الادوية الطبية

أضرار دواء البروزاك: هل يسبب السمنة؟ احذر!

دواء بروزاك من أفضل الأدوية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب، إلا أن أضرار دواء البروزاك قد تسبب عائقًا كبيرًا لدى الكثيرين من الأشخاص، فالبعض لا يتمكن من مواجهة هذه الأعراض، ولا تحتمل أجسادهم الآثار السلبية الخاصة بهذا الدواء.

أضرار دواء البروزاك بالتفصيل

ونأتي إلى موضوع مقالنا الأساسي ألا وهو أضرار دواء البروزاك ، بالتأكيد لكل دواء أضرار وفوائد وتختلف باختلاف جسد الشخص ومدى تقبله لهذا الدواء ومكوناته، وأضرار دواء البروزاك تنقسم إلى قسمين، الأول الأضرار أو الآثار الجانبية الشائعة والتي لا خوف منها وسوف تنتهي بعد انتهاء تناول الدواء ألا وهي:



  • الشعور بالغثيان والميل للقيء، علاوة على أن الصداع سوف يلازمك لفترات طويلة.
  • سوف تصاب بأرق وستعاني من الإرهاق والتعب طوال اليوم.
  • البعض ممن استخدموا هذا الدواء أصيبوا بالإسهال.

أما بالنسبة للآثار أو أضرار دواء البروزاك الخطيرة فهي:

  • حدوث الاغماءات المتكررة.
  • الإصابة بألم في الصدر أو عدم القدرة على التنفس.
  • بالنسبة للرجال يحدث لهم انتصاب مصاحب بآلام حادة، وتستمر هذه الآلام لمدة ثلاثة أو أربعة أيام.
  • الإصابة بنزيف حاد، وهذا النزيف يستمر لمدة طويلة قد تصل إلى ثماني ساعات.

وبشكل عام فإن الأدوية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب تسبب أضرارًا أخرى، فبعض الأدوية يظهر تأثيرها في تحليل المخدرات، كما قد يسبب الدواء ضعف الذاكرة وتساقط الشعر فيما بعد.

شاهد أيضًا: اضرار دواء nexium للجنس وتأثيرات على الرجل



مكونات دواء بروزاك

قبل أن تتعرف على أضرار دواء البروزاك يجب عليك أن تعرف مكونات الدواء الأساسية، فإذا كنت تعاني من حساسية تجاه أحد مكونات الدواء، فلا يمكنك استخدامه حتى لا تتأثر به بشكل سلبي، ومكونات دواء بروزاك هي:

  • المادة الفعالة التي يتكون منها دواء بروزاك هي مادة الفلوكسيتين، وهذه المادة في الواقع هي المادة الفعالة في كافة الأدوية المضادة للاكتئاب، ويتم تعريف مادة الفلوكسيتين على أنها مادة SSRI، وعندما تدخل هذه المادة إلى جسم الإنسان تعمل كمثبط لامتصاص مادة السيروتينين، وتعمل على زيادة نسبة هذه المادة في المخ.
  • يتواجد دواء بروزاك على هيئة أقراص أو كبسولات.

شاهد أيضًا: ماذا يفعل دواء deanxit وهل له آثار جانبية

بروزاك والوزن

أضرار دواء البروزاك
أضرار دواء البروزاك

هل من أضرار دواء البروزاك أنه يعمل على زيادة الوزن؟ فهذا سؤال مهم جدًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اكتئاب ما، نظرًا لأن الدراسات أثبتت أن الأشخاص الذين يعانون من اكتئاب يعانون من زيادة في الوزن ولا يرغبون في الزيادة أكثر من ذلك، أو يعانون من نقصان في الوزن الذي يصل إلى درجة المرض.

نريد أن نطمئنكم ونخبركم أن الدواء لا يعمل على زيادة الوزن بل على العكس تمامًا، فهناك الكثير من السيدات يقمن باستخدام هذا الدواء من أجل إنقاص الوزن، وقد أثبتت الدراسات أن المادة الفعالة في دواء بروزاك تساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير وفي أسرع وقت.

ولكن يجب أن نوضح لكم أمر مهم ألا وهو أن دواء بروزاك لا يقوم بإنقاص الوزن لفترة أطول من شهر ونص، بمعنى أنك إذا قمت باستخدام الدواء سوف ينقص وزنك بمجرد استخدامه ولمدة ستة أسابيع فقط لا غير، وبعد هذه المدة سوف يعتاد جسمك على الدواء ولن يحدث أي أثر سلبي أو إيجابي.

هنا ننصحكم بالاستفادة من هذه المدة ومحاولة إنقاص الوزن لأقصى درجة ممكنة، وبعد أن ينتهي مفعول الدواء حاول المحافظة على وزنك حتى لا يزداد ويعود كما كان.

متى يبدأ مفعول البروزاك

إذا قمت بتناول الدواء متى يمكنك ملاحظة أنه يقوم بمفعولة على أكمل وجه ولا يؤثر بشكل سلبي على جسدك؟ يجب عليك أن تعرف الميعاد الذي قمت بتناول الدواء فيه، ثم بعد ذلك انتظر ست ساعات أو ثماني ساعات، حيث قالت الشركة التي قامت بإنتاج الدواء أن مفعول الدواء يبدأ في الظهور بعد مرور ست ساعات من تناول هذا الدواء.

علاوة على أن هذا المفعول الذي سوف تلاحظه مفعول ضئيل، أما بالنسبة المفعول الدواء الكلي، فلا يمكنك أن تراه على جسدك إلا بعد مرور ستة أسابيع من تناول الدواء والانتظام على تناوله.

اعراض البروزاك الانسحابية

أضرار دواء البروزاك
أضرار دواء البروزاك

إذا قررت بشكل مفاجئ عدم استعمال دواء ما دون أن تستشير طبيبك المختص، سوف تعاني من العديد من الأعراض الانسحابية، وفي الواقع الكثير من الأدوية الأعراض الانسحابية الخاصة بها شديدة جدًا وتسبب آلام حادة، وهنا نأتي إلى دوائنا دواء بروزاك، هل يحتوي هذا الدواء على أعراض انسحابية؟ وما هي هذه الأعراض؟

في الواقع إن دواء بروزاك لا يحتوي على أعراض انسحابية، ويرجع السبب في ذلك إلى أن الدواء يستمر مفعوله لمدة 72 ساعة، بمعنى أنه إذا قررت إنهاء الدواء وعدم استعماله مرة أخرى لن يؤثر بشكل سلبي على جسدك حتى بعد انتهاء مفعوله.

وإذا لم تستعمل الدواء لمدة لا تتجاوز العشرة أيام بسبب دواء البروزاك وأردت العودة وتناول الدواء مرة أخرى بانتظام، يمكنك تناول الدواء دون الحاجة إلى بدء كورس العلاج من جديد، فيمكنك أن تستمر في هذا الكورس كأنك لم تقطعه من الأساس، ويرجع السبب في هذا الأمر إلى أن من مميزات الدواء أنه يستمر لمدة طويلة في الجسم.

إذا أصبت بواحدة من أضرار دواء البروزاك الخطيرة يجب عليك على الفور الذهاب إلى طبيبك وإعلامه بهذا الأمر، نظرًا لأن هذه الأعراض قد تؤدي إلى إصابتك ببعض الأمراض المزمنة والخطيرة لذا وجب الحذر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق