تكبيرات عيد الأضحى المبارك

كم عدد تكبيرات عيد الأضحى؟

تكبيرات عيد الأضحى المبارك، لم يعد إلا القليل على استقبال عيد الأضحى المبارك ويعد من أجمل أعياد المسلمين وتتعالى في صباح يوم العيد باكر تكبيرات العيد التي يرفرف القلب فرحاً بمجرد سماعها فهي بداية فرحة العيد وسنتعرف اليوم من خلال موقع محيط على تكبيرات عيد الأضحى، والطريقة الصحيحة التي يقال بها التكبيرات وسنطلع على كل شيء يخص يوم عيد الأضحى بكل بهجته وسعادته العارمة على الجميع وندعو الله أن يكون عيد قادم بكل الخير على أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم.

تكبيرات عيد الأضحى مكتوبة
تكبيرات العيد مكتوبة

تكبيرات عيد الأضحى المبارك

المتعارف عليه صيغة للتكبير كلنا على دراية بها ولكن تضاربت تلك الصيغة بين الأئمة الأربعة، وعلى الرغم من تعدد طريقة التكبير إلا أن الهدف الأساسي من وراء ذلك هو ذكر الله وكان هذا رأي الإمام الشافعي،

ومن خلال التالي سنتعرف على تكبيرات عيد الأضحى:-

اتفق كلا من الحنفية والحنبلية على صيغة موحدة للتكبيرات قولوا فيها:”الله أكبر والله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر”، وكانوا يكتفوا بقول هذا على العكس من المالكية والشافعية.

أما عن المالكية فقد كانوا يقولون “الله أكبر” ثلاث مرات وكانت هذه هي تكبيرات العيد بالنسبة لهم، بينما الشافعية فكانوا يقومون بالتكبير ثلاث مرات وبعدها يقولوا: “الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلا”.



وفي الوقت الحالي فأصدرت دار الإفتاء نص لتكبيرات العيد وهي:

“الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا،

لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون،

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.

ولا يوجد أي خلاف على الإكثار من ذكر الله عز وجل، حيث قال الغمام الشافعي: “وإن كبر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه”، وهكذا تكون تكبيرات عيد الأضحى.

قد يهمك: تكبيرات العيد في مصر

تكبيرات العيد الكبير
تكبيرات العيد الكبير

تكبيرات العيد الكبير

تكبيرات عيد الأضحى، تنقسم أنواع التكبيرات التي يتم التكبير بها خلال أيام عيد الأضحى إلى قسمين سوف نتعرف عليهم تفصيليا ونتعرف على وقت كل نوع من أنواع تكبيرات عيد الأضحى، من خلال التالي:-

يوجد نوع من التكبيرات يسمى بالتكبير المطلق

  • والمقصود به أنه يتم التكبير به في كل وقت وليس محدد بوقت معين أو حدث معين ولا يرتبط بأي صلاة من الصلوات الخمسة، ولكن اختلفت أراء الأئمة حوله.
  • كان رأي الحنابلة أن التكبير المطلق أن موعد بدأ التكبير المطلق من اليوم الأول من شهر ذي الحجة ويستمر حتى أول يوم عيد الأضحى المبارك وعلى وجه الخصوص بعد خطبة عيد الأضحى.
  • أما عن رأي الشافعية أن التكبير المطلق بدايته من أول يوم من أيام عيد الفطر ويستمر حتى تكبيرة الإحرام خلال يوم النحر، وكان استدلالهم بذلك عن قول الله تعالى: ” وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.
تكبيرات عيد الأضحى بصيغتها الصحيحة
تكبيرات العيد مكتوبة

تكبيرات عيد الأضحى بصيغتها الصحيحة

التكبيرات تعني تعظيم الله عز وجل والاعتراف بعظمة الله ومكانته ويقوم المسلمين بالتكبيرات خلال العيد قدوة بنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، ومن خلال التالي سنتعرف سويا على كل ما يخص تكبيرات عيد الأضحى:-

يوجد نوع ثاني من أنواع التكبيرات يطلق عليها التكبير المقيد

  • والمقصود به قول التكبيرات خلال وقت معين وتكون بعض الصلاة الفرض وليست السنن، ويشترط أن تكون تلك التكبيرات بعدها صلاة جماعة.
  • واختلفت الآراء حول ذلك فكان رأي الشافعية أن التكبير المقيد يكون بعد أي صلاة سواء كانت سنن أو فروضن وكان رأيهم بناء على أن التكبير يكون في وقت الصلاة ولا يرتبط بنوعها.
  • وكان رأي الحنابلة أن التكبير المقيد يشترط أن يكون في صلاة الفروض وأيضا تكون الصلاة خلال جماعة.
  • بينما المالكية يقولون أن التكبير المقيد يكون بعد صلاة الفرض الأداء، ولكن لا يتم التكبير خلال الصلاة القضاء.
  • أما المذهب الحنفي فكان رأيه أن الصلاة المقيدة تكون بعد كل صلاة فرض سواء كانت الصلاة في جماعة أو الذي يصلي يصلي بمفردهن وهذه كانت أنواع تكبيرات عيد الأضحى.
هل تبدأ تكبيرات عيد الأضحى مع أول ذي الحجة أم يوم عرفة؟
تكبيرات العيد، يوم عرفة

هل تبدأ تكبيرات عيد الأضحى مع أول ذي الحجة أم يوم عرفة؟

بعد أن تعرفنا على أنواع التكبيرات من مقيدة ومطلقة سنتعرف من خلال التالي على التوقيت الخاص بالتكبيرات المقيدة خلال عيد الأضحى المبارك:-

  • رأي الحنابلة حول وقت التكبير تبدأ من يوم وقفة عرفة من الفجر وتستمر حتى آخر يوم في أيام التشريق بصلاة العصر أسوة برسول الله صلى الله عليه وسلم، والشافعية يرون مثل الحنابلة ولكن يمتد الوقت في أي وقت نصلي فيه العصر بعد العصر وحتى قبل المغرب.
  • أما عن الحنفية فتبدأ التكبيرات من الفجر في يوم عرفة وتستمر حتى بعد صلاة العصر من اليوم الذي يكون فيه عيد الأضحى.
  • ورأى المالكية أن بداية التكبيرات من أول أيام عيد الأضحى المبارك بعد صلاة الظهر مباشرة وحتى رابع يوم من أيام عيد الأضحى المبارك، وبهذا نكون تعرفنا على وقت تكبيرات عيد الأضحى المقيدة.

شاهد الزوار: تهنئة عيد الأضحى رسمية 2022

تكبيرات العيد عند المسلمين
تكبيرات العيد عند المسلمين

تكبيرات العيد عند المسلمين

تكبيرات عيد الأضحى المبارك هي من السنن المؤكدة المأخوذة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وكان التكبير جهري بصوت مسموع اقتداء بالنبي الكريم، وإليكم معرفة عدد التكبيرات:-

  • تباينات آراء الأئمة حول عدد التكبيرات، فيرى المالكية والحنابلة أن يتم تكبير عدد سبع تكبيرات في أول ركعة وستة في الثانية، والتكبيرات تكون بعد الركوع.
  • وكان رأي الحنفية أن يقوموا بتكبير ثلاث تكبيرات خلال الركعة الأولى، ومثلهما في الركعة الثانية دون تكبيرة الإحرام.
  • أما الشافعية فكانوا يروا أن يكبروا سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام في الركعة الأولى، أما في الركعة الثانية فيكبروا خمس تكبيرات ولكن بعد القيام من السجود.
  • تتباين آراء الأئمة بين القيام بتكبيرات العيد بصورة جماعية وكان هذا قدوة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم، أما الرأي الأخر فكان يبين عدم سنية القيام بالتكبير في جماعة.

تابع أيضاً: اجمل صور ورمزيات عيد الأضحى المبارك 2022

عيد الأضحى
كل عام وأنتم بخير

في الختام نكون أوضحنا لكم من خلال موقع محيط كل شيء يخص تكبيرات عيد الأضحى، وأنواع التكبيرات وعدد التكبيرات التي نصلي بها في عيد الأضحى مع توضيح مختلف الآراء وكذلك النص الواضح الصريح الخاص بتكبيرات العيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق