ADVERTISEMENT

الخضروات الدرنية واهم المعلومات عنها

الخضروات الدرنية عبر موقع محيط، الخضروات من أكثر الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والأملاح وكل ما هو مفيد لجسم الإنسان، وتم تصنيف الخضروات في عدة أنواع منها الخضروات الدرنية، فهيا  نتعرف على ماهية تلك الخضروات وأنواعها من خلال هذا المقال.

معلومات عن الخضروات الدرنية

الخضروات الدرنية أو كما تسمى الخضروات الجذرية هي تلك التي يكون جذرها صالح للأكل بعد اقتلاعه من التربة،

ADVERTISEMENT

وهناك العديد من أنواع الخضروات الجذرية، ولكننا سوف نستعرض سويًا الأكثر شيوعًا بينهما والأكثر استهلاكًا من قبل الناس حول العالم، ومنها:

البنجر

استخدم البنجر في العديد من الأغراض الطبية قديمًا، حيث أنه يحتوي على كمية كبيرة من حمض الفوليك والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد، كما أنه يدعم الدورة الدموية بصورة كبيرة.

ADVERTISEMENT

وهو من أكثر أنواع الخضروات التي تحتوي على السكر، فعند شراؤه حاول أن تختار البنجر الذي يحتوي على أوراق خضراء طازجة، على أن يكون البنجر ذو ملمس قوي.

يمكن تخزين البنجر النيئ في كيس بلاستيك ويخرج منه الهواء ويحفظ داخل الثلاجة لمدة ثلاثة أسابيع، كما أنه إذا كان مسلوقًا وكامل النضج فيمكن حفظه في الثلاجة لمدة أسبوع واحد فقط.

الخضروات الدرنية
الخضروات الدرنية

لا تفوت فرصة مشاهدة: مميزات الألياف الطبيعية وأنواعها والفرق بينها وبين الألياف الصناعية

الجزر

الجزر هو نوع من الخضروات الدرنية ( الخضروات الجذرية) حيث أنه يتمتع باللون البرتقالي المبهج، فهو غني بمضادات الأكسدة بيتا كاروتين،

كما أنه يحتوي على فيتامين أ بتركيز عالي، وأهمية تلك المكونين تكمن في أنهم يساعدان بصورة كبيرة في الحفاظ على صحة العين والجلد.

ولمن تريد تخزينه فيفضل أن يوضع في كيس بلاستيك داخل درج الثلاجة، حيث لديه القدرة في أن يظل طازج لأكثر من ثلاثة أسابيع.

اللفت

اللفت من أكثر الخضروات الدرنية التي تحتوي على مسببات تقوية المناعة من الفيتامينات مثل فيتامين C  وذلك بلونيه الأبيض والأرجواني.

فلابد عند شراؤه أن نختار الثمرة ذات الأوراق الخضراء والبذور الثابتة، وتخزينه لمدة تصل لأكثر من أسبوعين في الثلاجة، نقوم بلفها بإحكام في كيس بلاستيك مع مراعاة إفراغ الهواء منه حتى لا يفسد ويظل محتفظ بفوائده.

البطاطا الحلوة ( البطاطا )

البطاطس بنوعيها العادية او الحلوة تعتبر من الخضروات التي كمية لا بأس بها من الفيتامينات ومنها فيتامين A  و C، حيث أنها لها دور فعال في المحافظة على المستوى المعتدل لسكر الدم.

ولحفظها وتخزينها يفضل أن تحفظ في مكان مظلم و جاف و بعيد عن أشعة الشمس، وبذلك يمكن الحفاظ عليها طازجة لمدة أربعة أسابيع وأكثر.

البصل

يعتبر البصل من الخضروات الدرنية، وهو من أشهر الخضروات حول العالم، كما أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الألياف وفيتامين C،

ومضادات الأكسدة التي لها دور كبير في حماية الخلايا من تلف الأكسدة، كما أنه يقي الجسم من العديد من الأمراض.

الثوم

أيضًا الثوم مثل البصل من الخضروات الجذرية ومعهم الكرات والثوم المعمر والكرات الأندلسي، ويحتوي على مغذيات كثيرة للجسم مثل فيتامين B6 و C ، والمنجنيز أيضًا.

له العديد من الاستعمالات الطبية حيث أنه يحتوي على مركب الأليسين، والذي يُنتج عن مضغ الثوم أو تقطيعه واستخدامه في الطعام ، كما أثبتت الدراسات أنه يحسن الوظائف المناعية وصحة القلب.

الكركم

ينتمي الكركم عائلة الزنجبيل والهيل، كما أن له فوائد عديدة للجسم، فعند طحنه يكون نوع من أنواع التوابل و يدخل في العديد من الوصفات.

بالإضافة إلى أنه يحتوي على مركب الكركمين الذي يساعد في منع تجلط الدم في الجسم، ويحافظ على مستوى السكر في الدم، ويساعد على تحسين وظائف المعدة.

الكرفس

يسمى أيضًا بجذر الكرفس، فهو يدخل في العديد من الوجبات اليومية والكثير من الأصناف، وهو يحتوي على فيتامين سي والفسفور.

كما أنه من أكثر الخضروات التي تحتوي على فيتامين K، حيث أن تناول كوب واحد منه 156 جرام، يعطي الجسم 80% احتياجاته اليومية.

له دور فعال في صحة العظام وذلك بفضل مساعدته في تحسين وظيفة ال أوستيوكالسين الهرمون الضروري للعظام.

قد يهمك أيضا التعرف على: ما هي فوائد الخضروات الورقية

الخضروات الدرنية
الخضروات الدرنية

أنواع الخضار في السوق المصري

يمكن تصنيف الخضروات في الأسواق في أنواع رئيسية هامة وأكثر شيوعًا، وذلك حسب الجزء في الخضروات الصالح للأكل داخلي أم خارجي، وهي كالتالي:

الخضروات الجذرية

هي تلك التي تنمو تحت الأرض بشكل كامل، وجذورها تكون صالحة للأكل، وهي غنية بالنشويات والسكر والكربوهيدرات اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة ، وهي ذات شكل سمين أو طويل وبها جذر، وذلك مثل:

  • البطاطا
  • الكسافا
  • البطاطا الحلوة
  • اليام
  • القلقاس

خضروات ورقية

الخضروات الورقية هي خضروات تزرع أجزائها الورقية بشكل أساسي، وتؤكل نيئة ويمكن طبخها أيضًا، ومن أمثلتها ما يلي:

  • السبانخ
  • الملفوف
  • الملفوف الصيني
  • براعم بروكسل
  • اللفت
  • السلق
  • الخس
  • الجرجير

الخضروات الثمرية

هذه الخضروات تصنف على أنها من ضمن الفواكه، ولكنها تستخدم في طهي الأصناف الحادقة، حيث يمكن أن تصاب بالدهشة حين تعلن أن هذه الأصناف تعتبر ضمن الفواكه وأنت تعتقد أنها من الخضروات، وهي :

  • من أهم تلك الأصناف وأشهرها هي الطماطم والخيار والباذنجان.
  • كما أن القرع والأفوكادو والبطيخ المر والفلفل الحلو من الأصناف الجيدة الخضروات الثمرية .

الخضروات الجذرية

هي تلك النباتات التي تنبت أزهارًا ويتم استخدامها في أغراض الطهي، حيث أنها في بعض الأحيان تصبح ضمن الخضروات ذات الزهور الموسمية.

حيث يتم زراعتها عن طريق براعم الزهور بشكل أساسي، كما أن لها جذور وأوراق وسيقان، ولكن الجزء الوحيد بها الصالح للأكل هو الأزهار الخاصة بها فقط، وذلك مثل:

  • القرنبيط
  • الخرشوف
  • الكبر
  • البروكلي

وبذلك نكون قد تعرفنا على الخضروات الدرنية وباقي أنواع الخضروات الأخرى، والتي تساعد بشكل أو بآخر على تقوية مناعة الجسم و إمداده بالفيتامينات الهامة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق