العناية بالشعر

كيف تتم عملية زرع الشعر وما هي المخاطر وكم التكلفة

كيف تتم عملية زرع الشعر

يعتبر الصلع بكل أشكاله من السمات الغير محببة للجميع، والتي تظهر إما في مراحل عمرية متقدمة، أو عندما يكون الصلع وراثياً، وهو من الأشياء التي تغير الشكل تمامًا، ومن هنا جاء التساؤل كيف تتم عملية زرع الشعر.

واتجهت أنظار معظم مرضى تساقط الشعر إلى تلك العمليات، ومتابعة كل جديد، ومتابعة تقنياتها، والسعي وراء عملها وتطبيقها، وهو ما جدد الأمل داخل كثير ممن يعانون من أمراض الشعر .



كيف تتم عملية زرع الشعر

تندرج عملية زرع الشعر تحت ما يسمى بالجراحات التجميلية، وتعمل على إعادة الشعر المتساقط سواء كان تساقط وراثياً، أو تساقط بفعل تقدم السن، إلى مكانه مرة أخرى، وفيها يقوم الجراح بنقل الشعر من ما يسمى المنطقة المانحة في الرأس، إلى المناطق ذات الشعر المتساقط، سواء من جانبي الرأس أو مقدمة الرأس.

يستخدم في إجراء عملية زراعة الشعر التخدير الموضعي، ولا يشعر المريض بأي ألم، وغالبًا ما يكون الصلع والذي يعود إلى الوراثة، هو أكثر الأنواع المسيطرة على تساقط الشعر، ويأتي بعده التساقط الناتج عن الحميات الغذائية، والضغط العصبي، والاختلال الهرموني.

الطرق المتبعة في زرع الشعر

كيف تتم عملية زرع الشعر
كيف تتم عملية زرع الشعر

هناك طريقتان متبعتان في عملية زرع الشعر، وهما من الإجابات التي قد تجيب عن سؤال كيف تتم عملية زرع الشعر، إما التنفيذ بطريقة الاقتطاف، والتي لا تترك أي ندبة، أو بطريقة الشريحة التي تترك ندبة خفيفة، في الجزء الخلفي من الرأس، ويتم أخذ البصيلات، من المنطقة المانحة للشعر، وزراعتها في المنطقة التي تعاني من الشعر المتساقط.



العوامل التي تتحكم في عملية زرع الشعر

تختلف العوامل التي تتحكم في عملية زرع الشعر، والتي قد يجيب بها الطبيب المختص على سؤال مريض زرع الشعر، ما هي آلية عملية زرع الشعر، مثل لون الشعر، ودرجة سمك الشعر، درجة التجعد، والتي تؤثر بشكل أساسي على نتيجة العملية.

بعد تحليل يتم على فروة رأس المريض، وعلى الرغم من تفضيل معظم الأطباء طريقة الاقتطاف، والتي لا تترك أثرًا، إلا أنه في بعض الحالات يفضل وبشكل ضروري استخدام طريقة الشريحة، ويمكن أيضًا إجراء تلك الجراحة لزيادة كثافة الشعر.

هل تصلح عملية زرع الشعر لكافة الناس

قد لا تصلح عملية زرع الشعر لكل الناس، والذي يريدون إجراء عملية زرع الشعر، والإجابة عن سؤال الأشخاص الدائم كيف تتم عملية زرع الشعر، يتحكم في ذلك تشخيص نوع الصلع الوراثي، وسؤال الطبيب المختص عن العلاج السابق للمريض، ووجود شعر كافي في المنطقة اللازمة لتغطية الأماكن الضعيفة.

هل لعملية زرع الشعر علاقة بالهرمونات الوراثية

من الأشياء التي يجب أن يلفت الطبيب نظر مريض زرع الشعر إليها، وخاصة من هم في سن الشباب، أن الهرمونات الوراثية التي تسبب الصلع ليس لها علاقة بالعملية، أي أن العملية ليست طريقة لمنع التساقط، وإنما العملية ليست إلا طريقة لتحسين المظهر الخارجي للشعر.

ما يتوجب على المريض عمله قبل عملية زرع الشعر

هناك بعض الاستعدادات التي يجب على المريض عملها قبل إجراء العملية، ومنها الامتناع عن التدخين، والامتناع عن تناول الاسبرين، قبل أسبوع من إجراء العملية، والامتناع عن المشروبات الكحولية، قبل العملية بثلاث أيام، والامتناع عن تناول مشروبات الكافيين قبل العملية بثلاث أيام.

ما هي خطوات عملية زرع الشعر

تشمل خطوات عملية زرع الشعر الإجابة عن تساؤل كيف تتم عملية زرع الشعر، ويمكن تلخيص هذه الخطوات كما يلي:

  • استخراج الوحدات المقتطفة من المنطقة المانحة.
  • إنشاء مكان الزراعة.
  • غرس الوحدات المقتطفة في المنطقة الجديدة.

الإجراءات المتبعة بعد عملية زراعة الشعر

بعد عملية زرع الشعر يمكن للمريض غسل الشعر بشامبو خفيف الملمس على الشعر، وتختفي القشرة الموجودة حول الشعر الجديد المزروع تلقائياً في خلال أيام بعد الجراحة، وقد جاء هذا بناءًا على ما جاء في موقع محيط، مع التحذير أنه إذا وجدت بعض النزيف البسيط بعد العملية، يجب على المريض استشارة الطبيب.

إقرأ أيضًا: قصات شعر اطفال بنات

مخاطر عملية زرع الشعر

قد يحدث بعض المخاطر عندما يحدث تلف في بعض الأعصاب من أي من الجهات المانحة للشعر، أثناء عملية الاقتطاف، وفيها قد يؤثر التخدير على قوة الأعصاب للمنطقة التي تمت فيها العملية، ويتحكم في ذلك مدى قوة ومهارة الطبيب الذي قام بعمل الجراحة.

الندوب التي قد تتركها العملية بعد الانتهاء من الإجراء، والذي قد يغطيها الشعر الجديد الناتج من عملية الزراعة، وهي من الإجابات للسؤال الدائم كيف تتم عملية زرع الشعر، كما قد تحدث بعض الإصابات النادرة مثل العدوى العنقودية، وهي من العدوى التي يتم الشفاء منها بالمضادات الحيوية.

قد يحدث أن تنجح الجراحة بشكل كامل، ولكن الجسم يرفض البصيلات المزروعة بشكل كامل، وهذا قد لا يحدث أي ضرر للجسم وإنما فقط الخسارة تكون في نتائج العملية.

وكما هو الحال قد يحدث للمريض حساسية من التخدير الموضعي، وقد يحدث التخدير الموضعي مشاكل من نوع أخر مثل مشاكل في القلب، أو مشاكل في الجهاز العصبي المركزي، وعلى الرغم من أن هذا نادرًا ما قد يحدث، إلا أنه وجب التنويه عنه.

الأساسيات التي تحدد تكلفة عملية زرع الشعر

كيف تتم عملية زرع الشعر
كيف تتم عملية زرع الشعر

غير أن سؤال كيف تتم عملية زرع الشعر من الأسئلة المهمة التي تشغل بال المهتمين بعملية زرع الشعر، إلا أن تكلفة عملية زرع الشعر من الأساسيات التي تشغل أيضًا مريض زرع الشعر، وتتحدد جودة مكان العملية بناءًا على:

  • تكلفة العملية.
  • التقنية المتبعة لزراعة الشعر.
  • الأدوات المستخدمة في عملية زراعة الشعر.
  • الطريقة المتبعة لحفظ البصيلات لحين استخدامها في الزراعة.
  • خبرة الطبيب وسمعته.
  • التطورات في المستشفى مكان الجراحة.
  • غرفة العمليات المستخدمة في الجراحة ومدى تعقيمها.

نتائج عملية زرع الشعر

تتبع عملية زرع الشعر غالبًا منهج واحد لكل المرضى بعد إجراء الجراحة، ولكن الوقت الفعلي قد يختلف من مريض لأخر، وقد يحدث في حالات نادرة أن ينتظر المريض ما يقرب من سنتين حتى يرى النتيجة النهائية.

وبعد فترة من الجراحة، تبدأ البصيلات الجديدة المزروعة الاستجابة إلى عملية الزرع الجديدة، وذلك عن طريق إسقاط الشعر القديم والذي كان متواجدًا في فروة الرأس من قبل الزرع، وقد يحدث أن تفقد جزءًا من الشعر الجديد، ولكن البصيلات الجديدة تكون موجودة وبصحة جيدة، وتبدأ في إنتاج الشعر الجديد في فترة ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر.

وقد يحدث أن ينتج الشعر الجديد بشكل يكون ضعيف، ووقتها قد يشعر بعض المرضى بصدمة نفسية جراء العملية، ونتيجة خسارتهم للشعر، ولكن ما يحدث يكون أمرًا طبيعياً، حيث يخرج الشعر الجديد، بصحة جيدة ولكنه يستغرق وقت أطول ليظهر بمظهر جيد.

وتدريجياً في الأشهر المقبلة بعد إجراء العملية، ستقوم البصيلات المزروعة في الشعر الذي سينمو بشكل تدريجي، ويظهر بالمظهر الطبيعي للشعر، وفي خلال سنة تظهر النتائج المرجوة من العملية بالشكل الكلي، ومن التقنيات المتبعة، والتي تحقق نتائج مرجوة، يتم أخذ بصيلات من الأجزاء التي تنمو وتدوم مدى الحياة.

لكن نادرًا ما قد تحدث بعض التبعات الغير مستحبة، منها الاضطرابات الطبية، وبعض التطورات الجلدية، وبعض التغيرات المرتبطة بالشيخوخة، كما يمكن أن يساعد العلاج في بعض الحالات في تخفيف التساقط، ولكن ذلك لا ينجح بالشكل الكامل، وبهذا قد يتم الإجابة على السؤال الذي يشغل معظم المهتمين بزرع الشعر، كيف تتم عملية زرع الشعر، ولا ننسى اتباع نصائح بعد العملية لضمان النجاح الكامل.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق