الاقتصاد المنزلي

كيفية تنظيف المنزل في دقائق

الكثير من النساء تشعر بالتعب والانزعاج من تنظيف المنزل والذي يستغرق الكثير من الوقت يوميًا، حيث يعد مهمة أساسية يجد فيها البعض صعوبة نتيجة كثيره الأعمال المنزلية مع الرغبة في الحصول على مكان نظيف وصحي، لذلك يحتاج الأمر إلى التخطيط والترتيب الجيد من أجل إنجاز تلك الأعمال في تنظيف المنزل بطريقه سهله وغير مرهقة، وفي مُحيط سوف نتعرف على أهم طرق تنظيف المنزل بسهولة.

كيفية تنظيف المنزل

كيفية تنظيف المنزل
كيفية تنظيف المنزل

توجد عدد من الطرق التي تساعد في عملية التنظيف وذلك للحصول على مكان نظيف وصحي وذلك من خلال الاهتمام بالخطوات التالية:



التنظيف اليومي

يجب على النساء القيام بعملية تنظيف المنزل يوميا والاهتمام بالترتيب ومسح الأسطح، بالإضافة إلى تحديد نحو نصف ساعة يوميا للقيام بأعمال التنظيف السريعة للمنازل من أجل القيام بإنجاز المهام التنظيف بطريقة شمولية وسهله.

ترتيب الأشياء وإنهاء الفوضى

أمثل عملية تراكم الأشياء في غير أماكن نوع من الفوضى الغير مرغوب فيها في المنزل، لذلك يحتاج التخلص من الفوضى داخل الغرف وذلك بترتيب الملابس وكافة الأدوات وإعادتها المكان الصحيح من أجل سهولة الحصول عليها، بالإضافة إلى ترتيب كافة الأغراض الغير مرغوب فيها والتي تسبب فوضى بالتخلص منها بشكل نهائي سواء للتبرع أو القمامة أو البيع.

ترتيب السرير عقب الاستيقاظ

يجب الاهتمام بعملية ترتيب السرير فور الاستيقاظ من النوم، والذي يساعد في ترتيب غرف النوم بطريقه سهله ومريحه، وبدون تراكم للأمور التي تسبب فوضى في المنزل، كما يحافظ على نظافة المكان والاهتمام بترتيب الوسائد والأغطية وغيرها بشكل مريح.



ترتيب الأحذية

يهتم الكثير من الأشخاص بتواجد الأحذية عند مدخل البيت، لذلك يجب الاهتمام بترتيبها بشكل جيد للحفاظ على نظافة المنزل، مع تحديد مكان محدد لترتيب تلك الأحذية مع ضرورة تعرضها للهواء لمنع انتشار الروائح الكريهة الغير مرغوب فيها.

تنظيم الملابس حسب الأولوية

توجد العديد من الملابس التي لا يحتاج إليها أفراد الأسرة والتي تحدث الكثير من الفوضى داخل البيت، لذلك يجب التخلص منها مع القيام بعملية ترتيبها داخل الخزانة بشكل جيد ووفقا للأولية الاستخدام من أجل تسهيل الحصول عليها، بالإضافة إلى تسهيل ترتيب خزانة الملابس وتحديد الأقسام وأنواع الملابس التي يتم استخدامها.

تنظيف المطبخ بشكل فورى

يعد المطبخ المكان الأكثر استخدامها في البيت، كما أنه المكان الذي يحتاج إلى اهتمام ويتطلب الكثير من الجهد والمشقة على ربة المنزل، كما يتطلب الاهتمام بنظافته وتطهيره بشكل جيد من أجل الحفاظ على صحة الأسرة، وذلك من خلال الاهتمام بعملية غسل الصحون بشكل فورى والتخلص من المواد الغذائية الغير مرغوب فيها بشكل آلي.

هذا بالإضافة إلى الاهتمام بتنظيف كافة أجزاء المطبخ من الأدوات والأجهزة والأسطح بالماء والصابون والخل لضمان التطهير ونظافة المكان، كما يجب الاهتمام بإعادة كافة الأماكن إلى وضعها الطبيعي منعا لإحداث الفوضى في المكان، والعمل على تجفيف المطبخ بشكل مستمر منعا للتعرض للرطوبة والمشاكل الناتجة عنها.

تنظيف الحمامات

يعد عملية تنظيف الحمامات ليس بالأمر السهل على ربات المنزل، نظرا لأنه المكان الذي يحتاج إلى اهتمام بشكل خاص، ويتطلب تنظيفه بصورة ارتداء كيس بلاستيك والقيام بوضع مادة التبيض الخاصة بالحمام، مع إضافة محلول مكون من الخل والماء لرش كافة أجزاء الحمام باستخدام قطعة من القماش وبخاصة في أماكن الحوض والمرايا والحنفيات وجوب المقعد، والتخلص من الغبار والشعر وكافة الأوساخ الموجودة في سجاد الحمام، مع الاهتمام بمسح كافة زوايا الحمام باستخدام ممسحة مبللة.

ترتيب الغرف

يجب الاهتمام بعملية ترتيب الغرف وخاصة المعيشة وذلك من خلال ترتيب الأثاث في الغرف، مع النوافذ وغيرها، التأكد من تناسق كافة الأثاث داخل الغرفة مع تنظيف كافة الأسطح وكذلك السجاد وغيرها من أجزاء الغرفة.

اقرأ أيضًا: تمارين رياضية في البيت للنساء من أجل فقدان الوزن

ترتيب أكياس القمامة

تمثل وجود أكياس القمامة في المنزل بالعديد من الإزعاج أفراد الأسرة سواء في المظهر الغير مرغوب فيه، بالإضافة إلى الروائح الكريهة لذلك يفضل التخلص منها بشكل جيد، مع الاهتمام بعملية ترتيبها داخل سلة القمامة وتغيير الأكياس بشكل دائم.

تنظيف الأرضيات

يفضل استخدام المياه والخل في عملية تنظيف أرضيات المنزل، والذي يساعد في التنظيف والتطهير بشكل جيد للحفاظ على نظافة ولمعان المكان.

تنظيف الخشب

يجب الاهتمام في عملية التنظيف بالأثاث الخشب بطريقة تتناسب معهن وذلك باستخدام قطعة قماش ناعمه، مع الخليط الخاص بتنظيف الخشب منعا للتعرض لأي تشوه.

تنظيف النوافذ

نتيجة الأتربة والتعرض للغبار يتطلب الأمر ضرورة تنظيف النوافذ بشكل جيد باستخدام الأدوات التي تساعد في التخلص من الغبار مع استخدام مواد التنظيف المناسبة للتخلص من آثار الغبار الموجودة عليها.

تنظيف السجاد والتخلص من الغبار

تمثل عملية تنظيف السجاد أمر ضروري وصعب، مما قد يلجأ الكثير من ربات المنزل إلى الذهاب للمغسلة للقيام بتلك المهمة والتي قد تستغرق الكثير من الوقت، لذلك يمكن التنظيف باستخدام الأدوات التي تساعد في التنظيف مع المنظفات التي تسهل تلك المهمة.

نصائح تساعد في الحفاظ على نظافة المنزل

توجد عدد من النصائح والإرشادات يجب الاهتمام بها في تنظيف المنزل بسهولة وبأقصى سرعة ومنها الآتي:

  1. عدم القيام بتنظيف غرفه بالكامل واستغراق الكثير من الوقت فيها، فيمكن تقسيم الأعمال محددة على كافة الغرف، والتي تساعد على التحرك السريع مع الرياضة لربة المنزل.
  2. الاهتمام في التنظيف من أعلى اليسار إلى أسفل اليمين وخاصة في تنظيف الغبار منعا الانتقال لعودة الغبار مرة أخرى.
  3. التخلص من الفوضى وارتداء المعدات الواقية من الغبار والتنظيف للحفاظ على صحة ربه المنزل.
  4. استخدام المنظفات الصحية لضمان التنظيف والتطهير والحفاظ على صحة أفراد الأسرة.

في ختامنا قدمنا كافة الطرق والخطوات التي تساعدك عزيزتي في تنظيف المنزل والحفاظ على صحتك وصحة أسرتك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق