ADVERTISEMENT

مفهوم صلاة النوافل وأقسامها وأوقات صلاتها بالتفصيل

تعرف على صلاة النوافل وعلى مفهوم صلاة النوافل وأقسامها وأوقات صلاتها بالتفصيل عبر موقع محيط، حيث تعد صلاة النوافل من أجمل وأفضل الأشياء التي من الممكن أن يفعلها العبد لينال حب ورضا الله سبحانه وتعالى، وهي الصلوات الزائدة على صلوات الفرائض، وهي من السنن المؤكدة التي كان يداوم الرسول (صل الله عليه وسلم) على فعلها لفضلها العظيم وأجرها الكبير، وفيما يلي سنتعرف على ما هي صلاة النوافل وعلى أقسامها وأوقات صلاتها بالتفصيل.

ما هو مفهوم صلاة النوافل

يعرف النَّفل في اللغة العربية الفصحى بأنه الزيادة، ويعرف في الإصطلاح بأنه الصلاة الزائدة على الصلوات الخمس المفروضة على المسلمين.

ADVERTISEMENT

كما يعرف بأنه الصلاة التي ليست فرض أو واجب، ولا يعاقب المسلم عند تركها ولكنه يؤجر بالكثير من الحسنات عند تأديتها، فكل سنة تعرف بأنها نافلة وذلك لأنها زائدة على الفرض، وليس كل نَّفل سنة.

وقد صح من رواية الصحابي الجليل ربيعة بن مالك الأسلمي (رضي الله عنه)، أنّه كان يبيت مع النبي محمد (صل الله عليه وسلم)، فدار بينهم الحوار التالي، فيقول ربيعة:

(كُنْتُ أبِيتُ مع رَسولِ اللهِ صَلَّ اللَّهُ عليه وسلَّمَ فأتَيْتُهُ بوَضُوئِهِ وحَاجَتِهِ، فَقالَ لِي: سَلْ فَقُلتُ: أسْأَلُكَ مُرَافَقَتَكَ في الجَنَّةِ. قالَ: أوْ غيرَ ذلكَ قُلتُ: هو ذَاكَ. قالَ: فأعِنِّي علَى نَفْسِكَ بكَثْرَةِ السُّجُودِ)

ADVERTISEMENT

ما هي أهمية صلاة النوافل

لقد أوضح لنا الرسول الكريم (صلوات الله وسلامه عليه) أهمية صلاة النوافل في الحديث الشريف، الذي قال فيه:

(إنَّ أولَ ما يُحاسَبُ به العبدُ يومَ القيامةِ من عملِه صلاتُه، فإن صَلُحَتْ فقد أَفْلَحَ وأَنْجَح، وإن فَسَدَتْ فقد خاب وخَسِرَ، فإن إنْتَقَص من فريضتِه شيئًا، قال الربُّ تبارك وتعالى: انْظُروا هل لعَبْدِي من تَطَوُّعٍ فيُكَمِّلُ بها ما انتَقَص من الفريضةِ، ثم يكونُ سائرُ عملِه على ذلك)

فإن صلاة النوافل تقوم بجبر النواقص والأخطاء التي تحدث في الصلوات المفروضة، كما أنها تبعد الشيطان الذي يتفنن في كيفية إلهاء الإنسان عن صلواته وفروضه.

حيث أن الشيطان إذا وجد الإنسان ملتزم بما لا يفرض عليه، علم أنه لن يقدر عليه في ترك ما فرض عليه، كما شرعت صلاة النوافل للتقرب إلى الله عز وجل، فقد قال الله سبحانه وتعالى في الحديث القدسي:

(وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ: كُنْتُ سَمْعَهُ الذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها، وإنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ، وما تَرَدَّدْتُ عن شيءٍ أنا فاعِلُهُ تَرَدُّدِي عن نَفْسِ المُؤْمِنِ، يَكْرَهُ المَوْتَ وأنا أكْرَهُ مَساءَتَهُ)

ما هي أقسام صلاة النوافل

يتواجد قسمان أساسيان لصلاة النوافل، ويتمثل هذان القسمان في الآتي:

القسم الأول

يعرف هذا القسم بإسم الرواتب، والرواتب هي نوافل تابعة للصلوات المفروضة، ويطلق عليها أيضا إسم السنن المفروضة أو سنن الفرائض، وتنقسم تلك الرواتب إلى نوعين، وهما كالآتي:

  • نوافل مؤكدات: وعدد تلك النوافل إثنتا عشرة ركعة، وتتوزع تلك الركعات على مدار اليوم، بحيث يكون أربع ركعات قبل صلاة الظهر وركعتان بعده، وركعتان بعد صلاة المغرب، وركعتان بعد صلاة العشاء، وركعتان قبل صلاة الفجر.
  • نوافل غير مؤكدات: وعددهم ثماني ركعات، وهم عبارة عن أربع ركعات قبل صلاة العصر، وركعتان قبل صلاة المغرب، وركعتان قبل صلاة العشاء.

القسم الثاني

تعرف نوافل القسم الثاني بإسم نوافل غير الرواتب وهي نوافل كثيرة ومتعددة، منها صلاة الضحى وصلاة الوتر وصلاة الإستسقاء وغيرها.

متى تصلّى النوافل
متى تصلّى النوافل

لا تفوت فرصة التعرف على: فرائض الصلاة | ما هي فرائض الصلاة وما هي سننها بالتفصيل

متى تصلّى النوافل

تتواجد عدة أوقات للقيام بأداء صلاة النوافل، حيث تنقسم صلاة النوافل من حيث وقتها إلى ثلاثة أقسام رئيسية، وفيما يلي بيان تفصيلي لأوقات صلاة النوافل المتعددة:

نوافل مقيدة بوقت

تتعدد صلوات النوافل التي تكون مقيدة بوقت محدد، وتتمثل تلك الصلوات في كل ما يلي:

وقت صلاة العيدين

يبدأ وقت صلاة العيدين من طلوع الشمس وإرتفاعها بمقدار رمح أو رمحين، وهو ما يقدر بنحو ربع ساعة تقريبا، وقد يختلف وقت صلاة العيدين حسب المكان الذي تؤدى فيه الصلوات.

وينتهي وقت صلاة العيدين بزوال الشمس من وسط السماء، وهو ما قد إتفق عليه جمهور الفقهاء.

وقت صلاة الضحى

يمكن أداء صلاة الضحى منذ بداية وقتها، حيث يبدأ وقت صلاة الضحى بعد طلوع الشمس، حين ترتفع في السماء وتصبح بيضاء، ويستمر وقت صلاة الضحى حتى منتصف النهار.

وأفضل الأوقات لصلاتها هو بعد أن تسخن الأرض، فقد ورد أن زيد بن أرقم رأى قوماً يقومون بأداء صلّاة الضحى في أوّل النهار، فقال:

(أما علموا أنّ النبي محمد (صل الله عليه وسلم) قال: (صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ))

ويمكن للمسلم أن يصلي صلاة الضحى ركعتين أو أربع ركعات أو ست ركعات أو ثمان ركعات إو إثنتا عشرة ركعة، وتؤدى صلاة الضحى ركعتين ركعتين.

وقد قال الرسول الأمين (صل الله عليه وسلم) عن فضلها ما جاء في الحديث الشريف، الذي ينص على:

(يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ… وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى)

وقد قال الله سبحانه وتعالى في فضل أدائها أربع ركعات، الحديث القدسي الذي ينص على:

(ابنَ آدمَ اركعْ لي أربعَ ركَعاتٍ من أولِ النهارِ أكْفِكَ آخِرَه)

وقد صح أن أم هانئ رأت الرسول (صلوات الله وسلامه عليه) يصلي صلاة الضحى، فقالت:

(قَامَ فَصَلَّى ثَمَانِيَ رَكَعَاتٍ مُلْتَحِفًا في ثَوْبٍ واحِدٍ…)، إلى أن قال لها النبيّ: (وذَاكَ ضُحًى)

وقت صلاة الخسوف والكسوف
وقت صلاة الخسوف والكسوف

لا تفوت فرصة التعرف على: صلاة الإستخارة | كيفية صلاة الإستخارة وشروطها وأهميتها بالتفصيل

وقت صلاة الخسوف والكسوف

يبدأ وقت صلاة الخسوف عند بدء خسوف القمر، وينتهي وقتها عند ذهاب الخسوف، وكذلك يبدأ وقت صلاة الكسوف عند كسوف الشمس، وينتهي وقتها عندما يذهب الكسوف، سواء ذهب الضوء كليا أم جزئيا.

وليس لصلاة الخسوف والكسوف وقت محدد، حيث تصلى الصلاتان خلال وقتهما، والذي يحدد وقتهما هو حدوث الخسوف أو الكسوف بغض النظر عن الوقت.

وجاء الدليل على مشروعيتهما ما حدث يوم وفاة إبراهيم إبن النبي (صل الله عليه وسلم)، حيث كسفت الشمس في ذلك اليوم، فقال الناس أنّها كُسفت لموته، فردّ عليهم النبي الكريم (صل الله عليه وسلم) قائلاً:

(إنَّ الشَّمْسَ والقَمَرَ لا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أحَدٍ ولَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ فَصَلُّوا، وادْعُوا اللَّهَ)

كما قال الرسول (صلوات الله وسلامه عليه) في وقتها ما جاء في الحديث الشريف، الذي قال فيه:

(فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا، فَادْعُوا اللَّهَ وصَلُّوا حتَّى يَنْجَلِيَ)

ويتبين من هذا الحديث الشريف أنه من الممكن أن تكون صلاة الخسوف والكسوف طويلة جدا، ولا بأس في هذا الأمر ما لم تلهي هذه الصلاة عن أحد الفرائض.

حيث أن الفرائض أولى من النوافل، ولا توجد كراهة بأدائها في نهاية وقت العصر كغيرها من باقي النوافل.

وقت صلاة الإستسقاء

يصلي المسلمون صلاة الإستسقاء عندما يحل القحط، حيث يطلب فيها المسلمون من الله أن ينزل عليهم المطر، وقد شكا الناس للنبي (صل الله عليه وسلم) قلة المطر.

فأمر أن يتم وضع منبر له في المسجد وقام بتحديد موعد للناس حتى يأتوا فيه، فجاء النبي (صل الله عليه وسلم) وجاء الناس في نفس الوقت، فجلس (صلوات الله وسلامه عليه) على المنبر، ثم كبّر الله وحمده، ثمّ قال:

((الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ)، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ يفعلُ ما يريدُ، اللَّهمَّ أنتَ اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ الغَنيُّ ونحنُ الفقراءُ أنزِلْ علينا الغيثَ، واجعل ما أنزلتَ لَنا قُوَّةً وبلاغًا إلى حينٍ، ثمَّ رفعَ يدَيهِ فلم يزَل في الرَّفعِ حتَّى بدا بياضُ إبطيهِ، ثمَّ حوَّلَ إلى النَّاسِ ظَهْرَهُ وقلبَ أو حوَّلَ رداءَهُ وَهوَ رافعٌ يدَيهِ، ثمَّ أقبلَ علَى النَّاسِ ونزلَ فصلَّى رَكعتَينِ، فأنشأ اللَّهُ سحابةً فرعَدَت وبرِقَتْ ثمَّ أمطرَتْ بإذنِ اللَّهِ، فلم يأتِ مسجدَهُ حتَّى سالتِ السُّيولُ، فلمَّا رأى سرعتَهُم إلى الكِنِّ ضحِكَ صلَّ اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ حتَّى بدَت نواجذُهُ، فقالَ أشهدُ أنَّ اللَّهَ علَى كلِّ شيءٍ قديرٌ وأنِّي عبدُ اللَّهِ ورسولُهُ)

نوافل مطلقة غير مقيّدة بوقت
نوافل مطلقة غير مقيّدة بوقت

لا تفوت فرصة التعرف على: ما هي النوافل وفضلها في الإسلام

نوافل مطلقة غير مقيّدة بوقت

تعرف النوافل المطلقة الغير مقيدة بوقت بأنها النوافل التي يمكن أن تصلى بأي عدد وفي أي وقت من اليوم، ما عدا أوقات الكراهة الخمسة، والتي تتمثل في الآتي:

  • من طلوع الفجر الثاني إلى طلوع الشمس.
  • من طلوع الشمس حتى ترتفع قدر رمح في السماء.
  • عند قيام الشمس حتى تزول.
  • من صلاة العصر إلى غروب الشمس.
  • إذا بدأت الشمس بالغروب حتى يتمّ.

ولا يتواجد للنوافل المطلقة الغير مقيدة بوقت عدد أو وقت أو مكان محدد لتأديتها، كما أنها لا تشرع لحال محدد، بالإضافة إلى أنها مشروعة لكلا من المقيم والمسافر.

ويجب أن ينوي المصلي قبل الشروع فيها، ويمكن للمصلي أن يجمعها مع غيرها من صلوات النوافل، كأن يقوم بجمعها مع سنة صلاة المغرب.

نوافل تصلّى قبل الفرائض أو بعدها

يقصد بتلك النوافل كل الصلوات التي تصلي قبل أو بعد الفرائض، وتنقسم إلى رواتب أو غير رواتب كما ذكرنا سابقا، وفيما يلي بيان تفصيلي لكل قسم منهما:

الرواتب

هي عبارة عن إثنتا عشرة ركعة، منها أربع ركعات قبل صلاة الظهر تؤدى ركعتان ركعتان، وركعتان آخرتان بعد صلاة الظهر مع تسليمة واحدة.

وركعتان بعد صلاة المغرب مع تسليمة واحدة، وركعتان بعد صلاة العشاء مع تسليمة واحدة، وركعتان آخرتان قبل صلاة الفجر مع تسليمة واحدة، وتعرف هذه الرواتب بأنها أفضل النوافل على الإطلاق.

غير الرواتب وهي المندوبات

هي أربع ركعاتٍ قبل صلاة العصر تؤدى ركعتان ركعتان، وقال النبي (صل الله عليه وسلم) في فضلهم، ما جاء في الحديث الشريف، حيث قال:

(رحِمَ اللَّهُ امرَأً صلَّى قبلَ العصرِ أربعًا)

وأربع ركعاتٍ قبل صلاة العشاءِ، وأربع ركعات بعده، وستّ ركعاتٍ بعد صلاة المغرب، وتعرف تلك النوافل المندوبات بأنها ليست سنن مؤكدة بل مندوب إليها، وأنها سنن غير مرتبطة بصلوات الفرض.

وقد جاء في صحيح البخاري أن رسول الله (صل الله عليه وسلم)، قال:

(بيْنَ كُلِّ أذانَيْنِ صَلاةٌ، بيْنَ كُلِّ أذانَيْنِ صَلاةٌ، ثُمَّ قالَ في الثَّالِثَةِ: لِمَن شاءَ)

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هي صلاة النوافل وعلى أهميتها وأقسامها المتنوعة، كما تعرفنا على متى تصلى صلاة النوافل وعلى أوقات كل نوع من أنواعها بالتفصيل.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق