تطبيقات

مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع في 2021

مواقع التواصل الاجتماعي هي عبارة عن أدوات تساعد الإنسان في التواصل مع الآخرين بشكل مجاني وتوفر للجميع إمكانية التفاعل مع بعضهم البعض سواء من خلال إرسال الرسائل النصية أو المقاطع الصوتية أو نشر المنشورات الشخصية والتفاعل على منشورات الآخرين ومن أشهر مواقع التواصل فيس بوك، وتويتر وغيرة من المواقع الأخرى.

مواقع التواصل الاجتماعي بالتفصيل

يدل معني مواقع التواصل الاجتماعي على المواقع والتطبيقات التي تساعد مستخدمي الحاسوب والهواتف المحمولة في التواصل مع الآخرين ومشاركة الحالة الخاصة بهم مع الآخرين، وساعدت هذه المواقع في سهولة التواصل مع الآخرين بشكل كبير جداً على عكس العصور القديمة التي كان يصعب بها التواصل مع الآخرين بهذه السرعة ولم يكن هناك أي تطبيقات تساعد على التواصل.



تساعدك مواقع التواصل الاجتماعي في التواصل مع الآخرين من خلال الهاتف الجوال والتابلت والحاسوب فهي تدعم جميع الأجهزة لكي تسهل على الجميع إمكانية التواصل مع الآخرين دون دفع أموال، ويمكنك الاتصال بأصدقائك في جميع الدول حول العالم دون الحاجة إلى دفع رسوم اتصال ولكن يجب أن يكون متوفر لديك إنترنت علي الهاتف أو الحاسوب لكي تستطيع تصفح تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي.

ما هي مواقع التواصل الاجتماعي

هناك الآلاف من مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي التي تسهل علي المستخدمين إمكانية التواصل مع بعضهم البعض بالعديد من الطرق المختلفة، ولكن هناك مجموعة مميزة من مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها مئات الملايين شَهْرِيًّا وهي:

فيس بوك

يعد موقع وتطبيق فيس بوك هو الموقع الأول عالميا في التواصل الاجتماعي فهو يسهل على الجميع إمكانية التواصل مع الآخرين بكل سهولة، ويمكنك من خلال الموقع أو التطبيق إرسال الرسائل النصية والمقاطع الصوتية وإرسال الفيديوهات والصور إلى أصدقائك بكل سهولة، ويمكنك متابعة الآخرين وإرسال طلبات صداقة لهم.

فيس بوك هو موقع مميز للغاية استطاع أن يفرض نفسه على الجميع بعد المميزات والإمكانيات الرائعة التي قدمها الموقع للمستخدمين ويوفر الموقع جميع أدوات التواصل بشكل مجاني بالكامل لن تحتاج لدفع أموال للاتصال الدولي فهو مجاني بالكامل وسهل التعامل.

مواقع التواصل الاجتماعي
مواقع التواصل الاجتماعي

واتس اب

هو من تطوير شركة فيس بوك أيضا وقامت الشركة بشراء التطبيق بعد أن كان مدفوع وتحتاج لدفع رسوم اشتراك لكي تستطيع استخدامه والتواصل مع الآخرين وبعد شراء التطبيق أصبح مجاني بالكامل وتم توفير جميع وسائل التواصل مجانا من خلاله.

تطيق واتس اب يعمل بفكرة مميزة للغاية تختلف كثيراً عن فيس بوك حيث يوفر لك التطبيق إمكانية الاتصال بأصدقائك من خلال تسجيل رقم الهاتف الخاص بهم علي هاتفك أولا لكي تستطيع الوصول إليهم على عكس فيس بوك الذي يسهل عليك الوصول لأي شخص من خلال البحث عن أسمى فقط.

تويتر

واحد من أقدم وسائل التواصل الاجتماعي التي تم إصدارها في عام 2006 وحققت انتشار كبير جدا هناك الملايين يستخدمون تويتر في التواصل مع الآخرين وتكوين الصداقات وإرسال الرسائل النصية إلي أصدقائهم حول العالم، يمكنك إنشاء التغريدات ونشرها ليشاهدها أصدقائك ويمكنك التفاعل مع منشورات الآخرين من خلال التعليق عليها والإعجاب بها.

لا يحتوي موقع تويتر علي خاصية إضافة الأصدقاء مثل موقع فيس بوك ولكنة يحتوي علي خاصية أخرى وهي المتابعة بحيث يمكنك متابعة الآخرين لتصلك المنشورات الخاصة بهم والتفاعل عليها، ويوفر الموقع الكثير من أدوات التواصل المميزة الأخرى التي يمكنك استخدامها.

قد يهمك أيضا: أفضل تطبيقات التواصل الاجتماعي في 2021

أهمية مواقع التواصل في العصر الحديث

من أهم إيجابيات وجود مواقع التواصل هو أنها تساعد الإنسان في التواصل مع أصدقائه في أي دولة أخرى حول العالم حيث كان يعاني الكثير من دفع أموال ورسوم في السنوات الماضية لكي يستطيع الشخص التواصل مع الآخرين في دول أخرى ولكن ساعدت مواقع التواصل الاجتماعي في توفير أفضل وأسهل طرق التواصل للجميع بشكل مجاني.

تساعد هذة المواقع في معرفة أخبار وأحوال البلاد بسرعة كبيرة دون الحاجة إلى انتظار الصحف الورقية وغيرة أصبح كل شيء متوفر على الإنترنت من خلال هذه المواقع ويمكنك متابعة جميع الأخبار لحظة بلحظة ومعرفة جميع الأحداث التي تحدث من مصادر متعددة.

باتت وسائل التواصل الاجتماعي هي وسيلة رائعة في انتشار الإعلانات الدعائية والتسويق الإلكتروني حيث هناك الآلاف من الشركات أصبحت تستخدم هذه المواقع في التسويق للمنتجات الخاصة بها وبيعها بشكل أون لاين وتسهيل عملية الشراء علي العملاء من خلال تصفح هذه المواقع فقط دون الذهاب إلى المتاجر لشراء المنتجات.

أضرار مواقع التواصل الاجتماعي

على الرغم من أن هناك الكثير من إيجابيات مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي والتي ساعدة البشرية في سهولة التواصل ومتابعة أخبار البلاد والانتشار بين الآخرين بشكل أفضل وأسرع ولكن بالتأكيد هناك الكثير من السلبيات وأبرزها هي:

  • انتهاك خصوصيات الآخرين هو أمر شائع يحدث كثيراً على مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي وهو واحد من أبرز سلبيات هذه المواقع لذلك علي المستخدم حياة الآخرين والخصوصية الخاصة بهم.
  • الهجوم الإلكتروني على فئة معينة من الأشخاص من خلال التعليقات السلبية والتفاعل بشكل يسئ لهذا الشخص مما يؤدي إلى الضغط النفسي والعصبي على هؤلاء الأشخاص وقد يؤدي إلى إيذاء الآخرين.
  • قد يصل استخدام الكثير لمواقع التواصل الاجتماعي إلى إدمان واستخدامها لساعات طويلة مما يجعل الشخص يفقد للتفاعل الحقيقي مع البشر ويعتمد على التواصل الاجتماعي فقط.
  • استخدام الهاتف لساعات طويلة يؤدي إلى اضطرابات في النوم بسبب الضوء الصادر من الهواتف والذي يتم تسليطه على العين مما يؤدي إلى عدم النوم لساعات كافية وعدم انتظام النوم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق