ADVERTISEMENT

صفات الزبير بن العوام

صفات الزبير بن العوام ما أعظم وما اجمل أن نتعرف عليه وعلى صفاته حتى نقتدي ونعمل بها فهو الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد ولد في مكة المكرمة عام ٢٨ قبل الهجرة وهو حواري الرسول عليه السلام ومن العشرة الذين بشرهم الله بالجنة، وهو الذي تم اختياره من قِبل عمر بن الخطاب ليكون من أهل وأصحاب الشورى ويشتمل مقالنا هذا على العديد من الصفات والمعلومات لذلك يمكن متابعته لمعرفتها.

صفات الزبير بن العوام

صفات الزبير بن العوام
صفات الزبير بن العوام

تحلى الزبير بن العوام رضي الله عنه بعدد من الصفات البدنية والخلقية الرفيعة والسامية نقدمها لكم فيما يلي:

ADVERTISEMENT

صفات الزبير بن العوام الخلقية

التوكل على الله: فهو كان فارس مقدام شجاع متوكل على الله في كل أموره والدليل على ذلك وصيته لابنه عبد الله بن الزبير حيث قال فَجَعَلَ يُوصِينِي بدَيْنِهِ، ويقولُ:

يا بُنَيِّ إنْ عَجَزْتَ عنْه في شيءٍ، فَاسْتَعِنْ عليه مَوْلَايَ، قالَ: فَوَاللَّهِ ما دَرَيْتُ ما أَرَادَ حتَّى قُلتُ: يا أَبَةِ مَن مَوْلَاكَ؟ قالَ: اللَّهُ، قالَ: فَوَاللَّهِ ما وقَعْتُ في كُرْبَةٍ مِن دَيْنِهِ، إلَّا قُلتُ: يا مَوْلَى الزُّبَيْرِ اقْضِ عنْه دَيْنَهُ، فَيَقْضِيهِ”.

ADVERTISEMENT

التمتع بالفضل والكرم والجود: لأنه شارك الرسول في حروبه وغزواته واقتدى به بشكل مباشر والدليل على كرمه وفضله الآتي:

الوقوف عند حدود الله: حيث كان الزبير بن العوام رضي الله عنهم حريص وملتزم بجميع أوامر الله سبحانه وتعالى ورسوله والدليل على ذلك ما رواه عبد الله بن الزبير وهو:

أنَّ رَجُلًا مِنَ الأنْصَارِ خَاصَمَ الزُّبَيْرَ عِنْدَ النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- في شِرَاجِ الحَرَّةِ، الَّتي يَسْقُونَ بهَا النَّخْلَ، فَقالَ الأنْصَارِيُّ: سَرِّحِ المَاءَ يَمُرُّ، فأبَى عليه؟ فَاخْتَصَما عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.

فَقالَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- لِلزُّبَيْرِ: أَسْقِ يا زُبَيْرُ، ثُمَّ أَرْسِلِ المَاءَ إلى جَارِكَ، فَغَضِبَ الأنْصَارِيُّ، فَقالَ: أَنْ كانَ ابْنَ عَمَّتِكَ؟ فَتَلَوَّنَ وَجْهُ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.

ثُمَّ قالَ: اسْقِ يا زُبَيْرُ، ثُمَّ احْبِسِ المَاءَ حتَّى يَرْجِعَ إلى الجَدْرِ، فَقالَ الزُّبَيْرُ: وَاللَّهِ إنِّي لَأَحْسِبُ هذِه الآيَةَ نَزَلَتْ في ذلكَ: {فلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيما شَجَرَ بيْنَهُمْ}”.

كان أول من سن السيف للجهاد في سبيل الله والدفاع عن دينه.

جبريل عليه السلام نزل على شكل الزبير وهيئته.

لا يفوتك معرفة: قصة عمر بن الخطاب كاملة

صفات الزبير بن العوام الجسدية

  • أسمر اللون.
  • غزير الشعر.
  • لحيته خفيفة.
  • طوله متوسط أي لا هو بالطويل ولا هو بالقصير.
  • رأي آخر يقول إنه كان طويلًا حتى إذا قام بركوب دابة تخط وتصل رجلاه إلى الأرض.

قوة الزبير بن العوام

صفات الزبير بن العوام
صفات الزبير بن العوام

القوة من صفات الزبير بن العوام رضي الله عنه حيث كان يتمتع بقوة وشجاعة فائقة وما يدل على ذلك ما يلي:

شهد الزبير بن العوام غزوة بدر وكذلك جميع الغزوات التي خاضها الرسول صلى الله عليه وسلم، لما كان يتمتع بالشجاعة والحزم بعثه عمر بن الخطاب أثناء فتح مصر ببعض المداد إلى الصحابي عمرو بن العاص.

يعد الزبير ركن قوي جدًا من الأركان الخاصة ببناء الإسلام، وتميز بالشجاعة والقوة وأنه لا يهاب ولا يخاف الموت.

أول من قام بسن سيفه للجهاد في سبيل الله حيث كان لا يتخلف ولا يتراجع عن أي غزوة يغزوها النبي عليه السلام.

يدل على قوته وشجاعته الموقف الذي حدث من بني قريظة وخشي الرسول أن ينقضوا عهدهم معه فقام الرسول بانتداب الزبير لكي يعرف أخبارهم فعن جابر بن عبد الله بن حرام قال:

«قال رسول الله يوم الأحزاب من يأتينا بخبر القوم فقال الزبير: أنا، ثم قال: من يأتينا بخبر القوم، فقال الزبير: أنا، ثم قال: من يأتينا بخبر القوم، فقال الزبير: أنا، ثم قال: إن لكل نبي حواري وإن حواري الزبير’»،

فذهب الزبير، فنظر ثم رجع فقال: «يا رسول الله، رأيتهم يصلحون حصونهم وَيدربون طرقهم، وقد جمعوا ماشيتهم».

قد يهمك أيضًا: ابن كثير المكي وسيرة حياته كاملة

غيرة الزبير بن العوام

يقال إن من صفات الزبير بن العوام الغيرة حيث كان حريص وشديد الغيرة وهناك موقف يؤكد ذلك نوضحه فيما يلي:

  • عندما تزوج الزبير بن العوام من اسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها كان لا يملك أي شيء غير فرسه.
  • تقول زوجته اسماء بنت أبي بكر كان يتصف بالشدة في طبعه وكان غيورًا عليها بشدة حيث كانت اسماء رضي الله عنها تهتم بفرسه وتقدم له الطعام وتقوم بدق النوى ثم تحمله لمسافة طويلة على رأسها لتقدمه للفرس.
  • تحكي اسماء أنه في يوم من الأيام لقيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي حاملة النوى فأراد أن يخفف عنها لكنها رفضت واعتذرت له حيث كانت تعرف غيره الزبير الشديدة عليها.
  • قامت بأخبار زوجها الزبير بن العوام بما حدث فقال لها ” والله لحَملُك النَّوى كان أشد َّعليَّ من ركوبِك معه.

من هو قاتل الزبير بن العوام

ما حدث بعد تراجع واعتزال الزبير بن العوام عن معركة الجمل قام بالنزول عند بني تميم بالقرب من منطقة بوادي السباع.

فقام عمرو بن جرموز المجاشعي بقتله أثناء صلاته وتم دفنه في منطقة بوادي السباع ثم نقلت جثته إلى البصرة عام ٣٦ وكان عُمره في ذلك الوقت ٦٧ سنة.

الزبير بن العوام عند الشيعة

أراء ومعتقدات الشيعة عن الزبير بن العوام تتمثل في الآتي:

  • يرى أصحاب المذهب الشيعي أن الزبير بن العوام صاحب علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكان معارض لأبي بكر رضي الله عنه وخلافته.
  • قام بالتصويت داخل مجلس الشورى لصالح على وذلك بعد وفاة سيدنا عمر رضي الله عنه ولم يؤدي التصويت لصالح عثمان.
  • يقولون الشيعة أنه أول من قام بمبايعة على وذلك بعد مقتل سيدنا عثمان رضي الله عنه ولكن بعد فترة قصيرة قام بنقض البيعة.
  • يروى في الكتب الخاصة بأهل الشيعة أن على رضي الله عنه قال بعد نقض الزبير البيعة “والله ما أراد العمرة، ولكنهما أَرادوا الغدرة”.
  • يعتقد الشيعة أن الزبير مات على الكفر وذلك لقيامه بقتال علي بن أبي طالب.
  • ذُكر في الكتب والروايات الخاصة بأهل الشيعة قولًا ينسب لسيدنا على ” ألا إن أئمة الكفر في الإسلام خمسة طلحة والزبير ومعاوية وعمرو بن العاص وأبو موسى الأشعري”.
  • يعتقدوا أيضًا أن تراجع الزبير وانصرافه عن المحاربة والقتال في موقعة الجمل لا يمكن أن يشفع له كما قيل إن ابنه عبد الله بن الزبير هو السبب في مخالفة الزبير لعلي وإغوائه له بفعل ذلك.

ننصحك بقراءة: اسماء الصحابة ونبذة عن العشرة المبشرين بالجنة

شجرة عائلة الزبير بن العوام

تتمثل شجرة عائلة الزبير بن العوام الذي كان من أوائل السابقين للإسلام حيث يقال إنه أسلم وهو في عُمر ١٦سنة وقيل أسلم وهو ابن ١٢ سنة ويرى البعض الآخر أنه أسلم وهو عنده ٨ سنوات ونوضح شجرة عائلته فيما يلي:

  • أبوه: العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزيز ابن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • أمه: صفية بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وهي عمة النبي عليه السلام.
  • إخوته: ( عبد الكعبة – السائب – عبد الرحمن – عبد الله – هند – أم حبيبة – زينب – أم السائب).
  • زوجاته: ( اسماء بنت أبي بكر – الرباب بنت أنيف – الحلال بنت قيس بن نوفل -أم خالد بنت خالد بن سعيد – أم كلثوم بنت عقبة – زينب بن مرثد – تماضر بنت الأصبغ – عاتكة بنت زيد).
  • أبنائه: ( عبد الله – عروة – المنذر – المهاجر – عبيدة – جعفر – حمزة – عمرو – خالد – مصعب – عاصم).
  • بناته: ( رملة – زينب – هند – سودة – خديجة الكبري – خديجة الصغرى – عائشة – أم الحسن – حبيبة).

شاهد أيضًا: نبذة عن الصحابي عبدالله ابن مسعود وحياته في الاسلام

قدمنا لكم في هذا المقال صفات الزبير بن العوام الجسدية والخلقية وكذلك قوته الفائقة وغيرته على أهل بيته وزوجاته وأيضًا الشخص الذي قام بقتل الزبير بن العوام ورأي أهل الشيعة في الزبير بالإضافة إلى شجرة عائلته ونسبة الطاهر المشرف.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق