ما هو عيد استقلال السودان وموعده

عيد استقلال السودان، حيث تعتبر السودان المركز الثالث من حيث أقدم ديمقراطية، أما بالنسبة لحدودها، فقد يحدها من ناحية الشمال مصر، ومن ناحية الجنوب لها منطقة تدعي بمنطقة جنوب السودان، ومن ناحية الجنوب الغربي لها جمهورية أفريقيا، فقد ظلت مستعمرة من بعض البلاد، لكن شعبها لم يرضى بذلك لوقت طويل، بل بذلوا الكثير من الجهود لينالوا استقلالهم، وبالفعل حدث في عام 1956 ميلاديًا، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

عيد استقلال السودان

في عام 1956 ميلاديًا، نالت تلك المنطقة على استقلالها بعيدًا عن كل من إنجلترا ومصر، لأنهم هم المتحكمين الرئيسين للسودان، فكانوا يديرونها بطريقة غير مباشرة بواسطة كانون.

استمر الحكم الإنجليزي المصري عليها لفترة من الوقت تجتاز ثمانية وخمسين عاما، كما أنها حصلت على استقلالها دون أي نزاع أو عنف، بل قامت احتفالاً كبيرًا لذلك.

عيد استقلال السودان
عيد استقلال السودان

نبذة عن السودان

كما عرفنا أن استقلال تلك المنطقة لم يحدث بأي نزاع أو عنف، بل حدث بحدوث الاحتفالات الكبيرة، احتفالًا بذلك، ثم بعد ذلك قاموا شعبها بإزالة أي علم بريطاني أو مصري أو أي علم آخر دون عالمهم، وقاموا برفع عالمهم.

مساحتها تصل تقريبًا حوالي 1886068 كيلومتر مربع، وبذلك تحتل تلك المنطقة المركز السادس عشر من حيث المساحة، فهي تمثل أكثر من خمس أضعاف الحجم في ألمانيا، أيضًا تمثل أقل من خمسة حجوم الولايات المتحدة الأمريكية.



ففي عام 2011 ميلاديًا تم تجزئة تلك المنطقة إلى جزئين رئيسين، إحداهما يكون في الجزء الشمالي ويدعى بمنطقة شمال السودان، حيث كان سكانها من العرب الأصليين وأصبحت بشكل رسمي جمهورية السودان.

والجزء الآخر منطقة جنوب السودان، حيث أصبحت جمهورية نفسها رسميًا، وكان جميع الأشخاص الذين يعيشون على أرضها هم الأفارقة السود.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: هل السودان دولة عربية

عيد استقلال السودان
عيد استقلال السودان

المساحة وعدد السكان في السودان

كما ذكرنا من قبل أن تلك المنطقة تحتل المركز السادس عشر من حيث المساحة، لذلك فهي تعد من أكبر بلاد أفريقيا، فقد تغطي مساحتها تقريبًا حوالي 2505810 كيلومترات،

وأن عدد الأشخاص الذين يعيشون على أرضها يبلغ عددهم تقريبًا حوالي 40187 ألف نسمة، ذلك طبقا لإحصائيات 2005 ميلاديًا.

مما جعلها ذلك تحتل المركز الثلاثين من حيث المساحة بين 193 دولة في العالم بأكمله، فقد يوجد أكبر تجمع حضاري وشعبي في الخرطوم عاصمة السودان، حيث وصل عدد الأشخاص علي أرضها أربعة ملايين نسمة في عام 2002 ميلاديًا.

فقد حدثت تلك الزيادة السكانية، ذلك بسبب كثرة السكان القادمين إليها من الغرب وأيضًا من ناحية الجنوب في عقب الحرب.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: مدينة الفاشر السودانية واهم المعلومات عنها

عيد استقلال السودان
عيد استقلال السودان

المشهد السياسي بعد الاستقلال في السودان

كانت السياسية في ذلك الوقت تسودها عدة أحزاب، منها كما يلي:

الأحزاب الطائفية: فهو كان من أهم الأحزاب التي تقود السياسية، أي الأحزاب التي تقودها الجماعات الدينية الصوفية المنتشر في السودان، فمن تلك الأحزاب، حزب الأمة.

أيضًا منها حزب يدعى بحزب الأشقاء، كما أن الفترات الديمقراطية قد انتشرت فيها، كما حدث فيها اختلاطًا بين القيادة الدينية والحزب السياسي، فقد دعت تلك الأحزاب للحكم المدني طول فترة تاريخها.

الإخوان المسلمين: في الجامعات السياسية قد ازدهرت الأنشطة السياسية للإخوان، حيث أصبحوا يمثلون الحزب الثالث بعد كل من حزب الأشقاء وحزب الأمة، فقد نالوا الحكم على السودان بعد الانقلاب الذي حدث في اليوم ال 30 من شهر يونيو عام 1989 ميلاديًا.

ذلك حدث بقيادة زعيمهم حسن الترابي، فقد انقسموا إلى عدة أحزاب كغيرهم، كما أنهم غيروا اسم تنظيمهم عدة مرات، واليساريون: أيضًا هو يعد حزبًا من الأحزاب الثلاثة التي سادت السياسية في السودان.

تابع قراءة المزيد حول: بحث عن السودان الخريطة الجغرافية وأهم المعالم السياحية

الأزمة الدستورية في السودان

كان في الفترة التي سبقت الاستقلال في تلك المنطقة، لم يتم الاتفاق على نمط معين في الحكم، أما بعد الاستقلال تم إلغاء الدستور الخاص بالحكم الذاتي، فقط تم الغاء المنصب الرئيسي للبلاد، ذلك حدث بعد إلغاء وظيفة الحاكم.

ثم بعد ذلك تم تعديل الدستور، وأصبح أهم ما ينص عليه هو تكوين مجلس سيادة، ذلك لتكوين السلطة الدستورية العليا.

ما هو موعد عيد استقلال السودان؟

بعد أن أصبحت تلك المنطقة دولة مستقلة بعيدًا عن كل من  مصر وبريطانيا، فقد بدأت في تجهيز الأعياد والاحتفالات فيها، فقد سمى بهذا الاسم نتيجة لأنها نالت على استقلالها،

فهذا كان يوافق اليوم 1 من شهر يناير كل عام، وهو الذي يمثل عطلة رسمية .

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: ما عدد الدول العربية التي لها حدود مشتركة مع السودان

المكاسب الاقتصادية في السودان

تجني تلك المنطقة الكثير من المكاسب الاقتصادية، ذلك لكي تستطيع إعادة سيادتها السياسية، لكي تستطيع توكيد العلاقة بينها وبين الولايات المتحدة.

أيضًا لكي تتمكن من دعم الانتقال الديمقراطي للحكومة التي توجد في السودان، كما أنها وفرت أكثر من 700 مليون دولار للمساعدات، وأعفت شعبها من الديون التي تقدر ب230 مليون دولار.

قامت تلك المنطقة ببذل الكثير من الجهود في سعيها نحو إزالة اسمها من قوائم العقوبات، ففي عام 2017 ميلاديًا قد صدر قرار، ينص على رفع العقوبات من على السودان، ذلك بسبب الجهود التي بذلتها في مكافحة الإرهاب.

أيضًا من ضمن جهودهم كانت في تحسين الحالة التي تشمل حقوق الإنسان، فقد نجحت الخرطوم في تحقيق ذلك، حيث استطاعت أن تمحي اسمها من قوائم العقوبات في الرابع عشرة من شهر ديسمبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق