ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول تقوية الأسنان المخلخلة

تعتبر صحة الأسنان وكذلك أيضًا صحة اللثة دليلًا على صحة الجسم بأكمله، إذ يمكن عمل روتين مميز لنظافة الفم والاعتناء اليومي أسلوب مضمون ليتم المحافظة على صحة الأسنان، كما أن صحة الفم والأسنان ترتبط بالعناصر الغذائية في الجسم وبالتغذية السليمة وأيضا مدى اتباع النظام الغذائي، لكن عبر المراحل العمرية المختلفة والمشاكل الصحية التي تحدث للفرد فإن الأسنان تتعرض لبعض المشكلات ومنها خلخلة الأسنان، وسوف نناقش معكم كيفية تقوية الأسنان المخلخلة عبر موقع محيط.

تقوية الأسنان المخلخلة

أعلن معظم الأطباء عن 15 طريقة لتقوية  الأسنان المخلخلة وهناك أيضاً بعض الطرق المنزلية السهلة لحماية الأسنان  ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

ADVERTISEMENT

استخدام الزيوت لتقوية الأسنان المخلخلة:

يحب تحريك زيت الطعام ذو الجودة العالية مثل  «زيت جوز الهند »، على الأسنان لمدة تصل إلي  20 دقيقة، حيث يساعد الزيت على متانة وتقوية الأسنان وبقائها نظيفة والعمل على نزع البلاك المتراكم، كما أنه ينزع البكتيريا من الفم ويمنع الالتصاق بالأسنان.

يمكن أيضاً عدم الإكثار  من الوجبات الخفيفة، حيث أن الوجبات الجاهزة والخفيف تكون بيئة مناسبة للبكتيريا المنتشرة في الفم، حيث أنها تعتمد جيدًا على الأحماض والتي تعمل على ضعف مينا الأسنان وأيضًا تؤدي إلى التهاب اللثة.

ADVERTISEMENT

تناول الأطعمة الغنية بالمعادن:

في الواقع نجد أن الأسنان تكون عرضة لأي اكتساب أو فقد المعادن المفيدة، ولهذا فإن الفرد يحتاج  إلى عمل نظام غذائي مليء بالمعادن،

وهذا يتمثل بالأغذية الغنية بالمعادن، ومنها البيض والألبان واللحوم والفواكه والخضر الورقية وشوربة العظم حيث يفضل عملها في المنزل وأيضًا  المشروم، الجبن.

منع وجود السكر في النظام الغذائي:

حيث يعتبر السكر هو المصدر الغذائي الأول للبكتيريا التي بدورها تفرز حمضًا خطرًا على الأسنان، والتخلص من السكر يساعد على صحة النظام الغذائي المتبع،

حيث تقليل  الطعام الغذائي الخاص بالبكتيريا و بشكل واضح، مما يؤدي إلى تقوية الأسنان وأيضاً حمايتها من البكتيريا الضارة المتواجدة.

منع تناول الحبوب من النظام الغذائي:

إن الحبوب والمكسرات تحتوي على مادة تسمى مادة حمض الفيتيك التي تقلل  امتصاص المعادن الجيدة وذلك مثل عنصر الزنك وعنصر الحديد والكالسيوم.

حماية وتنظيف اللسان:

حيث أن الحرص علي تنظيف اللسان جيدًا بفرشاة مخصوصة، يعد أسلوب رائع للحد من البكتيريا واستخدام الخيط مرة واحدة يوميًا لمدة دقيقتين من أجل تقوية أسنانك،

لأن ذلك يساعد ذلك على إزالة البلاك والبكتيريا المتراكمة من الأسنان ويعمل على تقوية الأسنان.

استشارة دكتور الأسنان بانتظام:

حيث أنه يجب على الإنسان أن يقوم بزيارة طبيب الأسنان مرة  كل 6 أشهر وبصفة دورية مما يساعد على  الحفاظ على الأسنان واللثة قوية.

تابع قراءة التالي: ما هو سعر تقويم الاسنان

الوقاية من تخلخل الأسنان

وجود أطعمة مليئة بالفيتامينات ضمن النظام الغذائي وتكون قابلة للذوبان في الدهون:

  • حيث أن الأطعمة المليئة بفيتامينات A و D و E و K2 تساعد في  شفاء وتحسين صحة الأسنان، حيث أن فيتامين د يساهم في امتصاص عناصر الكالسيوم والفوسفور، بينما  يجب K2 تخلل الكالسيوم إلى الأسنان والعظام.

معالجة أداء الهضم والامتصاص:

  • حيث تسبب مشاكل الهضم، مشاكل في  امتصاص معظم المعادن وأيضًا معظم المواد المغذية، وبذلك لا تحدث إعادة تمعدن للأسنان.

بقاء الفم رطبًا:

  • إن شرب الماء يساهم في التخلص من نفايات الطعام والتخلص من البكتيريا في الأسنان واللثة، كما أنه يساهم في تخفيف الأحماض التالفة التي تنتج عن البكتيريا في الفم، كما أن إنتاج اللعاب يزيد لأنه يعمل على تقوية وحماية  الأسنان المخلخلة.

مضغ اللبان الخالي من السكر:

  • حيث أن هذه العلكة التي تخلو من السكر بإمكانها  إنتاج اللعاب الذي يحتوي على المواد المقوية للأسنان، وبالتالي الحفاظ على صحة الأسنان.

إيجاد حلا لمشكلات المعدة:

  • حيث أن حرقة المعدة القوية يمكنها التأثير على الأسنان وذلك بسبب جلب الحمض إلى الفم، مما يسبب إتلاف مينا الأسنان.

صرير الأسنان:

  • تحدث هذه العملية خلال فترة النوم أو عند الاستيقاظ وهذا يسبب ضعف وتآكل مينا الأسنان أو كسرها.

اقرأ أيضاً: تجربتي في التخلص من ألم الاسنان

تقوية الأسنان المخلخلة
تقوية الأسنان المخلخلة

كيف تؤثر النظافة الشخصية على الأسنان؟

تطهير الأسنان بالفرشاة المناسبة:

  • يجب القيام بالتنظيف بالفرشاة يوميًا صباحًا ومساءًا وذلك خلال  دقيقتين بصفة دورية قوية أسنانك، حيث أن هذا يساهم في إزالة طبقة  البلاك والتخلص من البكتيريا المزعجة والمتراكمة  من الأسنان ويعمل على الحفاظ على الأسنان

استعمال معجون أسنان بشرط أن يكون خالي من الفلورايد:

  • حيث أن الفلورايد هي مادة كيميائية خطيرة وبذلك يمكن أن تسبب وجود أعراض  التسمم بالفلور وبالإضافة إلى ذلك وجود الآثار  الجانبية الضارة، وعند الابتعاد عن معجون الأسنان الذي قد يحتوي على مواد مبيضة لأنها يمكن أن تكون مقشرة للأسنان.

اطلع على: تجربتي في زراعة الأسنان | أهم 4 بدائل لزراعة الأسنان

تقوية الأسنان المخلخلة
تقوية الأسنان المخلخلة

علام يدل وجود نزيف اللثة ؟

أوضح طبيب متخصص في  تركيبات الأسنان أن مشكلة وجود نزيف اللثة يعتبر إشارة من اللثة، حيث أنها تحتاج إلى الحماية والرعاية والتنظيف،

وقد يسبب ترك وإهمال هذا النزيف الرسالة إلى تضخم المشكلة  وانتشار أمراض اللثة التي تعد هي  السبب الأصلي عند فقدان الأسنان.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق