مواضيع وابحاث

اهم احتياطات السلامة لفني الأشعة

تصدر أجهزة الإشعاع جزء من الإشعاع أثناء تصوير أشعة سينية x ray، ولذا لا بد من أخذ احتياطات السلامة لفني الاشعة ، وذلك باتباع التعليمات اللازمة للحماية من الإشعاع، حتى لا يتأثر جسم فني الأشعة بالضرر الناتج عنها، فلا يقتصر عمله فقط على تشغيل جهاز الإشعاع، وإنما معرفة المخاطر والاستعداد لها.

ما هي احتياطات السلامة لفني الأشعة؟

احتياطات السلامة لفني الأشعة
احتياطات السلامة لفني الأشعة

فني الأشعة هو المسئول عن التعامل مع أجهزة الأشعة، لحصول الأطباء على صور توضح مشكلة المريض، وهو المسئول أيضًا عن حماية نفسه من الإشعاعات الضارة.



وهناك مجموعة من احتياطات السلامة التي يتبعها الفني لوقاية نفسه من الإشعاعات وهي كالتالي:

ترك مكان التقاط صور الأشعة

بعد ضبط إعدادات جهاز الأشعة، لا بد للفني أن يبتعد عن مكان التقاط الصور، ويتفادي التعرض للإشعاعات الضارة، وهذه الخطوة ضرورية جدًا، حيث أنه يتعامل مع عشرات الأشعة بشكل يومي، ولذلك فإن هذه الخطوة تحد من التعرض للإشعاعات التي من الممكن أن تزيد مع الوقت، وتؤدي إلى مشكلة صحية.



اقرأ ايضًا انواع الاشعة الطبية وأخطر أنواع الاشعة

ارتداء المعدات المناسبة

يتعين على فني الأشعة أن يكون مستعدًا أثناء إجراء صور الأشعة والمقاطع الإشعاعية، وذلك بارتداء المعدات الواقية، مثل واقي الوجه، ومآزر الرصاص، فمن الضروري أن يهتم فني الأشعة بسلامته الشخصية بنفس درجة اهتمامه بمرضاه.

الاحتفاظ بسجل وقت التعرض للأشعة

قد يطلب من الفني التعرف على مقدار الوقت الذي يتعرض فيه للأشعة، فهناك حد معين للإشعاع، لا يتعداه الفني خلال اليوم، أو خلال فترة خدمته، فمن السلامة الأمنية معرفة مقدار الإشعاع اليومي الذي يتعرض له الفني، وفي حالة التعرض للإشعاع الزائد أو التخوف من شيء لا بد من نقل ذلك إلى المسئول.

الحذر من التعرض للإشعاع أثناء الحمل

في حالة إذا كان فني الأشعة أنثى لا بد أن تأخذ حذرها من تعريض طفلها للإشعاع، وعلى الرغم من عدم وجود قانون يمنع فني الإشعاع الأنثى من ممارسة مهنتها، إلا أن ذلك لا يمنع من احتمالية تعرض الجنين للخطر، ولذا ينبغي عليها حماية نفسها من الإشعاع.

أخذ دورات تدريبية

فني الأشعة لا بد وأن يكون على دراسة مستمرة بالقواعد، واللوائح المتغيرة، وأن يكون على اطلاع دائم بكل جديد، من خلال اتخاذ دورات مستمرة لتحسين القدرات المعرفية له، والتعرف على احتياطات السلامة لفني الأشعة عند تصوير الأشعة.

تعريف فني الأشعة

هو جزء من الطاقم الطبي، يعمل على إجراء فحوصات التصوير الإشعاعي، ولديه معرفة كافية بعلم التشريح، وتحديد أماكن الخلل، وبروتوكولات المعدات، والسلامة الأمنية من الإشعاع، والعناية بالمرضى.

وهناك تخصصات لفني الأشعة، منها تخصص قياس كثافة العظام، والتصوير الشعاعي للقلب والأوعية الدموية، والتصوير المقطعي، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير بالموجات فوق الصوتية، وغيرهم من التخصصات.

تابع للتعرف على اضرار اشعة الرنين المغناطيسي على الحامل

المهام التي يقوم بها فني الأشعة

تحتاج مهام فني الأشعة إلى الاهتمام بالدقة والتفاصيل، والالتزام بإجراءات السلامة الأمنية، ومن أبرز تلك المهام ما يلي:

  • تحضير المعدات المستخدمة أثناء التصوير الإشعاعي.
  • توضيح الإجراءات التي يتم اتباعها للمريض، والإجابة على أسئلته.
  • تجهيز غرف فحص المرضى.
  • مراقبة المرضى عند إجراء التصوير الإشعاعي.
  • ضمان سلامة المريض أثناء التصوير الإشعاعي.
  • استخدام موجات صوتية لاستخراج صور الأعضاء والأنسجة داخل الجسم.
  • إدارة جرعات الإشعاع المستهدفة.
  • قياس كثافة المعادن في العظام.

اشهر أنواع الإشعاعات

احتياطات السلامة لفني الأشعة
احتياطات السلامة لفني الأشعة

يوجد عدة أنواع من الأشعة، وتختلف مهام كل أشعة عن الأخرى، وتتمثل أنواع الإشعاعات في الآتي:

الأشعة السينية x

وهي أشعة تقوم بأخذ صور للفحص العظام والأجسام الغريبة داخل الأنسجة، ويتم التصوير الإشعاعي باستخدام طاولة يستلقي عليها المريض، وجهاز الأشعة يكون أعلاه، أو يقوم المريض بالوقوف أمام جهاز الأشعة في فترة زمنية لا تتعدى ال10 دقائق، وتستخدم للكشف عن الكسور في العظام، والكشف عن أورام الجسد بدقة.

لا يفوك معرفة معلومات عن الرنين المغناطيسي للثدي وأفضل 7 طرق للاستعداد له

التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي

هو جهاز يقوم بتصوير أشعة ثلاثية الأبعاد، ويكشف عن إصابات الأربطة، أو النخاع الشوكي، وهو عبارة عن جهاز أو طاولة كالنفق يتم تشخيص المريض عليها.

الأشعة المقطعية

وهي الأشعة التي تعمل على أخذ شرائح من الصور المفصلة للعظام والأنسجة والأوعية الدموية، وهي من الوسائل الجيدة للكشف عن المراحل الأولى للسرطان، أو الأورام المختلفةن وتساعد في تقييم الحالات الطارئة، ومدة التصوير بهذه الأشعة قد تستغرق ساعات طويلة.

مخاطر التعرض للإشعاع

التعرض للإشعاع غير آمن نظرًا لأنه يمكن أن يسبب طفرات في الخلية، وقد يؤدي للإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى أن التعرض لمستوى عالي من الأشعة يسبب احمرار الجلد، وتساقط الشعر.

كيفية حماية الأطباء والفنيين العاملين في المجال الإشعاعي؟

لا بد أن تكون فترة تصوير الأشعة قصيرًا، مع أخذ احتياطات السلامة لفني الأشعة والتي منها عدم اقتراب اليدين من مسار التصوير، وارتداء الكفوف، والملابس المضادة للإشعاع.

ولا بد من التعرف على الجرعة الإشعاعية الخطرة، التي يجب حينها التوقف عن التعرض للأشعة، والتي يتم قياسها بوحدة القياس “الرونتجن”، وقياسها بالميلي أمبير رونتجن، وحدها الأقصى 600 ميلي رونتجن في الأسبوع على الجلد، و300 ميلي رونتجن للعين.

اقرأ عن أضرار أشعة الماموجرام على الأطفال والحامل

طبيعة عمل فني الأشعة

يقضي فني الأشعة يومه في توخي الحذر، وأخذ الاحتياطات اللازمة حول إجراءات تصوير الأشعة، وطبيعة عمله تتلخص في الآتي:

  • تنفيذ القواعد واحتياطات السلامة لفني الأشعة والمرضى أثناء العمل.
  • عمل الفحوصات الطبية المطلوبة للمرضى، وتهيئة المريض، وتهيئة جهاز الإشعاع ليأخذ لقطة الإشعاع بطريقة صحيحة.
  • يساند المريض قبل تصوير الأشعة وبعدها.
  • يقوم بإعداد الأفلام الإشعاعية بعد انتهاء عملية التصوير، ومناظرتها بعد التحميض، للتعرف على مدى صحتها.
  • بعد تحميض الأفلام الشعاعية السليمة، يقوم بتسليمها للطبيب المسئول، لكتابة التقرير النهائي.
  • يقوم باستخدام الأجهزة التي تتحرك لتصوير أشعة المريض.
  • يساعد الطبيب في تجهيز مواد القساطر، والأدوية، والحقن، والعقاقير المطلوبة لإجراء الفحص الخاص بالأشعة.
  • يقوم باستلام طلبات الأفلام، والصبغات، ومطابقتها، وحفظها في مكان مناسب حتى لا تتلف.
  • تتفيذ الأعمال المكلف بها ضمن تخصصه.

المهارات التي لا بد أن يتمتع بها فني الأشعة

لا بد أن يكون فني الأشعة حاصلًا على دبلومة 3 سنوات في الأشعة الطبية، ودرجة بكالوريوس من جامعة معترف بها عالميًا، وحاصلًا على رخصة أخصائي أشعة طبية، ولديه معرفة كافية حول احتياطات السلامة لفني الأشعة ، بالإضافة إلى أن تكون لديه مهارة التحليل لمشاكل المعدات، ودقة التفاصيل، ولديه القدرة على العمل بمهارة عالية على أجهزة الإشعاعات.

تابع للتعرف على العلاج الاشعاعي آليته وكيفية تجهيز الجسم له

إرشادات عامة لفني الأشعة للوقاية من مخاطر الأشعة

لا بد أن يحمي الطبيب نفسه من الإشعاعات المتناثرة والمنعكسة عن الأجسام، وذلك بعدم لمسه حزمة الأشعة، أو الأفلام، ولا بد أن يبتعد عن منبع الأشعة قدر الإمكان، وأن يبتعد عن منبع الأشعة بمقدار 6 أقدام على الأقل.

كما أنه لا بد ألا يلمس أنبوب الأشعة لتثبيته، فالأجهزة تسرب جزء من الأشعة، مع الالتزام بمبادئ حماية الطبيب والمريض، وتقليل أخطاء التصوير ومعالجة الأفلام باستخدام تقنيات التصوير الحديثة، والتي أصبحت تقلل من التشعع للمريض وفني الأشعة.

جديرًا بالذكر، أن الأشعة التصويرية يطلبها الطبيب المختص، لأخذ نظرة دقيقة على حالة المريض وتشخيصها بدقة، وهي أحد الفروع الطبية التي تستخدم التقنيات الحديثة لتشخيص حالة المريض وعلاجه.

ويتكون طاقم الأشعة من عدة أشخاص، يتعاونون سويًا لتحقيق احتياطات السلامة لفني الأشعة والمريض على أكمل وجه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق