السياحة حول العالم

ما هو أعلى جبل في العالم

 يتسأل الكثير حول ما هو أعلي جبل في العالم؟ حيث توجد الكثير من الجبال المرتفعة في العالم والتي تصل إلى ارتفاعات شاهقة، ومن أعلى هذه القمم الجبلية تلك التي توجد في قارة آسيا، وخاصة المتواجدة في منطقتي وسط وجنوب آسيا.

وقد تم تصنيف قمة إيفرست على أنها أعلى جبل في العالم، وقد تمكن من تسلقها العديد من الأشخاص، وسيقوم محيط بتوضيح أهم التفاصيل حول أعلى جبل في العالم وحجم ارتفاعه.



أعلى قمم جبلية في العالم

توجد الكثير من الجبال الشديدة الارتفاع والتي يصل طولها إلى ما يزيد عن 8000 متر، وكلها تعتبر تابعة لسلاسل جبال الهيمالايا التي تقع في جنوب قارة آسيا العظمى.

ويمكن ترتيب هذه القمم ترتيبًا تنازليًا من حيث قيمة ارتفاع كلًا منها، وذلك كما يلي:

  • القمة الأولى هي  جبل إيفرست حيث يصل ارتفاعها إلى حوالي 8848 متر، والتي تقع على الحدود بين دولتي نيبال والصين.
  • القمة الثانية هي قمة جبل كي تو حيث تبلغ قيمة ارتفاعها إلى حوالي 8611 متر، وتقع هذه القمة على الحدود الهندية والباكستانية.
  • القمة الثالثة هي قمة جبل كانغ تشين جونغا حيث تصل قيمة ارتفاعها إلى 8586، ويقع هذا الجبل على الحدود الهندية والنيبالية.
  • القمة الرابعة هي قمة جبل وستو وتقع هذه القمة على الحدود النيبالية الصينية، حيث يبلغ ارتفاع هذه القمة 8511 متر.
  • القمة الخامسة هي قمه جبل ماكالو وتقع بين دولتي الصين ونيبال، ويصل ارتفاعها إلى 8463 متر.
  • القمة السادسة هي قمة تشو أويو ويصل ارتفاع هذه القمه إلى 8201 متر، وتقع على الحدود بين الصين و نيبال.
  • القمه السابعة هي قمة دهاولاغيري ويصل طولها إلى 8167 متر، وتقع هذه القمة في نيبال.
  • القمه الثامنة هي ماناسلو ويصل طولها إلى 8163 متر، وتقع في نيبال ضمن جبال الهيمالايا.
  • القمة التاسعة هي نانغا باربات وتقع على الحدود الباكستانية، وتصل قيمة ارتفاعها إلى 8125 متر.
  • القمة العاشرة هي أنابورنا ويصل ارتفاعها إلى 8091 متر، وتقع في نيبال.
  • القمة الحادية عشر هي غاشيربروم الأول ويصل ارتفاعها إلى حوالي 8068 متر، وتقع على الحدود الباكستانية الصينية.
  • القمة الثانية عشر هي القمة العريضة حيث يصل طولها إلى حوالي 8047 متر، وموقعها على الحدود الصينية الباكستانية.
  • القمة الثالثة عشر هي غاشيربروم الثاني وتختلف عن مثيلتها في الاسم، في أن ارتفاعها أقل حيث يبلغ 8035 متر.
  • القمة الرابعة عشر هي شيشا بنغما ويصل ارتفاع هذه القمة إلى حوالي 8012 متر، وتقع في الصين.

وبالمقارنة بين جميع هذه القمم الجبلية العالية الارتفاع، يمكن معرفة ما هو أعلى جبل في العالم وقيمة طوله، وجميع المعلومات الخاصة به.

أعلى جبل في إفريقيا

تسلق قمة إيفرست

يوجد العديد من الأفراد الذين يتمتعون بحب المغامرات مثل تسلق الجبال الشاهقة الارتفاع، وممارسة العديد من الأشياء الرائعة بالنسبة للبعض، والمخيفة في نفس الوقت بالنسبة للبعض الآخر.

ومع ارتفاع هذه القمة إلا أنه يسمح لبعض الأشخاص بتسلقها، ولكن هناك شروط معينة يجب توافرها في هؤلاء الأشخاص، فعلى سبيل المثال لابد من حصولهم على تصريح يسمح بتسلقهم لهذه القمة.

وهذا التصريح يتم الحصول عليه من قبل الهيئات المختصة بذلك، ويتم دفع مبلغ مالي مقابل الحصول على هذا التصريح بطريقة رسمية، وتبلغ قيمة هذا التصريح حوالي 25 ألف دولار.

ورغم كثرة عدد الأفراد المتسلقين لهذا الجبل، إلا أنه لم تخلو عمليات التسلق من وجود عدة ضحايا، فقد وصل عدد الضحايا إلى حوالي 223 فرد.

معلومات تهمك عن قمة إيفرست

هناك العديد من المعلومات التي يجهلها الكثيرون، ومن ضمنها معلومة ما هو أعلى جبل في العالم وكم يبلغ ارتفاعه، وهل سبق لأحد أن استطاع تسلق هذه القمة الجبلية.

تدخل قمة هذا الجبل ضمن مجموعة من القمم الجبلية والتي تعرف باسم جبال الهيمالايا العظيمة، وفي جنوب قارة آسيا العظمى يكون موقع هذه الجبال الشاهقة الارتفاع.

قمة إيفرست بين الماضي والحاضر

كان يطلق قديمًا على قمة إيفرست اسم تشومولانغما، حيث يبلغ ارتفاع قمة هذا الجبل حوالي 8850 متر، لذا تم تصنيفه عالميًا باعتباره أعلى جبل على مستوى العالم وذلك منذ 220 عام.

 ونظرًا لهذا الارتفاع المذهل لهذا الجبل أصبحت هذه القمة أحد المزارات السياحية الهامة على مستوى العالم، ويأتي الكثير من الأفراد إناثًا وذكورًا لتسلق هذه القمة العظيمة.

ما هو أعلى جبل في العالم؟

يوجد اختلاف في تحديد أعلى جبل في العالم، ومن المعروف منذ قديم الأزل أن قمة إيفرستهو أعلي جبل في العالم، ولكن هناك بعض الأقاويل أن أعلى قمة تسمى باسم تشيمبورازو.

حيث توجد هذه القمة في الإكوادور وتابعة لسلاسل جبال الأنديز المشهورة، واستندوا على ذلك بأن ارتفاع القمة يجي أن يحسب من بعدها عن مركز الأرض وليس مستوى البحر.

وطبقًا لهذا النوع من الحسابات وجد أن قمة جبل إيفرست تبعد عن مركز الأرض بمقدار 6382 كيلو متر، في حين أن قيمة ارتفاع قمة تشيمبورازو حوالي 6384، وهنا يتضح أنها أبعد وبالتالي أعلى من حيث الارتفاع.

الوسوم

Adel Ibrahim

باحث مستقل مهتم بجميع المجالات سياسية اقتصادية اجتماعية ثقافية و غيرها ، حب المعرفة و البحث. اعمل أيضآ على تطوير وإدارة المواقع الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق