الاقتصاد المنزلي

كيفية صناعة سبحة بسهولة وبساطة

كيفية صناعة سبحة بسهولة وبساطة ، السبحة من الأشياء المهمة جدا والتي تعد رمز ديني يتم استخدامه في التسبيح وذكر الله تعالى وتبلغ عدد حياتها ٣٣ بحسب عدد مرات التسبيح، يمكنك شراء السبحة كما يمكنك صناعتها ببساطة في منزلك ولذا فإن موقع محيط يعرفكم على كيفية صناعة سبحة في المنزل بالخطوات.

كيفية صناعة سبحة

كيفية صناعة سبحة
كيفية صناعة سبحة

عند التساؤل عن كيفية صناعة سبحة نجد أن هناك مجموعة من المواد والمكونات البسيطة التي،تمكنك من صناعة سبحة بسيطة وجميلة ويمكن استخدامها التسبيح ببساطة.



مكونات السبحة

  • عدد 33 خرزة كريستال باللون المفضل لديك والنقشة التي تحبها.
  • دلاية بالرسمة التي تفضلها ليتم تعليقها بنهاية السبحة.
  • ٣ من الخرزات لعمل فواصل بين كل ١٠ عدات.
  • خيط من نوع خيوط الصنارة.
  • ستوبر والستوبر عبارة عن خرزة بحجم صغير جدا تعمل على إغلاق السبحة بعد عملها.

كيفية صناعة سبحة بالخطوات

كيفية صناعة سبحة

  • يتم إحضار الخيط وإدخال أحد عشر حبة من الكريستال ويتم بعدها إدخال الخرزة الفاصلة وهكذا حتى يتم إنهاء الخرز كله تماما.
  • يجب أن يتم استعمال خيط صنارة طويل ليتم التمكن من عمل السبحة بشكل حر تماما وعند الانتهاء من إدخال الخرز يتم غلق السبحة بالاستوبر وقص الجزء المتبقي.
  • يتم العمل على ربط الخيط ووضع الاستوبر ويتم إدخال الدلاية الخاصة بك لتكون بذلك قد انتهيت من عمل السبحة بشكل بسيط جدا.

تاريخ السبحة في الإسلام

لم تكن السبحة معروفة على الإطلاق في الدين الإسلامي قديما فكان المسلمين يقومون بالتسبيح من خلال قراءة الأذكار على أيديهم، نواة البلح وكانوا يستخدمون فروع الأشجار والحصى للقيام بالعد والتسبيح.

بدأت السبحة بالظهور خلال القرن الثاني للهجرة واستمرت بالتطور في أشكالها وأنواعها فهناك سبحة يبلغ عدد خرزاتها  99 والأخرى تأتي ب 33 خرزة تستخدم لذكر الله و التصريح والاستغفار.



أفضل خيط السبحة

هناك مجموعة من الخيوط المتنوعة التي يمكنك استعمالها لصناعة السبحة بشكل جيد وإليكم مجموعة من أفضل خيوط السبحة التي تمكنك من عمل سبحة مميزة وجميلة للغاية.

الخيط الإيراني

هذا النوع من أفضل أنواع الخيوط التي يتم استعمالها في عمل السبحة بشكل عام والتي تعمل على منح السبحة شكل جديد ومتانة قوية جدا تجعلها لا تنفك بسهولة، ويتم استعمال هذا النوع من الخيوط للحصول على سبحة قوية ومتميزة عن غيرها من الأنواع التي تتلف سريعا.

خيوط البراشوت

هذا النوع من الخيوط المستخدمة لعمل السبحة يتواجد بشكل أساسي ي دولة العراق ويكون بشكل مبروم ومصنوع ن مادة النايلون، وهو من الخيط الجميلة التي تعيش لوقت طويل بالمسبحة مع الاستخدام اليومي المستمر لها دون تلف وهذا أحد أنواع الخيوط المفضلة لصناعة السبح.

أنواع السبحة

تتعدد الأنواع الخاصة بالسبحة وتتعدد أشكالها المختلفة وإليكم أبرز أنواع السبح بشكل عام.

سبحة الكوك

كيفية صناعة سبحة

هذه السبحة من السبح الرائعة والتي تمتاز بجودة عالية جدا مقارنة بالعديد من أنواع السبح الأخرى التي تتلف بسرعة حيث تعتمد بصناعة الخرز بها من مادة تأتي من أشجار النارجيل طيبة الرائحة وكذلك من شجرة جوز الهند، تبقى لامعة وجميلة لأوقات طويلة دون تلف على الإطلاق.

تعرف أيضًا على صناعة الحرير وإنتاج الحرير من دودة القز.

سبحة الفيروز

هذه السبحة يتضح من اسمها أنها تتم صناعتها من حجر كريم ونجدها منتشرة بشكل كبير داخل منطقة شرق آسيا فتقوم كلا من باكستان وأفغانستان بتصنيعها، يتم تصنيعها كذلك بالولايات المتحدة ولكنها اقل جودة بكثير من التي تصنع بإيران وأفغانستان.

سبحة العقيق

كيفية صناعة سبحة

هذه السبحة الرائعة يتم تصنيع خرزاتها من حجر العقيق الرائع المعروف بجودته وشكله المميز كما أن لها لون داكن لا يمكنه الذهاب بسهولة مع طول فترة الاستخدام، الدولة التي تعمل على تصنيع هذا النوع هي اليمن لتوفر حجر العقيق بها وهي من السبح الجميلة والمتوفرة بشكل كبير داخل دولة اليمن ومن المعروف عنها أيضا أن أكثر من يقوم باستخدامها هن السيدات.

سبحة اليسر ” المكية”

سبحة اليسر من أفضل أنواع السبح التي يتم استخدامها وتتوفر داخل السعودية بشكل أساسي ولاسيما بمدينة مكة المكرمة، أبرز ما يميز هذه السبحة جودتها العالية وإمكانية حملها من مكان لآخر بسهولة كبيرة جدا كما يمكن أن تزود بمجموعة من الإضافات المهمة كان يوضع لها حبات من الخرز الذهبي أو الفضي وتتواجد بمجموعة من الأشكال الرائعة التي تمتلك أناقة كبيرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق