مواضيع وابحاث

بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية

بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية

كثيرًا ما يُطلب من الطلاب تحضير بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية، وذلك لما له من أهمية تاريخية وحضارية، وباعتباره معلم سياحي أثري في المملكة العربية السعودية.

تحتوي المملكة العربية السعودية على الكثير من الأماكن التاريخية العريقة والتي يمكن زيارتها من قبل الزوار والسياح من مختلف أنحاء العالم، ويعتبر قصر المصمك من ضمن المباني التاريخية العريقة.



ما معنى المصمك

المصمك هو البناء المرتفع وسميك الحصن، وفي بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية سنتعرف على أن هذا القصر هو عبارة عن حصن مشيد من اللبن أو الطوب الطيني.

والاسم الحقيقي الأصلي للقصر ليس المصمك بل المسمك وسمي كذلك لسمك أدواره وجدرانه الجانبية، ولكن تم تسميته بقصر المصمك بعدما حرف العامة حرف السين إلى حرف الصاد، فسمي قصر المصمك.

أين يقع قصر المصمك

يوجد قصر المصمك في المملكة العربية السعودية في العاصمة الرياض، حيث يقع هذا القصر في شمال شرق الرياض القديمة قريب من السور القديم، أما الآن في العصر الحالي يقع في حي الديرة 3153 في شارع الثميري، الديرة 6937، الرياض 12634، ويعتبر قصر المصمك من مباني الرياض الأصيلة القليلة الباقية إلى وقتنا الحاضر.



معلومات تاريخيه عن القصر

عند عمل بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية لا بد أن نذكر تاريخ بناء هذا القصر، حيث أنه في عام 1895 أمر الأمير عبد الرحمن بن ضبعان ببني قصر المصمك وكان ذلك عند توليه إمارة الرياض.

كان المصمك هو المكان الذي أُقيمت فيه معركة فتح الرياض، والتي كانت نتيجتها أن استعاد الأمير عبد العزيز آل سعود مدينة الرياض لأسرته آل سعود من آل رشيد عام 1902، والجدير بالذكر أنه ما زال هناك بعض آثار من هذه المعركة الشهيرة، مثل سنة الرمح الموجودة على باب القصر، وهذا الرمح الذي قُتل به ابن عجلان، وما زال هذا الباب الأصلي موجودًا إلى وقتنا الحالي.

في عام 1902 استخدم هذا القصر كمخزن وتم وضع به الذخيرة والأسلحة وكان هذا بعد سقوط الرياض، وظل يستخدم القصر لهذا الغرض إلى أن تم تحويله إلى معلم أثري وتراثي، ومما لا شك فيه أنه أصبح الآن يحوي بداخله على متحفًا مخصصًا لتوحيد المملكة العربية السعودية على يد عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.

يجدر الإشارة إلى أن هذا قصر المصمك لا زال من ضمن الأماكن التي يقصدها السياح من داخل المملكة وخارجها، حيث يحظى إلى يومنا هذا على أهمية كبيرة من قبل الجهات المختصة بالآثار والأماكن التاريخية في المملكة.

إقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن عيد الام وفضلها

أبرز معالم القصر

يقدم موقع محيط أبرز المكونات أو الأجزاء الرئيسية للقصر، وهي:

بوابة القصر

تقع بوابة قصر المصمك في الناحية الغربية، ويبلغ عرضها حوالي 2,65 متر، أما طولها حوالي 3,60 متر، وسمكها حوالي 10 سم، وهذه البوابة مصنوعة من الأثل وجذوع النخل.

وتضم هذه البوابة ثلاثة عوارض يبلغ سمك الواحدة منها حوالي 25 سم، وفي الوسط توجد فتحه يطلق عليها اسم الخوخة، وهي عبارة عن بوابة صغيرة وضيقة تسمح لشخص واحد فقط بالمرور من خلالها.

والجدير بالذكر أن هذه البوابة قد شهدت المعركة الشهيرة التي تمت بين الملك عبد العزيز وخصومه، حيث يمكن مشاهدة الحربة التي انكسر رأسها في الباب.

المسجد

يقعد المسجد في الناحية اليسرى من المدخل، وهذا المسجد هو عبارة عن غرفة كبيرة تضم بداخلها العديد من الأعمدة والرفوف لوضع المصاحف، كما يحتوي على فتحات تهوية في الجدران والسقف والمحراب.

المجلس أو الديوانية

يقع المجلس أمام المدخل مباشرةً، وهو عبارة عن غرفة مستطيلة الشكل، تضم بها وجار شكله مشابه للشكل التقليدي للوجار في منطقة نجد، كما تحتوي هذه الغرفة على العديد من الفتحات المستخدمة في الإنارة والتهوية.

البئر

يقع البئر في الناحية الشمالية الشرقية من القصر، ويتم استخدام هذا البئر لسحب المياه عن طريق الدلو، وذلك باستخدام المحالة أو البكرة المركبة على فهوة البئر.

الأبراج

يحتوي كل ركن من أركان قصر المصمك على برج ذو شكل أسطواني، يبلغ ارتفاعه حوالي 18 متر، أما سمكه يبلغ حوالي 1,25 متر.

ويتم الصعود إلى هذه الأبراج بواسطة درج، ثم من خلال سلمين خشبيين، ويضم كل برج أماكن للرمي.

كما يوجد أبراج ذات شكل مربع توجد في وسط القصر، ويطلق عليها اسم المربعة، وهذه الأبراج تشرف على القصر وذلك من خلال الشرفة العليا.

الفناء

يحتوي قصر المصمك على فناء رئيسي تحيط به مجموعة من الغرف المتصلة ببعضها من خلال أعمدة داخلية، كما يوجد في الجهة الشرقية للقصر فناء درج يوصل الزائرين إلى الدور الأول وإلى أسطح القصر.

وضم الفناء أيضًا ثلاثة وحدات سكنية، الأولى لإقامة الحاكم وتمتاز بترابطها مع بعضها البعض، أما السكنة الثانية فهي بيت للمال، أما السكنة الثالثة فقد خصصت لإقامة الزائرين والضيوف.

استخدامات قصر المصمك

في بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية سنتعرف على استخدامات القصر على مر العصر، حيث أنه في عام 1312 هجرياً تم استخدام القصر كمكان لحماية ابن رشيد، واستمر في استخدامه كمقريتم فيه إدارة شؤون الرياض إلى أن تم اقتحامه والاستيلاء عليه من قبل الملك عبد العزيز عند دخوله الرياض.

بعد ذلك استخدمه الملك عبد العزيز كمخزن يتم وضع فيه الأسلحة والذخيرة، وظل هكذا لمدة عامين، بعد ذلك أصبح القصر سجنًا، وبعدها تم تحويله إلى معلم أثري وتاريخي يقع في قلب مدينة الرياض.

المواد المستخدمة في بناء قصر المصمك

يعتبر قصر المصمك أكثر الأماكن السميكة والقديمة الموجودة في المملكة العربية السعودية، فما هي المواد التي استخدمت في بناء هذا القصر:

  • اللبن.
  • الطين الممزوج بالتبن.
  • الحجارة.
  • الجص.
  • جذوع شجر الأثل.
  • سعف النخيل.

مواعيد زيارة قصر المصمك

الفترة الأولى

الفترة الثانية

السبت

9 صباحًا – 12 ظهرًا لا يوجد

الأحد

8 صباحًا – 12 ظهرًا 4 عصرًا – 9 مساءً

الإثنين

8 صباحًا – 12 ظهرًا

4 عصرًا – 9 مساءً
الثلاثاء

8 صباحًا – 12 ظهرًا

4 عصرًا – 9 مساءً

الأربعاء 8 صباحًا – 12 ظهرًا

4 عصرًا – 9 مساءً

الخميس

8 صباحًا – 12 ظهرًا

4 عصرًا – 9 مساءً

الجمعة

لا يوجد

4 عصرًا – 7:30 مساءً

 

أهمية قصر المصمك التاريخية والحضارية

يعتبر قصر المصمك الموجود في المملكة العربية السعودية ذو أهمية كبيرة جدًا للمواطنين، حيث أنهم يعتبرونه رمز للنصر والحرية، وتتمثل هذه الأهمية فيما يلي:

تتمثل أهمية قصر المصمك الكبيرة للمواطن السعودي في أنه شهد على المعركة الكبرى التي قامت بين آل سعود وآل رشيد في عام 1902، والتي فاز بها آل سعود حيث قاموا باسترداد الرياض وأسسوا المملكة العربية السعودية وثبتوا الحكم فيها حتى هذه الأيام.

  • تتمثل أهمية هذا القصر أيضًا في أنه مكان تاريخي اتخذه الملك عبد العزيز كقاعدة عسكرية في إعداد وتجهيز الجيوش بعدما حرر مدينة الرياض.
  • كان قصر المصمك من الأماكن الهامة التي حظيت بالمكانة العظيمة في المملكة العربية السعودية.
  • من أبرز ما يمتاز به قصر المصمك في أن الملك عبد العزيز قد اتخذه مكان لتخزين السلاح والذخيرة.
  • يعتبر هذا القصر مكان تاريخي حضاري عظيم يزوره الزوار المواطنين من داخل المملكة العربية السعودية والسياح من خارجها باستمرار وحتى يومنا هذا.
  • يمتاز قصر المصمك بأنه حظي على اهتمام كبير من الجهات المختصة بالآثار.
  • القصر عبارة عن واحد من المعالم التراثية التي توضح وتبين مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق