صحة عامة

علاج حساسية الانف بالاعشاب والعسل

علاج حساسية الانف

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى حساسية الأنف، مما يبحث عن طرق علاج حساسية الانف، فتتنوع الطرق سواء من تناول دواء، أو العلاج بالأعشاب والطرق الطبيعية، فيتعرض الأشخاص إلى حساسية الأنف بالكثير من العوامل المتخلفة.

العلاج اللازم لحساسية الأنف

يقدم إليكم قسم الطب من موقع محيط ما هو العلاج اللازم لحساسية الأنف، فمن قبل معالجتها، يجب معالجة السبب الرئيسي، فمثلاً إذا كان السبب الأساسي هو الربو أو الإكزيما، فيجب معالجتهم أولاً، ولذلك يجب تجنب المواد التي تسبب التعرض للحساسية، والتي من أمثلتها، حساسية تجاه دخان السجائر، أو تجاه الحيوانات الأليفة، أو المسببات الأخرى.



فمن الضروري الابتعاد عن الأعراض التي تسبب ذلك، بالإضافة إلى غلق نوافذ المنزل جيدًا حتى لا يتدخل به الغبار والملوثات الخارجة، وفي حالة كان لديك مخاط زائد في الأنف، والتي يسبب لك صعوبة بالتنفس، فقم باستخدام محلول ملح لشطف الممرات الأنفية ولتنظيف المخاط.

بالإضافة إلى التخلص من السجاد الموجود داخل الغرفة، واهتم بتنظيف القطة أو الكلب إذا كنت تمتلك، واستخدام دواء بعد استشارة الطبيب، أو اللجوء إلى العلاجات الطبيعية.

علاج حساسية الانف الموسمية

بعض الأشخاص يعانون من حساسية أنف موسمية، فيجب أن يقوموا في هذه الفترة بالاحتياطيات اللازمة لعدم التعرض إليها، فيجب تجنب المشاركات والنشاطات الخارجية، وبالأخص عند زيادة مستوى الطلع بالجو، وهي الفترة التي تعرف ببعد الظهر ومنتصف النهار، والمساء.



أما في حالة احتياج الشخص الخروج في هذه الفترات يجب أن يقوم بالاستحمام وغسل الشعر وتبديل الملابس بأكمله بعد العودة من الخارج، كما يجب المحافظة على إغلاق المنزل جيدًا في فترات الموسم المزعج، لتجنب الأتربة ومسببات الحساسية الخارجية.

علاج حساسية الانف طبيعياً

علاج حساسية الانف
علاج حساسية الانف
  • عند الشعور ببدء ظهور حالات الحساسية، القيام بغسل الأنف بالمحلول المخصص ويستخدم بشكل يومي، وذلك للتخلص من حبوب اللقاح العالقة في الأنف.
  • ينصح تبديل أكل اللحوم بالدجاج، فبفضل احتوائه على الدهون الأحادية المشبعة، يقلل من التعرض إلى الإصابة بحساسية الأنف.
  • الاهتمام بتناول مكملات زيت السمك يومياً، وبالأخص الأشخاص الذين يعانون من الربو، لأنهم أكثر عرضًا للحساسية.
  • التقليل كمية حبوب اللقاح التي تدخل العيون، وتسبب حكة بالعين، التي تكون من أسباب التعرض إلى حساسية الأنف، فيجب ارتداء نضارة شمسية وقبعة للحماية.
  • القيام بالوخز بالإبر، وهو نوع من أنواع العلاجات البديلة التي تساعد على ظهور أعراض حساسية الأنف.
  • استخدام عملية البخار أثناء الاستحمام، وذلك من خلال استنشاق البخار الناتج من الماء الساخن، فهو يساعد في فتح مجرى التنفس وتخلصه من الاحتقان.

علاج حساسية الانف بالعسل

العسل من أفضل المواد علاجًا وأيضًا مضاد حيوي، فيعمل العسل على تقوية الجهاز المناعي، والتي من خلاله يحارب البكتيريا التي تسبب التهاب الأنف، بالإضافة إلى إمكانية العسل من قتل الجراثيم، وتقليل الالتهابات، وتلطيف الحنجرة، مما يتخلص من السعال والألم.

وللاستفادة من العسل يتم إضافته إلى الثوم أو خل التفاح أو الزنجبيل أو الليمون أو القرفة أو ماء الملح أو الكمون.

علاج الحساسية بخل التفاح

خل التفاح من أشهر المكونات الطبيعية التي تعمل على معالجة الكثير من المشاكل بشكل طبيعي، كما أنه من أشهر العلاجات الطبيعية في علاج حساسية الانف، فبفضل احتواء خل التفاح على نسبة كبيرة من مضادات الحيوي ومضادات الهيستامين، التي تساعد في التخلص من أعراض حساسية الأنف، بالإضافة إلى التخلص من العطس.

كما أن خل التفاح يساعد في تنشيط الجهاز المناعي، مما يترتب عليه الحماية من التعرض إلى حساسية الأنف، والأمراض الأخرى.

لمعالجة حساسية الأنف بخل التفاح، يتم من خلال وضع اثنين ملعقة كبيرة من خل التفاح، في ماء دافئ وتناوله ثلاث مرات في اليوم، وللحصول على نتيجة أفضل، يضاف كمية من العسل وعصير الليمون إلى خل التفاح، ويتم تناولهم ثلاث مرات يوميًا.

علاج حساسية الانف بنبات القراص

نبات القراص هو يعتبر من أهم الأعشاب الطبيعية التي يتم استخدامها في معالجة حساسية الأنف، وذلك بفضل مكوناته، فيتكون القراص على نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهابات، والمضادة للهيستامين، مما يساعد على التخلص من احتقان الأنف والتخلص من حكة الأنف.

للإفادة من القراص، يتم وضع كمية من ورق القراص في كوب ماء دافئ، ويتم تغطية الكوب لمدة خمس دقائق تقريبًا، ومن ثم تصفيته وإضافة إليه العسل، وتناوله ثلاث مرات في اليوم.

إقرأ أيضًا: علاج الكحة الناشفة ببعض المكونات المتواجدة في المنزل

علاج حساسية الانف بالكركم

من ضمن أهم العلاجات التي تعالج حساسية الأنف بشكل طبيعي هو الكركم، فهو لديه الإمكانية في معالجة حساسية الأنف، بالإضافة إلى تقليل الإصابة بها، فالكركم غني بنسبة كبيرة من المواد المضادة الحيوية، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات عمليات الأكسدة، وعلى المواد المضادة للالتهاب.

فبفضل مكونات الكركم، يساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة لحساسية الأنف التي منها العطس والسعال والجفاف، ولاستخدام الكركم في معالجة الحساسية، يتم إضافة كمية مطحونة منه إلى العسل، ومن ثم يوضع الخليط في وعاء محكم الغلق، ويتناول ملعقة يومياً من هذا الخليط.

علاج حساسية الانف بالزنجبيل

الزنجبيل من المواد المعروفة بشكل كبير في الطرق الطبيعية الخاصة بعلاج وحل الكثير من المشاكل، فيحتوي الزنجبيل على مضادات حيوية تساعد على محاربة الالتهاب والفيروسات، بالإضافة إلى أنه يساعد على معالجة حساسية الأنف، والأعراض المصاحبة لها التي منها احتقان الأنف، والسيلان، وتمكنه أيضًا على تقوية الجهاز المناعي.

لاستخدام الزنجبيل في معالجة حساسية الأنف، يتم بشر كمية منه، ومن ثم ضعها في كمية من الماء، وإضافة إليها القرفة والقرنفل، والقيام بغلي المكونات معًا، وبعد ذلك يتم ترك خليط الزنجبيل كي يبرد، ومن ثم يتم تصفيته، وإضافة إليه كمية من العسل بالإضافة إلى عصره من الليمون، وتناوله مرتين يومياً.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق