شخصيات اسلامية

نبذة عن الصحابي عبدالله ابن مسعود وحياته في الاسلام

ابن مسعود وحياته في الإسلام عبر موقع محيط، واسمه بالكامل هو عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب، الذي لُقب أبي عبدالرحمن، حيث كان مناصراََ لبني زهرة، كان يتميز بطوله ووزنه المثالي، وكان من ضمن الأوائل الذين أسلموا، كما شارك في العديد من الغزوات التي من ضمنها أُحد والخندق، لقد هاجر هجرتين وكانت أمه تُدعى أم عبد بنت عبد ودّ.

حياة عبدالله ابن مسعود بالتفصيل

لقد كان بن مسعود مصاحباََ لرسول الله صلى الله عليه وسلم، كما روى عنه عدد كبير من الأحاديث النبوية الشريفة، ولقد تميز بن مسعود بعلمه الشديد، حيث قال عن نفسه ” والله الذي لا إله غيره، ما أنزلت سورة من كتاب الله إلّا أنا أعلم أين نزلت، ولا أنزلت آية من كتاب الله إلا أنا أعلم فيم أنزلت، ولو أعلم أحداً أعلم مني بكتاب الله تبلغه الإبل لأتيته”



لقد كان ابن مسعود من أفضل فقهاء الأمة، حيث قدم العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي توضح المنزلة الكبيرة له، والفضل العظيم، ولقد كان مشاركاََ في غزوة الخندق، وظل ثابتاََ فيها مع الرسول وغيرهم من الصحابة المهاجرين والأنصار.

شاهد ايضاً: من هم ابناء عمر بن الخطاب

أقوال عبدالله ابن مسعود

يوجد العديد من الأقوال التي تدل على قوته العلمية وبراعته، ومن أهم هذه الأقوال:



  • “إذا رأيتم أخاكم قارف ذنبا فلا تكونوا أعواناً للشيطان عليه، تقولون: اللهم اخزه، اللهم العنه، ولكن سلوا الله العافية”.
  • “إني لأمقت الرجل أن أراه فارغاً ليس في شيء من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة”.
  • “اغد عالماً أو متعلماً، ولا تغد إمعة بين ذلك”.
  • “خير العمل ما نفع وخير الهدى ما اتبع” .
  • “ما دمت في صلاة فأنت تقرع باب الملك ومن يقرع باب الملك يفتح له”.
  • “ما من شيء أولى بطول سجن من لسان”.
  • ” أشرف الموت موت الشهداء”.
  • “ما من يوم إلّا وملك ينادي: يا ابن أدم، قليل يكفيك خير من كثير يطغيك”.
  • “من كان يحب أن يعلم أنه يحب الله فليعرض نفسه على القرآن فمن أحب القرآن فهو يحب الله فإنّما القرآن كلام الله”.
  • ” اعتبروا الناس بأخدانهم، المسلم يتبع المسلم، والفاجر يتبع الفاجر”.

صفات عبد الله ابن مسعود

  • كان عبد الله بن مسعود رفيع الساقين وتتميز قامته بقصرها، وكان جسمه نحيف تشع منه رائحة عطرة، وذات ثياب نظيفة.
  • كما كان يعرف بإيمانه الراسخ، ويقينه القوي، كان لديه إيمان داخلي يقربه من الله عز وجل، حيث بشر الرسول صلى الله عليه وسلم أن ساقيه التي كان بعض الصحابة يضحكون عليها من شدة نحافتها أثقل من جبل أحد في الميزان.

تعرف على: حياة ابن القيم ودوره المؤثر

بماذا لقب عبدالله بن مسعود

لقد كان يُلقب الصحابي المبجل عبد الله بن مسعود بأبو عبد الرحمن، وأيضاً كان يكنى ابن أم عبد، حيث ذكر هذا اللقب في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ” اقرؤوا القرآن من أربعة نفرٍ، من ابن أمِّ عبدٍ – فبدأ به-، ومن أُبي بن كعب، ومن سالم، مولى أبي حذيفة، ومن معاذ بن جبل”.

ابن مسعود
ابن مسعود

وفاة عبد الله بن مسعود

لقد تُوُفي عبد الله بن مسعود داخل المدينة المنورة في السنة الثانية والثلاثين هجرياََ، وقال البعض أنه مات في الثالثة والثلاثين، ثم دفن في البقيع، وكان سيدنا عثمان بن عفان هو من صلى عليه، بالإضافة إلى الزبير بن العوام، وكان يبلغ عمر ابن مسعود يوم موته فوق الستين، حيث قيل أن عمره كان ثلاثة وستون.

شاهد أيضاً: نبذة عامة عن ابرز خلفاء الدولة العباسية

رواية إسلام عبد الله بن مسعود

يُعتبر ابن مسعود من ضمن الصحابة الأوائل الذين دخلوا الإسلام، ويوضح أن السبب الرئيسي لإسلامه، فيقول كُنت راعي أغنام خاصة بعقبة بن أبي معيط، فمر النبي صلى الله عليه وسلم ومعه أبي بكر، فقال: ” يا غلام هل من لبن؟”، قلت: نعم، ولكني مؤتمن.

فقال: “فهل من شاة لم ينز عليها الفحل؟” فأتيته بشاة فمسح ضرعها، فنزل لبن، فحلبه في إناء فشرب وسقى أبا بكر، ثم قال للضرع: اقلص، فقلص، قال ثم أتيته بعد هذا، فقلت: يا رسول الله علمني من هذا القول، قال: فمسح رأسي، وقال: يرحمك الله، إنك غليم معلم”، وبعد هذه القصة أسلم وكان إسلامه قوياً.

خدمة عبد الله بن مسعود للرسول

كان بن مسعود يُلازم النبي بشكل دائم، حيث كان يخدمه ويصاحبه بشكل مستمر في السفر، حيث أُطلق عليه صاحب نعليه، وقيل في رواية عن عبد الله بن شداد قال: “إنّ عبد الله بن مسعود كان صاحب السواك والوساد والنعلين”.

بينما ذُكر في رواية أخرى عن القاسم بن عبد الرحمن قال: ” كان عبد الله يُلبس النبي صلى الله عليه وسلم نعليه، ثم يمشي أمامه بالعصا حتى إذا أتى مجلسه نزع نعليه فأدخلهم في ذراعيه وأعطاه العصا، فإذا أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقوم ألبسه، ثم مشى بالعصا أمامه حتى يدخل الحجرة قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

لقد تميز الصحابي ابن مسعود تفقه في أمور الدين والعلم، وكان قريب جداً من صحبة الرسول صلى الله عليه وسلم، له الكثير من الأقوال والمواعظ المأثورة التي تُخلد ذكراه حتى الآن، كما نقل الرسول الكثير من الأحاديث الشريفة.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق