العناية والجمال

فيتامينات للبشرة والشعر ومصادرها الطبيعية

فيتامينات للبشرة والشعر

كما نعلم جميعاً بأن الفيتامينات والمعادن من أهم العناصر الغذائية الضرورية للحصول على بشرة وشعر صحي ومليء بالحيوية واللمعان، ولكن هل تساءلتم يوماً ما هي أهم أنواع الفيتامينات للبشرة والشعر وكيف يمكننا الحصول عليهم بطرق طبيعية. سنتحدث معاً في هذه المقالة عبر موقعنا موقع محيط عن أهم الفيتامينات للبشرة والشعر .

ما هي الفيتامينات (Vitamins)

فيتامينات للبشرة والشعر
فيتامينات للبشرة والشعر

الفيتامينات عبارة عن مركب عضوي من المغذيات الضرورية التي يحتاجها الجسم للمحافظة على حيويته وأداء وظائفه بشكل سليم حيث يؤثر غياب أي نوع من أنواع الفيتامينات في الجسم إلى العديد من المشاكل والأمراض .



وتصنف الفيتامينات إلى نوعين :

  • فيتامينات التي ذوب بالدهون وهو من نوع التي تحتاج إلى الدهن ليكي تذوب ويتم امتصاصها مثل فيتامين D وفيتامين A ويمكن للجسم تخزينها في الخلايا الدهنية
  • فيتامينات التي تذوب في الماء والتي لا يمكن تخزينها في الأنسجة الخلايا حيث يمتص الجسم حاجته منها ويطرح الباقي عن طريق البول مثل فيتامين B وفيتامين E.

ويمكن الحصول الفيتامينات والمعادن من العديد من المصادر الطبيعية كالخضروات والفواكه والحبوب واللحوم والمنتجات الألبان والحليب أو من مصادر صناعية التي يتم تصنيعها وبيعها في الصيدليات على شكل حبوب سهلة البلع أو أقراص فوراه.

أهمية الفيتامينات للبشرة والشعر

فيتامينات للبشرة والشعر
فيتامينات للبشرة والشعر

تعد الفيتامينات للبشرة والشعر مهمة جداُ حيث تحافظ على رونق وجمال البشرة وتحميها من علامات تقدم البشرة بالإضافة لفوائدها على الشعر التي تحميه من التلف والتساقط وتمنحه النعومة واللمعان وتحفزه على النمو.



لا تفوتي فرصة التعرف على أفضل الفيتامينات للشعر التالف

أهم الفيتامينات الضرورية للبشرة

فيتامين أ (Vitamin A )

فيتامين A واحد من أهم الفيتامينات الضرورية للبشرة فقد أثبتت الدراسات الحديثة أهمية فيتامين أ في مكافحة علامات الشيخوخة وشد البشرة وحمايتها من الترهلات كما تزيد من سماكة الطبقة الداخلية للجلد.

وله فوائد كبيرة على البشرة الدهنية حيث يقلل من الإفرازات الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية تحت الجلد ويخفف من ظهور حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء.

لذلك يعتبر من أكثر أنواع الفيتامينات التي تستخدمه شركات التجميل في صناعة الكريمات ومستحضرات العناية بالبشرة

فيتامين د  (Vitamin D)

يساعد فيتامين  D على بناء أنسجة الجلد ويقوم بإزالة الخلايا الميتة من الجلد ويحفز على نمو خلايا سليمة وصحية وله دور مهم في حماية البشرة من التصبغات.

ويأخر علامات تقدم البشرة ويساعد على توحيد لونها وله فوائد في علاج الأكزيما والصدفية وحب الشباب وغيرها.

ويمكننا الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لمدة 10 دقائق يومياً لأشعة الشمس وكما يتوافر في بعض أنواع من الأطعمة كالحليب والجبنة والحبوب وسمك السلمون وتونا والفطر.

فيتامين ه (Vitamin E)

وهو من الفيتامينات القابلة لذوبان في الدهون وله أهمية كبيرة في الحفاظ على البشرة نظراً لاحتوائه على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في القضاء على الشدة التأكسدية في الخلايا.

وبالتالي تحمي البشرة من السرطانات وعلامات الشيخوخة والخطوط الدقيقة ولاسيما حول العينين والفم.

كما يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية والملوثات الضارة التي تسبب تلف للبشرة وهو من أكثر الفيتامينات استخداماً في تحضير مستلزمات التجميلية.

ويتواجد فيتامين ه بثمانية أشكال كيمائية وهي: ألفا وبيتا وجاما ودلتا توكوفيرول. وألفا وبيتا وجاما ودلتا توكوتيزنول.

 فيتامين ك (Vitamin K)

يعتبر من أهم الفيتامينات للبشرة والشعر حيث يتميز فيتامين ك بشهرته الكبيرة في الحفاظ على صحة البشرة من الهالات السوداء حول العين والتصبغات الجلدية ويقضي على علامات تمدد البشرة ويساعد على التئام الجروح وتخفيف من الندبات.

ومن الأطعمة الغنية بالفيتامين ك: الكرنب والخس والملفوف والفاصولياء الخضراء

فيتامين  سي (Vitamin C)

فيتامينات للبشرة والشعر

يعتبر فيتامين سي أو ما يعرف بحمض الإسكوربيك ضروري جداً لبناء الخلايا وتجديدها كما يساعد على تقوية أنسجة الجلد ويحمي من التصبغات والهالات السوداء ويشد البشرة.

ويمنع الترهلات ويقضي على علامات الشيخوخة والخطوط الدقيقة بفضل مضادات الاكسدة التي تمنع الجذور الحرة من النمو في الخلايا السليمة.

كما يحتوي على مضادات للبكتيريا ويساعد في تقوية مناعة البشرة ضد الميكروبات والالتهابات الجلدية ويحمي من أشعة فوق البنفسجية ويحفز البشرة على انتاج الكولاجين الضروري لإعادة الشباب واللمعان للبشرة.

ويحسن فيتامين سي من بنية البشرة ويزيد من مرونتها فهو يزيد من انتاج الإيلاستين الذي يساعد على علاج خلايا البشرة ويزيد من سماكتها وله فوائد في تنشيط الدورة الدموية واحتفاظ البشرة برطوبتها.

فيتامين ب (Vitamin B)

تضم فيتامين B مجموعة من الفيتامينات المركبة (B1 , B2 ,B3 , B5 , B6 , B7 ,B9) وسنذكر أهمية كل واحد منهم على حدى :

فيتامين B2 : له دوراً مهماً في بناء أنسجة الخلايا ويحمي من التهابات الجلدية مثل حب الشباب والأكزيما والصدفية ويرفع من مستوى الرطوبة.

فيتامينB3 : يسمى بالنياسين وهو مقاوم للتصبغات الجلدية والبقع الداكنة ويساعد على تفتيحها وينظم من إنتاج الزيوت في البشرة ويحسن من مظهرها وملمسها ويقاوم علامات تقدم البشرة

 فيتامين B5 : ويعرف بحمض البانتوثينيك فهو يعزز من رطوبة البشرة ويحارب علامات الشيخوخة ويقضي على التهابات الجلدية ويقاوم الحكة وبعض المشاكل التي يسببها العلاج الإشعاعي.

فيتامين B6 : يحافظ على رونق وجمال البشرة ويحمها من حب الشباب والأكزيما وجفاف البشرة وبعض المشاكل الجلدية كالأكزيما والصدفية.

فيتامين B7 أو البيوتين : يساعد على تغذية البشرة وتنقيتها وإعادة لونها الطبيعي ويحميها من الشحوب والجفاف.

فيتامين B9 : يساعد على توليد خلايا جديدة في البشرة ويعزز من انتاج الكولاجين الطبيعي مما يزيد من كثافة الألياف الكولاجين الذي يمنح البشرة الجمال والنعومة الفائقة ويحميها من علامات تقدم البشرة ويشد البشرة ويحسن من مظهرها.

بادري للتعرف على فوائد التوت للبشرة  | 5 وصفات لبشرة أكثر بياضاً 

أهم الفيتامينات الضرورية للشعر

فيتامين ه   (Vitamin E)

يساعد فيتامين ه على زيادة نمو الشعر من خلال تحفيز الخلايا وبُصيلات الشعر ناهيك عن دوره المهم في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.

ويعزز من قوته وصلابته ويحد من تساقطه ويحفز على انتاج Sebum الذي يكسب الشعر اللمعان والملمس الحريري.

ومن أهم المأكولات الغنية بفيتامين E : الزيوت النباتية والسبانخ والبيض وزيت الزيتون والزيتون واللوز والأرز الأسمر وغيرها الكثير.

فيتامين د (Vitamin D)

يعتبر من الفيتامينات الذائبة في الدهون له دور كبير في الحفاظ على نعومة وقوة الشعر حيث يحفز بٌصيلات الشعر الكسولة على النمو.

ويزيد من كثافته ويحد من مشكلة تساقط الشعر ويقويه من الجذور حتى الأطراف كما يساعد على تنظيم دورة حياة الشعرة، يمكن تناول فيتامين D عبر أقراص مصنعة متوافرة في الصيدليات.

فيتامين أ (Vitamin A)

فيتامينات للبشرة والشعر

 

وهو من الفيتامينات الذائبة في الدهون ويعرف بالريتينال ويعد من أهم الفيتامنيات الأساسية التي تحافظ على جمال ورونق الشعر.

وتحفز الخلايا في فروة الرأس على إفراز الزيوت الطبيعية التي تساعد على تغذية الشعر وتمنحها الملمس الناعم والصحي كما تحمي الشعر من الجفاف والتلف.

أهم الأطعمة الغنية بالفيتامين A: البطيخ والجزر والبطاطا الحلوة والمانجو والبروكلي اللوبياء والسمك.

فيتامين إتش (Vitamin H)

أو ما يعرف بالبيوتين أو B7 وهو أحد الفيتامينات المهمة لنمو الشعر والحفاظ عليه من التساقط ويزيد من معدل النمو الطبيعي للشعر فهو ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس ويحمي الشعر من الهشاشة والتكسر

الأطعمة الرئيسية لفيتامين H : الشوفان والأرز البني والأفوكادو والأسماك الزيتية كالسالمون أو التونة والألبان والدواجن وغيرها.

مجموعة فيتامينات B

يعد فيتامين ب من الفيتامينات المهمة لبناء أنسجة الشعرة والحفاظ على قوتها وهو من الفيتامينات القابلة لذوبان في الماء وتتكون من 8 فيتامينات وتتمثل ب:

فيتامين B2 الريبوفلافين : وهو من الأنزيمات التي تساعد على الحد من تساقط الشعر وتحسين بنية الشعرة ويقويها من الداخل ويحفزها على النمو ويعطيها رونق جميل وملمس حريري.

مصدره : الحليب واللبن والبيض والفطر

فيتامين B9 حمض الفوليك : وهو من الفيتامينات الضرورية التي تحفز على انبات الشعر وتعزيز كثافته ويؤخر ظهور الشيب المبكر.

مصدره : الحمص والسبانخ والبازيلاء والفاصوليا والملفوف.

فيتامين B12 الكوبالامين : يساعد في الحفاظ على جمال الشعر وانسيابه ويحسن من مظهره ويخفف من تساقط الشعر وتقصفه ويساعد في تكاثر بُصيلات الشعر.

مصدره : السمك واللحم والحليب والبيض والجبنة.

فيتامين سي (Vitamin C)

وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ولا يستطيع الجسم تخزينها ويحتوي فيتامين سي على مضادات للأكسدة التي تحارب الشدة التأكسدية.

وتمنع تشكلها وتعدل الخلايا التي تضر بالشعر وبُصيلاته كما يساعد الشعر على النمو بشكل صحي ويحميه من التقصف والهيشان.

ويحد من تكون القشور الدهنية على فروة الرأس بفضل مضادات البكتيريا وتزيل الخلايا الجلد الميتة من على فروة الرأس ويحفز الشعر على انتاج الكولاجين في بنية الشعر لتقويته وزيادة كثافته عبر تعزيز الخلايا والبُصيلات على النمو مجدداً.

أهم المصادر الطبيعية لفيتامين سي: السبانخ واللفت والفلفل الرومي والحمضيات بأنواعها والقرنبيط والتوت البري والفراولة والطماطم والأناناس والقرع العسلي.

تعرفي معنا على أسباب تساقط الشعر عند النساء وطرق علاجه

أهم النصائح للعناية بالشعر والبشرة

ينصح الأطباء الجلدية وأطباء العناية بالشعر بإتباع الإرشادات والنصائح التالية للحفاظ على رونق وجمال الشعر والبشرة :

  • تناول الخضروات والفواكه بشكل يومي لأخذ الجسم حاجته اليومية من المعادن والفيتامينات للبشرة والشعر
  • شرب المياه بكميات وفيرة للحفاظ على رطوبة البشرة والشعر وحمايتهما من الجفاف وخاصة في فصل الصيف
  • الابتعاد عن أشعة الشمس إرتداء قبعة على الرأس لحماية الشعر والبشرة مع وضع واقي شمسي مناسب لطبيعية البشرة.
  • تجنب المياه الساخنة واستبدالها بالمياه الدافئة لحماية الزيوت الطبيعية من على فروة الرأس والبشرة.
  • الابتعاد المنتجات التي تحتوي على المكونات الكيميائية واستبدالها بمنتحات مصنعة من مواد طبيعية.
  • استخدام خلطات و ماسكات طبيعية التي تحتوي على فيتامينات للبشرة والشعر.
  • الحفاظ على الصحة النفسية والابتعاد عن التوتر والقلق الذي يؤثر بشكل مباشر على صحة الشعر والبشرة.

يمكنكم التعرف على المزيد من منتجات الغنية ب فيتامينات للبشرة والشعر

الوسوم

SANA AL-MASRI

Translator and copywriter, graduated from Damascus university - English department

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق