الادوية الطبية

أشهر أسماء دواء لالتهاب الحلق وطرق العلاج بـ 5 أعشاب طبيعية

دواء لالتهاب الحلق آمن وفعال ويمكن استخدامه لعلاج التهاب الحلق والتخلص من أعراضه المزعجة، وماهي أنواع الأدوية المناسبة لكل من الأطفال أو الحوامل أو التي يجب تجنبها؟ وهل هناك طرق أخرى لعلاج التهاب الحلق؟ كل ذلك سنوضحه لكم خلال هذا المقال.

دواء لالتهاب الحلق للأطفال

 دواء لالتهاب الحلق
دواء لالتهاب الحلق

يعتبر التهاب الحلق أو الاحتقان أحد المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها الأطفال، وذلك نتيجة تعرض الحلق أو اللوزتين بعدوى، كما يمكن علاجها طبيًا من خلال تناول أحد الأدوية التالية:



دواء الآيبوبروفين أو الباراسيتامول

  • هي أحد الأدوية التي يحددها الطبيب بعد التشخيص وتستخدم في علاج التهاب الحلق الناتج عن عدوى فيروسية، وهي أدوية مسكنة وخافضة للحرارة ومناسبة للأطفال ويجب أن يحصل الطفل على راحة تامة بعد تناولها.

المضادات الحيوية

  • تستخدم لعلاج التهاب الحلق الناتج عن عدوى بكتيرية، ويساعد على التقليل من أعرض الالتهاب والحد من مضاعفاته والتخلص من العدوى نهائيًا، وينصح بتناول السوائل معها.

طرق علاجية



  • بالإضافة إلى استخدام الأدوية العلاجية يمكن اللجوء إلى طرق منزلية للتخفيف من ألم الطفل وتوفير الراحة له، ومنها ترطيب غرفته وإعطائه الماء والسوائل باستمرار، وتجنب استخدام العسل له أو أقراص الحلوى التي تثبط السعال، والأطعمة المالحة أو الحارة والحامضة.

أدوية علاج التهاب الحلق للحامل

تتعرض المرأة الحامل للعديد من الأمراض والمشاكل خلال فترة حملها، وخاصةً الالتهابات ومنها التهاب الحلق، وذلك نتيجة ضعف الجهاز المناعي.

وفي حالة عدم تحسن الأعراض لديها بعد فترة يجب الذهاب للطبيب لتشخيص حالتها وصرف الدواء المناسب لها من بين الأنواع التالية:

البنسلين أو السيفالكسين أو الأموكسيسيلين

  • من أنواع الأدوية المصنفة ضمن Category B، وهي الخيار الأول في علاج التهاب الحلق، ولا يمكن تناول هذه الأدوية إلا في حالة عدم وجود خيارات أخرى أو تكون الفوائد أكثر من الأضرار.

وهناك بعض أدوية التهاب الحلق التي يجب على الحامل أن تتجنبها مثل:

  • المضادات الحيوية التي تتكون من السلفاميثوكسازول والتريميثوبريم، وذلك لأنها تؤثر على عملية الأيض، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية لأنها تسبب إغلاق في الأوعية الدموية للجنين ومنها النابروكسين والإيبوبروفين.
  • الكودين لأنه يؤثر على جهاز الجنين التنفسي، وجميع الأدوية التي تحتوي على كحول لأنها تسبب تشوهات للجنين وتؤثر على حياته.
  • مزيلات الاحتقان المحتوية على الفينيليفرين والسودوافدرين، لأنها تسبب ارتفاع ضغط الدم، وتضيق الأوعية الدموية خلال الأشهر الأولى للحمل.

مضاد حيوي لالتهاب الحلق البكتيري

بعد أن يقوم الطبيب بتشخيص الحالة والتعرف على نوع العدوى المسببة للالتهاب وفي حالة التأكد من أنها عدوى بكتيرية يقوم بتحديد المضاد الحيوي المناسب، وإليكم أفضل أنواع المضاد الحيوي لعلاج التهاب الحلق البكتيري:

  • مضادات البنسلين تعتبر من أفضل الأنواع التي يمكن تناولها لعلاج الالتهاب، ولكن قد يعاني الشخص من حساسية ضده، لذلك يقوم الطبيب بوصف نوع آخر مثل الأموكسيسلين وهو مثل البنسلين في فعاليته.
  • يمكن تناول السيفاليكسين أو الكليندا مايسين أو الأزيتروميسين، وهي أنواع مضادات حيوية مناسبة لعلاج التهاب الحلق ولكن تعتبر الاختيار الثاني، في حالة وجود أي مشكلة تنتج عن استخدام البنسلين.

علاج التهاب الحلق البكتيري

يعتبر التهاب الحلق البكتيري هو الأقل شيوعًا من الالتهاب الفيروسي الناتج عن عدوى فيروسية ويزول من تلقاء نفسه بدون علاج، ولكن الالتهاب البكتيري يمكن علاجه بطرق مختلفة وذلك تبعًا لشدة الأعراض الظاهرة، مثل:

  • العلاج منزليًا: يتم استخدامه في الحالات الخفيفة، وذلك من خلال التزام الراحة وتناول السوائل واتباع بعض النصائح المنزلية وستختفي الأعراض وينتهي الالتهاب بكل سهولة.
  • العلاج طبيًا: يتم التدخل الطبي في حالة عدم اختفاء الأعراض لعدة أيام، حيث يقوم الطبيب بتشخيص الحالة ووصف المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج الالتهاب وأهمها البنسلين والسيفالكسين، وتساعد على تسريع الشفاء، ومنع انتشار الالتهاب والمضاعفات.

قد يهمك أيضًا: التهاب الحلق علاجه و 8 أسباب له تعرف عليها

دواء لالتهاب الحلق بالأعشاب

 دواء لالتهاب الحلق
دواء لالتهاب الحلق

يلجأ الكثير من الناس لتناول الأعشاب أو الوصفات الطبية لعلاج التهاب الحلق والتخلص من أعراضه، وذلك بسبب فعاليتها وأمانها على الصحة، وإليكم أفضل الأعشاب التي يمكن تناولها مثل دواء لالتهاب الحلق:

الليمون

  • يساهم في علاج التهاب الحلق وتهدئته، وذلك بسبب دوره في تقليل المخاط الذي يوجد في الحلق بالإضافة إلى تسكين الألم، كما أن الليمون يحتوي على فيتامين ج الذي يعزز الجهاز المناعي ويعطيه القوة من أجل محاربة العدوى.

الزنجبيل

  • له تأثير مضاد للالتهابات والبكتيريا التي تعالج التهاب الحلق، حيث أنه عند تطبيقه على مسحة الحلق لدى الأشخاص المصابون بعدوى بكتيرية في الجهاز التنفسي يؤدي إلى القضاء على البكتيريا المسببة للمرض.
  • يمكن تناوله عن طريق غليه في الماء وإضافة عصير الليمون والعسل له.

يرشح لك موقع محيط قراءة: علاج التهاب الحلق وأسبابه وأعراضه وعلاجه

شاي البابونج

  • يتميز هذا الشاي بخصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات بالإضافة إلى المواد القابضة، مما يجعله مهدئ طبيعي، كما أظهرت الأبحاث بأن استنشاق بخاره يساهم في التقليل من أعراض الزكام والتهاب الحلق، ويحفز الجهاز المناعي لمقاومة العدوى المسببة للالتهاب.

جذر الخطمى

  • أحد النباتات التي تهدئ من التهاب الحلق، وذلك نتيجة احتوائه على مادة الصمغ التي تزيت الحلق وتغطيه، واستخدام هذا النبات يقلل من الأعراض وأهمها السعال.

زيت النعناع العطري

  • له دور كبير في التخلص من التهاب الحلق وذلك بسبب احتواء النعناع على المنثول كمكون أساسي، وتتميز هذه المادة بقدرتها على التخفيف من السعال، ومضادة للاحتقان لأنها تقلل من كمية البلغم المتراكم بالحلق.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على: أسباب التهاب بكتيري في الحلق وطرق العلاج طبيعيًا وطبيًا

طرق لتخفيف التهاب الحلق

في حالة إصابتك بالتهاب حلق فيروسي أو بكتيري يمكنك اتباع بعض الخطوات البسيطة، والتي تساعدك على التخلص من الأعراض المزعجة وتخفيف الالتهاب، وهي كالتالي:

  • تناول كميات كبيرة من السوائل طوال اليوم وأهمها اليانسون، البابونج، القرفة، والليمون بالعسل وغيرها من المواد الطبيعية الآمنة والفعالة.
  • الغرغرة بالماء والملح شيء ضروري، حيث أنه يعمل على قتل البكتيريا وتهدئة الالتهاب والتخلص من التهيج، وللحصول على أفضل نتيجة يمكن استخدام هذا المحلول والغرغرة كل 3 ساعات.
  • يجب الحصول على راحة تامة ونوم عميق، حتى يستطيع الجهاز المناعي أن يكافح العدوى بصورة أفضل.
  • تناول فيتامينات، وتجنب العصائر الحمضية مثل البرتقال والباردة، وتناول وجبات صحية صغيرة باستمرار، واستخدام جهاز مرطب في حالة إذا كان الهواء جاف بالمنزل.
  • لابد من التخلص من انسداد الأنف لأنه يعيق التنفس ويؤثر عليه، ويجعلك تتنفس من فمك مما يزيد من فرص الإصابة بالتهاب الحلق، وللتخلص منه يمكن استنشاق البخار أو استخدام المحلول الملحي المخصص للأنف.
  • يمكن الوقاية من الإصابة بالتهاب الحلق وذلك من خلال شرب الماء باستمرار، وترطيب الجسم، وغسل اليدين باستخدام الماء والصابون، وعدم الاختلاط بأي شخص مصاب بالتهاب الحلق.

اقرأ أيضًا من هنا: اعراض التهاب الحلق المزمن وطرق الوقاية منه

بعد أن وضحنا لكم دواء لالتهاب الحلق الذي يناسب الأطفال أو السيدات الحوامل وطرق العلاج بالأعشاب، يجب التنويه على ضرورة الذهاب للطبيب لتشخيص الحالة والتعرف على نوع العدوى المسببة للالتهاب لوصف الدواء المناسب منعًا لحدوث مضاعفات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق