الحمل والولادةالعناية والجمال

علامات تلقيح البويضة من اول يوم

علامات تلقيح البويضة من اول يوم

تحتاج المرأة إلى معرفة فترة التبويض لتحديد الفترة التي تكون فيها أكثر خصوبة، وهي يوم الإباضة والأيام الخمسة التي تسبقها، ولمعرفة علامات تلقيح البويضة من اول يوم حيث تعيش البويضة يومًا واحدًا بعد إطلاقها.

لذلك يفضل حدوث الجماع قبل الإباضة بيوم أو يومين، وتكراره كل يومين لزيادة احتمالية حدوث الحمل.



علامات تلقيح البويضة من اول يوم

هى تلقيح البويضة من قبل الحيوان المنوي بعد عملية التبويض بما يقارب 12 إلى 24 ساعة، وفي الحقيقة يحدث التلقيح بالتحديد في النقطة التي تلتقي فيها الامبولة بالبرزخ في قناة فالوب، وتجدر الإشارة إلى أن البويضة تقضي ما يقارب ثلاثين ساعة عند هذه النقطة قبل حدوث الإخصاب.

تقوم البويضة الملقحة بتعليق نفسها على جدار الرحم، هذا يمكن أن يسبب واحدة من أول علامات الحمل وهي وجود بقع حمراء صغيرة على الملابس وهذا ما يسمى بالتوقيع والتشنجات وهو يحدث في أي وقت من بعد تلقيح البويضة، كما قد تحدث بعض التشنجات للمرأة المشابهة للتشنجات الحيض.

نزول قطرات دموية بسيطة في الملابس الداخلية للمرأة نتيجة أن البويضة الملقحة تحاول تعليق نفسها في جدار الرحم مما قد يتسبب في نزول بعض النقاط الدموية في بداية بعد التلقيح، لكن هذه النقط الدموية قد تظهر لسيدات ولا تظهر للأخريات.



الشعور بالتقلبات المزاجية التي تشعر بها المرأة بسبب تغيرات في هرمونات الجسم، خاصة في الثلاث شهور الأولي من الحمل وهذا من علامات تلقيح البويضة من أول يوم.

علامات تلقيح البويضة من اول يوم من حيث الرحم

ملاحظة المرأة تغيرات في طبيعة مخاط عنق الرحم مع حلول موعد الإباضة بحيث يصبح شفافًا، وأكثر سيولة من المعتاد، ويشبه في لونه بياض البيض وشعورها بألم يشبه ألم الحيض في جانب واحد من أسفل البطن، وينتج هذا الألم من تمزق جريب البويضة الذي تخرج منه البويضة مرة واحدة شهرياً.

علامات تلقيح البويضة من اول يوم من حيث اللعاب

التغييرات في اللعاب، يغير هرمون الإستروجين والبروجستيرون اللعاب قبل أو أثناء الإباضة، وقد تشبه هذه الأنماط الموجودة في اللعاب المجفف البلورات أو السرخس لدى بعض النساء، لكن التدخين، والأكل، والشرب، وتنظيف الأسنان بالفرشاة جميعها إجراءات تخفي هذه الآثار، مما يؤدي إلى عدم الاعتماد على هذا النوع من التغييرات في تحديد موعد الإباضة.

علامات تلقيح البويضة من اول يوم من حيث درجة حرارة الجسم

ارتفاع درجة حرارة الجسم بعد الإباضة بسبب تأثير هرمون بروجيستيرون الذي يفرز عند الإباضة، ويمكن عند مراقبة التغير في حرارة الجسم بعد عدة شهور التنبؤ بموعد الإباضة قبل ارتفاع حرارته، التي يمكن قياسها باستخدام أي نوع من موازين الحرارة شرط استخدام الميزان نفسه كل مرة، والقياس من المكان نفسه في الجسم.

يمكن أن نشير أن من علامات تلقيح البويضة من أول يوم ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى حدوث الحمل، حيث تزداد درجة الحرارة بعد التبويض، وقد تبقى أعلى من المعتاد حتى تبدأ الدورة الشهرية، لذا تشير درجة حرارة الجسم التي لا تزال مرتفعة بشكل غير طبيعي إلى حدوث الحمل بنسبة كبيرة.

علامات تلقيح البويضة من اول يوم من حيث الأعراض الظاهرة لمن حولها

وأيضًا من علامات تلقيح البويضة من أول يوم رغبة المراة الشديدة في الطعام بشكل ملحوظ وهو على غير طبيعة جسمها أو رغبة المرأة الشديدة في الامتناع عن الاكل بشكل ملحوظ  والنفور من العديد من الأطعمة والروائح، لأن المرأة تصبح أكثر حساسية في تلك الفترة في حاسة الشم والتذوق.

الشعور بالإعياء والتعب، لأن تلقيح البويضة وزرعها في جدار الرحم قد يستغرق مدة أسبوع تقريبًا، في هذه الفترة يرتفع مستوى هرمون البروجسترون وينخفض السكر في الدم مما يجعل المرأة تشعر بالإعياء والتعب الشديد بشكل ملحوظ لمن حولها.

كثر التبول نتيجة زيادة هرمون البروجسترون في الدم، وذلك من علامات تلقيح البويضة في أول يوم بشكل ملحوظ  بجانب إمكانية إصابة الحامل بالإمساك بسبب بطء تمرير الماء من الأمعاء.

الشعور بالغثيان بشكل مستمر ولا سيما في فترة الصباح بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة وهذا الغثيان قد يحدث لبعض السيدات في بداية الحمل وللبعض الآخر بعدها بعدة أسابيع كما قد لا يحدث نهائياً وهي تختلف بطبيعة جسم المرأه.

علامات تلقيح البويضة من اول يوم من حيث إفرازات المرأة

قد تلاحظ المرأة إفرازات بيضاء حليبية من المهبل، وهي من علامات تلقيح البويضة في أول يوم ويعزى ذلك إلى زيادة سماكة جدران المهبل، وزيادة نمو خلايا بطانة المهبل، مما يؤدي إلى حدوث الإفرازات، التي قد تستمر طوال مدة الحمل، عند جميع النساء.

وتعد هذه الافرازات غير ضارة ولا تحتاج إلى علاج، لكن إذا بدت لهذه الإفرازات رائحة كريهة، أو ظهور الشعور بالحكة، فتجب مراجعة الطبيب حتى يتحقق مما إذا بدت العدوى فطرية أو بكتيرية.

علامات تلقيح البويضة من أول يوم في شكل جسم المرأة

تغير حجم ولون الثدي من علامات تلقيح البويضة بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، لأن مستوى الهرمونات عند المرأة يغير بشكل ملحوظ مما يؤدي إلى تورم الثديين ويظهر هذا التغير من اول يوم بشكل ملحوظًا.

وايضًا ظهور اللون الداكن في الهالة المحيطة بحلمة الثدي، الأمر الذي يعد طبيعياً أثناء الحمل ويظهر من بداية تلقيح البويضة واحيانًا تشعر المرأه انها اثقل.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق