موبايل

مكونات الهاتف الذكي | 3 مكونات الهاتف الخارجية

مكونات الهاتف الذكي ظهرت مؤخرًا وذلك بعد اكتشاف الهواتف المحمولة حيث أن هذا الهاتف أصبح يستخدم بشكل كبير على المستوى الشخصي بين مختلف مناطق العالم وأخذ هذا الهاتف يتطور مع مرور الوقت إلى أن أصبح كما عليه في هذا الوقت ففي هذا المقال سوف نتلو عن مكونات الهاتف الذكي وأهم مميزاته ومتى تم إطلاقه ومن الذي قام باختراعه.

تعريف الهاتف الذكي

 مكونات الهاتف الذكي
مكونات الهاتف الذكي

توجد بعض التعريفات الهامة والمشهورة للهواتف الذكية الذي تم اكتشافها مؤخرًا بعد اكتشاف الهاتف المحمول ومن أهم هذه التعريفات هي:



يعرف الهاتف الذكي بأنه عبارة عن جهاز كمبيوتر محمول مدمج يتم صنعه وابتكاره داخل الهاتف المحمول حيث يتم صناعة هذا الهاتف داخل شاشة عرض.

بالإضافة إلى برامج التقنية الذكية التي تكون وظيفتها الرئيسية هي إدارة المعلومات أو البيانات الشخصية.

أطلق بعض العلماء والمتخصصين مؤخرًا اسم الهواتف الذكية على بعض هواتف المحمول المتطورة والتي توجد بها بعض الخواص المختلفة عن باقي الهواتف المحمولة العادية مثل خاصية اللمس ونظام التشغيل المتطور.



اختلفت بعض شركات المحمول حول ما هي الهواتف التي يطلق عليها اسم الهواتف الذكية فمنهم من يطلق هذا الاسم على الهواتف المحمول التي توجد بها خاصية التصفح عبر الإنترنت وفتح ملفات الأوفيس.

ولكن هذا التعريف يطلق بشكل صحيح على الهواتف المحمول التي توجد بها أنظمة تشغيل ويندوز ومشتقاته.

شاهد أيضًا: ما معنى الهواتف الذكية

مكونات الهاتف الخارجية

توجد بعض المكونات الخاصة بالهواتف الذكية وهذه المكونات تختلف من شكل هاتف إلى آخر إلا أن المكونات الداخلية تكون ثابتة ولكن المكونات الخارجية تختلف من هاتف إلى آخر ومن أهم هذه المكونات هي:

وحدة الذاكرة الرئيسية ووحدة معالجة الصور Gpu ووحدة معالجة البرامج ووحدة النظام التشغيلي والمشغلات وهذه هي المكونات الخارجية الرئيسية التي توجد في الهواتف الذكية.

توجد بعض المكونات الخارجية الفرعية التي يتكون منها الهاتف الذكي وهي وحدة نظام تحديد المواقع المحلية وأيضًا وحدة العرض على الشاشة الخارجية.

ووحدة لوحة المفاتيح والكاميرا الرقمية والأمامية والخلفية وسماعات الصوت وهاتف صغير بداخلة بحجم المايكرو.

وحدة تشغيل شريحة أو شريحتي الاتصال ووحدة معالجة الاتصال الراديوية وهي تمكن المستخدم من تشغيل الراديو على الهاتف الذكي.

ووحدة برامج التطبيقات ووحدة الإرسال والاستقبال ونظام التشغيل الوقتي كل هذه المكونات تعتبر من المكونات الخارجية للهواتف الذكية.

ننصحك بقراءة: تعريف الهاتف وأبرز 5 مكونات للهاتف الذكي

أسماء أجزاء الجوال

يتكون الهاتف الجوال من بعض المكونات الهامة ومنها المكونات الداخلية والخارجية والرئيسية والفرعية وسوف نتلو أهم أسماء أجزاء الجوال الرئيسية وهي كالتالي:

يتكون أجزاء الهاتف الجوال من جسم كامل أمامي وجسم كامل خلفي ويتكون أيضًا من شاشة من طبقتين بينهما ماده عضوية وسماعة وبطارية مصنوعة من النيكل أو الليثيوم وميكروفون وبورد يتكون من سبع طبقات من دوائر النظام.

كما يتكون أيضًا من الفلتر وهو له أكثر من أربعة أطراف والفلاش روم وذاكرة الرام الذي يقوم بترجمة البيانات التي يتم تخزينها في الهاتف والمقاومة الفيزيونية والمقاومة العادية وكلا منهما له طرفين فقط أبيض وأحمر.

قد يهمك أيضًا: بحث عن لغة الجافا | 5 أنماط للغة الجافا

مميزات الهاتف الذكي

توجد العديد من المميزات التي تميز الهاتف الذكي عن غيره من الهواتف المحمولة وسوف نتلو عن أهم هذه المميزات وهي:

يقوم الهاتف الذكي بكل سهولة بنقل المكالمات الصوتية أو الرسائل التي تحدث بين الأشخاص أو المكالمات الفيديو أو الرسائل المسجلة في أي وقت وفي أي مكان حول العالم.

كما أن هذا الهاتف يتيح إمكانية الدخول إلى الإنترنت بكل سهولة ويسر وإمكانية تحميل كافة الألعاب المختلفة على هذا الهاتف.

يمكن استخدام الكاميرا المزود بها الهاتف الذكي أو الهاتف المحمول في التصوير العادي أو في التصوير الاحترافي أو في تصوير الأشخاص.

ويعتبر أهم ما يميز الهاتف الذكي عن غيره من الهواتف أنه يعمل على حفظ مساحات كبيرة من البيانات والمعلومات المختلفة عليه.

يمكن من خلال هذا الهاتف تحميل العديد من التطبيقات المختلفة التي تتيح استخدام مختلف الخدمات التي يحتاجها الأشخاص في حياتهم اليومية.

وذلك مثل خدمات التوصيل وخدمات النقل وخدمات الترجمة وخدمات التصفح ويعتبر ذلك أهم ما يميز الهاتف الذكي عن غيره من الهواتف المحمولة.

من أهم ما يميز الهواتف الذكية أنه قادر على إدارة المعلومات الشخصية للفرد بكل سهولة مثل التقويم وقائمة المهام اليومية والملاحظات الشخصية على مدار اليوم كما أنه يكون قادر على الاتصال بكل سهولة مع أي أجهزة أخرى من أجهزة الحاسوب الكتابية.

تعتبر القدرة على إنشاء اتصال بالواي فاي من خلال الهاتف الذكي من أهم ما يميزه عن الهواتف المحمولة.

كما أنه يعمل على تخزين معلومات بطاقات الائتمان وتسديد الفواتير من خلاله بكل سهولة وسرعة بالإضافة إلى أن أهم مميزاته هي القدرة على تصفح العالم من خلال شبكات الويب.

لا يفوتك معرفة: مراحل تطور الهاتف والمقارنة بين الهاتف في الماضي والحاضر

مخترع الهاتف الذكي

يوجد مخترع محترف قام باختراع الهاتف الذكي وسوف نتحدث عن مارتن كوبر بشيء من التفصيل:

يعتبر مارتن كوبر أول من قام بمحاولة واختراع الهواتف الذكية وهو مهندس أمريكي حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة من معهد ألينوى للتكنولوجيا العام.

بالإضافة إلى أنه قام بالحصول على شهادة الماجستير من نفس المعهد بعد عام من حصوله على شهادة التخرج.

نشأت هذه الفكرة في مخيلته في أوائل السبعينات وفي الوقت الذي كانت الهواتف غير عملية ولم يكن في هذا الوقت أي وسائل للاتصال وإجراء المكالمات.

وكانوا غاليا ينتظرون فترة طويلة للغاية من أجل إتاحة قناة الاتصال وقام بعد عام باختراع هاتف يحمل فقط خمسة وثلاثون دقيقة من زمن التحدث.

وبعد ذلك قام مارتن كوبر باختراع أول هاتف ذكي يقوم بالاتصال بشبكات الإنترنت بكل سهولة والاتصال بالأشخاص من خلاله وسهولة التصفح وإرسال واستقبال الرسائل والمكالمات من الأشخاص.

تعرف على: الهاتف المحمول | تعرف على أهميته وأضراره الجسيمة 2021

وفي النهاية قد علمنا مكونات الهاتف الذكي ومن هو الذي قام باختراع أول هاتف ذكي في العالم حيث يعتبر الهاتف الذكي من أحدث الأجهزة التي ظهرت مؤخرًا.

ونقوم بالتصفح على الإنترنت بكل سهولة من خلالها ويمكن أيضًا تحميل كافة التطبيقات والألعاب المختلفة من خلاله كما أن مكونات الهاتف الذكي محدودة وهذا أهم ما يميزه عن غيره.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق