الاقتصاد المنزلي

أنواع الخشب واستخداماته المتنوعة وأفضل أنواع الخشب المقاوم للماء

أنواع الخشب واستخداماته المتنوعة، الخشب من المواد المتميزة والمهمة جدا التي تدخل في العديد من الصناعات المنزلية المختلفة فيتم عمل الأثاث من خلال استخدام الأخشاب كما أنها تدخل في صناعة الكثير من المنتجات المنزلية التي يتم استهلاكها في المنزل وتدخل أيضا في عمل الشبابيك والأبواب وتدخل أيضا في  العديد من الأغراض المتنوعة.

ما هي أنواع الخشب

أنواع الخشب



يعد المصدر الأساسي للأخشاب بشكل عام هي الأشجار كما أن مادة الخشب من المواد التي يتم تشكيلها بسهولة كبيرة جدا دون عناء و دون الحاجة إلى المرور بالعديد من الخطوات المختلفة وإليكم أهم أنواع الأخشاب التي يمكن التعامل معها وكيفية استخدام كل نوع والأغراض التي يتم استعمال هذه الأخشاب فيها من خلال هذا المقال المقدم من موقع محيط، حيث هناك الكثير من أنواع الخشب التي يدخل كل نوع منها في استعمال معين وله خصائص معينة تعرفكم عليها السطور القادمة:

الخشب الطبيعي

هذا النوع من الأنواع المتميزة جدا للخشب ولا يمكن اعتباره نوع واحد فقط حيث يندرج أسفله العديد من الأنواع الأخرى المميزة.

خشب الزان

من منا لم يسمع من قبل عن خشب الزان وهو نوع جيد ومميز كما أن سعره مرتفع وله خصائص عديدة وتتدرج الألوان الخاصة بالخشب من الأبيض الوردي ويحدث تدرج الدرجات حتى نصل للون الخشب الأحمر ومميزات رائعة من أبرزها



خشب الزان من الأخشاب القوية جدا والتي تتحمل أصعب الظروف ويمكنها البقاء تحت ضغوطات عديدة دون أن يتعرض الخشب للانهيار أو التلف.

  • لا يمكن أن يصاب هذا الخشب بالسوس كغيره من الأنواع الأقل جودة التي تتسوس وتصبح غير صالحة للاستعمال.
  • لا يمكن لهذا الخشب أن يتغير شكله بسهولة أو يمكن ثنيه إطلاقا بل يحتفظ بشكله تحت أي ظرف ومع ارتفاع درجات الحرارة .
  • جمال الشكل وأناقته من أهم مميزات خشب الزان فهو يعطي روحا جميلة للمكان ويملؤه بالطاقة.

كما ذكرنا مميزات عديدة لخشب الزان لابد من الذكر أنه لا يخلو من العيوب وهذه هي أهم عيوبه.

  • باهظ الثمن وبالتالي لا يستطيع الجميع اقتنائه والاحتفاظ به في منزله أو مكانه.
  • يمكن أن يحترق خشب الوان بشكل سريع وسهل جدا وهو عيب خطير فيه.

خشب الموسكي

أنواع الخشب

يعد خشب الموسكي أحد أنواع الخشب المميزة جدا والذي يتواجد به نسبة رطوبة بسيطة تبلغ 12% تقريبا وهو خشب طبيعي ويستخدم بالكثير من الأمور، أبرز ما يميزه هو وجود دوائر بنية فيه وهو نوع رخيص الثمن ولا يحتاج مبالغ كبيرة لشرائه ويتم استيراده من دولتي السويد وروسيا.

خشب الصنوبر الأحمر

هذا النوع من الأخشاب القوية والصلبة التي تحتمل وكثافته عالية جدا وموطنه الأصلي الذي يتم استيراده منها دولة يوغسلافيا، ويدخل خشب الصنوبر الأحمر بالعديد من الصناعات المتنوعة ويمنح الأشياء شكل جميل ومختلف جدا.

الخشب الصناعي

أنواع الخشب

هذا النوع من الخشب لا يعد نوع طبيعي وإنما هو خشب يتم عمله من النشارة الخاصة بالخشب وأحيانا يمكن عمله من السيقان الخاصة بالأرز وبالتالي لا يكون طبيعيا وهناك العديد من الأنواع منه إليكم أبرزها:

خشب الأبلكاج

يعد خشب الأبلكاج أحد أشهر الأخشاب الصناعية التي يتم تكوينها من مجموعة من الرقائق لأخشاب طبيعية وهذه الرقائق تتكون طبقات سميكة جدا تجعل من هذا الخشب أكثر متانة وصلابة من الخشب الطبيعي وبالتالي لا تنكسر بسهولة كما أنها لا تتأثر بعوامل الجفاف والرطوبة ولا يتغير حجمها تبعا لهذه العوامل وهذه  أحد الأمور المميزة جدا لخشب الأبلكاش الصناعي.

خشب الفيبر

هذا الخشب أحد أنواع الخشب الصناعي ويتم عمله من نشارة الخشب التي تكون ناعمة جدا ويتم لصقها مع بعضها البعض لتكوين هذا الخشب مع الضغط المستمر عليه، يشتهر هذا الخشب بشكل كبير جدا وله استعمالات عديدة مما يجعله من أفضل أنواع الخشب الصناعي على الإطلاق.

خشب هاردبورد

أنواع الخشب

من الأنواع الجيدة الخشب الصناعي وهو متشابه في صناعته وضغطه مع الفيبر ولكنه أفضل منه من حيث المتانة والكثافة وتقلل من  تأثير الرطوبة عليه وأبرز الصفات الموجودة بالخشب،هو أن أحد وجهيه خشن والآخر ناعم.

كانت هذه مجموعة من أبرز وأشهر أنواع الخشب التي يمكنك التعامل معها على الإطلاق وللتعرف على المزيد يمكنكم متابعة موقعنا بشكل مستمر للحصول على كل جديد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق