ADVERTISEMENT

دعاء الحسد والعين أقوى للتحصين ضد الحسد والعين

دعاء الحسد والعين

يعتبر دعاء الحسد والعين من الأدعية التي يجب على كل مسلم معرفتها؛ لإبطال أثر العين والحسد عليه، وقد ذُكر الحسد في القرآن والسنة، وأرشدنا رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم لطرق تحصين النفس من الحسد والعين؛ فهم من أكثر الأشياء التي تؤذينا، وتلحق الضرر بنا، وتقلل الرزق، وتمرض الجسد لذلك يجب علينا التقرب إلى الله؛ ليقينا شرور الأنفس، وأذية الناس ممن لا يتمنون الخير لمن حولهم ويحسدوهم على النعم التي رزقهم الله بها.

دعاء الحسد والعين أقوى للتحصين ضد الحسد والعين

دعاء الحسد والعين
دعاء الحسد والعين

الحسد هو تمني زوال النعمة من المحسود والحقد على كل ما لديه سواء كان مال، أو اولاد، أو صحة، فيصاب المحسود بالفقر، وهدم البيت، والمرض.

ADVERTISEMENT

أجمع الأئمة الأربعة على ان الحسد حرام شرعًا؛ لأن الحاسد بذلك يعترض على قضاء الله سبحانه وتعالى، ويخالف أوامره، وينكر نعم الله عليه، ويتمني زوال النعم ممن انعم الله عليهم.

دعاء تحصين النفس والأهل من العين والحسد، والحفاظ على أذكار المسلم من الطرق التي يجب علينا التمسك بها، ويجب على المحسود قراءة فاتحة الكتاب وآية الكرسي والمعوذتين، ويدعو الله أن يصرف عنه الحسد والعين، بالإضافة للرقية الشرعية.

وتوجد بعض الأدعية التي نتحصن بنها وهي:

ADVERTISEMENT
  • «أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّةِ، مِن كُلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومِن كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ ومن همزات الشياطين وأن يحضرون».
  • «أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّاتِ مِن شرِّ ما خَلق».
  • « بسْمِ اللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ»
  • «اللهم عالمَ الغيبِ والشَّهادةِ فاطرَ السَّماواتِ والأرضِ، ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ، أشهَدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ نفسي، وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ».
  • «بسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ».

قد يهمك معرفة: أعراض العين والحسد وتعريف كل منهما

آيات من القرآن الكريم ضد الحسد والعين

دعاء الحسد والعين
دعاء الحسد والعين

الحسد والعين من الأمراض التي تصيب الروح، والجسد، والرزق، والصحة، وتؤدي لخراب البيوت، وهدمها وحذرنا الرسول من أثر العين علينا، ويجب علينا ذكر اسم الله عند رؤية شيء جميل يعجبنا، وقول ما شاء الله؛ حتى لا نحسد نعم الله على الناس.

يجب علينا تحصين أنفسنا بآيات لمنع الحسد والعين، فالقران الكريم شفاء لما في الصدور، وعلينا الاستعانة على قضاء حوائجنا بالكتمان، ومعرفة الحاسدين ممن حولنا.

لتجنب شرورهم وعدم إخبارهم بكل شيء عن حياتنا، وما يحدث في بيوتنا، وعلينا بذكر الله تعالى في كل وقت، ومن الآيات القرآنية التي ُذكرت عن الحسد:

  • آية الكرسي، وسورة الفاتحة، وأواخر سورة البقرة.
  • (يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّـهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّـهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
  • (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ).
  • (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)
  • (وَيَشفِ صُدورَ قَومٍ مُؤمِنينَ).
  • سورة الكافرون: (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ* لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ* وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ* وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ* وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ* لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ).
  • سورة الإخلاص: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ).
  • سورة الفلق: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).
  • سورة الناس: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ)
  • (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا).

أقرأ ايضا: اذكار تحصين النفس من الحسد ووساوس الشيطان

دعاء إبطال العين الحسد

دعاء الحسد والعين
دعاء الحسد والعين

نتعامل كل يوم مع أشخاص مختلفين تمامًا منهم الخيرين والأنقياء، ومنهم الأنفس المريضة الحاقدة التي تكره الخير لغيرها، ويتمنون زوال النعم التي يمتلكها غيرهم، وينظرون لكل شيء عند الآخرين ويتمنوه لأنفسهم.

العين هي سهم يصيب المعين، تخرج من نفس الشخص العائن، ويمكن أن تصيب أي شخص منا، ويشعر الإنسان المصاب بعدة أعراض منها

(القلق، والفتور في العبادة، والصداع المستمر، وفقدان الشهية، وضيق في الصدر، والاكتئاب، والغضب الشديد، ووجع أسفل الظهر وفي البطن، والنوم لفترات طويلة).

توجد عدة أدعية لتحصين النفس، وعلينا حفظها وتكرارها صباحًا ومساءًا مثل:

  • «اللهم أبطل تأثير العين والحسد، اللهم أخرج كل عين لامّة، اللهم أخرج كل العيون اللامّة، اللهم أخرج كل عين قوية، اللهم أخرج كل عين قديمة».
  • « يا واسع العطاء يا منزل الشفاء يا رافع البلاء يا مجيب الدعاء، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك، على كل مرض وسقم وبلاء، يا حي يا قيوم يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام برحمتك نستغيث»
  • «اللهم أخرج كل عين نظرت استحسنت وتمعنت وركزت، اللهم أخرج كل عين نظرت وأمرضت وأهلكت، وكل نظرة تكررت وما بركت».
  • «اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين».
  • «اللهم أخرج كل عين وحسد، اللهم أصرف كل داء عن الروح والجسد.
  • «اللهم يا كاشف ضر أيوب من وجعه وألمه اكشف عنا عين الناظرين والحاسدين».

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء لحفظ الابناء من كل مكروه وسوء

أدعية للوقاية من الحسد

يصيبنا الحسد والعين ممن حولنا من الأشخاص؛ وذلك لأسباب كثيرة قد تكون عداوة، أو كره من الحاسد لنا، أو حقده علينا، أو إعجابه بما نمتلك وعدم ذكر اسم الله على الشيء، ويتمني الحاسد في الحصول على ما بين أيدينا.

أحد الطرق التي عرفنا عليها رسولنا الكريم في علاج العين، أنه إذا عرف الإنسان من أصابه أن يطلب منه الاغتسال بالماء في وعاء، ثم يغتسل به الإنسان المصاب، حتى يزول أثر العين من جسد وحياة الإنسان المصاب.

الوقاية خير من العلاج فعلينا أن نحرص على وقاية أنفسنا بالتمسك بذكر الله الدائم وتوجد عدة أدعية علينا قراءتها دائمًا مثل:-

  • «لا إله إلا الله بيده مفاتيح الفرج، والحمد لله على كل حال، ونعوذ بالله من أهل الكفر والشرك والسحر والضلال».
  • «اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري».
  • «أفوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد».
  • « لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دعاء البائس، اللهم إنا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفي كل مريض».

«بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين».

«أعوذ بالله العلي العظيم من شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر كل ذي شر لا أطيق شره، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، ومن شر الأشرار وشر الأخطار وشر الأمراض».

«اللهم أخرج كل عين نظرت استحسنت وتمعنت وركزت، اللهم أخرج كل عين نظرت وأمرضت وأهلكت، وكل نظرة تكررت وما بركت».

«أُعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ».

  • « أعوذ بالله العلي العظيم من غضبه وعقابه وشر عباده، ومن شر إبليس وجنده، ومن شر شياطين الإنس والجن، ومن شر كل معلن ومسر، ومن شر ما يظهر بالليل ويكمن بالنهار، ومن شر ما يظهر بالنهار ويكمن بالليل، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها».
  • « أفوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين».
  • «اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دعاء البائس، اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفي كل مريض».

شاهد أيضا: دعاء التحصين من الجن والإنس والشياطين وكل ما يؤذي الإنسان

أفضل دعاء الحسد والعين

يملئ الحسد القلوب بالضغينة والكره، وهذا عكس ما حثنا عليه ديننا الإسلامي،  المجتمع الذي تنتشر فيه صفة الحسد يحتوي على أشخاص مريضة الأنفس.

يجب علينا ألا نظن في كل من حولنا الظنون والأوهام، ولا ينبغي أن نسيء الظن بالناس ونتهمهم بالحسد لمجرد صدفة، والتوجه لله تعالى بالدعاء، والتوكل عليه، وحسن الظن به، ومعرفة أنّه لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا، وما يصيبنا من شيء إلا بقضاء الله وقدره.

وعلينا أنّ نفرق بين العين والحسد، وبين قضاء الله لنا وعلينا إحسان الظن بالله ومعرفة أنه لو اجتمع كل الناس ليضروك بشيء فلن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله لك.

وحتى يتقبل الله دعائنا علينا أن ننقي قلوبنا ونصلي على رسولنا الحبيب ونقرأ المعوذتان وأذكار الصباح والمساء ونرقي أنفسنا بهذه الأدعية:

  • «اللهم إني نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك».
  • «اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفهاكيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ياعلام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم».
  • «اللهم ان كان هذا البلاء بذنب ارتكبناه أو إثم اقترفناه أو وزر جنيناه او ظلم ظلمناه أو فرض تركناه او نفل ضيعناه او عصيان فعلناه او نهي أتيناه أو بصر أطلقناه، فإنا تائبون إليك فتب علينا يارب ولا تطل علينا مداه».
  • «اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا، لكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وإنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ العَافِيَة».
  • «اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهل أو يُجهل علي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن سهلًا إذا شئت سهلًا».
  • «بسم الله أرقيك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاقد إذا حقد ومن شر حاسد إذا حسد ومن شر ساحر إذا سحر ومن شر ناظر إذا نظر ومن شر ماكر إذا مكر. يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم».

دعاء الحسد والحقد 

يجب ألا نضع كل ما يحدث في حياتنا تحت مسمى العين والحسد؛ فيجب الأخذ بالأسباب، واستشارة طبيب، وتناول دواء، والحرص على ذكر الله، والدعاء والتوسل اليه، والحفاظ على الأذكار، والمواظبة علي العبادة، والتوكل على الله، والإستعاذة بالله من الشيطان الرجيم.

ومن أفضل أدعية العين والحسد ما يلي:

  •  اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمهوأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة. اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني».
  • • اللهم أبطل أثر عين معجبة نظرت وما ذكرت- حاسدة تتمنى زوال النعم- أصابت في جمْعة الرجال والنساء- أصابت في وليمة عرس ومناسبة – أصابت في بيت وقصر وأفراح ومدرسة- أصابت في كلية وجامعة- أصابت في وليمة عرس وزواج.
  •  اللهم أبطل حسدًا على الدين وقوة الإيمان- على الاستقامة والالتزام- على الصلاة والصيام- على التصدق والإحسان- على العافية في الأبدان- على الصحة في الأجسام-على حسن الحديث وطلاقة اللسان- على دماثة الخلق وطيب المعشر والعشرة- على جمال الخلْق والخلق- على حسن الذوق وجمال الملبس.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق