كمبيوتر

أنواع ذاكرة الوصول العشوائي RAM وأهميتها

أنواع ذاكرة الوصول العشوائي RAM

ذاكرة الوصول العشوائي التي يرمز لها برمز RAM تستخدم هذه الذاكرة في تخزين البيانات في الحاسب، وتعددت أنواع ذاكرة الوصول العشوائي RAM، وسميت بهذا الاسم لأنها تفقد محتواها بمجرد انقطاع التيار الكهربي.

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي RAM

قبل أن نتعرف على أنواع ذاكرة الوصول العشوائي RAM لابد من معرفة ماهي ذاكرة الوصول العشوائي.



ذاكرة الوصول العشوائي هي إحدى أهم مكونات الحاسب الآلي الداخلية، والتي تشكل دور هام جدًا في الذاكرة الرئيسية الخاصة بالجهاز، كما أن هذه الذاكرة تمتاز بكفاءتها وفاعليتها في القراءة والكتابة عن مختلف أنواع التخزين الأخرى.

أيضا هذه الذاكرة المعروفة باسم RAM تقوم بتوفير الوقت وتسهل للمستخدم طرق الوصول إلى البيانات والتطبيقات والمعلومات التي يريدها، وتعمل هذه الذاكرة على نظام التشغيل القائم على جهاز الحاسب.

ولكن بالرغم من جميع المميزات التي سبق ذكرها للذاكرة RAM إلا أنها يطلق عليها الذاكرة المتقلبة أو الذاكرة المؤقتة، ويرجع السبب في ذلك إلى أن هذه الذاكرة تفقد محتواها عندما ينقطع التيار الكهربي عن جهاز الحاسب الآلي، وبعدها يصبح أمر استرجاع البيانات مرة أخرى من الأمور المستحيلة.

أنواع ذاكرة الوصول العشوائي RAM

هناك أكثر من نوع من أنواع ذاكرة الوصول العشوائي RAM، والتي تتفاوت أسعارهم باختلاف أنواعهم وهي:

  • النوع الأول SDR RAM: وتسمى هذه الذاكرة بذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية ذات النقل الأحادي، حيث تقوم هذه الذاكرة بنقل البيانات بسرعة مقبولة نسبياً، ولكن في مقابل ذلك تستهلك هذه الذاكرة قدر كبير من الطاقة مقارنة بباقي الأنواع.

حيث أن هذه الذاكرة تقوم بنقل بت واحد وعندما ترتفع النبضة تعود حتى تقوم بنقل بت آخر وهكذا، وكلما زادت الوحدات أدى ذلك إلى زيادة السرعة وسرعة نقل البيانات، وتكون سرعة النقل 100 أو 130 ميجا هرتز.

  • النوع الثاني DD RAM: وهي إحدى أنواع ذاكرة الوصول العشوائيRAM ، والتي اختلفت تسميتها، فقد يقول البعض أنها تسمى بذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية ذات النقل الثنائي، والبعض الآخر يطلق عليها ذاكرة الوصول العشوائي ذات النقل المضاعف، ولكن المعنى واحد.

ويعطي هذا النوع من الذاكرة ضعف أداء النوع السابق، فهي تقوم بنقل 2 بت في الثانية، بت عند ارتفاع النبضة والبت الآخر عند انخفاضها، ويتميز هذا النوع عن سابقه أنه ينقل كمية مضاعفة من البت في الثانية الواحدة، وكمية الطاقة المستهلكة تكون أقل.

  • النوع الثالث RD RAM: هذا النوع من أفضل أنواع ذاكرة الوصول العشوائي RAM، ويسمى بالخطوط الديناميكية لذاكرة الوصول العشوائي، وتمتاز هذه الذاكرة بسرعتها المذهلة في نقل البيانات، ولكن أسعارها باهظة.

وتقوم هذه الذاكرة بنقل البيانات بين المعالج والذاكرة على أكثر من قناة وذلك عن طريق تصغيرها لحجم الناقل من 32 بت إلى 16 بت، وتعطي هذه الذاكرة ترددات عالية قد تصل إلى 800 ميجا هرتز، وهذا النوع لا يعمل مع الأجهزة إلا من النوع بنتيوم 4، وقد تم الإستغناء عن هذا النوع من الذاكرة بسبب ظهور الذاكرة DDR، DDR2، وهذان النوعان يمكنهما إعطاء نتائج أعلى من النوع السابق وتكلفة أقل.

  • النوع الرابع EDO RAM: ويطلق عليها اسم ذاكرة الوصول العشوائي النشطة أو المضاعفة، وتتميز هذه الذاكرة بقدرتها على تخزين البيانات لمدة أطول، وتتكون من قطاعات وكل قطاع يضم 256 بايت، مما يؤدي ذلك إلى تنفيذ البرامج بصورة أسرع وأفضل ودون تأخير.

أهمية ذاكرة الوصول العشوائي RAM

بعد أن تعرفنا على أنواع ذاكرة الوصول العشوائيRAM  سوف نتعرف على أهمية هذه الذاكرة ومنها:

  • تقوم هذه الذاكرة بتشغيل عمليات النظام الأساسي الموجود في الحاسب، كما أن جميع البرامج التي يمكن تشغيلها في الحاسب تحتاج إلى ذاكرة الوصول العشوائي، كما أن جميع البيانات التي يمكن تخزينها في الحاسب تحتاج إلى هذا النوع من الذاكرة.
  • وعند إنشاء المستخدم لملفات جديدة تكون هذه الذاكرة مهمة من أجل حفظ البيانات التي يتم العمل عليها بشكل مباشر، وذلك قبل أن يتم إغلاق الجهاز.

تأثير ذاكرة الوصول العشوائي RAM على جهاز الحاسب الآلي

الأجهزة الحديثة تحتاج من 4GB: 1GB بشكل عام من ذاكرة الوصول العشوائي، كما أنه كلما ارتفعت مساحة هذه الذاكرة كلما كان العمل مع البرامج الموجودة في الحاسب وقدرة معالجة البيانات أفضل، كما أنه كلما كانت مساحة الذاكرة أفضل كلما كانت فرصة التعامل مع الملفات كبيرة الحجم أفضل، وأتاح فرصة التعامل مع أكثر من برنامج مرة واحدة.

وتدعم هذه الذاكرة خاصية تسمى خاصية السبات، تساعد هذه الخاصية في إمكانية استرجاع البيانات التي يقوم المستخدم بالعمل عليها في الوقت الحالي قبل توقف عمل الجهاز وذلك بكل سهولة، ويكون ذلك لضمان عدم ضياع ما قام به المستخدم.

مما تتكون ذاكرة الوصول العشوائي RAM

تتكون ذاكرة الوصول العشوائي RAM  من ملايين الخلايا التي تتكون من الترانزستورات والمكثفات، التي تشكل مع بعضها البعض دائرة متكاملة من الرقائق، التي يؤدي كل منها وظيفة مختلفة.

وتعمل المكثفات الموجودة في ذاكرة الوصول العشوائيRAM  على تخزين الأرقام أو الأحرف أو الرموز على شكل بت، مما يؤدي ذلك إلى احتفاظها بقيمة المعلومات.

أما الترانزستورات الموجودة في هذه الذاكرة تعمل دور المفتاح، فهذه الترانزستورات تقوم بالتحكم في حالة المعلومات المخزنة فيها، كما أن الترانزستور الواحد يقوم بتشكيل خلية واحدة من الخلايا الموجودة بالذاكرة والتي تساوي بت واحد من البيانات المخزنة.

ويعتبر البت هو الوحدة الأصغر من الوحدات التي تستخدم في قياس الذاكرة، وتقاس سعة الذاكرة بالميجا بايت.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق