ADVERTISEMENT

علاج التهاب الحلق للحامل بـ 7 أعشاب طبيعية

علاج التهاب الحلق للحامل مشكلة صحية تواجه الكثير من النساء، وتثير قلقهن على الجنين، ونظرًا لأن مناعة المرأة الحامل تكون أقل بكثير من مناعة الآخرين، فهي معرضة للعدوى البكتيرية بشكل كبير، ويمكن معالجة هذا الالتهاب سواء بالأعشاب أو من خلال الأدوية التي يصفها الطبيب.

علاج التهاب الحلق للحامل

علاج التهاب الحلق للحامل
علاج التهاب الحلق للحامل

التهاب الحلق من أكثر المشاكل شيوعًا لدي النساء الحوامل، ويصحب هذا الالتهاب سعال، وبحة في الصوت، وصعوبة في البلع، ومن الممكن أن يصل لارتفاع درجة حرارة الجسم.

ADVERTISEMENT

نظرًا لتغيرات هرمونات الجسم خلال فترة الحمل فإن المناعة تعمل بشكل أقل كفاءة، لذلك تتعرض الحامل للعدوى سواء البكتيرية والفيروسية والالتهابات بشكل كبير.

علاج التهاب الحلق عند الحامل يختلف من حالة إلى أخرى تبعًا لدرجة الالتهاب وتكون بعض طرق العلاج ما يلي:

  • أدوية لعلاج التهاب الحلق الفيروسي للحامل وتكون الأعراض المصاحبة له من خفيفة لمتوسطة الشدة، وفي خلال أسبوعين تزول هذه الأعراض بالعلاج المنزلي، وإذا زاد الألم فمن الممكن تناول خافض للحرارة، أو مسكن للألم يكون آمن للحمل مثل الباراسيتامول عند اللزوم.
  • أدوية لعلاج التهاب الحلق البكتيري فالالتهاب المصاحب للعدوي البكتيرية يلزمه علاج سريع قبل تطوره وزيادة أعراضه، وتسببه في خطورة على صحة الأم والجنين، ومن الممكن استخدام مضاد حيوي آمن للحمل مثل الأموكسيسيلين.
  • يحذر استخدام البنسلين لما يترتب عليه من أعراض كالإصابة بالحمى الروماتيزمية.

ننصحك بقراءة: دواء جاست ريج لعلاج متلازمة القولون العصبي

ADVERTISEMENT

ما هي أسباب التهاب الحلق للحامل

تصاب النساء الحوامل بالتهاب الحلق عند التعرض للإصابة بفيروسات أو بجراثيم معينة تسمى المكورات العقدية أو (streptococcus)، وهذه الجراثيم تنتقل للحامل لعدة أسباب وهي:

  • ضعف الجهاز المناعي أثناء فترة الحمل وضعف مقاومته للفيروسات بسبب التغيرات الهرمونية ونمو الجنين.
  • الارتجاع الحمضي المريئي ويحدث عادة لكبر حجم الجنين، فيضغط الرحم على الجهاز الهضمي، فترتجع المحتويات الموجودة بالمعدة للمريء، وتعمل عضلة المريء على منع ارتجاع حموضة المعدة ونتيجة لارتخاء عضلة المريء يحدث ارتجاع، ويكون هذا الالتهاب مؤلم ف الحلق.
  • العدوى البكتيرية أو ما يسمى بالفيروسية، تنتقل عن طريق السعال، أو العطس، أو استخدام الأدوات الشخصية للمصاب.
  • العوامل البيئية لها دور في التهاب الحلق عن طريق الغبار، والدخان، والهواء الجاف المحمل بالجراثيم عند مرورهم خلال الممرات الأنفية، وبعض العطور التي تتحسس منها المرأة الحامل.
  • حالة الطقس التي تؤثر على الحلق بسبب تغيرات الطقس، وتؤثر على الحامل بشكل خاص لضعف مناعتها.

لا يفوتك الإطلاع على: دكتارين لعلاج التهابات الفم واللثة

علاج التهاب الحلق للحامل بالأعشاب

التهاب الحلق يعالج بأدوية طبيبة كثيرة ولكن في حالة النساء الحوامل فإن الأعشاب تكون حل آمن للعلاج بدلًا من المضادات الحيوية، فالأعشاب علاج طبيعي غير مضرة ومن طرق علاج التهاب الحلق للحامل في الشهور الأولى أو حتى الأخيرة ما يلي:

  • الزنجبيل: من الأعشاب الآمنة على الأم والجنين ويستخدم لعلاج التهاب الحلق، والحموضة، والغثيان، والقيء ويتم غلي الزنجبيل وشربه بعد الوجبات سواء الزنجبيل المطحون الجاف أو الطازج وتناوليه دافئًا مرتين يوميًا.
  • الكركم بالحليب: يعمل على تخفيف الألم، ومحاربة العدوى، ويسرع من علاج الالتهاب، ويقوي المناعة، ويتم إضافة ملعقة من الكركم البودر مع رشة صغيرة من الفلفل الأسود لكوب حليب دافئ، وإضافة ملعقة عسل للتحلية ويشرب مرتين يوميًا.
  • الغرغرة بالماء والملح: أسرع علاج لالتهاب الحلق للحامل، فالملح يرطب الحلق، ويقلل العدوي، ويقتل البكتيريا، ويسهل البلع، فقط أضيفي نصف ملعقة صغيرة من الملح لكوب ماء دافئ وتغرغري به ثلاث مرات يوميًا.
  • خل التفاح: يقلل العدوي، ويقتل البكتيريا، والفيروسات، وعلاج لالتهاب الحلق للحامل، ويستخدم بإضافة ملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى كوب ماء دافئ وتغرغري نصف دقيقة به ويكرر ثلاث مرات يوميًا.
  • خل التفاح والعسل والماء: يمكنك إضافة ملعقة واحدة من خل التفاح لكوب ماء دافئ، وإضافة ملعقة عسل للتحلية وتناوليه مرتين يوميًا.
  • الشاي بالليمون: يساعد في تقليل التهاب الحلق خلال الحمل، والليمون يقوي المناعة، ويمكن تحضيره بغلي الشاي مع الليمون.
  • الثوم: يعمل على تقوية المناعة والتخلص من التهاب الحلق، ويمكن تناول فص ثوم أو فصين يوميًا، أو وضعه في كوب لبن رائب.

شاهد أيضًا: دواء كيورام لعلاج التهاب الجهاز التنفسي السفل

علاج التهاب الحلق للحامل بالعسل

العسل من الطرق الطبيعية القوية لعلاج التهاب الحلق للحامل، العسل له فوائد كثيرة فهو مضاد للجراثيم، والالتهابات، وعلاج طبيعي للجهاز التنفسي، ويخفف من بحة الصوت، والسعال ومن طرق العلاج بالعسل ما يلي:

  • العسل والماء الدافئ والليمون فيضاف عصير نصف ليمونه، وملعقتين كبيرتين من العسل إلى كوب ماء دافئ، ويمكن الغرغرة بالماء الدافئ والعسل مرتين يوميًا.
  • العسل والسمسم يعملان معًا على تقوية الجهاز المناعي، بالإضافة إلى أن العسل يعمل كمضاد حيوي للتخلص من التهاب الحلق، ويتناول ملعقة واحدة يوميًا من خليط العسل بالسمسم وهو آمن تمامًا على الأم والجنين.

تعرف على: أشهر اسماء دواء لالتهاب الحلق وطرق العلاج بـ 5 أعشاب طبيعية

التهاب الحلق للحامل هل يضر الجنين

التهاب الحلق لا يعتبر مرض خطير على المرأة الحامل، ولكن يجب علاجه بشكل سريع حتى لا يزداد الالتهاب، ويؤثر على صحة الجنين، ويجب الإسراع في استشارة الطبيب المختص بالحالة إذا حدث الآتي:

  • ارتفاع شديد في درجة الحرارة المصاحب مع التهاب الحلق للحامل خاصة في الشهور الأولى، ويشكل خطر على الجنين، ويؤثر على نموه، فيجب استشارة الطبيب فوريًا.
  • الطفح الجلدي الناتج عن التهاب الحلق للحامل ليس عاديًا ولا يجب الانتظار حتى يختفي؛ لأنه يشكل خطورة على الجنين، ويجب استشارة الطبيب.
  • التهاب الحلق العقدي عند ظهوره فجأة للمرأة الحامل بدون أي أعراض سابقة، فقد يكون عدوى بالمكورات العقدية، وهي ترى عند النظر أسفل الحلق على شكل بقع حمراء أو بيضاء بها ألم، والطبيب المختص سيقوم بوصف العلاج المناسب.
  • المدة الطبيعية لأعراض التهاب الحلق عشرة أيام أو أسبوعين على الأكثر، ولكن عند استمرار الأعراض لمدة أطول فيجب زيارة الطبيب.
  • فقدان شهية الحامل نتيجة المرض يؤثر على صحة الجنين ونموه، ويستحسن زيارة الطبيب.

شاهد أيضًا: اسباب النوم المفاجئ عند الحامل وكبار السن وطرق العلاج بالأعشاب

الوقاية خير من العلاج فيجب أن تنتبه الحامل على صحتها وصحة جنينها، والاهتمام بطرق الوقاية كغسل اليدين، والتغذية السليمة،

وممارسة الرياضة، وشرب السوائل، وفي حالة إصابتها بعدوي فيجب أن تتبع طرق علاج التهاب الحلق للحامل التي وضحناها في هذه المقالة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق