الاقتصاد المنزلي

كيف صناعة الفخار بالخطوات والصور

كيف صناعة الفخار بالخطوات

يُعد الفخار من أقدم الصناعات التي عرفها البشر، فقد استخدم الإنسان فيها الطين الذي كان يقوم بالحصول على من الأنهار والجبال، وأصبح كثير من الناس مهتمين بمعرفة معلومات عن هذه الحرفة وكيف صناعة الفخار بالخطوات.

ومهنة صناعة الفخار من الصناعات التي يحتاج صُناعها إلى رسم التصميم قبل بداية التصنيع، ثم تتم الصناعة على عدة مراحل حتى الحصول على الشكل النهائي للمنتج الفخاري.



تاريخ صناعة الفخار

مرت صناعة الفخار بعدة مراحل زمنية مختلفة تنقسم إلى ما يلي:

  • مرحلة ما قبل التاريخ.
  • المرحلة الإسلامية.
  • مرحلة العصر الحديث.

وتعود صناعة الفخار في مصر إلى حقبة ما قبل الأسرات، حيث كانوا قديمًا ينتظرون موسم الفيضان للحصول على الطمي واستخدامه في صناعة أدواتهم المنزلية، كما قاموا بتصنيع التوابيت وأدوات الزينة التي أبدعوا في دقة تصنيعها.

تأثرت صناعة الفخار بعد الحكم البطلمي على مصر، فأصبح يسود عليها الفن الإغريقي، فكانوا يستخدمون عامود لفاف طوله حوالي 100 سم يسمى بالدولاب، يوضع مرتكزًا على الأرض، ويثبت عليه قرص علوي يستعمل في تشكيل الأواني وقرص سفلي يبلغ قطرها ثلاث أضعاف القرص العلوي وتستخدم للتحكم في سرعة دوران القرص العلوي.



أما في العصر الإسلامي، فكان هناك نوعين من صناعة الفخار، نوع مخصص لطبقة الأعيان تُصنع من أجود الخامات، ونوع آخر شعبي يُصنع من المواد الرخيصة، كما كان يوجد ثلاث طرق لتشكيل الفخار، وهم: طريقة التشكيل اليدوي، وطريقة الدولاب، وطريقة الصب.

وتُعتبر منطقة شرق آسيا هي أول أماكن بداية صناعة الفخار في العالم، وتتمثل في دول الصين واليابان وكوريا، وكانت اليابان هي أكثر الدول التي تقوم بصناعة الفخار.

وبدأ الصينيين في صناعة الفخار منذ عام 206 قبل الميلاد، والتي كانوا يقومون بصناعتها بأيديهم قديمًا، ثم بدأت الصين بداية من عام 220م بتصدير الفخار لبلاد الهند ومنطقة الشرق الأوسط.

أنواع الطين المستخدم في صناعة الفخار

كيف صناعة الفخار بالخطوات
كيف صناعة الفخار بالخطوات

يوضح موقع محيط أنواع الطين وكيف صناعة الفخار بالخطوات، حيث يوجد نوعان من الطين الذي يستخدمه الإنسان في صناعة الفخار، ويتميز كل منهما بتعدد ألوانه ومنها: الأخضر، والأبيض، والأحمر، والأسود والأصفر، ونوعي الطين هما:

الطين المدري: ويمكن أن يحصل عليه الصُناع من مجاري الأودية، والأنهار، والهضاب، ويتميز هذا النوع أنه يتم حرقه على حرارة تتراوح بين 950 حتى 1150 درجة مئوية.

الطين الحجري: حيث يمكنهم الحصول عليه من الجبال وهو عبارة عن صخور يتم طحنها بحيث تصبح قابلة للعجن، ويتميز بأنه يتم حرقه على درجة حرارة تبدأ من 1200 درجة في ما فوق.

وكان يتم تجفيف الفخار قديمًا في الهواء والشمس، ثم حرقه بطريقة التحكم في الهواء، لينتج عن عملية الحرق اللون الأحمر، أو اللون الأسود على حسب أكاسيد المعادن الموجودة في الطين.

أنواع طرق تشكيل الفخار

كيف صناعة الفخار بالخطوات تتم من خلال طرق مختلفة لتشكيل الفخار ومنها:

  • الطريقة اليدوية: حيث يقوم فيها الحرفي باستخدام يديه لتشكيل الأواني، ثم يقوم بعدها بتجفيف وحرق الأواني الفخارية في الأفران.
  • استخدام القوالب: حيث يقوم فيها الحرفي باستخدام قوالب لصب الطين فيها، ليأخذ بعدها شكل القالب، ثم يتم حرقها وتجفيفها في الأفران.
  • استخدام الدولاب أو العجلة: حيث يقوم الحرفي بوضع الطين على آلة مخصصة تُسمى العجلة أو الدولاب، فيقوم الحرفي بدورانها وتشكيل الفخار بيديه.

طريقة صناعة الفخار

ينشغل الكثير بطريقة صناعة الفخار وكيف صناعة الفخار بالخطوات، حيث تبدأ صناعته بتنقية الطين من الشوائب الموجودة به، ثم يقوم الحرفي بطحن الطين جيدًا مستخدمًا قدميه، ثم يضيف بعض التبن المسحوق إلى الطمي، ثم يبدأ الحرفي بعدها في تشكيل الأواني.

وتعتبر عملية تجفيف الأواني الفخارية من أهم الخطوات التي يجب مراعاتها أثناء صناعة الفخار، حيث يتعرض الفخار للتلف والتشقق في حال فشل هذه الخطوة أثناء صناعته خاصةً في الفخار المصنوع من الطمي دقيق المسام.

فكانوا يقومون بتجفيفه تدريجياً قبل عملية الحرق، حيث كان يقوم الحرفي بحرق الفخار على الأرض عن طريق إشعال النار به، ثم تغطيته بالروث حتى يحتفظ بدرجة حرارته، ثم تطور الأمر ببناء الأفران ليقوم فيها بحرق الفخار، ثم يقوم الحرفي بعد ذلك بدهان الأواني الفخارية بطلاء شديد الالتصاق.

إقرأ أيضًا: كيف تعالج لسعة النحل؟

كيف صناعة الفخار بالخطوات

وللإجابة عن كيف صناعة الفخار بالخطوات، لابد لنا من معرفة سبب استخدام الطين في صناعة الفخار، ويعود ذلك لبنية الطين الداخلية التي تجعله سهل التشكيل، كما أنه يحتوي على حبيبات ناعمة، ويصبح صلبًا بعد تجفيفه.

أما كيف صناعة الفخار بالخطوات، فتتضح خطوات صناعة الفخار فيما يلي:

خلط الطين

وهي أولى خطوات صناعة الفخار، وهي تتم من خلال إضافة الماء إلى الطين في خزان الخلط، ويستمر الخلط حتى يصبح الطين قابل للتشكيل، ثم يتم ضغط الطين باستخدام الفلاتر التي تعمل على طرد الماء الزائد، ثم يتم بعدها وضع الخليط في طاحونة تتكون من اسطوانة يتم تثبيت الطين عليها، ثم تقوم الأسطوانة بالدوران حتى يستطيع الحرفي تشكيل الطين وتصنيع الفخار بسهولة.

التجويف

وهي خطوة يقوم فيها الحرفي باستخدام آلة مخصصة لتجويف الفخار لصناعة الأواني المجوفة، وهي خطوة تتم من خلال دوران الأسطوانة التي يوضع فوقها الطين، وتستمر في الدوران حتى يحصُل الحرفي على الشكل والحجم المرغوب فيه، ويمكن استبدال هذه الخطوة باستخدام قوالب جاهزة تقوم بنفس الغرض في وقت ومجهود أقل.

الصب

وهي عملية صب الفخار في قوالب مصنوعة من الجبس، وقد تحتوي هذه القوالب على الزخارف، فيجف فيها الفخار ليأخذ شكل الزخارف الموجودة في قوالب الجبس كنوع من الزينة لطبقة الفخار الخارجية.

التزجيج

وهي خطوة تجفيف الفخار ليصبح بعدها قابل للتلوين والطلاء عليه، ويمكن استخدام طلاء من الرش لإعطاء شكل جميل للأواني الفخارية خاصةً إذا كانت خالية من الزخارف الخارجية.

الحرق

وهي أخر خطوات صناعة الفخار، حيث يتم حرق الفخار في أفران مصنوعة من الفحم أو الخشب، أو أفران الكهرباء، فتقوم الحرارة العالية بتجفيف الطبقة الداخلية والخارجية من الأواني، ليصبح بعدها جاهز للاستخدام.

تشكيل الفخار بالطريقة اليدوية

كيف صناعة الفخار بالخطوات
كيف صناعة الفخار بالخطوات

وكما تعرفنا كيف صناعة الفخار بالخطوات، توجد طريقة أخرى بدائية، كان يقوم فيها الحرفي باستخدام يديه لتحويل الطين إلى فخار عن طريق استخدام النار، وتتم هذه الخطوات كالتالي:

  • يقوم الحرفي بإحضار الطين، ثم ضربه بعصا القصار التي تقوم بتنعيمه ليكون مناسب للعجن والتشكيل.
  • يقوم الحرفي بعدها بتجهيز بركة قطرها 3 متر يتم فيها وضع 35 جفير من الطين الأحمر، و65 جفير من الطين الأبيض والأخضر، ثم يقوم بصب الماء عليه، وتركه لمدة ساعتين.
  • ينزل بعدها العامل في البركة لخلط الماء والطين جيدًا، والتخلص من أي شوائب موجودة باستخدام المشخال.
  • بتم بعد ذلك توزيع الطين بعد تصفيته في ثلاث برك مستطيلة عن طريق وضع مصفاة على فتحة البركة، ثم القيام بدفع الطين إلى الثلاث برك.
  • يُترك الطين في البرك المستطيلة حتى يتماسك، ثم يأخذ منها الحرفي الكمية التي سوف يستخدمها في صناعة الفخار.
  • يقوم الحرفي بتشكيل الطين المجهز على حسب رغبته بواسطة استخدام يديه.
  • ثم يقوم بعدها بوضع الفخار تحت أشعة الشمس حتى تجف تمامًا.
  • يقوم بعدها بوضع الأواني الفخارية في فرن المنزل لمدة يوم على درجة حرارة عالية جدًا.
  • كما يمكن استخدام القوالب الجاهزة في صناعة كثير من أشكال أواني الفخار من خلال استخدام العجلة التي تحتاج دقة وإتقان لاستخدامها لإنتاج أشكال مميزة.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق