الاقتصاد المنزلي

طرق تنظيف البيت بأسرع وقت مُمكن وبدقة متناهية

طرق تنظيف البيت من المهام اليومية المعتادة عند جميع النساء، حيث تبدأ بتنظيف غرفة ثم الأخرى ثم المطبخ، والحمامات وتلقى المرأة مجهود شاق في كل هذا التنظيف، ويتطلب هذا وقت طويل أيضًا ومجهود شاق، مع ظهور الأدوات الكهربائية الحديثة التي تساعد النساء على ممارسة أعمال البيت الكبيرة بطريقة سهلة وبسيطة، وبذلك ممارسة كل العمل الشاق بطريقة سهلة وخفف كل العبء الشاق على كل النساء.

طرق تنظيف البيت

يوجد عدة طرق لتنظيف البيت والتخلص من كل ما يؤذي نظرك عند النظر إليه في المنزل ولابد من اتباع هذه الطرق ومنها:



التنظيف عادة يومية

من طرق تنظيف البيت هو ممارسة كل المهام بشكل يومي ولكن الترتيب يتطلب أكثر من ربع ساعة، وترتيب كافة الأثاث ومسحه من الأتربة، وترتيب كل غرفة بالكامل ومسح كل أثاثها بالكامل.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: كيفية تنظيف جدران المنزل من البقع| 10 حيل لجدران خالية من الكتابة

التخلص من الفوضى

طرق تنظيف البيت
طرق تنظيف البيت
  • لابد من التنظيف يوميًا حتى لا نتعرض لحدوث أي فوضى بالمنزل أو تراكم بعض الأشياء التي لا نحتاجها في بعض غرف المنزل.
  • وضع صندوق أو سلة لوضع بعض المهملات، مع تخصيص صندوق خاص لكافة الأدوات أو الأشياء المراد التخلص منها أو تخزينها.
  • تخصيص صندوق كبير مخصص للألعاب، وفرز كافة الألعاب السليمة والتخلص من باقي الألعاب غير السليمة.
  • التنظيف اليومي للأسرّة عند الاستيقاظ من النوم.
  • عند الاستيقاظ من النوم والبدء في ترتيب السرير نشعر بحالة من الراحة ونشعر بإنجاز شغل البيت في وقت قصير، وعند ترتيب السرير قد يجعل الغرفة أكثر نظافة.
  • لابد من الاهتمام بترتيب السرير جَيِّدًا مع مراعاة النظافة الجيدة للوسائد الموجودة على السرير.

ترتيب الأحذية في الخارج

من طرق تنظيف البيت المعتادة هي المحافظة على ترتيب الأحذية عند مدخل المنزل.



  • مدخل المنزل هو من أهم الطرق التي تحافظ على نظافته، فلذلك يجب الاهتمام بنظافته مدخل المنزل وتنظيف الأرضية وتنظيم الأحذية ووضعها في المكان المناسب مثل (جذامة أو عمل رف لوضع الأحذية عليه أو وضعها أخر مدخل المنزل ووضع تحتها سجادة قديمة).
  • يُفضل وضع رف معدني أمام مدخل البيت أيضًا لتنظيف الأحذية قبل وضعها في مكانها المناسب.
ملحوظة هامة: لابد من عمل رَفّ للأحذية ولكن لابد من التأكد أنه متعرض للتهوية الجيدة، حتى لا تتعرض الأحذية للرطوبة وتصيب الإنسان بالفطريات في القدم.

ترتيب وتنظيم الملابس

من أكثر ما يعرض المنزل للفوضى هو خلع الملابس ورميها على الأرض أو على بعض الأماكن بالمنزل، فلابد من المحافظة على المنزل بترتيب الملابس ووضعها في الخزانة المناسبة.

وذلك يجعله من السهل الحصول عليها مرة أخرى دون التعرض للبحث عنها، وأكدت ذلك إيميليا مينا (Amelia M eena) وهذه هي المنظمة المهنية ومؤسسة شركة أبل شين.

من المعروف أنه الملابس الأكثر استخدامًا لا بد من أن تكون في مكان قريب يسهل تناولها بطريقة سهلة وبسيطة، ولكن الملابس الأقل استخدامًا ممكن وضعها في خزانة بعيدًا عن الخزانة الأخرى حتى لا يحدث تشابك مرة أخرى.

ومن أسهل طرق تنظيف البيت منها تقسيم خزانة الملابس إلى عدة أقسام لكي يسهل تناول الملابس بسهولة، قسم للملابس الداخلية، وقسم أخر لملابس الخروج.

ترتيب الأثاث في غرفة النوم

  • من أهم الطرق التي تساعد على تنظيف المنزل هو ترتيب الأثاث مع مراعاة مساحة بين الأثاث وبعضه، ولابد من الاهتمام في عدم وضع كمية كبيرة من الأثاث في غرفة واحدة.
  • وضع الأثاث الهام فقط في الغرفة فمثلًا غرفة النوم وضع الأثاث الخاص بهذه الغرفة فقط، وليس وضع أي نوع من الأثاث حتى تكون منظمة ويوجد بها مساحة مناسبة.
  • يمكن استغلال المساحة الموجودة تحت السرير في تخزين الملابس الغير مستخدمة أو ملابس الشتاء والصيف على عكس الفصول الأربعة.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: كيفية ترتيب البيت بالخطوات والصور

تنظيف المطبخ

من طرق تنظيف البيت هو تنظيف المطبخ في المقام الأول وتنظيف الأطباق ووضعها في أماكنها ولابد من غسل الأواني التي تبقى فيها بواقي الأطعمة ونقعها في ماء شديد السخونة حتى تحين ويتم غسلها.

بعد ذلك يتم غسل الميكروويف والبوتاجاز وإزالة بواقي الدهون الموجودة عليه، ويتم غسله بالماء والصابون جيد، ومسحه بعد ذلك، وأخيرًا يتم تنشيفه جيدًا، ومسح الزجاج الموجود على سطح البوتاجاز وتنظيف بالخل والليمون والماء.

تنظيف الحمام من أهم الأماكن الموجودة بالمنزل ولابد من المحافظة على نظافته ولكن يتم نظافته في عدة خطوات وهي:

  • أولًا وضع كيس ليتم وضع القمامة فيه، وضع مادة الكلور أو المادة المبيضة لغسيل حوض الحمام جيدًا وغسيل الصنبور وغسيل الجانبين بالفراشة والمادة المبيض.
  • لابد من ترك المادة المبيضة على الأماكن قبل غسلها بخمس دقائق، ويتم عمل غسول لمسح وتنظيف بعض المناطق التي تحتوي على بعض الأوساخ مثل بقايا المعجون أو بقايا الصابون.
  • يتم استخدام الماء والخل الأبيض واستخدامه في تنظيف المرايا والحنفيات، وحول مقعد الحمام، ويتم شطفها وتنشيفها جيدًا.
  • يتم إزالة السجاد الموجود من على الأرضية ومسح الأتربة والأوساخ جيدًا وأخيرًا مسح الزوايا جيد.
طرق تنظيف البيت
طرق تنظيف البيت

ترتيب غرفة المعيشة

غرفة المعيشة تعتبر بمثابة الحياة للمنزل لأنها أكثر غرفة في المنزل للتجمعات المستمرة لذلك فمن طرق تنظيف البيت تنظيف غرفة المعيشة ويتطلب ذلك عدة خطوات ونصائح لابد منها وهي:

  • اختيار أكبر غرفة بالمنزل لتكون غرفة المعيشة لتكون مساحتها كبيرة نتمكن من تنسيق الركبة أو باقي الأثاث فيها، كما يوجد مكان لمكتبة التلفاز أو في حالة وجود شاشة فيكون في مساحة أكبر في الأرضية للمشي ولعب الأطفال على الأرض أيضًا.
  • عدم وضع الأثاث بجانب الجدران حتى لا تغطي على الجالسين ويكون جالسين بوضوح مع بعضهم.
  • عدم وضع كمية كبيرة من الأثاث داخل الغرفة أو وضع أثاث كبير الحجم حتى لا تقل مساحة الأماكن الفارغة في الغرفة، ولابد من اختيار أثاث يتناسب مع حجم الغرفة.
  • وضع السجاد المناسب للمنطقة الفارغة في الأرضية حتى لا يكون أرجل الركبة أو المنضدة عليها حتى لا تعطي إرهاق وجهد مبذول أثناء التنظيف.
  • عدم المحافظة على أي غرض من الأغراض الغير مستخدمة ولكن لابد من التخلص منها عن طريق رميها في الأماكن المخصصة لها أو التبرع بها للفقراء واليتامى الغير قادرين على شراء أدوات مثلها.

طريقة تلميع الأرضيات

  • تنظيف الأرضيات من أهم الأسباب التي تساعد على المحافظة على نظافة المنزل، لذلك فيعد الخل من السوائل التي تساعد على تنظيف وتلميع الأرضيات.
  • يتم وضع مقدار كوب من الخل في 3 لتر من الماء واستخدام قطعة كبيرة من القماش ونبدأ بمسح السيراميك أو الأرضيات الخشبية.

طريقة تلميع الأخشاب

  • مسح وتنظيف الأثاث يعطي لمعان للمنزل لذلك يجب مسحه باستمرار باستخدام ٣ ملاعق من زيت الزيتون وملعقتين من الليمون السائل ونضع بعض القطرات على قماشة طرية ونبدأ بمسطح أسطح الأثاث.
  • يزيل هذا الغسول كل الأوساخ والأتربة الموجودة على أسطح الرخام أو الزجاج مكان وضع كوب ساخن عليهم.
  • يمكن معالجة آثار الأكواب الساخنة على سطح الأخشاب عن طريق وضع زيت نباتي بالإضافة إلى زيت ليمون وعليهم رشة ملح ونقلهم، ونغرس قطعة قماش في هذا المعجون ونمسح بهم على هذه العلامات.

غسل النوافذ والأبواب

في حالة وجود الجو ممتلئ بالأتربة لابد من تنظيف النوافذ والأبواب ويجب تنظيفها حتى تستطيعي الحصول على نظافة أكيدة، فيجب مسح النوافذ والأبواب بقماشة مبللة بحركة عمودية وتركها حين تجف لكي لا تعطي أثر للمسح.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: كيفية تنظيف المنزل في دقائق

أفضل الطرق البيتية المتبعة في التنظيف

يمكننا استخدام كثير من طرق تنظيف البيت ومن أهمها الآتي:

  • استخدام خليط الملح مع الليمون لتنظيف المنزل وخاصةً لوح التقطيع، أما عن تنظيف الأنتريه أو الأريكة فيُفضل استخدام الخميرة (صودا الخبز)، وتَصلح لتنظيف السجاد من بقع المشروبات والأطعمة مع وضع بعض قطرات الخل عليها أيضًا لتسهل عملية التنظيف.
  • عصير الليمون يستخدم في تلميع الحنفيات ومقابض الأبواب والأثاث.

من الأفضل عند استخدام طرق تنظيف البيت استخدام الطرق الطبيعية مثل الخلطات الطبيعية والزيوت للاطمئنان، وعدم استخدام أي أنواع فيها مواد كيميائية حرصًا على سلامتك وأولادك، فيمكنك استخدام أيضًا بعض العطور الطبيعية مثل الريحان أو الفُل أو الياسمين لتعطي للمنزل رائحة طيبة وجميلة، ومن الجدير بالذكر أن البخور يعطي رائحة جميلة ويبقى لفترة طويلة في المنزل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق