السياحة حول العالم

تضاريس الوطن العربي

تضاريس الوطن العربي

تضاريس الوطن العربي موقع محيط، يعرف الوطن العربي بالمنطقة الجغرافية حيث يمتد من المحيط الأطلسي حتى يصل إلى البحر العربي والخليج العربي، يمتلك الوطن العربي عدد كبير من التضاريس المختلفة، حيث يشمل على أراضي منخفضة وأخرى مرتفعة وأيضاً منحدرات، وفي هذا المقال سوف نتعرف على تضاريس الوطن العربي.

تضاريس الوطن العربي

يضم الوطن العربي مجموعة مختلفة من التضاريس المنخفضة والمرتفعة وأيضاً المنحدرة، وفيما يأتي سوف نتعرف على تضاريس الوطن العربي.



السهول الفيضية توجد السهول الفيضية في مناطق تواجد الأنهار، وتنتشر السهول الفيضية في نهر دجلة في العراق وسهل الفرات الذي يتواجد بين سوريا والعراق، وأيضاً سهل نهر النيل الذي يتواجد في مصر والسودان.

السهول الساحلية توجد السهول الساحلية على سواحل البحار التي يطل عليها الوطن العربي وتكون موازية لخط امتداد الساحل.

وتكون على ساحل البحر الأبيض المتوسط وعلى ساحل المحيط الأطلسي وأيضاً البحر الأحمر والبحر العربي ويوجد عند خليجي العرب وعمان.



من أمثلة السهول الساحلية الموجودة في الوطن العربي سهل تهامة وتوجد فيه العديد من المستنقعات والبحيرات المالحة.

يشتمل الوطن العربي على مجموعة من الهضاب وهي عبارة عن أماكن مرتفعة عن الأراضي المحيطة بها، ولا يقل ارتفاع الهضاب عن 200 متر فوق مستوي سطح البحر، وتتميز الهضاب عن غيرها من المرتفعات بسطحها المستوي وأيضاً بالجوانب المنحدرة.

تنقسم الهضاب في الوطن العربي إلى هضاب في قارة أسيا وهضاب في قارة أفريقيا، ومن الهضاب الموجودة في قارة أفريقيا هي هضبة أفريقيا الصحراوية والشمالية و ايضاً هضبة الشطوط التي توجد في الجزائر.

ويوجد في قارة أسيا أيضاً مجموعة من الهضاب التي توجد في الوطن العربي، ومن هذه الهضاب هضبة نجد التي توجد في منتصف شبة الجزيرة العربية، وأيضاً هضبة حضرموت التي توجد في جنوب شبة جزيرة العرب وهضبة بلاد الشام.

جبال الوطن العربي

تضاريس الوطن العربي
تضاريس الوطن العربي

يوجد في الوطن العربي مجموعة من الجبال المرتفعة في قارة أسيا وقارة أفريقيا، وفيما يأتي سوف نتعرف على جبال الوطن العربي.

الجبال هي عبارة عن شكل مخروطي ويمكن أن يصل ارتفاع الجبل الواحد إلى 1000 متر فوق سطح البحر، ويحتوي الوطن العربي على مجموعة من السلاسل الجبلية المرتفعة.

والتي منها من يكون محاذي للسواحل البحرية، وأيضاً يوجد مجموعة من الجبال التي تقوم بفصل بين الأودية والسهول، وتمثل الجبال إطار طبيعي يحيط بالوطن العربي.

تنقسم سلاسل الجبال الموجودة في الوطن العربي إلى عدة اقسام، والتي منها سلسلة جبال بلاد الشام و سلسلة جبال العراق و سلسلة جبال الأطلس في المغرب العربي.

سلسلة جبال بلاد الشام تعتبر سلسلة بلاد الشام الجبلية عبارة عن جبال من نوع التوائي انكساري وتتميز بصخورها الكلسية، وتشمل مجموعة من الجبال.

جبال الأخضر العماني تعتبر جبال الأخضر العماني هي امتداد لالتواءات ومرتفعات زاجروس ويصل طولها إلى حوالي 3000 متر فوق سطح الأرض.

جبال الأردن تعتبر جبال الأردن عبارة عن هضاب انكسارية مثل الطفيلة و الكرك و عجلون.

جبال سوريا تتكون جبال سوريا من مجموعة جبال مثل اللاذقية وجبال الأمنوس وسلسلة الجبال الشرقية المتمثلة في جبل حلب و حارم وكتلة البير البسيط و سمعان و الزاوية.

سلسلة جبال لبنان الشرقية تعتبر سلسلة جبال لبنان الشرقية من الجبال المرتفعة وتعتبر أعلى قمة فيها هي جبل الشيخ البالغ ويصل ارتفاعها حوالي 2184م.

سلسلة جبال لبنان الغربية يوجد بها جبل القرنة السوداء والذي يعتبر هو أعلى قمة موجودة فيها ويصل ارتفاع جبل القرنة السوداء إلى حوالي 3308م.

جبال فلسطين تتمثل سلسلة جبال فلسطين في مجموعة جبال مثل جبل السامرة و الجليل والخليل و هضبة النقب.

سلسلة جبال العراق تعتبر سلسلة جبال العراق من الجبال الالتوائية وتعتبر ذات صخور كلسية وهي توجد في شمال شرق الوطن العربي.

وتوحد بين سلسلة جبال العراق مجموعة من المنخفضات وهي عبارة عن سلسلة جبلية متوازية، ويوجد في سلسلة جبال العراق جبل روست وهو يعتبر أعلى قمة موجودة فيها ويصل ارتفاعه إلى حوالي 3900م.

أقرأ أيضا: أكبر دولة عربية في الوطن العربي

جبال الوطن العربي في قارة أفريقيا

تضاريس الوطن العربي
تضاريس الوطن العربي

يوجد في شرق قارة أفريقيا مجموعة من الجبال والتي تتمثل في جبال البحر الأحمر وجبال الأطلس، وفيما يأتي سوف نتعرف على جبال الوطن العربي في قارة أفريقيا.

تعتبر سلسلة جبال البحر الأحمر او المعروفة بمرتفعات البحر الأحمر وهي عبارة عن جبال انكسارية وهي أيضاً تتكون من صخور نارية.

نشأت جبال البحر الأحمر في عصر الأليجوسين والميوسين وكان ذلك نتيجة حركات الصدوع التي كانت قد حدثة في منطقة الوطن العربي.

ويوجد في مرتفعات البحر الأحمر مجموعة من القمم البركانية، تتكون جبال البحر الأحمر من مجموعة من الجبال وترتفع سلسلة الجبال من  1500 متر إلى حوالي 2000 متر فوق سطح البحر.

في الشمال جبال مدين وجبال الحجاز وفي المنتصف مجموعة جبال عسير وفي الجنوب توجد مجموعة جبال اليمن، ويعتبر جبل النبي شعيب هو أعلى قممها الجبلية ويصل ارتفاع جبل شعيب حوالي 3760م وأيضاً جبل حضرموت.

يوجد أيضاً سلسلة جبال الأطلس في المغرب العربي وتتكون هذه السلسلة الحبلية من مجموعة من الجبال الالتوائية وأيضاً تتكون من صخور كلسية.

تتكون سلسلة جبال الأطلس من أطلس التل و الريف في المغرب وأيضاً جبال القبائل وتلمسان في الجزائر، ويوجد فيها جبال خمير في تونس و يوجد أيضاً هضبة النجود العليا.

يعتبر القصرين والأوراس من أشهر الجبال الموجودة في سلسلة جبال الأطلس، وأيضاً جبل الأخضر في ليبيا.

تعتبر جبال أطلس الداخلية مجموعة كبيرة تشتمل على أطلس الصحراء والداخلية والعظمي والتي تشتمل على جبال طوبقال الذي يوجد في أطلس العظمي وهو يعتبر أعلى جبل في الوطن العربي لأنه يصل إلى 4165 متر.

الأشكال الرملية في الوطن العربي

تتعدد الأشكال الرملية الموجودة في الوطن العربي، وفيما يأتي سوف نتعرف على الأشكال الرملية.

يوجد العديد من الأشكال الرملية والتي منها البحار الرملية والتي تعتبر هي عبارة عن مساحات كبيرة من الرمال.

ويوجد أيضاً أشكال مختلفة مثل الكثبان الرملية ومن أشهر الأمثلة التي تدل عليها هو بحار الرمال و الكثبان الرملية.

يوجد بحر الرمال العظيم في المنطقة بين الحدود المصرية والليبية، ويوجد بحر رمال صحراء الربيع الخالي في منطقة شبة الجزيرة العربية، وبحر رمال العراق والذي يوجد في المغرب العربي ويتواجد جنوب سلسلة جبال الأطلس الصحراء.

أقرأ أيضا: الدول العربية في القارة الآسيوية وعواصمها التاريخية

الكثبان الرملية في الوطن العربي

تكثر الكثبان الرملية في الوطن العربي وتنتشر على مساحة كبيرة، وفيما يأتي سوف نتعرف على الكثبان الرملية في الوطن العربي.

للكثبان الرملية أشكال مختلفة وكثيرة والتي منها الهلالية والطولية والعرضية والمعروفة في المنطقة باسم حقول الرمال.

يوجد من الكثبان الرملية كثبان صحراء الدهناء وأيضاً النفود الموجودة في المملكة العربية السعودية، وأيضاً يوجد صحاري جمهورية مصر العربية وأيضاً جمهورية ليبيا، وكثبان صحراء المغرب العربي.

إلى هنا نكون قد تحدثتا في هذا المقال عن تضاريس الوطن العربي الموجودة في قارتي أسيا وأفريقيا  وفيها تكلمنا عن مجموعة من جبال الوطن العربي وأيضاً الهضاب الموجودة فيها والسهول.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق