ادعية واذكار

100 دعاء تحصين النفس من العين والحسد

من الضروري لكل مسلم حفظ دعاء تحصين النفس من العين فالعين حق والحسد مذكور بالقرآن الكريم وأضراره عدّة، فقد يحسدك شخص على شيء أو أي شيء أو كل شيء سواء صحة أو مال أو أولاد أو تعليم وليس ذلك فحسب بل قد تصيبك العين في أمور دينية أيضًا كحفظك للقرآن الكريم وجمال صوتك في تلاوته أو على كثرة الصلاة والتسبيح ولذلك لابد من معرفة وحفظ دعاء التحصين والعلاج من الحسد والعين بل الوقاية أيضًا فقد قالوا الوقاية خير من العلاج.

دعاء تحصين النفس

يجب عليك المحافظة على نفسك وعلى من تحب من أهلك وأولادك وحمايتهم من الحسد والعين من خلال قول دعاء تحصين النفس ، ولكن لا تجعل الأمر يزيد عن حده فيصلك ذلك إلى وسواس قهري بالحسد في كل شيء.

فما عليك إلا أن تحصن نفسك وتترك الأمر لله عز وجل هو القدير أن يزيح عنك ما أصابك وأن يحفظك من عين لم تبارك بعد متابعتك لقول دعاء تحصين النفس والتالي ذكره:

  • المعوذات: فإن الدعاء الذي يقي الله به من حسد الناس أفضله الدعاء بالمعوذات الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لعقبة فقال له: قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاثا تكفيك من كل شيء. رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني
  • الصلاة: الصلاة هي علاج لكل داء وواظبوا على صلاة أربع ركعات أول النهار. ففي الحديث القدسي: يا ابن آدم: صل أربع ركعات أول النهار أكفك آخره. رواه أحمد وابن حبان والطبراني.
  • الدعاء: الدعاء هو العبادة ولا دعاء يضيع فحصن نفسك وأهلك وأحبائك بالدعاء أن يحفظك الله الحفيظ من العين ان لا تؤثر في حياتك أن يحميك الله ولا يجعلك حاسد ولا محسود، وفي الحديث: لا يغني حذر من قدر، والدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، وإن البلاء لينزل فيتلقاه الدعاء فيعتلجان إلى يوم القيامة. رواه الحاكم.
  • الأذكار: وقد تسمى حصن المسلم فهي تحميه من الحسد والعين والسحر والشيطان وكل شيء فهي بمثابة درع حامي لذلك احرص أن تكون موجودة بيومك وخاصة أذكار الصباح والمساء ففي الحديث: من قال حين يصبح وحين يمسي: حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة. رواه ابن السني وصححه الأرناؤوط.

لمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء العين والحسد أقوى دعاء الحسد التحصين ضد الحسد والعين

العلاج من الحسد والعين

وان إصابتك العين فديننا الحنيف لم يترك لنا شيء دون علاج وإليكم الحل بعد المواظبة على قول دعاء تحصين النفس:



  • الاغتسال: قال الشيخ ابن عثيمين في القول المفيد شرح كتاب التوحيد: ويستعمل للعين طريقة أخرى غير الرقية، وهو الاغتسال، وهي أن يؤتى بالعائن، ويطلب منه أن يتوضأ، ثم يؤخذ ما تناثر من الماء من أعضائه، ويصب على المصاب، ويشرب منه، ويبرأ بإذن الله. وهناك طريقة أخرى، ولا مانع منها أيضا، وهي أن يؤخذ شيء من شعاره، أي: ما يلي جسمه من الثياب، كالثوب، والطاقية، والسروال، وغيرها، أو التراب إذا مشى عليه وهو رطب، ويصب على ذلك ماء يرش به المصاب أو يشربه، وهو مجرب. اهـ.
  • الرقية والمعوذات: وقد عقد ابن القيم في كتابه زاد المعاد فصلا كاملا لبيان الرقية من العين والحسد، وقال: وَالْمَقْصُودُ: الْعِلَاجُ النَّبَوِيُّ لِهَذِهِ الْعِلَّةِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ … فَمِنَها: التَّعَوُّذَاتِ وَالرُّقَى الْإِكْثَارُ مِنْ قِرَاءَةِ الْمُعَوِّذَتَيْنِ، وَفَاتِحَةِ الْكِتَابِ، وَآيَةِ الْكُرْسِيِّ، وَمِنْهَا التَّعَوُّذَاتُ النَّبَوِيَّةُ …إلخ . اهـ مختصرا.

وذكر جملة من الأذكار والتعوذات الواردة في السنة يرقى به المصاب بالعين والحسد  كما بيَّن العلاقة بين العين والحسد قائلا عن الحسد:

  • وَهُوَ أَصْلُ الْإِصَابَةِ بِالْعَيْنِ، فَإِنَّ النَّفْسَ الْخَبِيثَةَ الْحَاسِدَةَ تَتَكَيَّفُ بِكَيْفِيَّةٍ خَبِيثَةٍ، وَتُقَابِلُ الْمَحْسُودَ فَتُؤَثِّرُ فِيهِ بِتِلْكَ الْخَاصِّيَّةِ، وَأَشْبَهُ الْأَشْيَاءِ بِهَذَا الْأَفْعَى، فَإِنَّ السُّمَّ كَامِنٌ فِيهَا بِالْقُوَّةِ، فَإِذَا قَابَلَتْ عَدُوَّهَا انْبَعَثَتْ مِنْهَا قُوَّةٌ غَضَبِيَّةٌ، وَتَكَيَّفَتْ بِكَيْفِيَّةٍ خَبِيثَةٍ مُؤْذِيَةٍ. اهـ.

والرقية من العين أنفع الرقى -بإذن الله- كما في الحديث: لَا رُقْيَةَ إِلَّا مِنْ عَيْنٍ، أَوْ حُمَةٍ. رواه مسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجه، قال العلماء: معناه: أنه لا رقية أولى وأنفع من رقية العين والسم، وهكذا كما قيل: لا فتى إلا عليّ، ولا سيف إلا ذو الفقار.

وعند أبي داود عَنْ عَائِشَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَهَا أَنْ تَسْتَرْقِيَ مِنْ الْعَيْنِ . اهـ، وفي الصحيحين من حديث أُمِّ سَلَمَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى فِي بَيْتِهَا جَارِيَةً فِي وَجْهِهَا سَفْعَةٌ، فَقَالَ: اسْتَرْقُوا لَهَا، فَإِنَّ بِهَا النَّظْرَةَ. اهـ ومعنى ” استرقوا لها ” أي أَيِ اطْلُبُوا لَهَا مَنْ يَرْقِيهَا، ومعنى ” إن بها النظرة ” أي أنها مصابة بالعين .

ومن الرقى التي يُرقى بها المريض من الحسد والعين الرقيةُ التي جاءت في صحيح مسلم من حديث أَبِي سَعِيدٍ، أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ؟ فَقَالَ: «نَعَمْ» قَالَ: «بِاسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللهُ يَشْفِيكَ، بِاسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ. اهـ، ورواه أيضا ابن ماجه من حديث عبادة بن الصامت بلفظ: بِاسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ حَسَدِ حَاسِدٍ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ.

ومن الرقى النافعة بإذن الله من مرض العين والحسد الرقية بالمعوذتين “قل أعوذ برب الفلق”و” قل أعوذ برب الناس” ففي حديث أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللهُ عنه قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ يَتَعَوَّذُ مِنْ عَيْنِ الْجَانِّ وأَعْيُنِ الْإِنْسِ، فَلَمَّا نَزَلَتْ الْمُعَوِّذَتَانِ، أَخَذَهُمَا وَتَرَكَ مَا سِوَى ذَلِكَ. اهـ رواه النسائي والترمذي وابن ماجه.

لمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء التحصين من العين والحسد والسحر

دعاء تحصين النفس من العين
دعاء تحصين النفس من العين

مواقف عن الحسد وعلاقتها بدعاء تحصين النفس من العين منه

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج وساروا معه نحو مكة حتى إذا كانوا بشعب الخرار من الحجفة اغتسل سهل بن حنيف، وكان رجلا أبيض حسن الجسم والجلد،

فنظر إليه عامر بن ربيعه أخو بني عدي بن كعب وهو يغتسل فقال: ما رأيت كاليوم ولا جلد مخباة، فلبط سهل، فأتى رسول الله فقيل له: يا رسول الله، هل لك في سهل والله ما يرفع رأسه وما يفيق!

قال: هل تتهمون فيه من أحد؟ قالوا: نظر إليه عامر بن ربيعة، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامر فتغيظ عليه وقال: علام يقتل أحدكم أخاه؟

هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت، ثم قال له: اغتسل له، فغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخله إزاره في قدح،

ثم صب ذلك الماء عليه يصبه رجل على رأسه وظهره من خلفه ثم يكفئ القدح وراءه، ففعل به ذلك، فراح سهل مع الناس ليس به بأس. رواه أحمد في مسنده، وصححه الألباني…

وفي رواية ابن ماجه: ثم دعا بماء فأمر عامرا أن يتوضأ فيغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه وداخلة إزاره، وأمره أن يصب عليه.

وقال النووي في المجموع: الاستغسال أن يقال للعائن ـ وهو الناظر بعينه بالاستحسان ـ اغسل داخلة إزارك مما يلي الجلد بماء، ثم يصب ذلك الماء على المعين، وهو المنظور إليه.. اهـ.

الوقاية من الحسد

وكما حصنت نفسك وحافظت على الوقاية من العلاج يجب عليك أيضًا أن تحمي غيرك من عينك فكل خطائين ويجب علينا التوبة والاعتراف بالذنب

فلعلك قد تعجب بشيء ودون قصد تحسده لذلك لا بد أن تتعرف على كيفية حماية الغير من العين فالمسلم الحق يحب لأخيه ما يحب لنفسه

لذا كل ما عليك إذا أعجبت بشيء في نفسك أو غيرك قل اللهم بارك  وأدعو الله عز وجل بالبركة اذكر الله ولا تجعلها في قلبك وقال الرسول:

«كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خاف أن يصيب شيئا بعينه قال: اللهم بارك فيه، ولا تضره». وروى ابن السني أيضا عن عامر بن ربيعة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا رأى أحدكم من نفسه وماله وأعجبه ما أعجبه، فليدع بالبركة». عليه الصلاة والسلام قال: «ما يمنع أحدكم إذا رأى من أخيه ما يعجبه من نفسه أو ماله، أن يبرك عليه، فإن العين حق»

لمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء لحفظ الابناء من كل مكروه وسوء

وسواس الحسد والعين

وصحيح أن الحسد والعين موجودين بحياتنا في كل وقت وحين وفي كل مكان وأن الحسد مذكور بالقرآن الكريم وكما ذكرنا أيضًا علاجه والوقاية منه إلا أن ذلك لا يعطي كل شخص أن يرجع كل أسباب فشله إلى الحسد.

فالمتزوج يعود بسبب مشاكله مع زوجته وبيته إلى الحسد ولا يأخذ بالأسباب ولا يحاول أن يغير من نفسه.

وكذلك الطالب إذا رسب بالاختبارات فلا يقول أنه لم يذاكر دروسه ولم يهتم بدراسته ولكن يقول أنه محسود وكذلك مواقف عدة في الحياة

لذلك يجب على كل فرد أن يتوكل على الله عز وجل ويستعين به سبحانه وتعالى ويفعل ما بوسعه ويأخذ بالأسباب ويحصن نفسه من الحسد والعين ويُكمل طريقه.

فضل الدعاء في التحصين

الدعاء يا عزيزي يحميك من كل شيء يحميك من الوسوسة التي توسوس بها نفسك بالحسد ويحفظك من الحسد والعين نفسه فالدعاء عبادة

وعليك الدعاء إلى الله عز وجل واللجوء إليه والاستعانة به فسبحانه هو قدير على تحصينك فهو الحفيظ عز وجل قال الله عز وجل: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ {البقرة:186}،

والدعاء بقربك من المولى عز وجل ويوضح مدى ضعفك أمام الله عز وجل القوي و الله لا يهدر حق أحد فسوف يحفظك من كل شيطان وعين حاسدة فأكثر من الدعاء واصطبر.

دعاء تحصين النفس من العين
دعاء تحصين النفس من العين

علاج الحسد بالخرافات

وينتشر في بعض المناطق البسيطة أو الريفية علاج للحسد لا يمت للإسلام بصلة ولا يمت أيضًا العلاج فهو في حد ذاته داء وقد يضر الفرد أكثر من الحسد إذا كان مصابًا من الأساس بالحسد.

فبعض الناس يتركون السبل الأساسي المشكلة ويلحقوه بالحسد فإذا تأخرت الزوجة في الإنجاب فمن الطبيعي الاستعانة بالطبيب في ذلك الوقت.

ولكن بدلًا عن ذلك يذهبون إلى الشيوخ والدجالين أو يأخذون من دَم أحد الأفراد الذين يشكون بأنه حسده وذلك الأمور لا بد من التوقف عنها

ومنعها حتى لا تنتشر البدع والخرافات والتوعية بأن الله عز وجل هو مالك الملك وأنه هو النافع وهو بيده كل شيء وأن يضرك شيء لم يكتبه الله عليك.

فقط عليك بذكر الله والمواظبة على قول دعاء تحصين النفس والصلاة والأذكار.

لمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء التحصين من الجن والإنس والشياطين وكل ما يؤذي الإنسان

و يا عزيزي المسلم واظب على قول دعاء تحصين النفس واذكر الله كثيرا في كل وقت وحين وحصن نفسك  بأذكار الصباح والمساء وأذكار ما قبل النوم وداوم على قراءة المعوذات والفاتحة وآية الكرسي ولا تنسى أن تقول بكل وقت اللهم بارك ما شاء الله حتى وإن أعجبك شيء في نفسك أو يخصك لعلك تحسد نفسك.

ولا تستهين بالعين والحسد وآثارهما فقد يصلوا بالفرد للقبر اللهم عافينا واحفظنا وعليك بدعاء تحصين النفس من العين وأكثر من الدعاء وابتعد عن الحاسدين وإن كنت مجبور بوجودهم في حياتك فلا تقصص عليهم كل أمورك واستعين بالكتمان وحفظنا الله جميعا من كل عين حاسدة حاقدة لا تحب الخير لغيرها.

الوسوم

Shimaa Ibrahim

الاسم شيماء إبراهيم بدري، خريجة قسم وثائق ومكتبات وتكنولوجيا المعلومات، بكلية الآداب، جامعة القاهرة، تعمل فريلانسر بإدارة محتوى كبرى المواقع الإلكترونية، تتقن لغة ثانية الإنجليزية بدرجة جيد جدًا، لديها هوايات خاصة بمجال البرمجة وتصميم المواقع الإلكترونية وكل ما يخص تحليل البيانات، شغوقة بالقراءة في كافة المجالات العلمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق