ADVERTISEMENT

من هو مخترع التلفزيون واهم المعلومات عنه

مخترع التلفزيون ساهم بشكل كبير في التغيير من حياتنا بمَ قدمه من اختراع عظيم استطاع أن ينقل لنا كل ما يجري في العالم من حولنا وحول العالم إلى قرية صغيرة، إضافة إلى المحتوى الترفيهي والتعليمي الذي أصبح متاحًا مجانًا طوال اليوم ولم يعد هناك عائق في أن تشاهد إحدى القنوات المباشرة من أقصى بلاد الأرض، فمن هو ذلك المخترع الرائع وما هي فوائد وأضرار التلفاز، هذا ما ستتعرف عليه معنا في السطور القادمة.

مخترع التلفزيون

التلفاز هو جهاز كهربائي نستطيع من خلاله مشاهدة مجموعة متنوعة من القنوات العالمية من خلال الأقمار الصناعية، وهو يعمل على تحويل الإشارات الصوتية إلى كهربائية تنتقل إلينا كصوت وصورة ومحتوى مرئي.

ADVERTISEMENT

مر التلفزيون بعدة مراحل حتى وصل إلى ما هو عليه الآن، حيث بدأ وهو على شكل صندوق ضخم به عدسات ويوجد في متحف لندن لمن يرغب في رؤيته، وعمل مخترع التلفزيون على التطوير منه حتى وهو في طور المرض حتى وصل إلى شكله الحالي.

كانت بداية اختراع التلفاز هي تقنية أشعة الكاثود التي تم من خلالها إنتاج الصور في عام ١٩٠٧، وكانت تقنية ذات أهمية كبيرة في اختراع التلفزيون.

ثم قام فيلو فارنسورث والعديد من العلماء الآخرين بالمشاركة ليصل التلفزيون لمرحلة متقدمة وكان الفضل لجوني بيرد في نقل الصور من خلال الشاشة لأول مرة.

ADVERTISEMENT
مخترع التلفزيون
مخترع التلفزيون

لا تفوت فرصة مشاهدة: من هو مخترع الكمبيوتر

قصة مخترع التلفاز

يرجع اختراع التلفزيون إلى العالم جوني لوجي بيرد الذي ولد في الثالثة عشرة من عام ١٨٨٨ بمدينة دونبارتون في أسكتلندا، كان جوني هو أول من ابتكر نقل مجموعة من الصور وتحريكها على شاشة.

درس جوني الهندسة الكهربائية في جلاسكو وبرع فيها لينتج لنا هذا الاختراع العظيم، بدأ شركته الخاصة في عام ١٩٢٧ والتي بدأت ببث حي لإذاعة بريطانيا واستمر هذا البث لعام ١٩٣٦.

وقد قام بتجربة لعرض تلفاز في أحد المتاجر في عام ١٩٢٥، توفي جوني بيرد في يوم ١٤ من عام ١٩٤٦.

التلفزيون الإلكتروني ومخترعه

تم اختراع التلفزيون الإلكتروني بواسطة العالم فيلو فارنسورث الذي ولد عام ١٩٠٦ ووافته المنية في عام ١٩٧١، كان فيلو بارعًا ومتميزًا على أقربائه وكان يتابع باهتمام الأجهزة الحديثة مثل الهاتف والجرامافون.

ومجرد أن دخل إلى المرحلة الثانوية كان قد استخدم الكهرباء لجعل جميع أجهزة منزله تعمل بها، وبدأت علامات نبوغه عندما رسم أنبوب تفريغ الكاثود القادر على إنتاج الصور باستخدام الإلكترونات.

حيث ينطلق شعاع الإلكترونات على شاشة وفي عام ١٩٢٧ كان ظهور التلفزيون الإلكتروني بشكله المعروف، ثم نال براءة الاختراع بعدها بثلاث سنوات أي في عام ١٩٣٠.

متى اخترع التلفاز الملون: يرجع الفضل في اختراع التلفزيون الملون إلى ألمانيا، ثم قام فلاديمير زوريكينحيث بتقديم براءة اختراع التلفزيون الملون، ثم قامت شركة آر سي آيه بتصميم التلفاز الملون. 

ما هي اختراعات جوني لوجي بيرد الأخرى

جوني بيرد هو مهندس كهربائي وقد قام باختراع مجموعة من الأجهزة والتقنيات نذكر منها على سبيل المثال أهم اختراعًا قام به هو التلفاز ذلك الجهاز الذي نشاهد من خلاله الصور والحركات المختلفة.

كما عمل على تطوير آلية عمل التلفزيون الملون والتي أصبحت فيما بعد من أهم الوسائل التي تستخدمها وكالة ناسا الفضائية لتبث من خلالها الصور التي تلتقطها عبر الفضاء.

واستطاع إحداث ثورة على المستوى العسكري والعلمي باستخدام الأشعة تحت الحمراء في أجهزة التلفاز.

تم نقل صور مباشرة من مدينة لندن إلى نيويورك بفضل جهود جوني بيرد، وكان له الفضل في اختراع الفوتوفيچن وهي أقراص لها القدرة على تخزين المحتوى المرئي والمسموع فهي تعمل كأقراص التسجيل.

قد يهمك أيضا التعرف على: من هو مخترع الانترنت

مخترع التلفزيون
مخترع التلفزيون

لماذا التلفزيون مهم 

كان التلفزيون ذا أهمية كبيرة قبل وجود ثورة التكنولوجيا الحالية، فكان هو الوسيلة الوحيدة للتعرف على أخبار العالم ومشاهدة المباريات ومعرفة مجريات الأحداث إضافة إلى محتواه اللانهائي من القنوات الترفيهية.

حيث تابعنا من خلاله على مدار سنوات مسلسلات وأفلام وبرامج ساهمت في نقل المعرفة والخبرات، وتعرفنا على شخصيات تلفزيونية شهيرة وما زال للتلفزيون أهمية عند الكثير فهو يجمع أفراد الأسرة حوله خاصة في المباريات.

معلومات عن التلفاز 

هناك بعض التواريخ المهمة المتعلقة بنشأة التلفاز وتطوره نشارك بعضها معكم، حيث أذيع أول إعلان لماركة تجارية في عام ١٩٤١ وكانت ماركة ساعات بولوفا، وكان الإعلان يذاع قبل إحدى مباريات البيسبول.

أذاعت شركة السيارات شيفرولية أول إعلان لها في عام ١٩٤٦، وفي عام ١٩٦٣ قامت بريطانيا بتسجيل وعرض شريط فيديو مدته ثلث ساعة، أما عن الريموت كنترول فقد مر بمراحل عديدة أولها كان الريموت السلكي الذي اخترع عام ١٩٥٠.

وفي عام ١٩٥٥ كان اختراع الريموت اللاسلكي الذي نستخدمه حَالِيًّا، وفي عام ١٩٥٢ تم استخدام كابلات التوصيل التي تقوم بزيادة القنوات المعروضة على التلفاز.

في عام ١٩٣٦ أطلقت البي بي سي بثًا مباشرًا لأول قناة تلفزيونية، وقامت الولايات المتحدة الأمريكية في عام ١٩٦٢ بإطلاق القمر الصناعي الأول.

ما هي أضرار التلفاز

على الرغم من وجود وسائل تكنولوجية أخرى، إلا أن هناك عددًا كبيرًا من الأشخاص يشاهد التلفاز لعدد ساعات كبير ولا يعلم أن هذا له أضرار وخيمة، حيث أجريت مجموعة من الدراسات.

التي استطاعت أن تثبت أن متابعة التلفزيون لأكثر من ٣ ساعات في اليوم يرفع من معدلات خطورة الموت المبكر، والإصابة بأمراض القلب والسرطان وذلك بسبب الجلوس أمامه دون حراك لمدة طويلة.

كما أن ترك الأطفال أمامه بالساعات يؤثر سلب عليهم، ففضلا عن أن المحتوى المعروض قد لا يناسبهم إلا أن الجلوس لساعات طويلة دون القيام بنشاط ذهني يضعف من قدرتهم على التفكير.

علاوة على ذلك فإن أضواءه الساطعة لها القدرة على إجهاد العين والتقليل من جودة النوم؛ لذلك ينصح بعدم مشاهدته قبل النوم وعدم الإكثار من مشاهدته بشكل عام فساعة واحدة في اليوم تكفي أو ساعتين متفرقتين.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق