صحة الاسنان

كيف أقوي أسناني

كيف أقوي أسناني عبر موقع محيط ،حيث أن الجميع يأمل في الحصول علي أسنان صحية وقوية، لذلك يبحث الأشخاص دائما علي أسباب ضعف الأسنان وطرق تقويتها وما هي العوامل  التي تؤثر على صحتها وقوتها، حيث أن الأسنان تتأثر بكثير من العوامل ومن أهمها الإهمال في تنظيفها والغذاء الصحي، ومع موقع محيط سنتعرف علي كيفية تقوية الأسنان والحفاظ عليها دائما.

كيف أقوي أسناني

لابد من المحافظة علي الأسنان للظهور بصحة جيدة، وشكل أنيق و سوف نتعرف الآن عن كيفية الحفاظ عليها وطرق تقويتها:



التنظيف المستمر

التنظيف الجيد للأسنان هو الوسيلة المباشرة والأكثر فاعلية للحفاظ عليها، وهذا من خلال التخلص من بقايا الطعام الملتصقة بها، والتنظيف الدائم يساعد على عدم الترسب على مينا الأسنان وفقدانها للمعادن التي تقويها.

مضغ العلكة



مضغ العلكة باستمرار وخاصة بعد انتهاء الطعام، من الأشياء الجيدة التي تحافظ على مينا الأسنان وتقويتها، من خلال اللعاب الذي ينتج من خلال مضغ العلكة بشكل مستمر، ويستحسن أن تكون علكة بدون سكر للحفاظ بشكل أفضل على الأسنان.

استخدام معجون أسنان مناسب

لكل نوع أسنان معجون خاص بها، حيث أن الأسنان الحساسة تحتاج إلي معجون به بعض المعادن للتكيف معها، والأسنان الضعيفة تحتاج إلي معجون يحتوي علي مادة الفلورايد المغذية لطبقة المينا، وتزيد من قوة الأسنان وصحتها.

الفرشاة المناسبة

ينصح دائماً الأطباء لاستخدام فرشاة بمواصفات خاصة لتنظيف الأسنان بشكل كامل، أو استخدام خيط حرير لتنظيف بقايا الطعام العالقة بالأسنان، لأن الفرشاة العادية لاتصل لجميع أماكن الأسنان والعثور على بقايا طعام.

الماء

الماء هو أساسي في أي شيء صحي ومفيد للجسم، وخاصة الأسنان فهو يعمل ع ترطيب الفم باستمرار، وإفراز اللعاب الذي بدوره يحافظ على اللثة وترطيبها، لذلك يجب تناول كميات كبيرة من الماء يومياً للحصول على أسنان قوية لا تتساقط.

التغذية الصحيحة

الغذاء الصحي المفيد هو المكون الأفضل والأساسي لمشاكل الأسنان، لذلك لابد من تناول الاطعمة والمشروبات التي تحتوي على كمية كافية من المعادن والفيتامينات اللازمة لبناء أسنان قوية وصحية، ومحمية من التسوس الناتج عن العادات الغذائية الخاطئة.

شاهد أيضاً:كيف تتخلص من صفار الأسنان نهائيًا بطرق طبيعية

أطعمة تعمل علي تقوية الأسنان

كيف أقوي أسناني
كيف أقوي أسناني

هناك بعض الأطعمة المفيدة التي تحتوي علي نسبة كبيرة من الكالسيوم، وفيتامين د، الفسفور، لتقوية الأسنان وتعتبر هي العامل الأساسي لظهور الأسنان بشكل صحي ومن هذه الأطعمة:

  • الجبن بأنواعه، خاصة الجبن القريش فهي تحتوي علي نسبة كبيرة من الكالسيوم.
  • البروتينات مثل اللحوم والأسماك والدواجن.
  • الألبان ومشتقاته، مثل الحليب والزبادي أو البديل لهم اذا كنت تعاني من حساسية اللاكتوز، وهو لبن الصويا.
  • الخضروات الورقية الداكنة، مثل السبانخ والملفوف البلدي والصيني والكرفس، فهما يحتويان علي كمية وفيرة من المعادن والفيتامينات
  • اللوز والبيض، فهما يحتويان علي عناصر مهمة لتقوية الأسنان مثل فيتامين د والفسفور.

أسباب تسوس الأسنان

من الأشياء المهمة الواجب معرفتها حول تقوية الأسنان هي الحفاظ عليها من أسباب التسوس، ومن هذه الأسباب الواجب معرفتها وتجنبها هي:

أضرار مينا الأسنان

حيث أن مينا الأسنان هي الجدار الواقي، أو الطبقة السطحية التي تحمي الأسنان من أي ضرر يصيبها، فإذا حدث أي ضرر لمينا الأسنان، أصبح من السهل تآكل الأسنان وتسوسها، وظهور الثقوب فيها.

عوامل الشيخوخة

التقدم في السن يزيد من ضعف وتآكل الأسنان، لذلك لا بد من استخدام العادات الصحيحة بانتظام، للحفاظ قدر الإمكان على تقوية الأسنان.

التغذية الخاطئة

هي من أكثر الأسباب انتشاراً بين الأشخاص، حيث أن الكثير يفضل أن يتناول الأطعمة الجاهزة التي لا تحتوي علي المعادن والفيتامينات اللازمة لبناء أسنان صحية وقوية.

عدم تنظيف الأسنان

عدم تنظيف الأسنان بشكل مستمر يعرضها لمشاكل تسوس الأسنان وتآكلها، بالإضافة إلى استمرار وجود بقايا الطعام بها، وتراكم بعض طبقات الجير فوق الأسنان.

المشروبات الغازية والكافيين

تتسبب هذه المشروبات الغازية من الكولا والبيبسي والمشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل القهوة والشاي، إلي ضعف الأسنان وتآكلها.

التدخين

بفضل منع التدخين للحصول على أسنان قوية ذات مظهر جيد ومقبول.

شاهد أيضاً:كيفية استخدام خيط الأسنان وأهمية استعماله لأسنان صحية

تقوية الاسنان بعد التقويم

يوصي دائماً دكتور الأسنان بزيارته المستمرة، وذلك من أجل الفحوصات اللازمة والكشف الدوري على الأسنان للحفاظ عليها وتنظيفها، للتمتع بأسنان وابتسامة رائعة، ومن الضروري أيضا تقوية الأسنان بعد التخلص من التقويم من خلال إتباع تعليمات الطبيب التي تتلخص في الآتي:

  • استخدام فرشاة خاصة لتنظيف، حيث تكون ناعمة الشعيرات، مع استبدالها كل ثلاثة أشهر علي الأكثر، ويتم غسل الأسنان مرتين إلي ثلاثة في اليوم.
  • استخدام خيط الأسنان مرة يومياً، وذلك لتنظيف بقايا الطعام المتبقية التي لا تصل إلي تنظيفها فرشاة الأسنان، ويعمل الخيط أيضاً علي إزالة اللويحات السنية المتراكمة.
  • غسل الفم بالماء والمضمضة المستمرة، خاصة عند تناول اطعمة بها سكريات، أو مشروبات بها كافيين، وذلك للتمتع بأسنان بيضاء خالية من التصبغات البنية.
  • استخدام غسول فم مناسب لحماية زائدة للأسنان، ويتم استخدامه بعد الانتهاء من غسل الأسنان بالفرشاة.

شاهد أيضاً:كيفية تبييض الاسنان بالليزر| مميزات واضرار استخدام الليزر على الأسنان

العناية بمثبتات الاسنان

حيث أنه في الفترة التي يوضع فيها المثبت يجد الشخص صعوبة في عملية تنظيف الأسنان، وقد يؤدي هذا إلي عدة مشاكل قد تحصل للأسنان مثل التسوس وحدوث حفر سنية أو فجوات، بالتالي ينصح الأطباء باتباع عدة نصائح من أهمها:

  • إتباع التعليمات في عملية فك وتركيب المثبت وطريقة تنظيفه.
  • استخدام خيط الأسنان، لعدم حدوث تراكم اللويحات السنية، وتنظيف الأماكن التي تفصل بين الأسلاك وبعضها.
  • تنظيف المثبت بعد فكه بالماء الفاتر، أو باستخدام الفرشاة والمعجون.
  • الاحتفاظ به في درجة حرارة الغرفة، وتجنب الأماكن الساخنة.

نصائح لأسنان قوية وصحية

كيف أقوي أسناني
كيف أقوي أسناني

يوجد بعض العادات الضارة التي يقوم بها البعض، تضر بمينا الأسنان وإليكم بعض النصائح التالية لتجنب هذه العادات:

  • الحرص عند تناول الأطعمة الصلبة، وتجنب قضمها بعنف أو فتح أي زجاجات عن طريق الفم، حيث أن هذه العادات الخاطئة تضر مينا الأسنان وتضعفها.
  • تجنب تناول الحمضيات والمخللات والصوصات قدر الإمكان، لأن آثار مثل هذه الأطعمة ضار علي الأسنان، ويقوم بضعفها.
  • عند تناول العصائر والمشروبات الحمضية والغازية، استخدام القشة حيث أن استخدامها يؤدي إلي دخول العصائر إلي داخل الفم بدون لمس الأسنان.
  • إذا كنت تعاني من صرير الأسنان عند النوم، يمكنك استخدام واقي الفم، للتقليل من الضرر الواقع على مينا الأسنان.
  • استخدام العلكة الخالية من السكر، لأنها تعمل على تدفق اللعاب وافرازه، حيث أن اللعاب له دور فعال لصحة وتقوية الأسنان، وهذا من خلال نقله للمعادن الضرورية للأسنان وغسول الفم، وإزالة بقايا الطعام العالقة.

كيف أقوي أسناني، وكيفية العناية بها والحفاظ عليها من التسوس، للتمتع بأسنان صحية ونظيفة، للتألق بابتسامة بيضاء جذابة.

لذلك يجب الإلتزام بتعليمات الطبيب المختص للحفاظ عليها وإتباع العادات الصحيحة والسليمة للحصول على أسنان قوية وبصحة جيدة ذات مظهر جذاب.

الوسوم

إيمان محمد

خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات؛ اكتب في العديد من المجالات منذ أربع سنوات؛ اهوى القراءة والكتابة وممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق