تربية الحيوانات

علاج الجفن الثالث عند الكلاب وأسبابه وطرق الوقاية منه

علاج الجفن الثالث عند الكلاب

تتميز الكلاب وبعض الحيوانات الأليفة الأخرى بوجود جفن ثالث بعينيها ويمكن أن يصاب ذلك الجفن بالتهاب مما يدفعنا للبحث عن علاج الجفن الثالث عند الكلاب حتى لا تتدهور حالته الصحية.

تعرف على شكل الجفن الثالث عند الكلاب

علاج الجفن الثالث عند الكلاب
علاج الجفن الثالث عند الكلاب

يجب علينا قبل البدء في البحث عن علاج الجفن الثالث عند الكلاب أن نتعرف على الجفن الثالث، فقد خلق الله الإنسان بجفنان فقط بالعين جفن علوي وجفن آخر سفلي، ولكن الوضع يختلف بالنسبة لبعض الحيوانات مثل الكلاب.



 

والتي يوجد بعينيها ثلاث جفون واحد علوي وواحد آخر سفلي وجفن ثالث على طول الزاوية الداخلية للعين ويشبه الجفن الثالث الغشاء الرقيق، ولا يوجد به شعر كالجفن الخارجي للعين ويغطي ثلث العين من الداخل، ويميل لونه إلى اللون الرمادي أو أغمق من ذلك حسب لون الكلب، ولكن إذا تغير لونه إلى اللون الأحمر فهى علامة على وجود التهاب أو مشكلة بعين الكلب يجب الاهتمام بها وعلاجها.

أعراض التهاب الجفن الثالث عند الكلاب

يمكن للمربي أن يكتشف أن حيوانه الأليف مصاب بالتهاب الجفن الثالث وذلك لأن معظم أعراض التهاب الجفن الثالث تكون واضحة ويمكن رؤيتها بسهوله ومن تلك الأعراض:

  • يظهر التهاب الجفن الثالث على الجزء الداخلي من العين ويكون على شكل تورم وانتفاخ واضح وفي الغالب يظهر في عين واحدة.
  • شعور الحيوان الأليف أو الكلب بالألم وعدم الراحة.
  • وجود التهاب بعين الكلب وخصوصًا أن كان داخل العين فهو يغطي جزء كبير من عدسة العين مما يتسبب في عدم وضوح الرؤية عند الكلب المصاب.

أسباب التهاب الجفن الثالث عند الكلاب

يقدم لكم موقع محيط عدة أشياء يمكنها أن تسبب التهاب بالجفن الثالث لعين الكلب ويجب عليك توخي الحذر والبعد أو التقليل، والوقاية من مسببات ذلك الالتهاب حتى لا تتدهور حالة الكلب، وتضطر أن تلجأ إلى الحل الجراحي في علاج الجفن الثالث عند الكلاب ويرجع التهاب الجفن الثالث عند الكلاب إلى عدة أسباب منها:

  • الأمراض العصبية التي يعاني منها بعض أنواع الكلاب يمكن أن تتسبب في ظهور التهاب بالعينين.
  • يمكن أن تتسبب الالتهابات البكتيرية والفطريات التي يعاني منها الحيوانات في التهاب الجفون عند الكلب.
  • وجود انسداد بالغدد الدمعية التي تقوم بتوصيل الدموع من القناة الدمعية إلى العين يمكن إن تكون سببًا في التهاب الجفن الثالث للكلاب.
  • دخول جسم غريب إلى عين الكلب أو الحيوان الأليف يمكن أن يؤدي إلى حدوث التهاب بالجفن الثالث للحيوان

طرق علاج الجفن الثالث عند الكلاب

علاج الجفن الثالث عند الكلاب
علاج الجفن الثالث عند الكلاب

يبدأ علاج الجفن الثالث عند الكلاب أن كان في بداية ظهوره على العين بأعطاء الكلب بعض التطعيمات الهامة ضد البكتيريا والميكروبات والديدان التي يمكن أن تصيب المعدة واستخدام قطرة مخصصة لمعالجة التهاب العين عند الكلاب.

 

وتساعد تلك القطرة والتطعيم الجيد للكلب بما يلزمه من تطعيمات ضد البكتريا على التخلص من أي التهاب يمكن أن يظهر على عين الكلب في بدايته ولكن إذا كان التهاب الجفن الثالث عميق وشديد وقد تكونت منه تورمات شديدة بالعين عليك استشارة الطبيب البيطري ليصف لحيوانك العلاج المناسب.

علاج الجفن الثالث عند الكلاب في المنزل

عند اكتشافك لالتهاب الجفن الثالث بعين الكلب الذي تربيه عليك القيام بتدبير احترازي يمكن أن يقلل من حدة الالتهاب أو يعالجه أن كان الالتهاب طفيف وذلك عن طريق تبليل قطعة من القطن بالماء الدافيء ووضع القليل من قطرة العين المخصصة للكلاب وتدليك الغدد الدمعية للغشاء المصاب حتى يرجع مرة أخرى إلى مكانه الصحيح فتقلل من تورم والتهاب العين.

علاج الجفن الثالث عند الكلاب جراحيا

إذا كان التهاب الجفن الثالث لدى الكلاب شديد ومتورم بصورة ملحوظة ولونه يميل إلى الاحمرار، وكانت الحالة شديدة الخطورة وتسببت في إعاقة الرؤية السليمة للعين.

 

يضطر الطبيب البيطري في تلك الحالة إلى اللجوء للعلاج الجراحي الذي يتمثل في استئصال الورم من داخل الجفن الثالث، وهي عملية جراحية ليست خطيرة فسوف يتعافى حيوانك الأليف بعدها ويعيش حياته بشكل طبيعي.

إقرأ أيضًا: علاج حشرة القراد في الكلاب وكيف يتم نقلها

الوقاية من التهاب الجفون عند الكلاب

تتمثل الوقاية من التهاب جفن العين عند الكلاب في الاهتمام والرعاية اللازمة التي يجب تقديمها للكلب، فعليك القيام بتنظيف سرير الكلب أو المكان المعد للنوم باستمرار حتى لا يصاب الكلب بأي فطريات أو جراثيم يمكن أن تسبب له التهاب العين.

 

يمكنك غمس قطعة قماش قطن بمغلي البابونج أو الشاي الاخضر وتنظيف عين الكلب بها كل يوم أو يومين على الأقل للوقاية من حدوث أي التهاب فتلك الطريقة تؤدي إلى تعقيم وتطهير عين الكلب، كما يجب عليك الاهتمام بالنظام الغذائي للكلب الذي تربيه وتتأكد من أنه يمتليء بالعناصر والفيتامينات التي تحمي من حدوث العدوى.

 

ويجب عليك أيضًا إبعاد الكلب الذي تربيه عن أي حيوان آخر مصاب بالتهاب العين حتى لا يصاب كلبك بأي ميكروب يتسبب في التهاب الغشاء المخاطي للعين وتضطر إلى اللجوء للطبيب البيطري، ويعد التهاب الجفن الثالث من الأشياء الصعبة التي يجب عليك اتباع ارشادات الرعاية اللازمة لوقاية حيوانك الأليف من حدوث أي مضاعفات قد تؤثر على رؤية العين للكلب أو تتسبب في فقدان بصره.

 

يمكنك أيضًا مراقبة حيوانك الأليف بين فترة وأخرى، للتعرف على أي علامات قد تظهر عليه مثل الحكة بالعين أو تلون العين بلون غريب غير لونها الطبيعي أو غمقان أو احمرار العين، ومعالجة تلك العلامات قبل أن تزيد ويحدث له مضاعفات غير مرغوبة.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق