الإتصالات والشبكات

اهمية التواصل الاجتماعي في التعليم وكيفية الاستفادة منه

تأتي اهمية التواصل الاجتماعي كثيرة ومتعددة، حيث تجد في الآونة الأخيرة انتشار وسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم، وذلك لكونها تساعد في سهولة الاتصال مع الآخرين في كل مكان في العالم بسرعة وكفاءة عالية، ويعد موقع الفيسبوك من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شهرة حول العالم، حيث أنك من خلاله تستطيع الاتصال مع الأشخاص من البلاد المختلفة حول العالم، وفي هذا المقال عبر موقع محيط سوف نتعرف على فوائد تلك المواقع وأبرز سلبياتها.

اهمية التواصل الاجتماعي

اهمية التواصل الاجتماعي
اهمية التواصل الاجتماعي

انتشار الأخبار والمعلومات حول العالم



  • تكمن اهمية التواصل الاجتماعي في انتشار الأخبار بشكل سريع عن الأيام السابقة، حيث لا تحتاج إلى انتظار أخبار الساعة التاسعة أو التوجه لشراء الجرائد والصحف المختلفة للتعرف على الأحداث الهامة حول العالم، وذلك لكون المواقع المختلفة لوسائل التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل فيسبوك وتويتر، قد أتاحت هذه الفرصة للوصول إلى الأخبار التي تريدها بكل سهولة.

وسيلة للمتعة

  • مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة أساسية للمتعة والتسلية، حيث تجد الكثير من الأشخاص يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي دائمًا بغرض التسلية وقضاء وقت الفراغ من خلالها، وذلك لكون الإنسان خلق كائن اجتماعي يحب مشاركة أحداثه وأخباره أول بأول للأخرين، كما يحب أن يطلع على إخبار الغير من خلال مشاركة أحداثهم من خلال المواقع الاجتماعية المختلفة وأغلبها موقع الفيسبوك.

مصدر للاستثمار

  • مواقع التواصل الاجتماعي فرصة كبيرة لكل من يحب الاستثمار، حيث تجد الكثير من الشركات المختلفة يستخدمن مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لكي يزيدوا من أرباحهم واستثمار أعمالهم المختلفة، وذلك من خلال الإعلان عن منتجاتهم المختلفة كما أن هذه الشركات تستخدم مدمني مواقع التواصل الاجتماعي في تدعيم منتجاتهم وتسويقها من خلال مبلغ مالي أو هدايا تعطى لهم.

تكوين صداقات



  • من خلال مواقع التواصل الاجتماعي تستطيع التعرف على الكثير من الأشخاص من جميع الدول المختلفة، وذلك من خلال إقامة الكثير من النشاطات المختلفة مع مختلف الدول، مثل تعلم لغة جديدة فيتم اللجوء إلى شخص تابع لجنسية هذه اللغة ويتم التواصل معه لغرض التعلم، ولذلك فإن أهمية التواصل الاجتماعي تدعم الاتصال مع جميع الشخصيات مختلفة الجنسية حول العالم بدون أي عائق لأي نقطة جغرافية بينهم.

اقرأ أيضًا: تعبير عن وسائل التواصل الاجتماعي

تعريف التواصل الاجتماعي

اهمية التواصل الاجتماعي
اهمية التواصل الاجتماعي
  • التواصل الاجتماعي هو عبارة عن مقياس تفاعل الناس مع بعضهم البعض، كما أنه يعرف بعدد العلاقات التي تتم بين الأفراد وبعضها من خلال الدائرة الاجتماعية والتي تتكون من الأصدقاء والعائلة، وعلى المستوى الاجتماعي يعرف التواصل الاجتماعي بأنه علاقة الفرد نفسه بالمجتمعات الأخرى.
  • كما أن ديننا الحنيف وصانا بالحفاظ على صلة الرحم، وبالتالي فإن الاتصال بالأفراد مع بعضهم البعض مهم لزيادة الترابط مع أبناء المجتمع الإسلامي، حيث أن قديمًا كانت تظهر مظاهر صلة الرحم بشكل واضح عن الأيام الحالية، وذلك لكونه قديمًا كان لا يتوفر وسائل التواصل المختلفة المتوفرة حاليًا، فكان الترابط بين أبناء العائلة والمجتمع أفضل من الأيام الحالية لتقدم التكنولوجيا.
  • كما يُعرف بأنه الخدمة الإلكترونية التي تقوم بتقديمها شبكة الإنترنت، حيث تساعد في عملية التواصل ما بين الأفراد حول العالم، كما أن هذه المواقع تتيح للفرد التواصل بما يريد من معلومات حسب اهتمامه الشخصي.

اهمية مواقع التواصل الاجتماعي في التعليم

  • يتم استخدام مواقع التواصل في الوسائل التعليمية المختلفة، ويستطيع الطالب أن يبحث عن دروس شرح للمواد المختلفة الخاصة بالمنهج الدراسي التابع له.
  • كما يمكن من خلال مواقع التواصل أن تستفيد من تعلم اللغات المختلفة التي تفضلها، وذلك من خلال الصفحات التعليمية المختلفة لتعلم اللغات على الفيسبوك.
  • كما يمكنك تعلم القرآن الكريم من خلال هذه المواقع المخصصة لذلك، حيث يوجد دروس تعليمية دينية من خلال الشيوخ المختلفة في منارة الأزهر الشريف.

شاهد أيضًا: أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي في 2021

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي كثيرة ومتعددة، حيث أن كل شيء كما يدعم إيجابيات وأهمية للشخص والمجتمع فإنه يدعم سلبيات للفرد والمجتمع، ومن ضمن هذه السلبيات ما يلي:

  • كثرة المعلومات على مواقع التواصل الاجتماعي: مواقع التواصل الاجتماعي يقوم الكثير من الأشخاص من الجنسيات المختلفة باستخدامها، حيث أن هؤلاء الأفراد يقومون بنشر الكثير من الصور المختلفة لهم، كما يقوم بعض الأشخاص بنشر بعض المعلومات والأخبار عن بلدهم، فبالتالي تجد أنه يوجد كم كبير من محتوى الأخبار والتي قد تكون غير ضروري معرفتها، أو قد تكون غير صحيحة بالمرة.
  • المشاكل النفسية: استخدام مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بشكل دائم وفي أوقات طويلة في اليوم، قد يؤدي إلى التأثير السلبي على حالة الفرد المزاجية، كما قد يتسبب الاستخدام لأوقات طويلة لها بالتعرض لمشاكل الاكتئاب والقلق، وبالتالي يجب الاستخدام الصحيح لهذه الوسائل وتخصيص وقت يومي لا يزيد عن ساعة.
  • التعرض لمشاكل الإدمان: عندما يعتاد الشخص لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لساعات طويلة في اليوم، فقد يؤدي به إلى مشاكل الإدمان، وتظهر هذه المشكلة بقوة على الأشخاص المراهقين، وبالتالي تجد هؤلاء الأشخاص المدمنون لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة يعانون من اضطرابات نفسية وغيرها من المشاكل المختلفة مثل التعرض لمشاكل عدم التركيز والانطواء.
  • التأثير على العلاقة الاجتماعية بالآخرين: الشخص قد ينشغل باستخدام وسائل المواقع الاجتماعي والنفور من مجالسة الأهل والأصدقاء وتكوين صداقات مع الآخرين، وبالتالي يتعرض الشخص المدمن لمشاكل الانطواء والنفور من تحقيق الأهداف المختلفة في الحياة مثل تنمية المهارات المختلفة والحصول على وظيفة جديدة مناسبة.
  • التعرض لمشاكل سوء الفهم: قد تتعرض عند القيام بالمحادثة مع شخص غريب أو من الأصدقاء إلى مشاكل سوء الفهم، وذلك بسبب عدم مشاهدة المتكلم بشكل مباشر أمامك، فلا تظهر ايماءات الجسد ونبرة الصوت للشخص المتكلم، وبالتالي يتعرض الكثير إلى مشاكل سوء الفهم مع المتحدث معه.

تقنين مواقع التواصل الاجتماعي

يوجد بعض النصائح المختلفة التي عليك إتباعها للتقنين من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، ومن ضمن هذه النصائح ما يلي:

  • عليك بتدوين الوقت التي تستخدم من خلالها مواقع التواصل الاجتماعي، حتى تقلل من هذا الوقت وتستبدله في أمور نافعة في الحياة.
  • عليك بوقف الإشعارات المختلفة التي تستقبلها من وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك لكون هذه الإشعارات تتسبب في جعلك تستخدم هذه المواقع لأوقات طويلة باليوم.
  • إذا لا تمتلك أمر مهم في استخدامك لهذه المواقع، من الممكن أن تلجأ إلى إلغائها حتى لا تتعرض لسلبيات استخدام التواصل الاجتماعي.
  • التوجه لاستخدام اهتمامات جديدة وهوايات تحبها، حتى تنشغل بهذا الوقت بدلًا من إضاعته مع الأنترنت.
  • من استخدام مواقع الإنترنت في أوقات محددة فقط، وذلك لكي تقوم بالسيطرة على فرط استخدامك لمواقع التواصل الاجتماعي.

شاهد أيضًا: مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع في 2021

قدمنا لكم اهمية التواصل الاجتماعي وسلبياته المختلفة التي يدعمها، وكيفية تقنين هذه السلبيات، وبالتالي يجب بعد قراءتك لهذه المقالة أن تستخدمها في كيفية حل مشاكل الإدمان لمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حتى تستطيع استخدام هذا الوقت في الأعمال المفيدة وتنمية العقل والجسم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق