ADVERTISEMENT

ادعية مكتوبة قصيرة وجميلة مستجابه 1444

ادعية مكتوبة

ادعية مكتوبة،  إذا تعرضت للحاجة الشديدة، إذا أصابك المرض، إذا اعترى قلبك الوجع والألم، لمن ستلجأ؟ لمن تهرول إليه مسرعًا للسؤال عن حاجتك، فالله سبحانه وتعالى يحب عبده اللحوح، الذي يتوسل إليه ويدعوه ليل نهار، حيث شرع الله الدعاء لعباده لكي يجيب كل أسئلتهم، ويحقق لهم امنياتهم، حيث قال في كتابه أنه قريب من العباد في كل وقت فقط كل ما عليهم هو أن يدعوه بتضرع وخشوع. 

ادعية مكتوبة قصيرة وجميلة

ادعية مكتوبة
ادعية مكتوبة

عندما يلجأ العبد لربه لكي يدعوه، قد لا يجد العبد الكلام الذي يعبر عن حاجته، وقد لا يحفظ نصًا يعبر عنه، قد يبكي ويتضرع لله، وهو عاجز عن الكلام.

ADVERTISEMENT

وحقيقة يكفي لجوء العبد لربه، حتى وإن عجز عن الكلام، يكفي الخشوع والتضرع في حضرة المولى عز وجل، والدعاء عبادة، هي أساس قوي من أساسيات التوحيد بالله عز وجل.

حيث يلجأ العبد لربه وهو يعلم أن لا إله إلا هو وحده، فمن يستجيب الدعاء إلا هو سبحانه وتعالى، وهو الذي حث المسلمين على الدعاء حيث قال في كتابه أنه قريب يجيب دعوة الداعي له إذا دعاه.

وفيما يلي الكثير من ادعية مكتوبة قصيرة وجميلة:

ADVERTISEMENT
  • ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻞ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺩﻋﻮﺓ ﻻ‌ﺗﺮﺩ… ﻭ أﻭﻫﺒﻨﺎ ﻓﻴﻪ ﺭﺯﻗﺎ ﻻ‌ ﻳﻌﺪ … ﻭﺍﻓﺘﺢ ﻟﻨﺎ ﺑﺎﺑﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻻ‌ ﻳﺴﺪ… ﻭﺍﺣﺸﺮﻧﺎ ﻓﻲ ﺯﻣﺮﺓ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻلى ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ … ﺍﻟﻠهم ﺣﺒﺐ ﺧﻴﺮ ﺧﻠﻘﻚ ﻓﻴﻨﺎ.. ﻭﻣﻦ ﺣﻮﺽ ﻧﺒﻴﻚ ﺍﺳﻘﻴﻨﺎ … ﻭﻓﻲ ﺟﻨﺘﻚ ﺁﻭﻳﻨﺎ … ﻭﺑﺮﺣﻤﺘﻚ ﺍﺣﺘﻮﻳﻨﺎ… ﻭﺃﻣﻨﻴﺘﻨﺎ ﺃﻋﻄﻴﻨﺎ… ﻭﺑﻔﻀﻠﻚ ﺃﻏﻨﻴﻨﺎ ﻭﻟﻄﺎﻋﺘﻚ اهدنا … ﻭﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺍﺣﻤﻴﻨﺎ ﻭﻣﻦ ﺷﺮ ﻛﻞ ﺣﺎﺳﺪ ﺍﻛﻔﻴﻨﺎ.
  • اللهم أرح قلبهم بلطف عفوك و حلاوة حبك، و أعمر أيامهم بذكرك، و أحفظهم و احفظ عليهم دينهم، وأسعد قلوبهم دائمًا.
  • يا رب أحببته فيك، يارب، احفظه عن معاصيك، يارب أجعل عمره فيما يرضيك، يارب أكرمه يوم يلاقيك، يارب ثبته في الدنيا على الدين، و أبعثه يوم الآخرة من أهل اليمين.
  • رب أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ وامكر لي ولا تمكر عليّ وأهدني ويسر الهدي إليّ، وانصرني على من بغى عليّ رب اجعلني لك شاكرا لك ذاكرا، لك راهبا، لك مطواعاً إليك مخبتًا أوّاهاً منيباَ، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي وثبت حُجتي وأهد قلبي، وسدد لساني، و أسْلُلْ سخيمة قلبي.
  • اللهم إنك تعلم أنهم أحباب قلبي، وأصحاب دربي، فبلغهم مني كل الحب، وأدم إلهي بيننا حبل الود، واللهم ارزقنا وإياهم مغفرة بلا عذاب، وجنة بلا حساب ودعاء مستجاب.
  • اللهم اقبل صلاتها وأجب دعائها، وفرحها بسلامة أحبائه، وأظله بظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم سخر لها القلوب، واحفظها من الكروب، وأسعدها ما تعاقب الشروق والغروب.

أقراء أيضًا:ادعية لرفع البلاء والمرض مكتوبة

أدعية جميلة متنوعة

ادعية مكتوبة
ادعية مكتوبة

الدعاء هو عبادة من العبادات التي يرقى بها العبد إلى الله، عبادة تعني أن لا إله إلا الله وأن الله لا يعجزه شئ في السماوات ولا في الأرض.

إلى من نلجأ لإجابة دعواتنا سوى لله عز وجل، حيث يوجه العبد وجه ربه ويناجيه بكل ما يتمنى، يطلب منه التوفيق والنجاح والفلاح. 

قد يرغب العبد في إجابة أصعب الأمنيات له، وقد يجدها مستحيلة الحدوث، ولكن إذا توجه لربه بقلب سليم وتضرع وخشوع، وراعى آداب الدعاء.

حيث يعلم ممن يطلب ومن يناجي، فإن الله عز وجل سيستجيب دعاءه لا محالة، وأن يتحرى العبد أوقات استجابة الدعاء، وفيما يلي الكثير من أدعية جميلة ومتنوعة:

  • اللَّهُمّ إنْي أَعَوْذ بِكَ مِنْ الْعَجْز وَالْكَسَل وَالْبُخْل وَالْهَرَم وَعَذَاب الْقَبْر اللَّهُمّ آت نَفْسِيَّ تَقْوَاهَا زَكّهَا أَنْتَ خَيْر مِنْ زَكَاهَا أَنْتَ وَلِيّهَا وَمَوْلَاهُ اللَّهُمّ إنْي أَعَوْذ بِكَ مَنْ عِلْم لَا يَنْفَع وَمِنْ قَلْب لَا يَخْشَع وَمِنْ نَفْسُ لَا تَشَبُّع وَمِنْ دَعْوَة لَا يُسْتَجَاب لَهَا.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك.
  • يارب بارك لنا في ما هو قادم واعفو عنا وارحمنا فانت مولانا.
  • اللهم تولنا في ما توليت واعفو عنا فيما اعفوت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.
  • اللَّهُمّ إنْي أَسَأَلكَ الْعَافِيَة فِي الدُّنْيَا وَلِآخِرَة اللَّهُمّ مَتَّعنِي بِسُمْعِيٍّ وَبَصَري واجعلهما الْوَارِث مَنِّيٌّ وَاُنْصُرنِي عَلَى مَنْ يُظْلِمنِي وَخُذ مِنْهُ بِثَأْرِيِّ اللَّهُمّ أَعِنِّيِّ عِلِّيِّ ذِكْركَ وَشُكْركَ وَحُسْن عِبَادَتكَ اللَّهُمّ أَحْسَن عَاقِبَتنَا فِي الْأُمُور كُلَّهَا وَأَجْرنَا مِنْ خِزْي الدُّنْيَا وَعَذَاب الْآخِرَة.
  • يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة.
  • اللهم إني اعوذ بك من شر كل شئ و اللهم احفظني واحفظ اسرتي من كل سوء وبارك لنا في رزقنا.
  • اللَّهُمّ إنْي أَسَأَلكَ عَيْشَة نِقْيَة وَمَيْتَة سَوِيَّة وَمَرَّدَا غَيْر مخزٍ وَلَا فَاضِح اللَّهُمّ قَنِعنِي بِمَا رَزَقَتنِي وِبَاركَ لِي فِيهُ وَاُخْلُف عُلِي كُلّ غَائِبَة لِي بِخَيْر اللَّهُمّ أَلْهَمنِي رَشَدِيٌّ وَأَعِذنِي مِنْ شَرّ نَفْسي.

شاهد أيضًا:اذكار وادعية الصباح مكتوبة

ادعية مكتوبة جميلة للأهل والأحباب

ادعية مكتوبة
ادعية مكتوبة

الحياة بدون أناس نحبهم ويحبوننا عبارة عن صحراء جرداء، خالية من كل سبل الحياة، ولكن تتحول إلى جنة نعيم دائم لا ينقطع إذا وجدنا من نحبهم من الأهل والأحباب.

حيث الوفاء الذي لا ينقطع والحنين الدائم، ويجب أن نقدر وجودهم وأن نوافيهم الشكر اللازم والعرفان لهم، ولأن الدعاء هو الصلة التي لا تنقطع بين الناس مهما ابتعدت المسافات،

ومهما اختلفت الطرق، يظل الدعاء حلقة الوصل الدائمة، يجب أن نستغل هذا الدعاء للأهل والأحبة والأصدقاء، حيث نتمنى لهم العيش في سعادة ونعيم وأن لا ينقطع رزقهم أبدًا.

وفيما يلي الكثير من الأدعية الجميلة للأهل والأصدقاء، يجب أن نلزمها وأن ندعو لهم طيلة الوقت:

  • يارب إنَّ عائلتي هي من أجمل هداياك، ومن أغلى مارزقتني، فاحفظهم لي وأسعدهم. اللَّهمَّ ياربي وربِّ كلِّ شيء ومليكه، إني أدعوك باسمك الواحد الأحد الفرد الصمد، وأدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، أن تمنَّ عليَّ بصلاح أحوال أهلي وذريتي.
  • اللَّهمَّ عافهم فِي أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم، واجعلهم من المعافين من البلاء برحمتك، والمعصومين من الذنوب والزَّلل والخطأ بتقواك، والموفقين للخيروالرشد بطاعتك.
  • اللهمَّ اجعلنا ممَّن توكل عليك فكفيته، واستهداك فهديته، واستغفرك فغفرت له، واستنصرك فنصرته، ودعاك فأجبته.
  • اللَّهمَّ إني أستودعك ذريتي وأهلي يا من لا تضيع عنده الودائع، فاحفظهم وعافهم من كلِّ آفةٍ وعاهةٍ، ومن سوء الأسقام والأمراض، ومن شرِّ طوارق الليل والنهار، ومن شر عين كلِّ حاسدٍ، وغلِّ كلِّ حاقدٍ، ومن أصدقاء السوء.
  • اللهمَّ ارزق ذريتي الصحَّة والعافية والذكاء والنباهة وسرعة وقوَّة الحفظ والفهم، وارزقهم أن يُسخِّروا كل ذلك لخدمة دينك والدَّعوة إليك.
  • اللهمَّ حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، وكرِّه إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين، فضلاً منك ونعمة وأنت خير الرازقين.
  • اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتَكِ مَا يُحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ، وَمِنْ طَاعِتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بَهِ جَنَّتَكَ،
  • اللَّهُمَّ مَتِّعْنَا بَأَسْمَاعِنَا وَأَبَصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أحْيَيْتَنَا، وَلَا تَجْعَلِ الدُّنْيَا أكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا، وَلَا تُسَلِّطْ عَلَيْنَا منْ لَا يَرْحَمُنَا، إنَّكَ سَمِيعٌ مُجِيبٌ.

قد يمكنك الأطلاع على:دعاء لاخي المتوفي يوم الجمعة مكتوبة

ادعية مكتوبة قصيرة مؤثرة ومبكية

كل ما أمر الله به عبده هو خير له لا محالة، حيث حث الله والرسول في الكتاب والسنة على الدعاء وعلى أهمية الدعاء، فهو تلك الصلة بين العبد وربه التي لا تنقطع أبدًا.

نلجأ إلى الله ونسأله أن يتقبل دعاءنا ويستجيب لكل مطالبنا، دون أي مقابل، ما أسهلها من عبادة وما أعظم عاقبتها من جزاء وإحسان وعطاء. 

أن يبكي العبد وهو يناجي ربه لهو أمر عظيم جدًا، حيث يدل البكاء على لين القلب وعلى عدم غفلته، وأنه لا يزال حيًا، لذلك من الأمور المستحبة في الدعاء هو التوجه لله بكل خضوع وخشوع.

والبكاء في حضرة الله سبحانه وتعالى، وفيما يلي سنعرض لكم الكثير من الأدعية المكتوبة والقصيرة بحيث تسهل عليكم تذكرها ومؤثرة ومبكية أيضًا:

  • ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻞ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺩﻋﻮﺓ ﻻ‌ﺗﺮﺩ … ﻭﺍﻭﻫﺒﻨﺎ ﻓﻴﻪ ﺭﺯﻗﺎ ﻻ‌ ﻳﻌﺪ … ﻭﺍﻓﺘﺢ ﻟﻨﺎ ﺑﺎﺑﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻻ‌ ﻳﺴﺪ … ﻭﺍﺣﺸﺮﻧﺎ ﻓﻲ ﺯﻣﺮﺓ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻلى ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ …
  • ﺍﻟﻠهم ﺣﺒﺐ ﺧﻴﺮ ﺧﻠﻘﻚ ﻓﻴﻨﺎ .. ﻭﻣﻦ ﺣﻮﺽ ﻧﺒﻴﻚ ﺍﺳﻘﻴﻨﺎ …. ﻭﻓﻲ ﺟﻨﺘﻚ ﺁﻭﻳﻨﺎ … ﻭﺑﺮﺣﻤﺘﻚ ﺍﺣﺘﻮﻳﻨﺎ … ﻭﺃﻣﻨﻴﺘﻨﺎ ﺃﻋﻄﻴﻨﺎ … ﻭﺑﻔﻀﻠﻚ ﺃﻏﻨﻴﻨﺎ ﻭﻟﻄﺎﻋﺘﻚ ﺍﻫﺪﻧﺎ … ﻭﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺍﺣﻤﻴﻨﺎ ﻭﻣﻦ ﺷﺮ ﻛﻞ ﺣﺎﺳﺪ ﺍﻛﻔﻴﻨﺎ.
  • اللهم فقهني في الدين اللهم احفظني بالإسلام قائماً ، و احفظني بالإسلام قاعداً واحفظني بالإسلام راقداً ولا تشمت بي عدواً ولا حاسداً
  • اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك ، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك .
  • اللهم حاسبني حساباً يسيراَ اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات حُب المساكين وأن تغفر لي وترحمني ، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون وأسألك حُبّك ، وحب من يُحبِك ، وحُب عمل يقربني إلى حُبك .
  • اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام ، ومن سيئ الأسقام اللهم قني شر نفسي واعزم لي على ارشد أمري اللهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنتُ، وما أخطأتُ وما عملتُ وما جهلت.
  • اللّهم إنّي أعوذ بك من منكرات الأخلاق ، والأعمال والأهواء. اللّهم اغفر لي، واهدني، وارزقني ، وعافني ، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة.
  • اللّهم إنّي أعوذ بك من قلب لا يخشع ، ودعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع ،ومن علم لا ينفع ، أعوذ بك من هؤلاء الأربع
  • اللهم إني أعوذ بك من الجبن وأعوذ بك من البخل وأعوذ بك من أن أُرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا وعذاب القبر اللهم جنبني منكرات الأخلاق ، والأهواء ، والأعمال ، والأدواء .

قد يهمك معرفة:ادعية الانبياء المستجابة

ادعية جميلة جداً مكتوبة

عناية الله فوق كل شئ، وطلب رضا الله ومغفرته هو الغاية الأولى لكل مسلم، فحقيقة الحياة هي الموت وبعد الموت الحساب حيث سنحاسب على كل صغيرة وكبيرة.

ولذلك يجب أن نعد لمثل هذا اليوم عدا، وأن نراقب أعمالنا وأفعالنا جميعها، حتى نطمئن بأننا سنفوز بالآخرة، وقد شرع الله الدعاء لعباده حتى يخرجهم من الضيق إلى السعة.

وحتى يغفر لهم ذنوبهم أعظمها وأصغرها، ويجب على كل مسلم أن يتوجه لربه بالدعاء بقلب سليم، وأن يناجيه بكل ما أوتي من خشوع.

وفيما يلي أفضل ادعية مكتوبة:

  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ،
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا).
  • لبَّيك وسعديك، والخير كلُّه بيديك، والشرُّ ليس إليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللهمَّ إنِّي أتوب إليك في مقامي هذا من كبائر ذنوبي، وصغائرها، وبواطن سيئاتي، وظواهرها، وسوالف زلَّاتي، وحوادثها، توبةَ من لا يُحدِّث نفسه بمعصيةٍ ولا يُضمر أن يعود في خطيئة.
  • اللهمَّ إنِّي أستغفرك من كلِّ ذنبٍ خطوتُ إليه برجلي، أو مددتُ إليه يدي، أو تأمَّلته ببصري، أو أصغيتُ إليه بأذني، أو نطق به لساني، ثمَّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليَّ، وسألتك الزِّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائداً عليَّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهمَّ أنت الملك لا إله إلَّا أنت، وأنا عبدك لُمتُ نفسي، واعترفتُ بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنَّه لا يغفر الذنوب إلَّا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلَّا أنت، واصرف عنّي سيِّئها لا يصرف عنّي سيِّئها إلَّا أنت.
  • يا إلهي، إنَّك تقبل التوبة عن عبادك، وتعفو عن السيئات، وتحبُّ التوابين، فاقبل توبتي كما وَعَدت، واعفُ عن سيئاتي كما ضَمِنت. اللهمَّ إنِّي أتوب إليك من كلِّ ما خالف إرادتك، أو زال عن محبتك من خطرات قلبي، ولحظات عيني، وحكايات لساني، توبةً تسلم بها كلُّ جارحةٍ من جوارحي من الذُّنوب والمعاصي.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق