التغذية السليمة

فوائد التمر الحديثة 2021

فوائد التمر بالتفصيل، التمر هو ثمرة تأتي من أشجار النخيل وهو يعتبر من الثمار المشهورة بقيمتها الغذائية العالية حيث أن فوائد التمر كثيرة ومتعددة، وهي من الفواكه الصيفية في الوطن العربي ويعتمد عليه الكثير من العرب في الحصول علي الطاقة لأجسامهم منه، وهو أيضًا يستخدم في بعض البلدان للضيافة فهو من أشهر الفواكه التي يشتهر بها الوطن العربي، يعتبر من الفواكه التي تملك تاريخ عريق، حيث يقول بعض العلماء والمؤرخين أن أول ظهور الفواكه التمر يرجع إلي قبل أربع آلاف سنة قبل الميلاد في مدينة بابل القديمة، واشتهر التمر عند القدماء المصريين في صناعة النبيذ.

جميع فوائد التمر بالتفصيل

التمر هو من الفواكه التي تمد الجسم بالطاقة والتي كما ذكرنا أوصانا بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، خاصة على معدة فارغة ومن أهم فوائد التمر التي يعطيها إلي الجسم:



  • تقوية صحة الجهاز الهضمي

يعتبر التمر من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية التي يوجد منها نوعين وهما ألياف قابلة للذوبان والأخرى غير قابلة للذوبان، وتلك الألياف من دورها أن تحميك من الإمساك وإيضًا الوقاية من التهاب الأمعاء والقولون وإيضًا تقضي على البواسير وتكافح سرطان الجهاز الهضمي.

  • يمد الجسم بالمعادن اللازمة

من فوائد التمر أنه مصدر للعديد من المعادن والحديد والتي تمد احتياجات الجسم من المعادن والحديد والتي لها دور أساسي في معالجة فقر الدم، لذلك ننصح الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم علي تناول من 3 إلى 7 تمرات يوميا ويفضل على معدة فارغة مع كوب لبن دافئ محلى بملعقة من عسل النحل.

  • مصدر غذائي مهم لصحة القلب

من أهم المصادر الغذائية التي يحتاجها القلب هي البوتاسيوم والمغنسيوم، والذي يعتبروا بحد ذاتهم من أهم المعادن الذي يحتاجها القلب لصحته والتي يعتبر البوتاسيوم والمغنسيوم من المصادر المتوفرة في التمر لذلك ينصح بتناوله يوميا.



  • يمد الجهاز العصبي بالطاقة

من احتياجات الجسم وخاصة الجهاز العصبي هي الفيتامينات التي تعتبر غذاء العقل والجهاز العصبي، حيث من فوائد التمر أنه يحتوي على جزء عالي من الجلوكوز التي يعتبر مصدر رئيسي للطاقة التي يحتاجها الجسم وأيضًا يحتوي علي البوتاسيوم الذي يساعد في تقوية الأعصاب.

  • يساعد على خفض ضغط الدم

التمر من الفواكه التي تعتبر مصدر أمن البوتاسيوم يعتبر البوتاسيوم من المصادر التي تحتوي على موازنة السوائل الموجودة في الجسم وتساعد في السيطرة علي معدلات ضغط الدم، ويحتوي التمر أيضا على المغنيسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم لذلك ننصح لأصحاب الضغط العالي أن يتناولون 7 ثمرات تمر في الصباح.

ولكن كما قلنا أنه يساعد على خفض ضغط الدم لذلك لا ينصح لأصحاب ضغط الدم المنخفض، بتناول أكثر من 3 ثمرات في اليوم حتي لا يؤثر على معدل ضغط الدم.

  • صحة العظام والتمر

يحتوي التمر على فيتامين سي والكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور والمنغنيز والحديد التي تعتبر من الفيتامين والعناصر التي تزيد وتعزز من صحة العظام، وإيضًا تساعد على القضاء على الاضطرابات التي من الممكن أن تحدث للعظام مثل الهشاشة التي تحدث بسبب نقص فيتامين دال والكالسيوم.

  • مصدر غذاء للجسم

يعتبر التمر من الفواكه التي يجب عليك أن تبدأ بها يومك لأنها تحتوي علي العديد من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة كل صباح، والتي ايضا يحتوي على كمية كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة التي تشعرك بيوم مريح بالنسبة لأصحاب القولون العصبي.

  • يمد الجسم بالحيوية

من أكثر الأعراض إزعاجا لنقص الحديد هي ضيق التنفس والدوار والتعب والشعور بالإرهاق الدائم والصداع، وايضا التعرق الشديد وضعف الأعصاب وتشوش الرؤية لذلك يجب على أصحاب نقص الحديد أن يبدأ بتناول 7 ثمرات من التمر يوميا حيث يساعد على مد الجسم بكمية مناسبة من المعادن والحديد.

  •  يحد من الحساسية

يعتبر التمر من المصادر الغنية بالكبريت وتحتوي على مركبات عضوية التي لديها القدرة على الحد من أعراض الحساسية، لذلك ينصح لأصحاب الحساسية أن يتناولون يوميا 3 ثمرات من التمر.

فوائد التمر
فوائد التمر

يمكنك أيضا الاطلاع على: جميع فوائد التمر للاطفال والكبار

المكونات الغذائية الموجودة في التمر

كما ذكرنا من قبل أن التمر من الفواكه المعروفة بالقيمة الغذائية العالية التي تملكها، والتي إيضًا أوصانا بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويعتبر 100 جرام من التمر تحتوي علي تلك المكونات التي سوف نذكرها لكم الآن.

مائة غرام من التمر تحتوي على 280 سعر حراري ويحتوي على 75 جرام من الكربوهيدرات و2 جرام من البروتين و0 غرام من الدهون و8 جرام من الألياف و 66 جرام من السكر و39 جرام من الكالسيوم، و 656 جرام من البوتاسيوم و 43 جرام من المغنيسيوم و 0.3 جرام من المنغنيز و0.3 جرام من النحاس و 1 ملم من الحديد.

0.44 ملم من الزنك و 0.05 ملم من فيتامين ب1 و 0.06 ملم من فيتامين ب2 و 0.805 ملم من فيتامين ب5 ،و 1.61 ملم من فيتامين ب3 و 0.249 ملم من فيتامين ب6 و 9.9 ملم من الكولين و 149 من فيتامين أ و 15 ملم من الفولات.

التمر والرجيم

في كل حمية غذائية يجب عليك أن تمد الجسم بعدد معين من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميا حتى يكون بكامل طاقته وقوته وتلك هي القاعدة الأساسية في الرجيم، ولكن اختيار المصدر الذي تأخذ منه احتياجك من السعرات الحرارية يرجع للشخص نفسه.

حيث إذا تناول شخص 100 سعر حراري والشخص الأخر تناول 100 سعر حراري ولكن الأول تناول الشيبس والثاني تناول التمر يعتبر أن الاتنين سوف يفقدون وزنهم، ولكن يوجد شخص لم يحصل علي اي فائدة لجسمه بل قام بضر جسمه والأخر الذي تناول التمر حصل على العديد من الفيتامين والكالسيوم.

لذلك يعتبر أي نظام غذائي هو فقط تغيير بعض الاختيارات والعادات التي نقوم بها يوميا ومن ما سبق التمر لا يؤدي إلي زيادة الوزن مادام من ضمن احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية، ويعتبر التمر من أهم المصادر التي تمد الجسم بالعديد من المعادن والفيتامين لذلك لا يجب عليك أن تخسرها.

التمر وزيادة الوزن

من اهم فوائد التمر من الفقرة السابقة سوف نستنتج أن من يريد أن يحصل علي وزن زائد يجب أن يأخذ أكثر من احتياجات جسمه من السعرات الحرارية ولكن يجب أن يختار المصادر التي تعطيه سعرات حرارية ومعادن وفيتامين حتى لا يكون الجسم مقتصر فقط على الحصول على سعرات حرارية ولكن بلا فائدة لذلك ننصح بالتمر لكم.

فوائد التمر
فوائد التمر

المزيد عن ثمرة التمر

تبدأ مراحل نموه بداية من التلقيح المباشر الذي يأخذ من شهر لشهر وأسبوع، ومن ثم تبدأ المرحلة التالية وهي مرحلة الخلال وهي المرحلة الثانية التي تبدأ الثمرة في تغيير لونها إلي الأخضر، ومن ثم تأتي مرحلة البسر التي يتحول التمر من اللون الأخضر إلى الأصفر.

وتأخذ تلك الفترة من تقريبا ثلاثة إلي خمس أسابيع، وتبدأ المرحلة ما قبل الأخيرة وهي مرحلة الرطب التي يبدأ التمر يصبح فيها أكثر رطوبة أي بمعنى يصبح طري وتأخذ تلك الفترة من نصف شهر إلى شهر، ومن ثم يبدأ مرحلة النضوج الكامل وهي المرحلة الأخيرة التي يبدأ التماسك فيه للثمرة ومن ثم يمكنك الاستفادة من فوائد التمر الكثيرة التي ذكرناها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق