تقرير عن جامعة الدول العربية

تقرير عن جامعة الدول العربية

تقرير عن جامعة الدول العربية عبر موقع محيط والذي من خلاله سنتحدث عن أهم الأمور التي تخص جامعة الدول العربية والتي هي عبارة عن منظمة إقليمية تضم جميع الدول العربية الموجودة في كلا القارتين الأفريقية والأسيوية وتتفق فيما بينها على التعاون المستمر بين الدول وبعضها ومساعدة بعضها البعض.

تقرير عن جامعة الدول العربية

تقرير عن جامعة الدول العربية
تقرير عن جامعة الدول العربية

جامعة الدول العربية هي عبارة عن اتحاد جميع الدول العربية مع بعضها البعض الموجودة في كل من قارة آسيا وقارة أفريقيا وذلك لمساعدة بعضها في جميع الأمور الحيوية والدفاع عن المصالح الخاصة بكل دولة بعيد عن جميع التدخلات الخارجية وتعتبر تلك الدول كيان خاص.

يطلق على جامعة الدول العربية منظمة إقليمية والتي تكون عبارة عن نوع مخصص من الاتحاد الإقليمي الذي يتم بين مجموعة من الدول في كيان مخصص لها بعيد عن أي تدخلات خارجية عن هذا الكيان بشرط أن لا تمس أي من دول الكيان استقلال دولة أخرى مشاركة فيه.

قامت جامعة الدول العربية بإنشاء ميثاق اتفق عليه جميع الدول المشاركة في هذا الكيان وقد جاء هذا الميثاق على نص مخصص وقاموا بعدها بإنشاء ميثاق آخر في المادة الثانية وفيما يلي سنتعرف على الميثاق المتفق عليه.

شاهد أيضا: الدول العربية وعدد سكانها



ميثاق جامعة الدول العربية

جاء ميثاق جامعة الدول العربية ينص على عدة شروط والتي اتفق عليها ووافق عليها جميع الدول المشاركة في الكيان وكانت تلك الشروط هي:

  • السعي المستمر في دعم جميع الروابط بين الدول العربية وتوطيد العلاقات فيما بينها.
  • نص الميثاق على أن يتم بذل أقصى الجهود من أجل استفادة البلاد العربية ويتم توجيه كافة الجهود فيما يفيد البلاد العربية وفيما هو خير لها.
  • السعي الشديد في صلاح أحوال كافة البلاد العربية وتحقيق جميع أمانيها وآمالها مهما كانت صعبة كما يجب تأمين مستقبل جميع دول الوطن العربي.

جاءت المادة الثانية من الميثاق بها عدة أسباب توضح أهمية جامعة الدول العربية والسبب في نشأتها وفيما يلي نتعرف على أهمية نشأتها:

  • نص الميثاق على أن الغرض الرئيسي من جامعة الدول العربية هو التوثيق التام لعلاقات الدول العربية بين بعضها البعض وتحديدًا المشاركة في الكيان، كما يجب أن تتشارك في جميع خططها السياسية.
  • الهدف من ذلك هو تحقيق التعاون الجيد بين الدول وحفاظًا على استقلاليتها وسيادتها.
  • كان من أهم الشروط أيضًا أن يتم النظر والتدقيق بشكل عام في جميع الأمور التي تخص جميع البلاد العربية وكافة مصالحها.

أعضاء جامعة الدول العربية

عندما نشأ هذا الاتحاد الإقليمي انضم إليه فقط سبعة دول عربية وهم جمهورية مصر العربية، وسوريا، والمملكة العربية السعودية، والأردن، والعراق، ولبنان، واليمن وقد كانت تلك الدول تتمتع باستقلالية كاملة.

نص قانون جامعة الدول العربية على السماح بمشاركة أي دول أخرى وانضمامها للكيان بشرطين أساسيين وهم أن تكون مستقلة تمامًا بذاتها والثاني أن تكون العروبة كاملة بها وهو ما يعني أن تكون اللغة العربية اللغة الرسمية لها.

قامت تلك الشروط التي وضعتها جامعة الدول العربية بإحداث مشكلة أثناء رغبة كل من الصومال وجيبوتي في الانضمام للكيان وتم الاختلاف عليهم بسبب عدم اكتمال الشروط بهم بسبب خروجهم عن اقليم العروبة ولكنهم في النهاية انضموا.

بعد فترة انضم خمسة عشرة دولة أخرى للكيان وكانوا هم الكويت، وقطر، عمان، المغرب، وجزر القمر، والصومال، وموريتانيا، والامارات، وفلسطين، وجيبوتي، وليبيا، والجزائر، وتونس، والسودان.

يحق لأي دولة مستقلة الانضمام للكيان حتى وإن كانت من خارج إقليم العروبة ولكن لن تكون عضو أساسي وإنما تتواجد بصفتها مراقب مثل دول فنزويلا، والهند، وأريتيريا.

أجهزة جامعة الدول العربية

تقرير عن جامعة الدول العربية
تقرير عن جامعة الدول العربية

تتكون جامعة الدول العربية من ثلاثة أجهزة رئيسية وهم:

  • مجلس الجامعة: والذي يتكون من الدول الأعضاء ويتم تخصيص من كل دولة صوت واحد لها يقوم بالمهام الكاملة والتي هي عبارة عن السعي في تحقيق أهداف الجامعة وتعيين الأمين العام واعتماد الميزانية العامة للجامعة.
  • الأمانة العامة: والتي يقوم برئاستها الأمين العام والذي يقوم بتعيينه صوت ثلثي أعضاء مجلس الجامعة ويقوم بدور تعيين الموظفين ودعوة الدول الأعضاء لانعقاد المجالس وتنفيذ قرارات المجلس.
  • اللجان الدائمة: التي من أشهر مهماتها صياغة كافة القواعد ووضع القواعد للتعاون.

مقر جامعة الدول العربية

في بداية نشأة جامعة الدول العربية كان مقرها الرئيسي في جمهورية مصر العربية واستمرت حتى عام ١٩٧٨م.

منذ أن قامت مصر بتوقيع اتفاقية سلام بينها وبين دولة إسرائيل وكان ذلك الاتفاق منفرد بمصر فقط تم نقل المقر الرئيسي لجامعة الدول العربية إلى دولة تونس.

في ختام هذا المقال نكون قد انتهينا ونرجو أن نكون وفقنا في عمل تقرير عن جامعة الدول العربية والذي تحدثنا فيه عن نشأة جامعة الدول العربية والميثاق الخاص بجامعة الدول العربية كما تحدثنا عن أعضاء الجامعة وأجهزة الجامعة ومقرها الرئيسي الذي تم نقله من مصر إلى تونس.

قد يهمك الاطلاع على: أين تقع جامعة الدول العربية | 18 هدف لجامعة الدول العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق