الادوية الطبية

العلاج الاشعاعي آليته وكيفية تجهيز الجسم له

العلاج الاشعاعي يعتبر هذا العلاج من أحد أنواع أدوية الكانسر إذ يستعمل مجموعات كبيرة من الطاقة التي تكون موجهة على الأنسجة المصابة بالسرطان ويستعمل العلاج في الغالب أشعة إكس، وبالاستطاعة استعمال البروتون كمصدر للطاقة المستخدمة في إبادة الخلية المسرطنة، وهذا العلاج يتم عن طريق جهاز يوجد بالخارج تنبعث منه طاقة كبيرة على مكان معين في الجسم.

العلاج الاشعاعي

واقعيًا فإنه تقريبًا 0.5 الأفراد المصابون بمرض الكانسر يتم علاجهم يوميًا بواسطة العلاج الإشعاعي، البعض منهم يتوقف علاجه على الإشعاع فقط بدون تناول أي أدوية.



في حين أن كثير منهم يرون الطبيب المختص ليقوم بوصف لهم أدوية الكيماوي بجانب العلاج بالإشعاع ولدينا أنواع كثيرة من العلاج الإشعاعي هي:

  • العلاج المكاني: هذا العلاج يلزمه وضع نقاط إشعاعية في مكان الإصابة بالسرطان، حتى يؤدي العلاج دوره في تفتيت هذه الخلايا.
  • العلاج ثلاثي الأبعاد: يطلق عليه العلاج الإشعاعي المعدل، وهو عبارة عن أكثر من وسيلة كلاهما متوقفة على نمط واحد لكل مريض، إذ يحدث عن طريقه فرض أسلوب تنبعث حزمة الطاقة المعالجة عن طريق عمل بلوك مخصص ومناسب للشخص المصاب بالسرطان.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: العلاج الطبيعي للعضلات واشهر 6 أنواع للعلاج الطبيعي

متى يعالج المريض بالإشعاع

العلاج الاشعاعي
العلاج الاشعاعي

على حسب ما قلنا مسبقًا في العلاج الإشعاعي فهو في الغالب ما يظهر مرافقًا لأدوية الأورام المتنوعة، وطرق العلاج المختلفة مثل:



  • العلاج بالجراحة.
  • العلاج بالكيماوي.

والأهداف الرئيسية للعلاج بالإشعاع هي:

  • تصغيير وزن الورم.
  • والقضاء على الأنسجة المنتشر بها السرطان.

كما أن حزمة الإشعاع ربما تتجه صوب الأنسجة الغير مصابة، ولكنه رغم ذلك قد لا تسبب أي أذى على الأنسجة السليمة، والذي يكون بالفعل فعالًا على الخلايا الأخرى المصابة بالأورام السرطانية، هذا لأن الخلايا الغير مصابة لديها إمكانية التجديد الذاتي.

وأيضًا ربما يتم فرض العلاج بالإشعاع على المريض في حالات معينة وهي:

  • تقليل ظهور علامات محددة لمرحلة متطورة من الورم.
  • دواء رئيسي للتخلص من الخلية السرطانية.
  • استعمالها بشكل متزامن مع أدوية أخرى (لمكافحة انتفاخ الخلايا والأنسجة داخليًا وخارجيًا).
  • تصغيير حجم الانتفاخ قبل إجراء عملية جراحية فيه.
  • إبادة الخلايا المصابة بالسرطان التي لا زالت موجودة حتى بعد التدخل الجراحي فيها.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: أسباب ارتفاع عدد كريات الدم الحمراء وطرق العلاج بـ 6 أعشاب

كيف يتم التجهيز للمعالجة بالإشعاع

العلاج الاشعاعي
العلاج الاشعاعي
  • بعدما يحدد الأطباء أن العلاج الإشعاعي هو الحل الأمثل لتلك المراحل المتقدمة من المرض.
  • سيقرر لك طبيبك المسؤول عن علاج هذا النوع من الأمراض برنامج علاجي مناسب، والمقدار المناسب لك الحصول عليه من العلاج الإشعاعي.
  • تكرر تلك الخطوة مجددُا حتى يتم التأكد من أنه بالفعل يقوم العلاج بالإشعاع بالحد من تزايد انتشار السرطان في الجسم وتمدده في الخلايا.
  • يتم إخضاع المريض لعلاج آخر يسمى بالمحاكاة الإشعاعية يحدث عن طريقها تحديد أماكن تسليط حزمة طاقة الإشعاع.
  • أثناء هذا العلاج بالمحاكاة الإشعاعية يتم عمل تحليل مقطعي أو العرض على جهاز أشعة إكس، لتصوير الأجزاء الداخلية في الجسم لمعرفة مدى انتشار الأورام بشكل كامل في جسم المريض.
  • يتم من خلال ذلك معرفة الأماكن التي سيتم توجيه الإشعاع عليها بصورة مركزة ومكثفة لتفتيتها.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: أسباب ارتفاع البيليروبين وأعراضه وطرق العلاج بـ 3 أعشاب طبيعية

كيف يؤدى العلاج بالإشعاع وظيفته

العلاج الاشعاعي
العلاج الاشعاعي

بصورة عامة تتسع الجلسة الواحدة من جلسات العلاج الإشعاعي لمدة خمسة أيام أسبوعيًا مستمرة حتى انقضاء عشرة أسابيع، بينما تأخذ الجلسة المفردة ما يقارب ثلاثين دقيقة بحد أقصى.

هذه الجلسات العلاجية تتنوع ويختلف مدتها تقريرًا لما وضعه الطبيب في برنامجه العلاجي لمرضى الأورام وهذا متوقف على تشخيصه للورم من حيث حجمه ومكانه.

أثناء عمل جلسة العلاج الإشعاعي يقوم المريض بالنوم على ظهره على منضدة طويلة خاصة بإجراء عملية العلاج بالإشعاع.

يقوم مجموعة من الأطباء والممرضين بتوجيهه للوضع الصحيح وهذه الطريقة تحدث بنفس الكيفية في حال العلاج بالمحاكاة الإشعاعية، وهذا عن طريق قالب معد من قبل الطبيب مسبقًا، وبعد أن يستلقي مريض السرطان يتم استعمال آلة مسارعة خطية.

هو جهاز يتم تسليط إشعاعه طبقًا للمسارات التي اكتشفها الأطباء في بداية التشخيص بعمل تصوير لمنطقة الورم سابقًا، ومن الممكن أن تنتقل آلة تسليط الإشعاع حول المريض وعلى حدود المنضدة المستلقي عليها المريض.

ومن الممكن أن تفعل صوت يشبه الأزيز، ولكن لا بأس هذا الصوت لا ينم عن وجود أي خطر أو ما شابه.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: أسباب ارتفاع نسبة الهيماتوكريت وطرق العلاج بالتفصيل

استمرارية العلاج حتى بعد العلاج بالإشعاع

بعدما يتم إعطاء المريض عدد من الجلسات المعالجة للورم يكون باستطاعة الأطباء مقارنة فعالية المقادير التي تم إعطائها للمريض من العلاج الإشعاعي على الخلية السرطانية وعلى صحة المريض بوجه عام.

ومن أجل ذلك يخضع المريض لعدد من الأشعة المقطعية والتحاليل الأخرى، وبعدها يقول لك طبيبك المختص ماذا يجري بشأن علاجك السابق ومدى التحسن الذي وصلت إليه.

أو يخبرك بخطة علاجية جديدة سيتم وضعها لك من قبله إذا لم يتحسن وضعك بعد جلسة العلاج الإشعاعي السابقة.

إذا كان مريض السرطان قد حدث له ظهور لأي علامات غير مرغوب بها كأثر سلبي للعلاج بالإشعاع، فيجب عليه أن يعلم طبيبه المشرف على حالته وإلا فقد يكون هذا خطيرًا جدًا عليه.

كما أن الطبيب هو الذي يملك الخبرة الكافية بشأن أي أمر متعلق بالأورام السرطانية وأي أعراض قد تصدر عن العلاج الإشعاعي، فيكون هناك سرعة في تدبير الأمر وعلاج هذه العلامات الظاهرة على المريض قبل أن تدخل في طريق الخطورة.

وبعد أن عرَّفنا العلاج الاشعاعي وأنواعه وكيفية المعالجة بواستطه، ننصح أي مريض سرطان أن يتوجه للطبيب فورًا عند ظهور أي أعراض عليه بعد جلسات الإشعاع، لكي يتدبر الطبيب الأمر قبل مرحلة الخطورة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق