صحة عامة

ماهي اعراض مرض السل انواعه ومضاعفاته

اعراض مرض السل ، قديما وربما منذ عشرات السنوات ونحن نسمع كثيرا عن مرض السل، هذا الداء الذي قد يصيب صدر الإنسان فيرافقه طوال حياته ولا يتركه ليستمر لسنوات قد تمتد أو تقصر، ومن المعروف أن هذا المرض حينما يصيب شخص فإنه يبث الرعب في نفوس المحيطين به، لذلك يمكنك أن تتعرف بصورة أوضح على اعراض مرض السل وأنواعه في مُحيط

ماهي أهم اعراض مرض السل انواعه ومضاعفاته

اعراض مرض السل



يعتبر مرض السل من الأمراض المُعدية الخطيرة التي تصيب الرئتين، وتنتقل إليها من خلال بكتيريا تكون هي المتسبب الأساسي في الإصابة بالمرض ونقله أيضا إلى أشخاص آخرين، وقبل أن نحدثك عن أنواع مرض السل اعراض مرض السل، يجب أن نتحدث أولا عن بداية ظهور هذا المرض.

في خلال ثمانينات القرن الماضي انتشر وازدادت أعداد المصابين بمرض السل بصورة كبيرة في الدول النامية، وذلك بسبب نقص نشاط الجهاز المناعي لدى سكان هذه الدول، ولكن في التسعينات بدأت أعداد الإصابات به تتراجع تدريجيا بعد تدشين برامج المكافحة الخاصة به.

أعراض مرض السل

  • لسعال الذي لا ينقطع والذي قد يستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع يعتبر من أكثر اعراض مرض السل شيوعًا وملازمةً للشخص المصاب بالسل، وفي بعض الأحيان يتطور السعال لدى بعض المصابين بمرض السل مما يؤدي إلى حدوث السعال المصحوب بخروج دم من الرئتين، مما يسبب ذعرًا لدى المصاب بالمرض.
  • فقدان الشخص لوزنه بصورة ملحوظة وفي وقت قصير جدًا، ودون أن يعرف الشخص أسباب حدوث ذلك.
  • التعب والإرهاق والشعور بالوهن عند القيام بأي مجهود حتى لو كان بسيطًا.
  • الشعور الدائم بالقشعريرة المفاجئة، والتعرق أثناء النوم في ساعات الليل.
  • فقدان ملحوظ في الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام، وقد يكون هذا السبب الرئيسي في فقدان الوزن.
  • ربما يتطور الأمر لدى البعض فتصبح الحمى إحدى اعراض مرض السل المعروفة، وقد تؤدي إلى تدهور الحالة في بعض الأحيان.

أنواع مرض السل

مازال المرض يشكل خطرا كبيرًا على كثير من الأشخاص وهذا بسبب مقاومة عدد من سلالات مرض السل للأدوية، مما يتطلب من المصاب أن يستمر لفترة طويلة في تناول عدد متنوع من أدوية السل حتى يوقف خطر انتقال العدوى إلى شخص آخر، كما أن تعدد اعراض مرض السل يعتبر هو الآخر سببا في انتشار القلق بشأنه، وأيضًا أنواعه المختلفة التي تتمثل فيما يلي:



السل الكامن

معظم الأشخاص الذين يتعرضون لمرض السل، عادةً لا تظهر عليهم أية اعراض للمرض على الإطلاق، فلا نجد اعراض مرض السل الشائعة مطبقة عليهم، ويرجع هذا السبب كون هذه الجرثومة يمكنها أن تحيا في جسم الشخص المريض لفترة طويلة جدا دون أن يشعر، ولكن إذا عانى الشخص من ضعف الجهاز المناعي، يمكن لهذه الجرثومة أن تستفيق وتصبح أكثر فاعلية ونشاطًا من دي قبل. مما يجعلها تتسبب في تلف بل الموت التام لأنسجة العضو التي تقوم بمهاجمته.

السل النشط

هذا هو النوع الأكثر انتشارًا والأكثر خطرًا في الوقت ذاته، وهذا لأن السل النشط يعتبر مرضًا فتاكًا ويقضي على حياة حامله في فترة زمنية قصيرة جدًا، وهذا إن لم يتم معالجة هذا المرض في أسرع وقت ممكن، ومن المعروف أن بكتريا السل متواجدة في الأساس أو هي تصيب الرئتين بصورة أساسية، لذلك يعد هذا المرض معديًا وتكمن كل خطورته هذه في قدرته الهائلة على الانتقال من شخص لآخر، ولكن لكي تطمئن عزيزي القارئ فإنه لا ينتقل للشخص المُعافى منذ لقائه الأول بالمصاب، لكنه يصاب إذا كان دائم التواجد مع هذا الشخص المصاب، سواء في المنزل أو بيئة العمل أو بيئة الأصدقاء أو غير ذلك.

السل الذي يقاوم الأدوية

إذا كان السل في الحالة الكامنة له، فعادةً ما يتحول في النهاية إلى حالة نشطة وفعالة بل ومقاومة لأي نوع من الأدوية يتم تناوله، لذلك لابد من إعطاء أدوية السل حتى للأشخاص الذين لم تظهر الأعراض عليهم بعد، لأن العلاج وحده يمكنه أن يقضي على الجراثيم الكامنة داخل الجسم المصاب. وبالرغم من إعلان إدارة الصحة الأمريكية أنهم نجحوا في القضاء على مرض السل نهائيا ولكن كان هذا تصريح غير دقيق حيث عاد المرض في الظهور مرة أخرى، والسبب في ذلك هو نوع مرض السل المقاوم للأدوية.

اقرأ أيضًا: أعراض مرض السكري المبكرة

مُضاعفات مرض السل

إذا لم يتلق الشخص المصاب بالسل العلاج المناسب في التوقيت المناسب أي في وقت ظهور المرض، فربما يصبح السل مرضًا مميتًا، لأن المرض ينشط بسرعة فائقة إلى جانب غياب العلاج في حالة عدم الحرص على تناوله، مما يعني الهلاك التام للرئتين، ولكن يرى بعض المتخصصين أن مرض السل قد ينتشر بصورة كبيرة في كافة أنحاء الجسم أي أن له العديد من المضاعفات، التي قد تفوق اعراض مرض السل التي سبق الحديث عنها.

أهم مضاعفات مرض السل

  • وجود آلام شديدة في العمود الفقري، وتطور الآلام لتتحول إلى تيبس الظهر وتعتبر تلك هي أشهر مضاعفات مرض السل.
  • ظهور ما يعرف بـ “إلتهاب المفاصل السُلي” والذي يؤدي إلى تلف المفاصل بعد أن تصاب الركبتين والوركين بالتهابات شديدة ومضاعفات متلاحقة.
  • حدوث بعض المشكلات في الكبد أو في الكلى، لأن هذين العضوان يساعدان في تنقية الدم في كافة أنحاء الجسم، ولكن إذا أصابهما السلف يتوقفان تمامًا عن أداء مهامها.
  • حدوث بعض الاضطرابات في وظائف القلب، لأنه عادة ولكن في حالات نادرة ما يصيب السل الأنسجة المحيطة بالقلب، مما يصيبه بالإلتهابات أو تجمع السوائل حول القلب.
  • حدوث تورم في الأنسجة التي تغطي دماغ المصاب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق