صحة عامة

تعرف على امراض الاظافر وطرق الوقاية منها

امراض الاظافر متنوعة وكثيرة تعرف عليها من خلال موقع مُحيط، ولا يعرفها العديد من الأشخاص، بعضها يكون ذو علامات وأعراض تظهر على المريض، ولكن البعض الآخر يكون معه دون ذلك حيث تظهر الأظافر معه بشكل صحي وجيد، كما أن مثل هذه المشاكل أحياناً تكون عرض جانبي بسبب إصابة الشخص بمرض ما، أو قلة المناعة لديه، وأحيان أخري إهمال العناية الشخصية، أو تعرض هذه المنطقة لبعض الملوثات يحدث ذلك.

امراض الاظافر

تتنوع المشاكل الصحية الخاصة بالأظافر والأسباب الخاصة بها، فبعضها يكون نتيجة بكتيريا وملوثات والأخرى تنشأ مع نمو الفطريات، لذلك سوف نوضح نبذة عن كل مرض من هذه الأمراض وأسبابه والعلامات التي قد تظهر على المريض به فيما يلي:



العدوى الفطرية

من أكثر امراض الاظافر شيوعاً وغالباً ما يصاحبها بعض البقع فاتحة اللون على الجلد الذي يقع تحت الطبقة العليا من الظفر، ويطلق على هذه الحالة التهاب الظفر الفطري.

  • يوجد علاقة طردية بين حجم الفطريات التي يصاب بها الشخص وبين حدوث اضطرابات وتغيير في مظهر الأظافر الطبيعي، لذلك الأشخاص الذين يكون لديهم الكثير من الفطريات تصبح أظافرهم ملونة وأكثر سماكة.
  • يمكن في الحالات البسيطة عدم الذهاب إلى الطبيب لكن إذا زادت وانتشرت العدوى إلى عدة أصابع عليك بالتوجه إلى مختص فوراً لسؤاله عن حالتك خاصةً إذا كان ذلك يصاحبه بعض الأوجاع.
  • هناك حالة متقدمة من ذلك النوع من المرض يسبب انتشار الفطريات في المنطقة التي تقع ما بين أصابع القدم.
  • أشهر أعراض ذلك المرض أن يصبح الظفر أكثر سماكة، ويتغير لونه من الوردي إلى الأصفر أو الأبيض، ويكون أكثر خشونة وضعيف عن العادي، ومظهره يصبح غير طبيعي وبه بعض التشوهات.
  • كما أن بعض الحالات قد تلاحظ وجود رائحة غير مستحبة مصاحبة لذلك.

بعد الاطلاع على امراض الاظاقر يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على المزيد حول الآتي: طرق التخلص من الجلد الميت من أول مرة



صدفية الأظافر

المعرضون للإصابة بذلك المرض هم مرضى الصدفية أنفسهم، لأنه يكون إحدى أثاره الجانبية أو مضاعفاته.

  • أشهر الأعراض التي تصاحب ذلك المرض هو حدوث بعض التغيير في اللون الطبيعي للأظافر، بالإضافة إلى ظهور بعض الندوب، أو تجمعات دموية في الجلد الموجود تحت الظفر.
  • يسبب هذا المرض بعض الهشاشة للأظافر مع حدوث تكسير بها، وقد يصل الأمر أحياناً إلى انفصالها عن الجلد.
  • علاج هذا المرض بسيط حيث يصف الطبيب دواء تازاروتين للحد من تغيير لون الأظافر، كما أنه فعال في القضاء على الندوب، أو دهان موضعي كورتيكوستيرويد.
  • الحالات الصعبة قد تلجأ إلى استعمال الليزر للتخلص من هذا المرض، أو أخذ حقن بها مركب الكورتيكوستيرويد.
امراض الاظافر
امراض الاظافر

انفكاك الأظافر

يعد واحد من امراض الاظافر التي يعاني منها بعض الأشخاص، وبه يحدث انفصال الظفر عن طبقة الجلد الواقعة أسفله بالرغم من أن المريض لا يشعر مع ذلك بأي ألم.

  • قد يعتقد البعض أن عملية انفكاك الأظافر متعبة وتحدث بشكل سريع، لكنها عكس ذلك تماماً حيث أنها تتم خلال فترة طويلة من الوقت قد يصل ذلك إلى شهور تقريبا.
  • خلال عملية الانفكاك يبدأ لو الظفر في التغيير إلى عدة مراحل والوان يبدأ أولاً بأن يكون ابيض باهت، ثم يتغير إلى اللون الرمادي، بعد ذلك الأخضر، وسرعان ما يصبح أصفر، حتى نصل إلى المرحلة النهائية التي يكون فيها بنفسجي اللون.
  • هناك العديد من المسببات الخاصة بذلك المرض مثل مرض الصدفية، استعمال مستحضرات أظافر تحتوي على كيماويات، أو نتيجة تناول بعض الأدوية، كذلك قلة بعض العناصر المفيدة في الجسم، وأمراض الغدة.

يُمكنك إثراء معلوماتك وقراءة المزيد حول طرق علاج أوتار اليد بالأعشاب من خلال الآتي: طرق علاج التهاب اوتار اليد بالأعشاب والأدوية

حدوث تموج رأسي في الأظافر

يعد هذا واحد من امراض الاظافر التي يصاب بها الأشخاص كبار السن، نتيجة البطء في نمو أنسجة الأظافر وعدم تجديدها بشكل سريع.

  • يرجع سبب ذلك التموج إلى ظهور الأظافر الحديثة قبل التخلص من القديمة، مما يظهر بعض الحفر والنتوءات بها.
  • إذا كان التموج بشكل رأسي يكون هذه لعدة أسباب مثل الإصابة بمرض الأنيميا، أو قلة كمية الأكسجين في الجسم خاصة إذا كان لدى الشخص مشاكل صحية في القلب أو أمراض متعلقة بالقصبة الهوائية.
  • التموجات التي تأتي على هيئة خطوط أفقية أعلى الظفر وتسبب تشوه يكون لها مسببات خاصة بها مثل قلة كمية الزنك، أو الإصابة بداء السكري، مشاكل الكلي، الحمى القرمزية، مشاكل الأوعية الدموية.
  • يزول هذا النوع من المرض بعد انتهاء المسبب الرئيسي له.

قد يهمك قراءة المزيد حول أسباب شد العضل وطرق الوقاية منه من خلال: اسباب شد العضل في اليد والظهر والرجل وطرق العلاج بالأعشاب

امراض الاظافر
امراض الاظافر

مجموعة أخري من امراض الاظافر

هناك بعض من الأمراض قليلة الحدوث التي تظهر على الأظافر، سوف نذكر بعض منها فيما يلي:

حدوث الندوب:

تحدث هذه الندوب تشوه في المظهر الخارجي للأظافر، وله العديد من الأسباب مثل الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل ذلك الخاص بالرئة.

ومشاكل الجهاز الهضمي مثل تهيج المعدة والأمعاء أو تليف الكبد، ولا يمكن التخلص من ذلك المرض إلا بعلاج المرض الأساسي المسبب له.

التهابات الأظافر:

يطلق عليه داحس الظفر ويحدث لبعض الأشخاص الذين يبقون أظفارهم في الماء لفترة طويلة من الوقت، ويصاحب ذلك احمرار في الأظافر وانتفاخها وقد يصل الأمر إلى حد تكون القيح بداخلها، وعلاج هذا هو مراعاة أن يكون الظفر في حالة جفاف لأطول وقت.

أورام الدم الموضعية:

هي من امراض الاظافر التي تنتج نتيجة حدوث اصطدام أو ارتطام للأظافر، مما يؤثر بالسلب على الأوعية الدموية، ويعرضها لحدوث نزيف ما، ويكون ذلك مصاحب لورم كبير، وللحد من ذلك الأمر يجب اللجوء إلى الترميد وعمل ثقف في الظفر.

متلازمة الرضفة:

يحدث هذا المرض بسبب بعض العوامل الجينية التي تؤدي إلى اضطراب في الأظافر، ويمكن الكشف عنها بصورة مبكرة عندما يكون الجنين حديث الولادة، ويصاحب ذلك أحياناً عدة مشكلات صحية مثل تشتت الانتباه أو نقصانه، أو حدوث متلازمة القولون العصبي.

الثآليل:

يحدث هذا المرض في الجزء المحيط بالجلد الموجود عند الأظافر، وتكون حبة صغيرة جداً في البداية لكن سرعان ما تنمو بشكل سريع، وحتى الآن لا يوجد علاج فعال ذو تأثير كبير لها.

تابع قراءة المزيد حول أسباب التهاب أوتار اليد وطرق علاجها من خلال الآتي: أسباب التهاب اوتار اليد وأعراضه وطرق العلاج بـ أفضل 4 تمارين

طرق الوقاية من امراض الاظافر

هناك بعض الإرشادات إذا قمت بالالتزام بها تقل فرص إصابتك بهذه الأنواع من الأمراض مثل ما يلي:

  • يجب التقليل من وضع طلاء الأظافر أو تركيب النوع الصناعي منها لأنه يساعد على انتشار الفطريات والجراثيم.
  • الاهتمام بتنظيف اليدين والقدمين فوراً عند التعرض للملوثات، مع الحرص على استعمال الماء والصابون من حين إلى آخر خلال اليوم.
  • قص الأظافر يجب أن يتم بشكل دوري ومنتظم، مع مراعاة استعمال المبرد حتى تكون متساوية وتتجنب تجمع الرواسب بها.
  • الجوارب التي ترتديها يفضل أن تكون قطنية ولا تحتفظ بالعرق وتمتصه، مع مراعاة تغييرها خلال اليوم.
  • يفضل ارتداء أنواع الأحذية التي تساعد على دخول الهواء إلى القدمين، لأن ذلك يجعل الجلد يتنفس ويجنبك العدوى الفطرية.
  • إذا كان لديك أحذية قديمة لا يفضل ارتداءها أو يمكنك استخدامها لكن بعض تطهيرها بالمواد المعقمة والأشياء المضادة للفطريات.
  • عند ذهابك إلى صالون أظافر عليك التأكد من أنه يقوم بتعقيم الأدوات لتجنب أي مشاكل صحية.
امراض الاظافر
امراض الاظافر

يمكنك التغيير في روتين العناية الخاصة بك حتى تتجنب الإصابة ببعض امراض الاظافر السابق ذكرها وهذا من خلال الحرص على تناول غذاء يحتوي على البروتين، الكالسيوم، البيوتين أو تناولهم في صورة مكملات غذائية.

مع تقليم وتشذيب الأظافر والحرص على أن يكون غذائك متوازن ومتنوع العناصر الغذائية.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق