التعليم

طريقة عمل جدول مدرسي جاهز للطباعة 2022

طريقة عمل جدول مدرسي من خلال موقع مُحيط، حيث يُعد من الأمور المهمة التي يجب تنظيمها في بداية العام الدراسي، من أجل تنظيم الحصص الدراسية وإعطاء كل مادة حقها بالإضافة إلى عدم حدوث ارتباك بين المدرسين وتداخل الحصص مع بعضها، لذلك يبحث العديد من المشرفين المتخصصين لهذا المجال عن كيفية عمل جدول مدرسي سليم، بحيث يتناسب مع جميع المدرسين، كما أنه يُساعد على نشر النظام في المدرسة والسيطرة على الوضع فيها.

طريقة عمل جدول مدرسي منظم

يُعد عمل الجدول المدرسي من الأمور السهلة ويوجد العديد من الطرق المميزة لعمل، ولكن يُأخذ في الاعتبار بعض الأمور قبل بداية السنة الدراسية الجديدة، والتي من أهمها:

  • يجب قبل كل شيء حساب إجمالي الحصص التي سوف يدرسها الطلاب في جميع المراحل، ويتم تقسيمها بشكل متساوي على أيام الأسبوع كلها ويستثني من ذلك يوم الأجازة.
  • تُوزع الحصص على جميع المدرسين على حسب تخصص كل واحد منهم، كما يجب إعفاء المدرس الذي يدرس الحصة الأولى في بداية اليوم من شرح الحصة الأخيرة، ويكون العكس صحيح.
  • يُفضل إعطاء مدرس التربية الرياضية الحصة الأولى كون أن بداية اللياقة تكون في فترة الصباح.

للمزيد من المعلومات حول كيفية عمل الجدول المدرسي يُرجى الإطلاع على الآتي: طريقة عمل جدول مدرسي جاهز

عمل جدول مدرسي للفصول مميز

يتم عمل جدول مدرسي رائع مناسب عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  • يجب الانتباه في بداية الأمر إلى توزيع كل الحصص على فصل واحد، وذلك قبل التوزيع لفصل آخر، والهدف من ذلك العدل في تقسيم الحصص بين المدرسين وعدم حدوث تداخل بين الحصص وبعضها وعمل توازن بينهم.
  • في حال وجود مادة مُعينة يجب أن تُدرس للطلاب طوال الأسبوع، من الضروري تخصيص حصة لها كل يوم، حيث لا يُفضل إعطاء حصتين لنفس المدة في اليوم الواحد بمواعيد مختلفة، فينتج عن ذلك شعور الطلاب بالملل وعدم الانتباه والتركيز في الحصة.
  • الحرص بشكل كامل على تنويع أوقات الحصص، فلا يجب أن تُوضع مادة معينة كل يوم الحصة الأولى أو الأخيرة، فلا بد من خلق بعض التغيرات في الأسبوع كله، لتنشيط الطالب وشعوره بالتجديد.
  • ليس من الضروري أن يتم دمج حصص المواد العلمية التي تحتاج إلى دخول الطلاب للمعامل وعمل بعض التجارب المتنوعة، ولكن يُفضل أن يتم توزيعها على الحصص بشكل أسبوعي.
  • عدم دمج أكثر من فصل في حصة الرياضيات، حيث تحتاج إلى تركيز كامل، وتُساعد على تنمية مهاراتهم، فالبتالي تحتاج إلى هدوء كامل.
  • يجب تحديد وقت مُخصص للطلاب في الجدول للاستراحة من ضغط الحصص والترفيه.
  • الحرص على عدم ضغط المدرس الذي يدير عملية الإشراف في هذا اليوم بالحصص، لكي يتمكن من الإشراف ومتابعة الوضع بشكل جيد.
  • بعد عمل الجدول المدرسي يتم توقيعه من مدير المدرسة وعمل نسخة مصورة منه، يتم تعليقها في كل فصل لكي يستطيع الطلاب معرفة المواد التي سوف يدرسوها في اليوم، بالإضافة إلى تخفيف عبء حمل جميع الكتب.
  • من الأفضل اجتماع المدرسين خلال عمل الجدول وذلك من أجل الاتفاق بينهم حتى لا يحدث أي خلاف، قد يقود فيما بعد إلى عدم احترام الجدول والالتزام به.
عمل جدول مدرسي
عمل جدول مدرسي

الأمور الواجب اتباعها قبل عمل الجدول

قبل كتابة الجدول المدرسي يجب إتباع بعض الأمور المهمة التي تُساعد على نجاحه والالتزام به من قبل المعلمين، ومن أهم هذه الأمور:



  • يجب تجهيز الجدول قبل الدخول في السنة الدراسية الجديدة، حتى يتمكن الطلاب من الاطلاع على الجدول بشكل مباشر عند دخول المدرسة.
  • توزيع الحصص بين المعلمين بالعدل، حيث من الضروري عدم وضع العائق الكبير من الحصص على مدرس واحد، وترك الآخرين، لأن ذلك يخلق انطباع سلبي بينهم، بالإضافة إلى حدوث مشاكل في المدرسة.
  • عمل حصة واحدة لمادة في اليوم من أجل استيعاب الطلاب للدرس، وعدم إحساسهم بالملل.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على أفضل الطرق لحفظ جدول الضرب عبر: أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب للاطفال والكبار

القائم على عمل جدول مدرسي

يُعد وكيل شئون العاملين هو المسؤول الأول عن عمل الجدول المدرسي، وإذا لم يتمكن من ذلك، يتم إسناد الأمر إلى وكيل شئون الطلاب، وإذا لم يستطع هو الآخر يتم تكلفة الأمر إلى أي مدرس له خبرة بعمل الجدول المدرسي، ولكن يجب أن يكون تحت إشراف وكيل شئون العاملين، بالإضافة إلى تشكيل لجنة لتجهيز الجدول في حال كان عدد فصول المدرسة أكثر من عشرة فصول.

عمل جدول مدرسي
عمل جدول مدرسي

حساب الحصص لكتابة جدول مدرسي

لكي ينجح عمل الجدول المدرسي يجب تقسيم الحصص بطريقة سليمة وناجحة لتلاشي عدم المساواة، ويتم ذلك عن طريق التالي:

  • يتم حساب عدد حصص الخاصة بالمواد الدراسية لصف واحد، بعد ذلك يتم تقسيمها على أيام الأسبوع المحددة للدراسة الفعلية، على سبيل المثال هم خمسة أيام، ولحساب عدد الحصص اليوم، وكان عدد المجموع 33 حصة.
  • هذا يعني أنه سوف يكون هناك ثلاثة أيام تُدرس فيها سبع حصص، واليومان الباقيان ستة، واختيار الأيام التي بها حصص قليلة يعتمد على المدير وحريته.
  • يتم تحصيل الحصص الأخيرة ويتم توزيعها على المدرسين لمعرفة نصيب كل مدرس من هذه الحصص بالتساوي، وكذلك الحصص الأولى.

تابع أيضاً: أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب للكبار والصغار

من المعلم الذي ليس له إشراف

يُعتبر المعلم الوحيد الذي يوجد بالمدرسة، وليس له حصص أخيرة، هو مدرس التربية الرياضية، وذلك لأن الطابور يعد حصة رئيسية له، وذلك حسب القرار الوزاري الموثق، بالإضافة إلى أنه ليس له إشراف، وذلك كونه مشرف عام على الفناء المدرسي.

عمل جدول مدرسي
عمل جدول مدرسي

توزيع فترات الفنية والحاسب الآلي

يجب جعل الحصص الخاصة بمواد التربية الفنية والحاسب الآلي والمجالات  الأخرى مزدوجة، ولا يجب تفريقها أو تقسيمها في الأسبوع أو اليوم على سبيل المثال حصة في أول اليوم وحصة في آخره، وذلك لأن مثل هذه النوعية من المواد ليس لها ضغط كامل على الطلاب حتى يملون منها، فهي عبارة عن نشاطات ترفيهية في أغلب الأحيان.

بلا شك تُعد طريقة عمل الجدول المدرسي شيء ضروري يجب أن يتم بكل عدل ومساواة من أجل عدم الخلاف بين المعلمين، ونشر النظام في المدرسة، بالإضافة إلى تخفيف الأعباء على الطلاب في معرفة الدوام اليومي في المدرسة، ومن الضروري أن يكون الجدول متناسق في الحصص، وعدم ضغط أيام حتى لا يمل الطلاب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق