائج

يستطيع ولي الأمر مشاهدة بيان الاختبارات الشهرية وأعمال السنة، والنتائج الختامية عن طريق نظام نور.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: الوسائل التعليمية وعلاقتها بتكنولوجيا التعليم الحديث

مزايا نظام نور

نظام نور برقم الهوية فقط
نظام نور برقم الهوية فقط

يتضمن نظام نور برقم الهوية فقط العديد من المزايا التي جعلته ينتشر سريعًا؛ كالتالي:

  • يتميز النظام بالصدق والدقة في تدوين معلومات الطلاب المدرسية.
  • يسهل التعامل مع النظام، وذلك لأن كل الأيقونات واضحة وتبين المطلوب بمجرد الوصول إليها.
  • يتضمن النظام قاعدة بيانات قوية يمكن اللجوء إليها بعد سنوات عديدة عند الاحتياج لذلك.
  • يمكن الوصول للنظام ومعرفة النتائج من أي دولة، في حالة سفر الطالب أو ولي الأمر.
  • استطاع النظام جعل الطلاب والآباء يندمجون سريعًا مع الأنظمة التقنية.
  • يتيح النظام الكثير من الوظائف للأشخاص الذين يرغبون بالعمل في مجال التعليم.

وبذلك يعتبر نظام نور برقم الهوية فقط من أقوى الأنظمة التي تهتم بمجالات التعليم في المملكة، حيث يتيح النظام للطلاب الاطلاع على النتائج الختامية والشهرية، ويساعد أولياء الأمور في متابعة الأبناء تعليميًّا، ويتميز النظام بالجودة وسهولة الاستخدام، كما أنه يتضمن قاعدة بيانات عالية الدقة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق