صحة الاسنان

إزالة تسوس الاسنان| 11 طريقة للتخلص من التسوس نهائيا

إزالة تسوس الاسنان يشغل بال الكثيرين، لما للأسنان من أهمية كبيرة بالنسبة للمظهر الخارجي للفرد، فدائما ما نبحث عن طرق العناية بها جيداً ومراقبة ما يحدث لها لمعالجتها بأسرع وقت، وسنوضح في مقالنا كيف يحدث التسوس للأسنان وما أهم الطرق المستخدمة لعلاجه، وسنوضح أهم الزيوت الفعالة في تسكين الألم في المنزل.

إزالة تسوس الاسنان
إزالة تسوس الاسنان

كيفية إزالة التسوس من الأسنان عند الطبيب

قبل أن نتعرف على كيفية إزالة تسوس الاسنان دعونا نتعرف على معنى تسوس الأسنان، فالتسوس هو ضرر يلحق بالأسنان نتيجة بكتيريا تصيب الأسنان، وهذا الضرر يكون دائم ويمكن أن نراه حيث أنه يسبب فتحات في الأسنان التي تصاب به.



التسوس يغير لون الأسنان ويجعلها تميل للاصفرار وهو يصيب جميع الفئات من الأطفال حتى الكبار، وإذا لم تتم معالجته يزداد الوضع سوءا ويسبب الألم الشديد والالتهابات حتى يمكن أن يكون سبب من أسباب فقدان الأسنان.

الأسنان مهمة جدا لأي إنسان فيجب تنظيفها والاعتناء بها لذلك سنعرض مسببات التسوس حتى تحاولوا تجنبها، اول سبب هو عدم تنظيف الأسنان حيث أن البكتيريا المسؤولة عن تسوس الاسنان تنشط عندما ناكل اي سكريات، ولذلك يجب تنظيف الأسنان لمنع نشاط هذه البكتيريا، حيث أنها تهاجم الأسنان وتضعفها وتصيبها بالتسوس.

يجب الابتعاد عن الأكل الذي يحتوي على الكربوهيدرات لأنها من مسببات التسوس، ومن المسببات أيضا تقدم العمر، ويوجد أمراض تساعد على التسوس مثل التهاب اللثة، والسرطان والعلاج الكيماوي، ومرض حموضة المعدة، وجفاف الفم.



البكتيريا التي تسبب تسوس الاسنان تستهدف إضعاف طبقة المينا المسؤولة عن حماية وتقوية الأسنان، وهي أول طبقة للأسنان وأكثر طبقاتها قوة، فإذا تم اختراقها تصل البكتيريا للطبقة الثانية، بكل سهولة وهي طبقة العاج، وهذه طبقة أضعف من طبقة المنيا، لذلك تكون سهلة الاختراق، ويتم الوصول إلى طبقات الأسنان الداخلية.

تزيد حدة التسوس إذا لم تتم معالجته حتى تصل إلى أقصى نقطة، وتسبب حينها الآماً قوية جدا، والجسم عندما يشعر بذلك يبدأ بمحاربة التسوس ويرسل كرات الدم البيضاء فيسبب ظهور الخراج في بعض الأحيان.

الضروس غالبا تكون هي المناطق الأكثر عرضة للتسوس، لأن هيئتها تساعد على وجود بقايا طعام بها، مما يجعل عمل البكتيريا أسهل بها، وأيضا الأضراس صعبة التنظيف، فلذلك يجب أخذ الحذر ومحاولة تنظيفها جيدا.

الأضرار التي يسببها التسوس في الأسنان تختلف في آلامها الضروس، فإذا وصل التسوس إلى الطبقات الداخلية للأسنان سيكون الألم شديد جدا، وان كان الضرر في بدايته فيكون الألم بسيط، ويمكن عدم الشعور بالألم عند بعض الأفراد.

من الأعراض التي تظهر على الأسنان أنها تكون شديدة الحساسية، وبها ألم شديد، وعدم القدرة على المضغ، والإحساس بالألم عند شرب شيء بارد أو ساخن، وجود ثقوب بالأسنان، ويعلق بها بقايا الطعام دائما، ويحدث تغير في لون الأسنان، ويحدث الخراجات والالتهابات، وقد يصل الأمر إلى فقدان الأسنان.

يمكن أن يحدث سوء تغذية نتيجة لعدم القدرة على الأكل بشكل سليم، ومن أكثر العناصر المفيدة للأسنان وتساعد على تقويتها الفلورايد التي تحمي الأسنان من التسوس، ونجدها في الماء الذي لم يتم فلترته.

لا تفوت فرصة مشاهدة: كيف نحافظ على صحة الاسنان وحمايتها من التسوس والسقوط

أنواع ومراحل التسوس

للتسوس ستة أنواع وهي:

  • الأول يتركز على سطح الضرس ويصيبه بالتسوس.
  • الثاني يصيب جانب الضرس.
  • الثالث يصيب الضاحك من الجانب.
  • الرابع يصيب الأسنان فيحدث بها كسور.
  • الخامس يصيب الضروس من أسفل.
  • السادس يصيب حواف الأسنان، ويحدث بها ثقوب.

اما بالنسبة لمراحل التسوس:

  • المرحلة الأولى هي ظهور البقع البيضاء على الأسنان نتيجة لاحتياجها للكالسيوم، وتكون ترسبات عليها.
  • المرحلة الثانية هي تسوس طبقة المنيا وعدم قدرتها على العمل بطريقة فعالة وذلك لاحتياجها للمعادن.
  • المرحلة الثالثة وهي تسوس العاج، وفي هذه المرحلة يبدأ الألم الشديد.
  • المرحلة الرابعة ويصل فيها التسوس إلى مركز الأسنان حيث توجد الخلايا الحية.
  • المرحلة الخامسة مرحلة تكوين الخراج، وهي أشد المراحل من حيث الألم.
  • المرحلة الأخيرة وهي فقدان الأسنان، إذا لم يتم علاجها من التسوس.

نصائح للحفاظ على سلامة الأسنان

يجب اتباع بعض النصائح للوقاية من تسوس الأسنان:

  • يجب غسل الاسنان جيدا بعد الأكل مباشرة.
  • زيارة الطبيب باستمرار.
  • شرب الماء الذي يحتوي على الفلورايد لأن المياه المعدنية ليس من مكوناتها الفلورايد.
  • البعد عن تناول أي أطعمة تسبب تسوس الأسنان وتناول أطعمة تساعد على تقوية الأسنان.
  • أخذ علاج لبكتيريا الفم إذا كان هناك تسوس.
إزالة تسوس الاسنان
إزالة تسوس الاسنان

كيفية إزالة تسوس الاسنان عند الطبيب

بعد عملية الكشف سيحدد الطبيب ما تحتاج لإزالة التسوس، فإذا كان التسوس في مرحلة مبكرة فسيتم العلاج بالفلورايد، ويكون باستخدام جيل يوضع على الأسنان يزيد بها نسبة الفلورايد.

المرحلة الثانية تكون مرحلة الحشو ويكون بها الأسنان تعرضت لضرر أكبر من المرحلة السابقة،فيتم فيها تركيب مواد مكان الثقوب التي حدثت.

المرحلة الثالثة هي تركيب تيجان للأسنان وتكون مصنوعة من البورسلين أو الذهب، ويتم تركيبها  بسبب ضعف الاسنان.

المرحلة الرابعة وتكون عند وصول التسوس إلى داخل الأسنان، وآخر ما يلجأ له الطبيب هو إزالة الأسنان إذا لم يوجد لها علاج.

يجب اختيار طبيب جيد وبارع في مهنته ويجب التأكد من تعقيم الأدوات لتجنب حدوث أي عدوى، ويجب أن تخبر الطبيب عما تشعر به، ونسأله ما تحتاج لمعرفته.

يجب أخذ الادوية التي يحددها الطبيب بانتظام، وإذا طلب منك الطبيب عمل أشعة للتأكد من الضرر اللاحق بك فلا تتردد.

وقبل أن يبدأ الطبيب بأي خطوة يجب أن ينظف التسوس جيداً، ثم يعطيك أدوية مضادة للالتهاب، وبعد الانتهاء منها تذهب لإكمال الإجراءات.

طريقة للتخلص من تسوس الاسنان في يوم واحد

تسوس الأسنان من الأشياء المزعجة والمؤلمة التي تحدث لنا لذلك نحاول إيجاد طريقة لإزالة تسوس الأسنان بأهل الطرق الممكنة والغير مكلفة، وافضل وصفة هي:

  • ملعقة زيت القرنفل
  • ملعقة زيت جوز الهند
  • ملعقة من مسحوق الكركم
  • نصف ملعقة الملح

يتم خلط كل المكونات السابقة معا جيدا حتى نحصل على خليط متجانس ، ودهن الاسنان بالخليط يومياً، وسوف نلاحظ الفرق من اول يوم.

كيف أزيل تسوس الاسنان نهائيا

يمكن استخدام القرنفل في إزالة تسوس الاسنان بالمنزل لأنه مضاد للالتهاب والبكتيريا، ومسكن قوي للألم، كما يحد من انتشار التجويف.

ويمكن طحن القرنفل للحصول على الزيت الذي بداخله ووضعه في الفم لدقائق، كما يمكن استخدام قطرات منه مع زيت السمسم يومياً.

  • استخدام جل الصبار كمطهر للفم حيث أنه يعمل على مساعدة مادة المينا على استعادة نشاطها مره اخرى، وهذا في المرحلة المبكرة للتسوس.
  • العلكة الخالية من السكر بعد الانتهاء من الاكل تقلل خطورة الاصابة بالبكتيريا التي تسبب التسوس.
  • استخدام عرق السوس فهو يمنع البكتيريا من النشاط، ويمكن ان نغسل به أسنانا بعد طحنه.
  • استخدام الكرم، فهو مفيد للثة، كما أنه يقاوم الالتهاب، ونقوم بوضعه على الاسنان مباشرة ثم إزالته بعد عدة دقائق، ويمكن خلطه بزيت الخردل وغسل الاسنان به.
  • يمكن استخدام النيم، حيث أنه يدمر البكتيريا ويقوي اللثة، ويستخدم بعمل مضمضة بماء أوراقه.
  • عنب الثعلب الهندي يحتوى على فيتامين C ويساعد في علاج التسوس والالتهابات، ويخلص الفم من الرائحة الكريهة، ويساعد الأنسجة على  أن تكون قويه، ويمكن عمل مضمضة به.
  • جوزة الطيب تساعد على الحد من تسوس الاسنان، فيستخدم مع زيت القرنفل وتركهم على الأسنان لدقائق فقط.
  • عصير عشبة القمح يقلل الألم ويساعد على الحد من نشاط البكتيريا التي تسبب تجويف للأسنان، وبه الكثير من المعادن مثل الحديد والماغنسيوم.

شاهد ايضا: ازالة تسوس الاسنان | 7 خطوات لازالة التسوس طبيا

إزالة تسوس الاسنان
إزالة تسوس الاسنان

علاج تسوس الاسنان قديما

بدأ علاج الاسنان سنة ٦٠٠٠ قبل الميلاد والذي أكد هذا وجود ضرس من ذلك العصر وكان به حشواً بشمع العسل، وكان هذا بمدينة إيطالية وفي سنة ٥٠٠٠ قبل الميلاد وصفوا تسوس الأسنان بدودة الفم، وهذا دليل توصلهم لعلاج الاسنان.

الحضارة المصرية القديمة شهدت تطورا كبيرا في التعامل مع الأسنان، فقد استخدموا مواد تخدير، وهم أول من استخدم معجون الأسنان، فصنعوه من طحن الفئران بعد موتها، كما اكتشف أكثر من مومياء مربوط أسنانهم ببعضها بسلك من الذهب، وهذا لتقويتها ببعض، والعرب هم أول من استخدم زيت القرنفل للأسنان.

استخدم اليونانيون التيجان للأسنان المكسورة، واستخدم الصينيون الفضة لحشو الأضراس، واخترع جان جريينوو جهاز لإزالة التسوس وكان يدور من خلال حركة القدم، ثم تم اختراع جهاز كهربائي، ثم توصلوا إلى أشعة إكس، وتم تصوير الاسنان عام١٨٩٦ وكانت هذه أول مرة.

قبل ذلك كان يلجأ الأطباء لخلع الأسنان لعدم وجود علاج لها، وكانوا يضعون أسنانا خشبية، وفي بعض الأحيان تم استخدام المسامير.

واستخدم لعاب الضفادع لعلاج مشاكل الأسنان، واستخدم الصمغ والمعادن لعملية الحشو، وكانوا يستخدمون معجون الأسنان من الفئران الميتة مما كان يسبب الكثير من الالتهابات.

كان التعقيم عن طريق المياه المغلية وكانوا يستخدمون أداة الكلاب لخلع الضرس، وكانت تتم عملية الخلع هذه دون تخدير مما كان يسبب الكثير من الألم.

استخدم زيت السمسم والقرنفل وزيت جوز الهند لما لهم من فوائد كبيرة من تسكين الألم والحد من انتشار التسوس في الفم، كما استخدموا الزعتر والثوم، للتخلص من تسوس الأسنان.

علاج تسوس الاسنان بالقرآن

ديننا الحنيف يدعونا دائما للتدبر والتفكير بالحكمة، وليس من الطبيعي أن نفكر أنه يمكن استخدام القرآن كعلاج للتسوس، وإن كان ذلك فسوف يكون هناك دليل قاطع في القرآن الكريم يدل على ذلك، والقرآن يرشدنا إلى العلاج وعدم إهمال النفس، فيجب أخذ جميع الاحتياطات حتى لا نصاب بالتسوس، وإذا تمت الإصابة به فيجب أن نذهب إلى الطبيب المختص.

علاج تسوس الاسنان بالثوم

يساعد الثوم على ازالة تسوس الاسنان حيث يساعد على التخلص من البكتيريا الضارة.

ويمكن استخدامه بالطريقة التالية:

المكونات

  • ثوم
  • دقيق
  • ملح
  • ماء

طريقة التحضير

  • يتم فرم الثوم وخلطه مع الدقيق والملح والماء ونخلطهم جيدا حتى نحصل على عجينة لينة.
  • نضع  العجينة على موضع الألم وتترك من ٦ل ١٠ دقائق.
  • يغسل الفم جيدا.
  • نكرر هذه الوصفة  أكثر من مرة على مدار اليوم حتى تستطيع إزالة تسوس الاسنان .

علاج تسوس الاسنان بالطب النبوي

يرشدنا رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم إلى استخدام السواك حتى نحافظ على سلامة الأسنان من التسوس.

ونصحنا رسولنا باستخدام السواك حيث أنه يزيل بقايا الطعام وبذلك لا يترك مجال للبكتيريا أن تعمل، فقال رسول الله صل الله عليه وسلم( لولا أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة) وهنا يبين رسولنا الكريم مدى أهمية الحفاظ على الأسنان.

إزالة تسوس الاسنان
إزالة تسوس الاسنان

علاج تسوس الاسنان بالملح

يعتبر الملح مطهر قوي وفعال ويقضي على البكتيريا، وطريقة استخدامه هي أن نضعه في ماء فاتر والمضمضة به جيداً، ونكرر ذلك أكثر من مرة خلال اليوم للحصول على أفضل نتائج.

ذكرنا في مقالنا عن علاج إزالة تسوس الاسنان مدى أهمية الاعتناء بالأسنان وجعلها نظيفة، ووضحنا النتائج المترتبة على عدم الاعتناء بها فتبدأ بالتسوس وتنتهي بفقدان الأسنان.

فيجب على من يشعر بأعراض من التي تم ذكرها في المقال أن يذهب للطبيب على الفور، ويجب الاختيار الجيد للطبيب المعالج، وننصح باستخدام السواك فهو من أفضل وسائل منع التسوس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق