كمبيوترموبايل

تعريف الفيروسات وأنواعها

تعريف الفيروسات ، تُعد الفيروسات بمختلف أنواعها من الأمور الشائعة التي يعاني منها مستخدمي الحاسوب والهواتف المحمولة وهي عبارة عن فيروسات تنتقل إلي الهاتف أو الحاسوب من خلال ملفات أو برامج ضارة مما يؤدي إلى حدوث مشكلة في أداء الجهاز وتصيب الفيروسات الحاسوب بنسبة كبيرة جداً وذلك من خلال الملفات والبرامج الضارة، أما عن الهواتف المحمولة قد يتم تناقل الفيروس عبر البرامج الغير رسمية، ولمزيد من المعلومات تابعونا في مُحيط والتقرير التقني الآتي .

تعريف الفيروسات

جميع الملفات والبرامج التي تؤدي إلى حدوث خلل في الحاسوب والتأثير على أداء الحاسوب أو الهاتف وتلف العديد من الملفات يطلق عليها اسم الفيروسات حيث إنها لديها أعراض متنوعة قد تصل إلى درجة إتلاف الحاسوب أو الهاتف بالكامل ويعتمد ذلك على قوة وخطورة هذه الفيروسات.



انتشرت في السنوات الأخيرة مجموعة كبيرة من الفيروسات القوية والخطيرة للغاية التي تؤدي إلى تشفير جميع معلومات الحاسوب وتجعل المستخدم لا يستطيع التحكم في الكمبيوتر نهائيًا وذلك من أجل دفع الأموال للقائمين على هذه الفيروسات ومن أشهر هذه الفيروسات هي فيروس الفدية الذي أحدث ضجة كبيرة جداً في السنوات الأخيرة حول العالم.

تعريف الفيروسات
تعريف الفيروسات

الهدف الأساسي من هذه الفيروسات المنتشرة هو التجسس على معلومات مستخدمي أجهزة الكمبيوتر والحصول على البيانات الخاصة بهم خاصة المؤسسات والشركات الضخمة وهناك فيروسات تكون ناتجة عن برنامج به ثغرات مما يؤدي إلى التأثير على أداء الحاسوب أو الهاتف وبمجرد التخلص من هذا الفيروس سيعود كل شيء كما كان ولكن في النهاية تعد الفيروسات من أخطر الأمور التي تصيب أجهزة الحاسوب والهواتف المحمولة.

أنواع الفيروسات

بعد الانتهاء من معرفة تعريف الفيروسات فإن هناك مجموعة كبيرة من الفيروسات وتختلف أنواع الفيروسات وشدة خطورتها علي الحاسوب أو الهاتف وفي الخطوات التالية نوضح لكم أشهر أنواع الفيروسات وهي:



  • الفيروسات التي تصيب ملفات الحاسوب أو الهاتف هي عبارة عن فيروسات ناتجة عن ملفات يتم تحميلها من خلال شبكة الإنترنت من مصادر غير موثوقة قد تكون هذه الملفات بها ثغرات وملفات ضارة وفي الغالب تكون صيغة هذه الملفات EXE
  • الفيروس المقيم وهو من الفيروسات الخطيرة وذلك لأنة يختفي بشكل كامل في ملفات الحاسوب ولا تستطيع الوصول ألية ويؤثر هذا الفيروس علي أداء الكثير من الملفات والبرامج وقد يؤدي إلى تلف هذه الملفات والبرامج وتوقفها عن العمل نِهَائِيًّا.
  • من الفيروسات الخطيرة أيضا التي يجب عليك معرفتها بعد معرفة تعريف الفيروسات هو الفيروس المتحول وهو عبارة عن فيروس يقوم بتغيير موضعة في الحاسوب بشكل مستمر حتى لا تستطيع الوصول ألية وتشفير جميع البيانات والملفات الخاصة به حتى لا تستطيع برامج مكافحة الفيروسات التخلص منة.
  • فيروسات روتكيت هي عبارة عن فيروسات خبيثة تعمل على تعطيل البرامج علي الحاسوب وإخفاء جميع بيانات الملفات وهي من الفيروسات الخطيرة التي قد تؤدي إلى تلف بيانات وملفات مهمة من الحاسوب، وفي الغالب لن تستطيع برامج الحماية التخلص من هذه الفيروسات.

قد يهمك أيضا: التخلص من الفيروسات في الاندرويد

أخطر الفيروسات فى التاريخ

هناك مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تعد من أخطر الفيروسات حول العالم منذ عشرات السنين والتي أحدثت انتشار كبير ومن أشهر هذه الفيروسات هي:

  • فيروس إس كيو ال أحد أخطر الفيروسات التي أحدثت خسائر تخطت تكلفة 800 مليون دولار أمريكي وكان الهدف من هذا الفيروس هو تعطيل حركة المرور على الإنترنت وحركة مرور شركات الطيران والعديد من الخدمات التي توفرها البنوك الأمريكية.
  • فيروس ميليسا أحد أشهر الفيروسات التي أجبرت الشركة العالمية شركة مايكروسوف في إغلاق خدمة البريد الإلكتروني الخاص بها وهو من تطوير ديفيد سميث الذي حكم عليه بعد ذلك بالسجن لمدة تزيد عن سنة ونصف على الرغم من أن تسبب في خسائر كبيرة جداً تخطت 1 مليار دولار أمريكي.
تعريف الفيروسات
تعريف الفيروسات
  • فيروس كلاز أحد أخطر الفيروسات ومن أكثر الفيروسات التي تسببت في حدوث خسائر حيث بلغت تكلفة الخسائر الناجمة عنه ما يزيد عن 19 مليار دولار أمريكي والهدف من هذا الفيروس هو تعطيل جميع برامج الحماية علي الحاسوب مما يسهل عملية التجسس والاختراق علي مستخدمي الفيروسات.
  • يعد فيروس مي دوم أسرع الفيروسات التي انتشرت حول العالم في عام 2004 وأدى هذا الفيروس إلى تقليل سرعة محرك البحث العالمي الأكثر استخداما على مستوى العالم وهو محرك بحث جوجل ونتيجة حدوث هذا البطيء الشديد في محرك البحث أدى إلى حدوث خسائر تخطت 38 مليار دولار أمريكي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق