كمبيوتر

الفرق بين ذاكرة الكاش والميموري

الفرق بين ذاكرة الكاش والميموري

من الضروري أن يوجد ذاكرة داخل أي حاسوب فهي الشيء المسئول عن حفظ البيانات داخل الجهاز، ولكن ما هو الفرق بين ذاكرة الكاش والميموري، فهناك أكثر من نوع من الذاكرة ويجب أن يكون الشخص على علم بكل واحدة منهم.

ما معنى الذاكرة وما هي أنواعها

من الضروري أن يتوافر بما يعرف بالذاكرة داخل أي جهاز حاسوب، فهي عبارة عن الشيء المسئول عن الاحتفاظ بكافة البيانات والمعلومات التي يمكن أن يحتاج لها المستخدم، والتي يجب أن تظهر نتيجة أي عملية بحث.



ومن الممكن أن تقوم الذاكرة بحفظ البيانات والمعلومات بالجهاز بشكل دائم أو أن تقوم بهذا بشكل مؤقت، وقد تختلف ذاكرة جهاز عن الجهاز الآخر من خلال مساحة التخزين الموجودة بالجهاز، أو ما تعرف بالقرص الصلب.

أما بالنسبة لأنواع الذاكرة فهم نوعان أساسيان، من الضروري أن يحتوي عليها جهاز الحاسوب، النوع الأول هي ذاكرة الوصول العشوائية، والتي تعرف باسم RAM، أما بالنسبة للنوع الثاني فهي ذاكرة القراءة فقط، والتي تعرف باسم ROM.

توضيح الفرق بين ذاكرة الكاش والميموري

كي نستطيع أن نعلم ما هو الفرق بين ذاكرة الكاش والميموري يجب أن نكون على علم بدور كل ذاكرة منهم، وما هو الدور التي تقوم به داخل أي حاسوب، فذاكرة الكاش هي نوع من أنواع الذاكرة التي يجب أن تكون موجودة بالحاسوب.

كما أن ذاكرة الكاش هي ذاكرة سريعة جدًا، ويعد هذا هو أهم المميزات التي تتميز به عن أي نوع آخر من أنواع الذاكرة، هذا بالإضافة إلى أن ذاكرة الكاش هي التي تتواجد بين الذاكرة الرئيسية والمعالج.

دائمًا ما يحتاج المستخدم استخدام ذاكرة الكاش عندما يريد أن يقوم بتخزين البرامج والتطبيقات المراد معالجتها، وهذا بسبب سرعتها الفائقة عن أي ذاكرة أخرى، كما أن ذاكرة الكاش تحتوي على المميزات التي تتميز بها هذه الذاكرة.

فذاكرة الكاش يمكنها أن تساعد على تسريع الحاسوب، كما أنها يمكنا أن تقوم بتخزين الأجزاء الموجودة بأي برنامج أو تطبيق، هذا بالإضافة إلى أنها مقسمة إلى جزئيين أساسيين بأي جهاز حاسوب، وهم RAM، وROM.

أما بالنسبة لذاكرة الميموري فهي ذاكرة دائمة وليست ذاكرة مؤقتة كذاكرة الكاش، بالإضافة أيضًا أن سرعة ذاكرة الميموري أقل بكثير عن سرعة الكاش، كما أن ذاكرة الميموري ذاكرة محدودة خلال التعامل، وبهذا يكون الفرق بين ذاكرة الكاش والميموري بدأ يتضح.

ما هو الفرق بين ذاكرة الكاش والميموري

على الرغم من أن الكاش والميموري هم ذاكرة تخزين تستخدم بجهاز الحاسوب لحفظ وتخزين كافة البيانات التي من الممكن أن يحتاج المستخدم الرجوع إليها في أي وقت لاحق، ولكن هناك فرق واضح بين الذاكرتان.

فذاكرة الميموري تعتبر ذاكرة دائمة، على عكس ذاكرة الكاش فهي ذاكرة مؤقتة مما يجعل الحصول عليها لا يمكن أن يكون فورًا.

هذا بالإضافة إلى أن ذاكرة الكاش أسرع وأسهل في الاستخدام من ذاكرة الميموري، ومن هنا يكون قد اتضح الفرق بين ذاكرة الكاش والميموري.

ما هي أنواع ذاكرة الكاش

هناك ثلاث أنواع من ذاكرة الكاش، وهم Associtative، Direct Mapping، Set – Associative.

  • بالنسبة للنوع الأول Associtative فهو النوع الذي يستخدم بشكل كبير بمعظم الكاشات السريعة والمميزة، فهو قادر على أن يقوم بتخزين العنوان ومحتوى الموضوع، ولكنه غير قادر على أن يقوم بحفظ محتوى الموضوع بأي مكان آخر.
  • أما النوع الثاني Diredt Mapping، فهو النوع الذي يستطيع أن يقوم بتخزين كافة المعلومات والبيانات في مكان معلوم ومحدد، يكون المستخدم على علم به.
  • والنوع الثالث من ذاكرة الكاش هو Set – Associative هو النوع المميز الذي يجمع بين النوع الأول والنوع الثاني من ذاكرة الكاش.

أهم خصائص ذاكرة الكاش

هناك مجموعة كبيرة من الخصائص التي تحتوي عليها ذاكرة الكاش، والتي تتميز بها عن أي ذاكرة أخرى، ومن ضمن هذه الخصائص ما يلي:

  • ذاكرة الكاش يمكنها أن تكون السبب في زيادة سرعة الحاسوب، وهذا من خلال زيادة التخزين الخاصة بها، وهذا يعني أننا كلما قمنا بزيادة سرعة ذاكرة الكاش، يمكننا أن نقوم بزيادة البيانات التي يمكن أن تخزن بها.
  • وهذا يعني أن ذاكرة سرعة الحاسوب وسرعة ذاكرة الكاش يربطهم علاقة طردية.
  • أما بالنسبة لقيام المعالج بالبحث عن أي معلومة أو بيانات داخل ذاكرة الكاش ولم يجدها، يمكنه أن يتجه على الفور لذاكرة الحاسوب ليحصل على ما يبحث عنه من معلومات أو بيانات.
  • هذا بالإضافة إلى قدرتها في تنفيذ كافة التعليمات أو الأوامر النشطة التي تحصل عليها من خلال البرامج والتطبيقات المخونة.
  • تمتاز ذاكرة الكاش بأنها ذات وزن خفيف، وهذا يكون سبب لسهولة حملها من مكان لمكان آخر، وتعتبر هذه ميزة لا تتوافر في أنواع الذاكرة الأخرى.
  • أما عن الأسعار، فأن ذاكرة الكاش سعرها مميز عن غيرها من أنواع الذاكرة الأخرى، فعلى الرغم من كافة المميزات والخصائص التي تحتوي عليها، ولكنها تعتبر أقل في سعرها بكثير عن باقي أنواع الذاكرة الأخرى، وهذه أيضًا تعد من أهم مميزاتها.
  • هذا بالإضافة إلى أن سرعتها يتم قياسها من خلال الميغاهيرتز، وهذه الوحدة هي نفس الوحدة التي يتم استخدامها في قياس سرعة المعالج، أو ما يعرف بالبروسيسور.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق