الدول العربية

اين توجد مدينة الطائف وأهم معالمها الأثرية

اين توجد مدينة الطائف تعرف على ذلك من خلال موقع مُحيط، حيث تُعد مدينة الطائف من أهم المدن الرئيسية في السعودية التي يسود بها الطابع السياحي، فهي مدينة يذهب إليها أهل السعودية للاستمتاع بجوها ويقضون فيها المصايف والتمتع بمناظر الورود التي تسود شوارعها، وقد سكنت بها الكثير من القبائل قديمًا منذ بداية نشأتها ومرت بالكثير من التغييرات على مدار السنين، ولكن اين توجد مدينة الطائف.

اين توجد مدينة الطائف

تنتمي مدينة الطائف إلى السعودية وتوجد في الاتجاه الغربي منها، وهي توجد بالقرب من مكة المكرمة من جوانب وادي وج لذلك فهي تتبعها وتبلغ المسافة بينها وبين مكة أكثر من 70 كيلومتر.



كما أنها تقع بين منطقة جبال حيث تحيط بها من جميع النواحي، ويبلغ مستوى ارتفاعها عن سطح البحر مابين مسافة 2700 إلى 2500 متر.

وهذا يعطيها جو ممتاز يتمتع به كل من يعيش بها أو يذهب إليها، كما أن هذا الموقع الممتاز جعلها بوابة الشرق للحرمين الشريفين.

تربط من خلال طرقها جميع مناطق ومدن المملكة العربية السعودية، وتحتوي المدينة أيضًا على ميقاتين من الإحرام وهم “وادي محرم” لمن يأتي من جهة الجنوب “والسيل الكبير” لمن يأتي من المنطقة الوسطى.



اقرأ أيضاً المزيد عن: أفضل الأماكن في الطائف للعوائل لعام 2021

سكان مدينة الطائف قديمًا

لقد مرت المدينة بالكثير من القبائل الذين سكنوا فيها والذين كان لهم الكثير من التأثيرات عليها، ومن هذه القبائل:

  • العمالقة: وهو أول القبائل التي سكنت مدينة الطائف وكان لهم اسم قديمًا يسمى وج، حيث يعود الاسم ل وج بن عبد الحي والذي يعد أول من سكنوا فيها.
  • قبيلة ثمود: من ضمن القبائل التي سكنت المدينة قديمًا.
  • بنو مهلائيل: وكتب عنها المؤرخين باعتبارهم أول من أقاموا في المدينة من الأمم البائدة .
  • قبيلة إياد: ويرجع أصل القبيلة إلى العدنانيون، وهم اياد بن نزار بن عدنان والذين كانوا على صلة بأهل تهامه.
  • بنو عامر بن صعصعه: وهم أكبر القبائل في قيس وذلك نسبةً إلى صعصعة بن معاوية بن بكر، ثم بعد ذلك جاء إليها العرب وأصبحت مدينة الطائف تحت حكم قبيلة ثقيف، وبمرور الوقت تم ضم المدينة للعهد السعودي.

قد يهمك الاطلاع على: أفضل مدن سياحية في السعودية لعام 2021

اين توجد مدينة الطائف
اين توجد مدينة الطائف

أشهر المعالم التاريخية في مدينة الطائف

تحتوى مدينة الطائف على العديد من المعالم والمساجد التاريخية التي تشتهر بها والتي جعلت العديد من الأشخاص يتساءلون اين توجد مدينة الطائف، ومن أهم هذه المعالم:

مسجد عبد الله بن العباس

تم تشييد المسجد في خلافة الخليفة العباسي الناصر لدين الله وتم بناءه فوق قرية الهضبة، وكان ذلك عندما صارت مدينة الحجاز جزء من الخلافة العثمانية، كما وجد في المسجد مكتبة مخصصة لتحفيظ الكتب للطلاب الذين غير قادرين على شرائها. .

مسجد حليمة السعدية

وتم بناءه في الجهة الجنوبية من المدينة في قرية بني سعد.

سوق عكاظ

هو أكبر وأهم الأسواق عند العرب، حيث كان يبدأ من بداية شهر ذي القعدة وحتى يوم العشرين، ثم بعدها يبدأون في مجنة وإذا بدأ شهر ذي الحجة ذهبوا إلى سوق المجاز حتى يوم التروية، حيث كان الناس يذهبون إليه من كل الجزيرة العربية.

وكان يعرض فيها ما تشتهر به العديد من البلاد، حيث تعرض الكثير من مصنوعات غزة والعراق ومن دولة اليمن الجلود ومن سوريا الزبيب والتمر والأحذية وغيرها من المنتجات، ولم يستطع المؤرخون معرفة موقعه بالتحديد حيث كان دائم التنقل .

قلعة المثناة

ضمن القلاع الحربية التي أقيمت في المدينة على طرف المثناة في الإتجاه الغربي، وأصبحت موطن للشريف عبد المطلب بن غالب.

قلعة الشريف بالعرفاء

تم إنشاؤها أثناء القرن الثالث عشر فوق جبل العرف، فهي تحتوي على برجين في اتجاهين مختلفين أحدهما ناحية الجنوب الشرقي والآخر في الشمالي الغربي، وقد تم بناء القلعة من الأحجار المرصوصة وكانت على شكل مستطيل.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على: أجمل مدينة في السعودية لعام 2021

اين توجد مدينة الطائف
اين توجد مدينة الطائف

الأماكن السياحية في المدينة

يوجد العديد من الأماكن السياحية في مدينة الطائف والتي يقصدها الكثير عند الذهاب إلى المملكة العربية السعودية أو المدينة نفسها، وذلك مثل:

  • منتزة الطائف الوطني: يوجد في الشمال الغربي من المدينة في منطقة “سيسد”، وهو يحتوي المنتزه على سد معاوية بن أبي سفيان.
  • حديقة الملك عبد العزيز: والتي توجد في قبيلة تقع في شمال المدينة.
  • البهيتة: يوجد في الشمال الغربي للمدينة والذي يحدث في كل عام احتفالات “المجنة”.
  • منطقة الشفا والهدا: وهما من أشهر المناطق السياحية في الطائف وتزرع فيهم كمية هائلة من الورود، كما بلغ ارتفاع الشفا عن مستوى سطح البحر حوالي 2000 متر.
  • بينما الهدا ارتفاعها حوالي 1700 متر وهي تتميز بجوها المناسب لزراعة الورود.
  • احتوائها على الكثير من المنتزهات التي يقصدها كثير من الزوار و السياح للتمتع بمناظرها الخلابة والجو الصافي بداخلها، مثل منتزه الجبل الأخضر والشلال وغيره.

الطرق في مدينة الطائف

تعمل الوزارة على توفير كافة وسائل المواصلات لتيسير الحركة بين المدينة والمدن الأخرى، ومن هذه الطرق:

  • طريق الهدا: وهو أول طريق قامت وزارة المواصلات بإنشائه في السعودية وذلك سنة 1965، وهو طريق للوصول أعلى الجبال والمرتفعات وتعمل الوزارة على إضافة التحسينات من وقت لآخر على هذا الطريق .
  • طريق الحجاز السريع: كان الطريق في بداية إنشائه ذو اتجاه واحد ولكن بالوقت أضافوا بعض الإصلاحات مع إضافة اتجاه آخر لتسهيل الحركة فيه، كما يمر الطريق بعدة مدن وينتهي به المطاف في مدينة الطائف.
  • مكة المكرمة: يمر الطريق بداية من مكة المكرمة والطائف حتى ينتهي الاتجاه به في مسجد “الكر”، ولذلك يعرف هذا الطريق بطريق “الكر”
  • طريق الشفا: يتكون هذا الطريق من اتجاهين لتسهيل حركة المسير فيه وهو يربط بين مدينة الشفا بالطائف.

تابع قراءة المزيد عبر: أفضل الأماكن السياحية بجدة لعام 2021

ما هي الحركة الكشفية في الطائف

منذ تأسيس الحركة الكشفية على يد الأمير “عبد العزيز بن معمر” في عام 1381 هجريًا فقد كان يعطيها أهمية كبيرة وكان دائم الحضور فيها وتشجيع النشاطات والاحتفالات التي تقام من خلالها.

ولكن ومن بعد الأمير تولى هذه الحركة ناصر بن معمر والتي زاد ازدهار الحركة في عهده وحصلت على تشجيع من وزارة المعارف ومازالت مستمرة حتى وقتنا الحالي.

اين توجد مدينة الطائف
اين توجد مدينة الطائف

التعليم في مدينة الطائف

انتشر التعليم في المدينة مثل باقي مدن الحجاز وكان ذلك عن طريق عمل حلقات للتعليم في بعض المساجد مثل مسجد الهادي وعبد الله بن عباس، وذلك كان في بداية القرن الرابع عشر.

أما عند بداية نظم التعليم قاموا بإنشاء مدرستين أولها المدرسة الابتدائية والتي كانت تتكون من أربع صفوف فقط، كما أنها كانت تقع بجانب الاسطبل في القلعة وكان التعليم فيها باللغة التركية فقط فيما عدا القرآن الكريم.

أما المدرسة الأخرى أطلق عليها مدرسة الرشدية وهي تتكون من 6 صفوف للمرحلتين الاعدادية والثانوية وكانت الدراسة بها.

أيضًا باللغة التركية ما عدا القرآن الكريم ويتم دراسة جميع المواد فيها وعُرفت فيما بعد باسم “المدرسة الهاشمية الراقية” والذي أطلق الاسم عليها هو الملك الشريف حسين علي.

من ثم بدأت الكثير من تأسيس المدارس والجامعات وتم بعد ذلك أيضًا تأسيس مدارس الاصطياف لتضم الطلاب القادمين من مدينة مكة المكرمة وغيرها من المدن.

كما أن الدراسة تبدأ بعد مرور العيد حتى بداية موسم الحج فتغلق مرة أخرى، قد بدأ تعليم البنات أيضًا بمدينة الطائف مع بداية إنشاء المدارس ودخول التعليم فيها.

تعد مدينة الطائف من أهم المدن التاريخية في المملكة العربية السعودية والتي مرت بالكثير منذ بدايتها، كما أنها تحتوي على العديد من المعالم السياحية التي تجعلها واجهة مهمة في السعودية.

وأنها تتميز بموقعها المتميز الذي جعلها مصيف للسكان في المدينة وجميع الوافدين إليها، كما أنها مركز ترابط جميع مدن المملكة العربية السعودية ببعضها البعض، ونتيجة لكافة تلك الأشياء بحث العديد من الأفراد عن اين توجد مدينة الطائف.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق