العناية والجمال

كم تفاحة ناكل في اليوم للاستفادة من فوائدها

كم تفاحة ناكل في اليوم

يعتبر التفاح له دور كبير في الوقاية من الأمراض، هذا بالإضافة إلى فوائده الصحية الكثيرة، وهذا ما أكدته الكثير من الأبحاث والدراسات، ولكن كم تفاحة ناكل في اليوم للحصول على هذه الفوائد.

يحتوي التفاح على قيمة غذائية عالية، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر الهامة للجسم، ولكن يجب الانتباه إلى بعض المخاطر التي قد يسببها الإفراط في تناول التفاح.



فوائد التفاح

يعتبر التفاح واحد من أكثر الأطعمة الصحية التي يمكن وضعها في النظام الغذائي اليومي، حيث يحتوي التفاح العديد من الفوائد الصحية، ويذكر موقع محيط أنه لمعرفة كم تفاحة ناكل في اليوم لا بد من معرفة فوائد التفاح.

يعمل التفاح على تعزيز صحة العظام، حيث أثبت الباحثون أن المركبات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات الموجودة في الفواكه وخاصة التفاح تساعد على تعزيز قوة وكثافة العظام.

كما أجريت دراسة على مجموعة من السيدات اللواتي يتساءلن كم تفاحة ناكل في اليوم، حيث وجدوا أن النساء اللواتي تناولن تفاحة يومياً بأي شكل من أشكالها سواء أكانت عصير، أم طازجة فقدن كمية أقل من الكالسيوم من أجسادهن مقارنة بالمجموعة الأخرى.



ويساعد التفاح على الوقاية من سرطان الثدي، حيث أثبت الباحثون أن وجود الفينولات الموجودة في الخضراوات والفواكه ومن ضمنها التفاح تعود بالمنافع الصحية المتعددة على الجسم، وأن تناول تفاحة يومياً قد يساعد على الوقاية من سرطان الثدي.

كما يعمل التفاح على تقليل مستوى الكوليسترول الضار، حيث أجريت دراسة على السيدات اللواتي تناولن التفاح بشكل يومي مدة 6 شهور، وجدوا أن مستوى الكوليسترول الضار قل لديهن بنسبة 23%، إضافة إلى ارتفاع مستوى الكولسترول الجيد بنسبة 4%.

يقلل التفاح من خطر الإصابة بمرض السكري، حيث يحتوي التفاح على متعدد الفينول الذي يساعد على وقاية الأنسجة المسؤولة عن إفراز الأنسولين من البنكرياس، وهي عادة تتعرض للتلف لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

وجب على مرضى السكري معرفة كم تفاحة ناكل في اليوم، حيث أثبتت إحدى الدراسات أن تناول التفاح بشكل يومي، يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 28% مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولون التفاح.

كما يعزز التفاح من نمو البكتيريا النافعة، حيث توجد هذه البكتيريا في الأمعاء والتي تتغذى على البكتين وهو نوع من الألياف الموجودة في التفاح، ويعمل على تقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أنه يساعد على انخفاض خطر الإصابة بالسكتة القلبية بنسبة 20%.

 

ويعد التفاح سببًا لجعل للحصول على جسم مثالي، حيث أن له تأثير إيجابي في التقليل من خطر السمنة ويساعد على فقدان الوزن، وذلك لاحتوائه على كمية مرتفعة من الماء والألياف على الشعور بالشبع بشكل أسرع.

وأثبتت دراسة أجريت على 50 سيدة يعانين من الوزن الزائد أنه عند إضافة التفاح إلى نظامهم الغذائي لمدة 10 أسابيع، أنه قد ساعدهم على النزول في الوزن بمعدل كيلوغرام واحد، كما أثبتت هذه الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون قطعة من التفاح قبل الوجبات يستهلكون كمية أقل من السعرات الحرارية بمعدل 200 سعر حراري.

يساعد التفاح على مكافحة الربو، حيث يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة بكمية كبيرة التي تساعد على حماية الرئة من الأضرار الناتجة عن عمليات التأكسد، كما أثبت أن تناول 15% من تفاحة كبيرة بشكل يومي يساعد على تقليل خطر الإصابة بالربو بنسبة 10%.

ويعمل التفاح على حماية بطانة المعدة، حيث يساعد حمض الكلوروجينيك الموجود في التفاح على تقليل الإصابات التي تتعرض لها بطانة المعدة نتيجة تناول الأدوية المضادة للالتهابات.

القيمة الغذائية للتفاح

كم تفاحة ناكل في اليوم
كم تفاحة ناكل في اليوم

قبل أن نعرف كم تفاحة ناكل في اليوم، يجب علينا معرفة القيمة الغذائية في التفاح في الحصة الواحدة منه أو ما يعادل 100 جرام، وهذا من خلال الجدول التالي:

العناصر الغذائية الكمية
السعرات الحرارية 52 سعرة حرارية
الماء 85,56 مليميتر
البروتين 0,26 غرام
الدهون الكلية 0,17 غرام
الكربوهيدرات 13,81 غرام
الألياف 2,4 غرام
الكالسيوم 6 ملغرام
الحديد 0,12 ملغرام
المغنيسيوم 5 ملغرام
البوتاسيوم 107 ملغرام
الزنك 0,04 ملغرام
الفسفور 11 ملغرام
فيتامين ج 4,6 ملغرام
فيتامين أ 54 وحدة دولية
فيتامين ك 2,2 ميكروغرام
فيتامين ب2 0,026 ملغرام
الفولات 3 ميكروغرام
الكافيين 0 ملغرام

إقرأ أيضًا: كيفية الحصول على فوائد زيت الخروع للوجه والبشرة

أضرار أكل التفاح ليلا

لا يوجد هناك أي أضرار ترتبط بتناول التفاح، حيث أن التفاح لا توجد له أي مخاطر أو آثار جانبية، لكن من الضروري عدم الإكثار منه وعدم تناول بذور التفاح، وذلك لأنها تحتوي على مادة قوية قد تكون سامة، لذا يفضل تجنب تناولها.

كما يسبب الإفراط في تناول التفاح إلى رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص، مما يسبب بعض الأعراض مثل الطفح الجلدي والحكة وغيرها، وفى هذه الحالة يفضل استشارة الطبيب قبل تناول التفاح إذا كان الإنسان يعاني بالفعل من حساسية.

في المقابل، وبما أن التفاح حامضي، يجب الحذر من الإكثار منه لما قد يسببه من ضرر على أسنانك، إلى جانب ضرورة غسله جيدًا قبل تناوله.

لذا لا بد من معرفة كم تفاحة ناكل في اليوم لنتمكن من الاستفادة من فوائدها، وتجنب الجهل ببعض الأضرار التي قد يسببها الإفراط في تناول التفاح.

كم تفاحة ناكل في اليوم

نظرًا لأهمية التفاح وفوائده الكثيرة، كان لا بد علينا من معرفة كم تفاحة يمكن أن نأكلها يومياً للحصول على فوائدها وتجنب أضرارها، حيث أثبتت الدراسات أن الكمية التي يجب تناولها للوقاية من السرطان أو ارتفاع الكولسترول في الدم هي مرة أو مرتين يومياً.

كما يوافق على ذلك خبير التغذية ماينرادليند شينغر، ويضيف أيضًا إلى أنه من الأفضل تناول التفاح بقشرته، وأن 70% من المواد المغذية في التفاح موجودة تحت القشرة، حسبما ورد في موقع “هايلبراكسين” المعني بالشؤون الصحية.

رجيم التفاح

كم تفاحة ناكل في اليوم
كم تفاحة ناكل في اليوم

رجيم التفاح هو رجيم مدته خمسة أيام فقط ويقال بأنه من الممكن من خلاله خسارة 4 كيلوغرامات، وفيه يتم تحديد كم تفاحة ناكل في اليوم، كما يفضل استخدام التفاح الأخضر كأساس لمعظم الوجبات كونه أقل بالسكر من غيره من الأنواع.

مع التركيز على الأكل البروتيني قليل الدسم واللحم خالي الدهون على وجبة الغذاء، والابتعاد عن المقالي والحلويات، وشرب الماء بما لا يقل عن 8-12 كوبا في اليوم، ورجيم التفاح هو كالتالي:

اليوم / الوجبة وجبة الإفطار وجبة الغداء وجبة العشاء
اليوم الأول: (يعتمد فقط على التفاح) تفاح تفاح تفاح
اليوم الثاني تفاح حبة تفاح واحدة + سلطة خضراء بدون زيت مع عصير ليمون وشريحتين من الجبن خالي الدسم. تفاح
اليوم الثالث تفاحة واحدة + شريحة واحدة من خبز القمح الكامل + شريحة من مرتديلا الحبش. تفاحة واحدة + سلطة خضراء + حبتين من الجزر. تفاح
اليوم الرابع تفاحة واحدة + شريحة واحدة من خبز القمح الكامل + شريحة من مرتديلا الحبش. سلطة خضار مسلوق بدون بطاطس + 200 غرام من التونة مع عصير الليمون. تفاحة واحدة + كأس حليب خالي الدسم + مقدار كف اليد من رقاقات الكورن فليكس.
اليوم الخامس تفاحة واحدة + شريحة واحدة من خبز القمح الكامل + بيضة مسلوقة. تفاحة واحدة + سلطة خضار نيئة + 200 غرام من اللحم البقري المشوي أو دجاج بدون جلد. _

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق